التقييم الإلكتروني في بيئتي التعلم التقليدي والإلكتروني: الانتقال من التقليدي إلى الحقيقي
- شريف سالم اليتيم
- Reseived: Received in Revised Form: Accepted:
هدفت الدراسة الوصفية التحليلية إلى البحث في معاني حديثة لمفهوم التقييم الإلكتروني e-assessment، وبدأت بتوضيح المقصود في التقييم الإلكتروني وأهميته وفلسفته، وقارنت بين التقييم الإلكتروني في الماضي والحديث ، وبين التقليدي والحقيقي وناقشت أهمية التقييم الحقيقي (التقييم البديل أو تقييم الأداءات). كما وضحت الدراسة العلاقة بين نوعين من أنواع التقييم الإلكتروني وهما المعتمد على الحاسوب ، والمساعد بالحاسوب من حيث معناهما، وأهميتهما وأهم أدواتهما، ثم ألقت الضوء على تصميم التقييم الإلكتروني والتقييمات الإلكترونية الأكثر تمركزًا على المتعلم وأداءاته كتقييم الرفاق والنقاش الإلكتروني والتقييم الذاتي والمحاكاة المحوسبة، واستعرضت بعد ذلك عددًا من نماذج تطبيق التقييمين الختامي والتكويني. وناقشت في النهاية أهم القضايا والتوجهات المعاصرة في هذا المجال كالانتحال ، وضمان الجودة وتقييم أدوات التقييم الإلكتروني، وأكدت في نتائجها على الاستفادة من التقييم التقليدي ، والانتقال التدريجي إلى أدوات التقييم الإلكتروني المحفزة للتعليم كجهاز رصد استجابات الطلبة، وخلصت إلى بعض الأفكار حول نموذج مقترح للتقييم الإلكتروني يرتكز على مجالين هما التقييم المعتمد على الحاسوب ، والتقييم المساعد بالحاسوب، ويمثل جهاز رصد استجابات الطلبة أحد أدواته الأساسية.