سياسة الخصوصية

سياسة الخصوصية

جامعة الباحة هي جامعة حكومية سعودية تقع في منطقة الباحة جنوب غرب المملكة العربية السعودية. تأسست الجامعة في عام 1426هـ (2006م) بهدف الإسهام في التنمية الشاملة للمنطقة من خلال تقديم برامج تعليمية وبحثية عالية الجودة. تضم الجامعة العديد من الكليات الطبية والعلمية والهندسية والإنسانية والتربوية والإدارية ، وتهدف الجامعة إلى تخريج كوادر مؤهلة ومتميزة تساهم في تلبية احتياجات سوق العمل المحلي والإقليمي، بالإضافة إلى تعزيز البحث العلمي وخدمة المجتمع. ومن المهم أن يكون المستفيد على علم بماهية البيانات التي تقوم الجامعة بجمعها والغرض من جمعها ومعالجتها وكيفية استخدام الجامعة وشركائها لبياناتهم الشخصية وفقاً لنظام حماية البيانات الشخصية ولوائحه المعمول به في المملكة. وعلى هذا المبدأ تمت صياغة اشعار الخصوصية. وتحث جامعة الباحة المستفيدين من خدماتها الاطلاع بشكل مستمر على إشعار الخصوصية لمعرفة أي تحديثات تتم عليه. إن زيارتك لموقع جامعة الباحة واستخدامك للمنصات التابعة لها تعني اطلاعك وموافقتك على ما ورد في اشعار الخصوصية هذا وعلى أي تحديثات تتم عليه ويستثنى من ذلك معالجة البيانات الشخصية في الحالات التي نص نظام حماية البيانات الشخصية بعدم خضوعها للموافقة.

المعلومات المجمعة تلقائياً

البيانات الشخصية التي يتم جمعها وكيف يتم جمعها

تقوم جامعة الباحة بجمع الحد الأدنى من البيانات الشخصية للمستفيدين الذي يُحقق الأغراض التي جُمعت من أجلها وبما يتوافق مع نظام حماية البيانات الشخصية ولوائحه في المملكة العربية السعودية، ونقوم  بجمع بياناتك الشخصية منك مباشرة وقد نجمع بياناتك الشخصية بطريقة غير مباشرة أو من خلال طرف ثالث يزودنا بها. ​

البيانات الشخصية التي نجمعها تتضمن ما يلي:

  • بياناتك الشخصية التي تزودنا بها عند تواصلك معنا من خلال البريد ، أو عند التسجيل في الخدمات الإلكترونية الخاصة بالجامعة .

  • عند تقديمك طلب قبول في الجامعة، نجمع بياناتك الشخصية: الاسم، بيانات الهوية، بيانات الاتصال، المؤهلات، المدينة، المنطقة، البيانات الصحية والوظيفية.

  • عند التحاقك كطالب في  الجامعة، يتم جمع البيانات الإضافية التالية: البيانات البنكية .

  • عند تقديمك طلب توظيف، نجمع بياناتك الشخصية: الاسم، بيانات الهوية، المنطقة، المدينة، بيانات الاتصال، بيانات المؤهلات العلمية والخبرات والشهادات الاحترافية.

  • عند انضمامك كموظف في الجامعة، يتم جمع البيانات الإضافية التالية: بيانات الأسرة، الديانة، العنوان، بيانات جواز السفر / الإقامة، البيانات البنكية، البيانات الصحية، السمات الحيوية كالبصمة والبيانات الصحية.

  • عند التحاقك كمتدرب في البرامج التدريبية المقدمة من معهد الدارسات والخدمات الاستشارية ، يتم جمع البيانات التالية: الاسم، بيانات الهوية، بيانات الاتصال، المستوى التعليمي، المنطقة، المدينة، البيانات الوظيفية.

  • بياناتك الشخصية التي يتم الحصول عليها من خلال طرف ثالث، على سبيل المثال لا الحصر: وزارة التعليم، وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، مركز المعلومات والوطني وهيئة تقويم التعليم.

  • بياناتك الشخصية التي تزودنا بها من خلال مشاركتك في الاستبانات والاستطلاعات.

  • إذا كان بينك وبين الجامعة عقد أو التزام عمل، يتم جمع بياناتك الشخصية وفق المتطلبات التنظيمية والإدارية.

  • بيانات ملفات تعريف الارتباط: مثل البيانات التي يتم جمعها عبر سجلات الويب، والتقنيات، وملفات تعريف الارتباط، أو التقنيات المشابهة

  • بيانات عناوين بروتوكولات الانترنت : تشمل عنوان IP الخاص بك وتفاصيل إصدار متصفح الويب المستخدم.

الغرض من جمع بياناتك الشخصية وكيفية استخدامها

لتنفيذ أعمال الجامعة وفق تنظيمها وتمكين تقديم خدمات الجامعة واستيفاء متطلباتها، والاستجابة لاستفسارات المستفيدين من خدمات الجامعة فإننا نقوم بجمع بياناتك الشخصية وفقاً لنشاط الجامعة  لنتمكن من تقديم الخدمات لك.

وتشمل الأغراض الرئيسية التي نستخدم بياناتك الشخصية لأجلها هي:

 

• أغراض تنظيمية أكاديمية وإدارية.

• لإتمام الطلبات والخدمات الخاصة بك.

•إجراء تحليلات وإحصائيات لأصحاب القرار.

• إرسال رسائل توعوية أو رسائل تتعلق بالخدمات المقدمة لك.

• استيفاء متطلبات قضائية أو أمنية.

• إذا كنت أحد المتقدمين للدراسة بالجامعة، نستخدم بياناتك الشخصية كذلك لإتمام عملية قبولك ومتابعة مسيرتك الأكاديمية، ولتزويد جهات التوظيف ببياناتك بعد التخرج.

• مصادقة اسم المستخدم عند التسجيل في خدمات الجامعة المختلفة.

كيف نشارك بياناتك الشخصية

كيف نشارك بياناتك الشخصية؟

وفقاً لسياسة مشاركة البيانات قد نشارك بياناتك الشخصية الضرورية مع جهات حكومية أو خاصة أو جهات غير حكومية مخولة بالقيام بأداء خدمات حكومية لأغراض محددة مبنية على أُسس نظامية أو احتياج عملي مبرر  يهدف إلى تحقيق مصلحة عامة دون إلحاق أي ضرر بالمصالح الوطنية، أو خصوصية الأفراد.

عند مشاركة بياناتك الشخصية، يتم الحرص على مشاركتها من خلال بيئة آمنة وموثوقة وفقاً لنظام حماية البيانات الشخصية ولوائحه، وتتخذ جامعة الباحة خطوات إضافية لضمان حماية بياناتك الشخصية من خلال توقيع اتفاقية لمشاركة البيانات بين الجامعة والجهات الأخرى وفقاً لشروط وأحكام محددة متوافقة مع مبادئ مشاركة وتبادل البيانات.

الأساس النظامي لجمع ومعالجة البيانات الشخصية

الأساس النظامي لجمع ومعالجة البيانات الشخصية

نجمع بياناتك الشخصية ونعالجها بناءً على الأُسس النظامية التالية:

  • الالتزام النظامي : المتمثل في الالتزام بنظام حماية البيانات الشخصية الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/19) بتاريخ 9 / 2 / 1443هـ والمعدل بموجب المرسوم الملكي رقم (م/148) وتاريخ 5 / 9 / 1444هـ.

  • نظام الجامعات الجديد الصادر بموجب المرسوم الملكي رقم م/27 وتاريخ 2/3/1441هـ  .

  • الموافقة: الحصول على موافقة صريحة من الأفراد المعنيين لجمع ومعالجة بياناتهم. على أن تكون الموافقة مستنيرة، طوعية، وقابلة للإلغاء.

  • المصلحة العامة : للارتقاء بمستوى العملية التعليمية لتحقيق أعلى درجات الجودة في التعليم وتحسين مخرجاته.

  • الامتثال للالتزامات القانونية:  إذا كان جمع البيانات ومعالجتها ضروريًا للامتثال لالتزامات قانونية أو تنظيمية (وفقاً للأنظمة واللوائح الصادرة والأوامر  والقرارات والتعليمات المعمول بها في المملكة العربية السعودية).

  • المصلحة المشروعة:  إذا كانت هناك مصلحة مشروعة أو ضرورية لأداء مهمة في المصلحة العامة، مع أخذنا بالاعتبار بأن لا يخل ذلك بحقوقك أو يتعارض مع مصالحك ، وفقاً لنظام حماية البيانات الشخصية.

  • الالتزام تعاقدي : تنفيذاً لالتزام تعاقدي يتطلب معالجة بياناتك (مثل العقود المبرمة بينك وبين الجامعة وتكون أنت صاحب البيانات طرفاً فيها).

  • موافقتك على جمع ومعالجة بياناتك: ويمكنك الرجوع عن موافقتك على جمع ومعالجة بياناتك الشخصية في أي وقت ما لم يكن هناك أساس نظامي آخر، وللقيام بذلك يمكنك التواصل مع مسؤول حماية البيانات الشخصية بالجامعة أو مكتب إدارة البيانات بالجامعة حسب بيانات التواصل الموضحة أدناه.

كيف نقوم بتخزين بياناتك الشخصية

كيف نقوم بتخزين بياناتك الشخصية

يتم تخزين وحفظ بياناتك الشخصية بشكل آمن في مقر  الجامعة أو في الخوادم المعتمدة لديها داخل المملكة العربية السعودية، ويتم تطبيق أفضل المعايير والممارسات الأمنية ذات الصلة بضمان أمن وحماية البيانات، مثل عمليات إدارة ضبط الوصول، تصنيف وتشفير البيانات، وإجراءات التقييم الأمنية المنتظمة.
ويتم الاحتفاظ بالبيانات بناء على المدد الزمنية اللازمة لتحقيق التزامات الجامعة التنظيمية وحتى انتهاء الغرض من معالجتها، وبعد ذلك يتم إتلافها بطريقة آمنة لا يمكن من خلالها الاطلاع على البيانات مجددا أو استعادتها مرة أخرى، وبما يتوافق مع أحكام المادة (18) الثامنة عشر من نظام حماية البيانات الشخصية.

نقل البيانات الشخصية

نقل البيانات الشخصية خارج الحدود الجغرافية للمملكة

وفقًا للقواعد العامة لنقل البيانات الشخصية خارج الحدود الجغرافية الصادرة من مكتب إدارة البيانات الوطنية، سيتم تخزين بياناتك الشخصية ومعالجتها بطريقة آمنة داخل الحدود الجغرافية للمملكة العربية السعودية، وذلك لضمان المحافظة على السيادة الوطنية الرقمية لهذه البيانات ويستثنى من ذلك الحالات المنصوص عليها في المادة (التاسعة والعشرون) من نظام حماية البيانات الشخصية ولوائحه عند الحاجة لنقل أو معالجة البيانات خارج الحدود الجغرافية للمملكة.

حقوقك فيما يتعلق بمعالجة بياناتك الشخصية

حقوقك فيما يتعلق بمعالجة بياناتك الشخصية

بموجب نظام حماية البيانات الشخصية، فإن لديك الحقوق الآتية، والتي تعتمد بشكل أساسي على الغرض من جمع ومعالجة البيانات الشخصية:

  •  الحق في العلم : يحق لك معرفة طرق جمعنا لبياناتك الشخصية والمسوغ النظامي لجمعها ومعالجتها، وكيفية معالجتها وحفظها وإتلافها ولمن سيتم الإفصاح عنها، ويمكنك الاطلاع على كافة التفاصيل من خلال هذه السياسة أو يمكنك التواصل مع مسؤول حماية البيانات الشخصية أو مكتب إدارة البيانات وفق البيانات الموضحة في هذه السياسة.

  •  الحق في الوصول إلى بياناتك الشخصية : --- يحق لك الاطلاع على بياناتك الشخصية وذلك من خلال الخدمات المتاحة عبر  بوابة الخدمات الإلكترونية جامعتي أو من خلال التقدم بطلب إلى الإدارات المعنية بالجامعة .

  •  الحق في طلب الحصول على بياناتك الشخصية : يحق لك طلب الحصول على بياناتك الشخصية المتوفرة لدينا بصيغة مقروءة وواضحة متى ما كان ذلك ممكناً من الناحية التقنية، وذلك عبر  بوابة الخدمات الإلكترونية جامعتي (ملف موظف – تعريف موظف)، أو من خلال التقدم بطلب إلى الإدارات المعنية بالجامعة..

  •  الحق في تصحيح بياناتك الشخصية : يحق لك أن تطلب منا تصحيح بياناتك الشخصية التي ترى أنها غير دقيقة أو غير صحيحة أو غير مكتملة، وذلك عن طريق (خدمة تحديث بيانات الموظفين)   ( خدمة تحديث بيانات أعضاء هيئة التدريس) ( تحديث بيانات الطلاب )  وستتم مراجعتها وتحديثها خلال (10أيام عمل) من تاريخ استلام الطلب كاملاً ، وسيتم إشعارك بذلك عن طريق نفس الخدمة.

  •  الحق في إتلاف بياناتك الشخصية : يحق لك أن تطلب منا إتلاف بياناتك الشخصية في ظروف معينة ما لم تكن هناك مسوغات نظامية تتطلب عكس ذلك.

  •  الحق في الرجوع عن موافقتك على معالجة بياناتك الشخصية : يحق لك الرجوع عن موافقتك على معالجة بياناتك الشخصية -في أي وقت- ما لم تكن هناك مسوغات نظامية تتطلب عكس ذلك.

ما عدا ما هو منصوص عليه نظاماً، لن تكون مطالباً بدفع أي رسوم مقابل ممارسة هذه الحقوق، وفي حال تم تقديم طلب لممارسة أحد هذه الحقوق، سيتم الرد عليك خلال (10 أيام عمل) من تاريخ استلام الطلب كاملاً.

ولمزيد من التفاصيل عن معالجة بياناتك الشخصية، وكيفية ممارسة حقوقك، يمكنك التواصل مع مسؤول حماية البيانات الشخصية بـالجامعة أو مكتب إدارة البيانات بالجامعة ، حسب بيانات التواصل الموضحة أدناه.

هل لديك استفسار بخصوص سياسة وإشعار الخصوصية

هل لديك استفسار بخصوص سياسة وإشعار الخصوصية ؟

في حال وجود أي استفسار أو  كيفية ممارسة حقوقك المتعلقة بمعالجة بياناتك الشخصية أو حول ما ورد في سياسة وإشعار الخصوصية بشكل عام أو حقوق أصحاب البيانات الشخصية، يمكنك التواصل مع مكتب إدارة البيانات في جامعة الباحة.

الإدارة/ الفريق المختص: جامعة الباحة - مكتب إدارة البيانات

العنوان: المملكة العربية السعودية - الباحة - العقيق  4781 الرمز البريدي (65779) الرقم الإضافي (7738)

هاتف: -   0177257700 - 15572 - 15554

البريد الالكتروني :DMO@bu.edu.sa

التشريعات ذات الصلة

التشريعات ذات الصلة :

لمزيد من المعلومات عن الأنظمة والتشريعات ذات الصلة التي تمت الإشارة إليها في هذه السياسة، يمكنك التوجه إلى إحدى الروابط التالية:

بيانات التواصل

بيانات التواصل

جامعة الباحة

العنوان: المملكة العربية السعودية - الباحة - العقيق  4781 الرمز البريدي (65779) الرقم الإضافي (7738)

966-17-7257700

البريد الالكتروني :  contact@bu.edu.sa

تاريخ أخر تحديث

تاريخ أخر تحديث

تم إجراء آخر تحديث على سياسة وإشعار الخصوصية بتاريخ 1446/8/2هـ الموافق 1/2/2025م.

تغييرات على إشعار الخصوصية

تغييرات على إشعار الخصوصية

قد نقوم بتحديث إشعار الخصوصية هذا من وقت لآخر. سنقوم بنشر أي تغييرات على موقعنا الإلكتروني وتحديث تاريخ السريان. نوصي بمراجعة هذا الإشعار بشكل دوري للتأكد من أنك على علم بأحدث المعلومات.

الموافقة

باستخدامك لخدمات الجامعة، فإنك توافق على جمع واستخدام ومشاركة معلوماتك الشخصية وفقًا لهذا الإشعار.