مجلة جامعة الباحة للعلوم الإنسانية

مجلة جامعة الباحة للعلوم الإنسانية

مجلة جامعة الباحة للعلوم الإنسانية

مجلة جامعة الباحة للعلوم الإنسانية

مجلة جامعة الباحة للعلوم الإنسانية تسعى لأن تكون مجلة علمية تتميز بنشر البحوث العلمية التي تخدم أهداف التنمية الشاملة بالمملكة العربية السعودية وتسهم في تنمية القدرات البحثية لأعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم داخل الجامعة وخارجها.

ناشر الأصول

  • د. راشد بن ظافر الدوسري
  • Reseived: 2019 Received in Revised Form: 2019 Accepted: 2019
  • doi

هدفت الدراسة للتعرف على عناصر العملية التعليمية، والكشف عن أساليب التعليم، وتحديد آداب المعلم والمتعلم، والتعرف على مبادئ التعليم المتضمنة في قصة موسى والخضر عليهما السلام في سورة الكهف، واعتمدت الدراسة على المنهج الاستنباطي، وتوصلت الدراسة لنتائج، منها: أن قصة موسى والخضر عليهما السلام في سورة الكهف تضمنت عناصر العملية التعليمية الآتية: الأهداف، والمتعلم، والمعلم، والأنشطة التعليمية، وأدوات التعلم ــ وسائل التعليم، ومن أساليب التعليم المتضمنة في القصة: الرحلة العلمية، والحوار والمناقشة، والممارسة العملية، الإلقاء والمحاضرة، وضرب الأمثال، واشتملت على آداب للمعلم، منها: الإقرار بأن العلم من الله عزوجل، والتواضع، والصبر على المتعلم، والرفق به، كما اشتملت على آداب للمتعلم، منها: الرغبة في العلم والحرص على طلبه، وبذل الوقت والجهد في سبيله، والتواضع للمعلم، وطاعته، والبعد عن الاغترار بما وصل له المتعلم من علم، وقد أوصت الدراسة بتوصيات، منها: أهمية مدارسة القرآن الكريم، ومن الضروري مراجعة القصص القرآني؛ لاستنباط ما يحيوه من مبادئ وأساليب وآداب تعليمية، بغية تفعيلها في الواقع التعليمي، وضرورة التأصيل العلمي لمصدري التربية الإسلامية، والتأكيد على أهمية التكامل بين عناصر العملية التعليمية، والصبر على المتعلم، والرفق به، والتلطف معه، والتجاوز عن أخطائه. الكلمات المفتاحية: الأبعاد التعليمية؛ القصة القرآنية؛ موسى والخضر عليهما السلام.

  • د. هند محمد عبدالله الأحمد
  • Reseived: 2019 Received in Revised Form: 2019 Accepted: 2019
  • doi

هدفت الدراسة إلى التعرف على الأسس النظرية لثقافة العمل الحر لدى الشباب والمدرسة الثانوية، إضافة إلى الكشف عن اتجاهات طلاب المدرسة الثانوية بمدينة الرياض نحو ثقافة العمل الحر، وكذلك معرفة الفروق ذات الدلالة الإحصائية-إن وجدت- في اتجاهات الطلاب وفقاً لمتغير التخصص (علمي، أدبي)، والتوصل إلى الرؤية المقترح لدور المدرسة الثانوية في تنمية اتجاهات الطلاب نحو ثقافة العمل الحر. ولتحقيق أهداف الدراسة تم إتباع المنهج الوصفي بأسلوبية الوثائقي والمسحي، كما تم إعداد مقياس لقياس اتجاهات طلاب المدرسة الثانوية نحو ثقافة العمل الحر. وأسفرت الدراسة عن عدد من النتائج من أبرزها: أنه ثمة علاقة بين التحولات الاجتماعية والثقافية والاقتصادية العالمية والمحلية والاتجاه نحو العمل الحر واختياراته وقيمته، كما أن اتجاهات طلاب المدرسة الثانوية بمدينة الرياض نحو ثقافة العمل الحر جاءت متوسطة، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات طلاب المدرسة الثانوية بمدينة الرياض نحو ثقافة العمل الحر وفقاً لمتغير التخصص لصالح التخصص العلمي. وفي ضوء نتائج الدراسة تم التوصل إلى الرؤية المقترح لدور المدرسة الثانوية في تنمية هذه الاتجاهات والتوصيات والمقترحات. الكلمات المفتاحية: اتجاهات الشباب، ثقافة العمل الحر، طلاب المدرسة الثانوية.

  • د. مسفر أحمد مسفر الوادعي
  • Reseived: 2019 Received in Revised Form: 2019 Accepted: 2019

هدفت الدراسة إلى التعرف على دور معلم العلوم الشرعية في تعزيز مفاهيم المسؤولية المجتمعية لدى طلاب المرحلة الثانوية من من وجهة نظر مشرفي العلوم الشرعية بمنطقة عسير، وقد استخدم الباحث المنهج المختلط والذي يهدف إلى جمع بيانات كمية ونوعية من عينة الدراسة بناء على أداتها في دراسة واحدة، وقد استخدم أكثر تصاميم المنهج المختلط شيوعاً في البحوث النفسية والتربوية وهو ما يُعرف بالتصميم التفسيري ويتم في المرحلة الأولى من هذا التصميم جمع بيانات كمية، أما جمع البيانات النوعية فيأتي في المرحلة الثانية للمساعدة في تفسير النتائج الكمية وشرحها وتعميقها، ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث بإستخدام أداتين إحدهما كمية وهي عبارة عن الاستبانة تناولت أربعة محاور رئيسية هي: مسؤولية الطالب تجاه أسرته، وتجاه مدرسته، تجاه مجتمعه، وتجاه وطنه، حيث طُبقت على عينة مكونة من (120) مشرفاً تربوياً من مشرفي العلوم الشرعية بمنطقة عسير، كما استخدم الباحث أداة أخرى كيفية تفسيرية لبيانات الاستبانة وهي عبارة عن مقابلة لتفسير وشرح وإيضاح العديد من نتائج الاستبانة، وقام الباحث باختيار عدد (10) مشرفين عشوائياً لجمع البيانات النوعية، وقد توصلت الدراسة فيما يتعلق بدور معلم الشرعية في تعزيز مفاهيم المسؤولية المجتمعية لدى طلاب المرحلة الثانوية تجاه أسرهم إلى أن معلم العلوم الشرعية يساهم بدرجة كبيرة في حث الطلاب على بر والديهم والإحسان إليهم، والحث على حفظ أسرار أسرهم، وتعميق العلاقة بين الابن والبنت من جهة ووالديهم من جهة أخرى من خلال تناولهم للمقررات الدراسية التي يقومون بتدريسها، كما ساهم في توجيه الطلاب بضرورة الحفاظ على وحدة الأسرة وتماسكها من خلال معاملة الأهل والأقارب بالحسنى المتمثلة في توقير الكبير واحترام الصغير،وصلة الأرحام والأقارب بشكل دوري. وكذلك إسهام معلم العلوم الشرعية في تعزيز المسؤولية الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية تجاه مدارسهم من خلال التأكيد على اختيار الصحبة الصالحة، واحترام أنظمة المدرسة وقوانينها، وإسهامه بدرجة متوسطة في توعية الطلاب بالقيم والمُثُل والأفكار السائدة في المجتمع، وتعزيز التفاعل الإيجابي مع قضايا المجتمع الاجتماعية والصحية والاقتصادية مع الأهمية البالغة لذلك، وساهم في التأكيد على الوحدة الوطنية والتلاحم والتكافل بين أفراد المجتمع، ونبذ كل ما من شأنه الإضرار بها كالإشاعات المغرضة. الكلمات المفتاحية: المسؤولية المجتمعية؛ طلاب المرحلة الثانوية؛ معلمو العلوم الشَّرعيَّة؛ مشرفو العلوم الشرعية الإسلامية.

  • د. غالي بن دهيران اللقماني
  • Reseived: 2019 Received in Revised Form: 2019 Accepted: 2019

هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى مفهوم الذات لدى طلاب المنح في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، ولغرض البحث اعتمد الباحث مقياس أبو لطيفة (2014) لمفهوم الذات بعد تقنينه على طلاب المنح، وتكوّن المقياس من (49) عبارة مقسمة على أربعة أبعاد: (الجسمي، الانفعالي، الاجتماعي، الأكاديمي)، واستخدم الباحث المنهج الوصفي، في حين تكوّنت عينة البحث من (584) طالباً من طلاب المنح في المرحلة الجامعية بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، وبعد المعالجة الإحصائية أظهرت الدراسة أن مستوى فهم الذات لدى طلاب المنح كان بمستوى متوسط على جميع أبعاد المقياس، عدا البعد الاجتماعي حيث جاء بمستوى مرتفع. وكشفت الدراسة عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية على الدرجة الكلية تبعاً لمتغير القارة، بينما كانت هناك فروق على البعد الأكاديمي تبعاً لمتغير القارة، وكانت الفروق لصالح طلاب أفريقيا، وأسفرت الدراسة عن ووجود فروق ذات دلالة إحصائية على الدرجة الكلية للمقياس وعلى الأبعاد: الانفعالي، والاجتماعي، والأكاديمي تبعاً لمتغير المعدل الدراسي، وكانت الفروق لصالح الطلاب ذوي تقدير ممتاز، في حين لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية على البعد الجسمي تبعاً لمتغير المعدل الدراسي. الكلمات المفتاحية: مستوى فهم الذات؛ الطلاب الدوليين؛ الجامعة الإسلامية.

  • د. أحمد حسن أحمد الفقيه
  • Reseived: 2019 Received in Revised Form: 2019 Accepted: 2019

نظرًا لأن برامج إعداد المعلمين قبل الخدمة في المملكة العربية السعودية لم تحظ بتقييم في ضوء المعايير المهنية للمعلمين التي حدَّدتها هيئة تقويم التعليم السعودية في عام 1437هـ؛ ولذا هدفت الدراسة الحالية إلى تقييم برنامج إعداد المعلمين بجامعة الباحة (الدبلوم العام في التربية) في ضوء المعايير المهنية للمعلمين في المملكة العربية السعودية. واُستخدم المنهج الاستكشافي لتحقيق هذا الهدف، وذلك بالاعتماد على استخدام الوثائق الرسمية، والاستبانة كأداتين لجمع البيانات، فحُلِّلتْ وثيقة المعايير المهنية للمعلمين في السعودية؛ لتحديد المعايير التي ينبغي تضمينها في برامج إعداد المعلمين قبل الخدمة. واُستخدمتْ الاستبانة، التي شارك فيها (124) طالبًا وطالبة من طلاب برنامج الدبلوم العام في التربية بجامعة الباحة؛ للتَّعرف على وجهة نظرهم حول توفر المعايير المهنية للمعلمين بالسعودية في برنامج إعدادهم. وبعد تحليل البيانات، تمَّ التوصل إلى تحديد المعايير المهنية للمعلمين في السعودية، بينما أظهرت نتائج الاستبانة أن توفر المعايير المهنية ببرنامج إعداد المعلمين في جامعة الباحة كانت بدرجة متوسطة للمعايير المهنية في مجال القيم المهنية ومسؤوليات المعلمين، ومجال المعرفة المهنية للمعلمين، ومتوفرة بدرجة قليلة لمجال الممارسة المهنية للمعلمين. وفي ضوء تلك النتائج، قُدمتْ مجموعة من التوصيات التي قد تُسهم في تطوير برامج إعداد المعلمين بكليات التربية في الجامعات السعودية في ضوء المعايير المهنية؛ إضافة إلى بعض المقترحات، المتضمنة إجراء مزيد من الدراسات لمناقشة قضايا متعددة تتصل بإعداد المعلم في ضوء المعايير المهنية لهم. الكلمات المفتاحية: مهنة التدريس، إعداد المعلم، المعايير المهنية للمعلمين، تقييم المعلمين، الجامعات السعودية.

  • رحمة محمد علي ثواب الشهراني
  • Reseived: 2019 Received in Revised Form: 2019 Accepted: 2019

تناولت هذه الدراسة القيادة التحويلية من منظور إسلامي، وهدفت إلى تأصيل معناها من القرآن الكريم وسيرة الرسول عليه الصلاة والسلام، باستعراض بعض الآيات التي تحمل معنى القيادة التحويلية، ثم توضيح ملامح السلوك القيادي التحويلي في شخصية النبي صلى الله عليه وسلم، وأخيراً الفائدة المرجوة من تطبيق القيادة التحويلية في المجتمع الإسلامي، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي والتاريخي الاستقرائي وتوصلت إلى عدد من النتائج أبرزها: لا يوجد علم من العلوم إلا وأصله موجود في كتاب الله عز وجل علمه من علمه وجهله من جهله وإن كان لعلماء الغرب السبق في التدوين النظري لمعنى القيادة التحويلية، فإن للمسلمين السبق في التطبيق العملي لها بدءا من رسول الأمة محمد عليه الصلاة والسلام، ولا يوجد قائداً تحويلياً اكتملت في شخصيته أبعاد القيادة التحويلية بشكل تام دون نقص إلا رسول الثقلين عليه الصلاة والسلام، ولا توجد القيادة التحويلية بهذا المسمى في القرآن والسنة، لكن وجدت معانيها وتطبيقاتها وممارساتها التي تدل عليها وفق تعاريف علماء القيادة لها. الكلمات المفتاحية: القيادة التحويلية؛ الجاذبية؛ الحفز الإلهامي؛ الاستثارة الفكرية؛ منظور الإسلامية.

  • د. فاطمة شعبان محمد عسيري د. سعيد سعد هادي القحطاني
  • Reseived: 2019 Received in Revised Form: 2019 Accepted: 2019

هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية برنامج تعليمي مقترح قائم على استراتيجيتي التخيل وتآلف الأشتات في تنمية مهارات كتابة قصص الأطفال لدى طالبات تخصص رياض الأطفال، ولتحقيق أهداف الدراسة اُستخدم المنهج شبه التجريبي؛ حيث صُمم لذلك اختبار مهارات كتابة قصص رياض الأطفال، والبرنامج التعليمي المقترح القائم على استراتيجيتي التخيل وتآلف الأشتات. وقد طُبق الاختبار والبرنامج التعلمي المقترح على عينة من طالبات تخصص رياض الأطفال وعددهن (42) طالبة، قُسمن إلى مجموعتين تجريبية (21) طالبة، وضابطة (21) طالبة، ولتحليل البيانات استخدمت الأساليب الإحصائية: التكرارات، والنسب المئوية، والمتوسط الحسابي، واختبار (ت). وقد توصلت النتائج إلى وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (05,0) بين متوسطي درجات طالبات مجموعتي الدراسة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات كتابة قصص الأطفال لصالح المجموعة التجريبية، وفي ضوء تلك النتائج قُدمت عدد من التوصيات والمقترحات. الكلمات المفتاحية: برنامج تعليمي؛ التخيل؛ تآلف الأشتات؛ كتابة قصص الأطفال؛ رياض الأطفال.

  • د. عطاالله بن جضعان العنزي
  • Reseived: 2019 Received in Revised Form: 2019 Accepted: 2019

يتلخص موضوع البحث الخاص بأسلوب الإرصاد في النظم القرآني، دراسة بلاغية تحليلية، في هدفه الذي يسلط الضوء على فن من فنون البديع المنتشرة في القرآن الكريم، وهو الإرصاد، بنوعيه اللفظي والمعنوي، ومحاولة إيجاد الفرق بينه وبين عدد من الفنون البلاغية الأخرى، كالتوشيح، ورد العجز على الصدر، كما يحاول هذا البحث أن يتطرق لنشأة مصطلح الإرصاد عند البلاغيين، وتطور مصطلحه، ومسمياته. الكلمات المفتاحية: الإرصاد؛ النظم القرآني؛ البلاغة؛ التسهيم؛ البديع؛ التوشيح.

  • د. مجلي محمد أحمد كريري
  • Reseived: 2019 Received in Revised Form: 2019 Accepted: 2019

يتناول البحث ظاهرة التعدد في أوجه الإعراب عند ابن هشام الأنصاري في كتاب "المسائل السفرية" في إطار فكرة تفاعل النحو والدلالة تأثرًا وتأثيرا، ويهدف إلى الكشف عن مؤثرات التوجيه الإعرابي عند المعربين من خلال مسائل الكتاب المشار إليه وإظهار العلاقة التفاعلية بين المعنى المعجمي والمعنى النحوي وبين التعدد الإعرابي في نصوص القرآن الكريم. ويتخذ البحث من الوصف والتحليل منهجا للوصول إلى هذه الأهداف، وقد خلص إلى نتائج أهمها أن التعدد الإعرابي للنص القرآني يمثل ضربا من التفكير النحوي عند المعربين يتصف بالشمول والدقة ويرتكز على المعنى المعجمي للمفردات وتوافقها مع المعنى النحوي في التركيب وقد برز ابن هشام نموذجا مثاليا في هذا المجال من خلال "المسائل السفرية". الكلمات المفتاحية: المعنى المعجمي؛ المعنى النحوي؛ التعدد الإعرابي؛ التوجيه الدلالي؛ وظائف الأدوات؛ الدلالة التركيبية.

  • أ.د. عبدالله بن أحمد بن حامد آل حمادي
  • Reseived: 2019 Received in Revised Form: 2019 Accepted: 2019

ينطلق البحث إلى استحضار إشكالية "التخييل" في أدب الرحلة، باعتباره موضوعًا إشكاليًا،يفقد الأدب الرحلي خصيصة "التوثيق" التي لا تعني التقريرية، بقدر ما تعني أن الأدب الرحلي يحمل قيمته الخاصة من خلال هذه "الوثائقية" التي تمنح للأديب الرحلي تقديم هذه الوثائقية من خلال ذاته، وانزياحات لغته التي لا تؤثر على بناء أحداث وشخصيات وقصص الرحلة، والبحث يناقش كل ذلك من خلال استحضار هذا الإشكال في المدونة النقدية العربية قديمًا وحديثًا، ومن خلال المدونة النصية الإبداعية، مع الإشارة إلى الإشكالات التي تصنعها هذه المدونات في التنظير والتطبيق، ويرى أن التأكيد على وثائقية الرحلة، وفتح المجال لكاتبها أن يقدم وثائقيته بصورة أدبية دون إيغال في التقريرية المباشرة، ودون الاتجاه إلى تقديم الأحداث في صورة بطولية نسقية تخييلية. الكلمات المفتاحية: أدب الرحلة؛ رؤية للنسق الذكوري.

  • د. عبد الله بن خميس العمري
  • Reseived: 2019 Received in Revised Form: 2019 Accepted: 2019

شهد عصر سيف الدولة الحمداني تنافسًا شديدًا بين الشعراء الذين كانوا يحرصون على الظفر بالقرب من الأمير الحمداني، والفوز بمجلسه، وكان سيف الدولة شاعرًا مثقفًا وعارفًا بفنون العربية، ولذلك أدنى الشعراء والأدباء والعلماء منه، حتى صارت حلب تنافس بغداد عاصمة الخلافة في استقطاب العلماء والأدباء والشعراء، ومن أبرز الشعراء الذين برعوا في بلاط الدولة الحمدانية وتغنوا بمدائح سيف الدولة الشاعر أبو العباس النامي، وكان في منافسة شديدة مع المتنبي وأبي فراس للظفر بمجلس الخليفة ونيل حظوته، وكان النامي شاعرًا مفلقًا ومتمكنًا، وشعره من عيون الشعر في تلك الفترة التاريخية الحافلة بالثراء الأدبي والمعرفي والنقدي، إلا أنه لم يحظ كصاحبيه ـ المتنبي وأبي فراس ـ بالدراسة والنقد والتحليل عند الباحثين في العصر الحديث، وتتناول هذه الدراسة مدائحه في سيف الدولة ـ دراسة أسلوبية، تقف على فنيات هذه المدائح وفق مستويات الأسلوب الثلاثة ـ الصوتي، التركيبي، والدلالي، وتهدف إلى إبراز خصائص الأسلوب الشعري الخاص الذي ميَّز هذا الشاعر من خلال دراسة المعجم الشعري الذي أثرى قصائده في مدائح سيف الدولة وميّز نتاجه الشعري بصفة عامة، وتهتمد منهج الأسلوبية الإحصائية كمقياس دقيق للوقوف على الخصائص الأسلوبية في شعر الشاعر، وقدخلصت الدراسة إلى أن الشاعر من الشعراء المتميزين أسلوباً وأداءً لغوياً، حيث تميّز بأسلوبه الشعري الخاص منوعا فيه بين فنون الأسلوب، وأكثر من أسلوب النداء لمناسبته لمقام الممدوح، وفيه إشارة إلى أن تلك القصائد كانت في حضرة الخليفة مباشرة، وجاء بعد النداء فن الجناس لما له من جرس موسيقي، ولما يتمتع به الشاعر من قدرة لغوية ومهارة في توظيفها شعريا، وكأنما أراد من خلال هذا الأسلوب إلى لفت أنظار الممدوح إليه في ظل المنافسة الشديدة بين شعراء بلاط الخليفة، وتساوت عند الشاعر أساليب التصريع والاستفهام والطباق ورد العجز على الصدر، كما زاوج بين الجمل القصيرة والطويلة، وكذلك الجمل الاسمية والفعلية، ووظفها توظيفا دقيقا مناسبا لمقام المدح، والمعاني التي تطرق لها، وفي هذا إشارة إلى أنه لم يكن يغفل أسلوبا ويركز على آخر، وهذا ذكاء منه ليظهر مقدرته اللغوية الكبيرة ، وجاءت أكثر قصائد الشاعر على أوزان بحر الطويل لما فيه من نغم موسيقي يجعله فخمًا يتناسب وحال الممدوح، كما أن الشاعر امتلك قدرة فائقة على إيصال المعنى المراد من خلال تنويع طرائق الأسلوب لديه، كما أظهر براعة لغوية لافتة استطاع من خلالها أن يوظّف مقدرته المتفردة في الوصول إلى بلاط سيف الدولة ليكون أحد شعرائه رغم المنافسة له من شعراء كبار كانوا يعمرون مجلس سيف الدولة شعرًا، ويوصي البحث بدراسة إبداع هذا الشاعر الكبير الذي لم يجد حظه من الدراسة، ويمكن أن يدرس إنتاجه الشعري بالوقوف على موضوعاته الشعرية، وجمالياته الفنية. الكلمات المفتاحية: النامي، سيف الدولة، الأسلوبية، موسيقى الشعر، المستوى الصوتي، المستوى التركيبي، الدلالة.

  • د. ساري بن محمد الزهراني
  • Reseived: 2019 Received in Revised Form: 2019 Accepted: 2019

تقوم هذه الدّراسة على نقد وتحليل التشكلات الفنيّة، والتقنيات السّردية لرواية "نُزل الظلام"، للكاتب ماجد الجارد؛ للوقوف على مدى اشتغاله عليها، وكيف وظفها توظيفًا فنيًّا، وذلك بدءًا من العنوان بمستوياته المتعدّدة، مرورًا بأيقونات الغلاف ومحتوياته، فالفضاء النّصي وتشكيلاته، فالشخصيّات الروائيّة سواء كان مركزيّة أو ثانويّة، ثمّ الزمان بأبعاده الواقعيّة والسّرديّة، وأخيرًا المكان، سواء كان زمنًا واقعيًّا أو روائيًّا، وتعتمد الدّراسة على المنهج الوصفي التّحليلي، وذلك من خلال وصف وتحليل جزئيّات التشكيل الفني الذي قامت عليه الرواية، بناءً على المناهج والنظريّات النقديّة ذات العلاقة بالتقنيات السّرديّة، وخلصت الدّراسة إلى أنّ الروائي ماجد الجارد في رواية "نُزل الظلام" استطاع الاشتغال على الكثير من التشكيلات الفنيّة، والتقنيات السّرديّة، مع النهوض بوظيفتها الفنيّة والتقنيّة داخل النّص الروائي؛ سعيًا منه لخدمة القضيّة التي يسعى النّص إلى تسليط الضّوء عليها. الكلمات المفتاحية: الرواية؛ نقد أدبي؛ التّشكيل الفني؛ التقنيات السّردية.

  • د. راشد بن حمود الثنيان
  • Reseived: 2019 Received in Revised Form: 2019 Accepted: 2019
  • doi

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد: فدراسة القيم القرآنية من الأهمية بمكان، وهي بحاجة إلى جمع ودراسة مستفيضة، وقيم القرآن هي أوامره ونواهيه وأصوله وقواعده وأخلاقه وكل مبادئه ومعانيه التي تنتظم بها الحياة ويقوم بها العمران، وتتركز على أثر هذه القيم في علاج القضايا المستجدة وبناء الحضارة وعمران العالم، وعلى قيمة الشورى كأنموذج لهذه القيم، وتم عرض معنى القيم، ومنهج القرآن في الحث عليها لبناء الحضارة، وقيمة الشورى في ذلك كمثال تطبيقي، وآثار التزام القيم القرآنية في بناء الفرد والأسرة والمجتمع، وفيه التأكيد على أهمية التأمل والتدبر لما في كتاب الله تعالى من القيم الكبرى والقيم المتفرعة منها لتكون منهاجاً واضحاً في بناء هذه الحياة المتجددة، وبها تتجلى كثير من الخفايا، وتحل المشاكل، وتعالج القضايا، وقد تضمن القرآن الكريم التوجيه للوقاية من كل مكروه، والعلاج لكل مستجدات العصر، والشورى بالذات من القيم الجامعة لبناء الحضارة وعلاج النوازل ومستجدات العصر، مع ما لها ولغيرها من الأثر الكبير على الفرد والمجتمع، سائلاً الله الإعانة والتوفيق. الكلمات المفتاحية: القيم القرآنية؛ علاج القضايا المستجدة؛ الشورى؛ الحضارة؛ العمران.

  • د. فيصل بن سعيد عبد الكريم الكراني
  • Reseived: Received in Revised Form: Accepted:

الامتنان أسلوب له تعلق بأدلة التشريع, وما يتبع ذلك من كيفية الاستفادة منها, كمباحث التكليف, والاستدلال, والعموم, والمفهوم, والترجيح, فهو وصف مؤثر في عددٍ من المباحث الأصولية, الأمر الذي تُقَرَّرُ به أصول عظيمة, يمكن سبكها بعبارات مختصرة تحمل خصائص القاعدة الأصولية, مترتبة عليها ثمرات فقهية, يتضح ذلك في مضامين البحث. الكلمات المفتاحية: الامتنان، أثر الامتنان في الأحكام.

  • د. عبد المنعم بن حواس محمد الحواس
  • Reseived: Received in Revised Form: Accepted:

يتناول البحث جانبًا من التفسير التحليلي والموضوعي في القرآن الكريم، وموضوعه: (القول أحكامه وآثاره في القرآن الكريم) ويهدف البحث إلى دراسة الآيات التي تحدثت عن قول اللسان دراسة تحليلية موضوعية، من حيث علم الله تعالى وإحاطته بكل قول يلفظ به اللسان، وهذا هو المبحث الأول، وأما المبحث الثاني فيتناول دراسة الآيات التي حذَّرت من قول السوء، والترغيب في القول الطيب حتى مع الجُهّال والسُّفهاء، والمبحث الثالث يتناول دراسة الآيات التي بيَّنت أثر القول في التعامل مع الناس على مستوى الفرد والجماعة، ويتناول المبحث الرابع دراسة الآيات التي أعطت للمظلوم حقًّا أن يجهر بالسوء من القول لمن ظلمه، وأما المبحث الخامس فيتناول دراسة الآيات التي بيَّنت عاقبة قول اللسان من الخير والشر على الإنسان في الآخرة، وأكَّد البحث في خاتمته أن خير ما يسعد به الإنسان في الدنيا والآخرة هو قوله الطيب في مرضاة الله تعالى، وأنَّ من أكثر ما يشقى به الإنسان ويدخله النار هو قوله ولفظ لسانه. الكلمات المفتاحية: القول، الكلام، اللسان، اللفظ، الجهر، السر.

  • د. عبود بن علي بن درع
  • Reseived: Received in Revised Form: Accepted:

فالجهاد في سبيل الله ذروة سنام الإسلام، ورتبته في أعلى شعب الإيمان، به تعلو الكلمة، وتعز الأمة، وتُحمى البيضة، وتصان الحرمات، ويُحمى الذمار، ويُقهر الأعداء، ويرغم اللداد، بالجهاد يتم إقرار الحق في نصابه، ويرد البغي والظلم والطغيان، ويكافح الشر والكيد والعدوان، الجهاد في سبيل الله هو التجارة المنجية، والصفقة الرابحة، والبضاعة المبشرة، يحوز أهله المخلصون من المنازل أرفعها، ومن المكانة أعظمها، ومن الدرجات أعلاها، فهم الأعلون في الدنيا والآخرة، ولقد توصلت في هذا البحث إلي أن الإذن هو إباحة التصرف للشخص فيما كان ممنوعًاْ منه شرعًا لحق غيره، الجهاد هو قتال مسلم كافراً غير ذي عهد، بعد دعوته للإسلام وإبائه، إعلاءً لكلمة الله، لا يجوز الخروج إلى جهاد الطلب إلا بإذن الإمام لأنه أعرف بحال الناس، وحال العدو ومكامنهم، كما يجوز الخروج إلى جهاد الدفع ولا يشترط له إذن الإمام عند تعذر استئذانه أو فاجأهم العدو، والإذن بالجهاد لا يستقل به من لا علم عنده، بل إن أذن فيه الإمام أو منعه لمصلحة معتبرة شرعًا، لزمت طاعته، وإن تعذر إذنه فيه، أو خشي المنع منه لغير مصلحة معتبرة شرعًا رد الأمر فيه إلى العلماء الربانيين الراسخين ولاسيما في هذه العصور المتأخرة، ولا يجوز خروج المرأة إلى جهاد الطلب، ويجوز لها الخروج في جهاد الدفع ولو لم يأذن الإمام أو زوجها للضرورة، للدولة السيادة على فضائها الجوي، ولها الحق في حماية فضائها بمنع دخول الطائرات بدون إذن سواءً كان بالمطاردة أو الالتزام بالهبوط أو إسقاطها صيانة للأمن ودفعًا للضرر، ولا يجوز خروج الابن إلى الجهاد إلا بإذن والديه وإذن ولي الأمر، أما إذا كان الجهاد متعينًا عليه أو كان الجهاد فرض عين فلا يشترط الإذن حينئذٍ، ولا يشترط إذن الوالدين الكافرين لخروج الابن إلى الجهاد، ولا يشترط إذن الدائن لخروج المجاهد للجهاد سوءًا كان الدين حالًا أم لا وسواًء كان معسرًا، أم موسرًا إذا كان الجهاد متعينًا في حقه، أما إذا كان الجهاد غير متعين في حقه سواءً كان الدين حالًا، أم مؤجلًا وكان معسراً أو موسراً فيشترط الإذن؛ لأنه بخروجه للجهاد يعرض نفسه للخطر فيفوت الحق بفوات نفسه. الكلمات المفتاحية: الإذن، الجهاد.

  • د. محمد بن عبيد الله بن ناصر الثبيتي
  • Reseived: Received in Revised Form: Accepted:

أثر الأندية الطلابية في بريطانيا في نشر وتأصيل الثقافة الإسلامية لدى الطلاب المبتعثين، وقد دار هذا البحث على ثلاثة مباحث تسبقها مقدمة وتمهيد ويتلوها خاتمة، المبحث الأول عن: برنامج خادم الحرمين الشريفين الملك: سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وفقه الله للابتعاث، وتلا هذا المبحث مبحثان، اشتملا على الأندية الطلابية في بريطانيا، وعلى الجانب الميداني للدراسة في محاولة من الباحث لبيان أثر الأندية الطلابية في بريطانيا في نشر الثقافة الإسلامية لدى الطلاب المبتعثين من وجهة نظر الطلاب، وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج كان أبرزها أن للأندية الطلابية أسسًا وقواعد ثابتة ومتينة مستمدة من السياسية التعليمية للملكة العربية السعودية والتي ترتبط ارتباطًا وثيقًا بمنهج الإسلام القويم، كما أن لها جملةً من الأهداف والقيم التي يطمح القائمون عليها لتحقيقها وغرسها في نفوس الطلاب المبتعثين، التي من أهمها تأصيل ونشر الثقافة الإسلامية، وأظهرت النتائج أن المتوسط العام لجميع العبارات (1.82) وانحراف معياري (1.939)، أي أن أثر الأندية الطلابية في بريطانيا في نشر وتأصيل الثقافة الإسلامية لدى الطلاب المبتعثين من وجهة نظر الطلاب كان بدرجة متوسطة، لا نستطيع أن نقول أن القائمين على الأندية الطلابية لديهم القدرة على تأصيل ونشر الثقافة الإسلامية بصورة أكثر تخصصية لدى الطالب نظرًا لأن عملهم تطوعي غير تخصصي، أضف إلى أن هناك أدوار أخرى يجب منوطه بهم تقع ضمن مسؤولياتهم. الكلمـات المفتاحيــة: الأنشطـة الطلابية، نشر، الثقافة الإسلامية، الطلاب المبتعثين، برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث.

  • د.محمد بن عبد الله بن حسين الشدوي الغامدي
  • Reseived: Received in Revised Form: Accepted:

هذه الدراسة تسعى إلى تتبع ورصد الانحرافات التي طرأت على الشعر العربي في إحدى صوره التي عاد بها بعد رحلته الطويلة منذ خروج العرب من جزيرة العرب وامتزاجهم بالأمم الأخرى أيام الفتوحات الإسلامية إلى اليوم، وسيتم تناول تلك الانحرافات بنوعيها الدلالي والصوتي بأسلوب علمي تتبعي تطبيقي يؤصل لكثير من الفنون القولية الحالية، والتي من أهمها العرضة الجنوبية التي تزعم الدراسة أنها لم تبارح الأوزان الخليلية الأصيلة وما تفرع عنها من أوزان جديدة إلا أنها سعيًا وراء التجديد للحن الصوتي، والإنشاد المتطلبة الخلط بين تفعيلات العروض الخليلية بحثًا عن ما يسمى بالطِّرْقِ أو اللحن الغنائي الراقص أكثرت من المفردات العامية، وتنازلت كثيرًا عن نطق الحركات الإعرابية، وخرجت في إيقاعها على بحور الشعر المعروفة دون أن تبارحها كليةً، واتخذت من صور تطور إيقاع الشعر العربي مركبًا للوصول إلى أذهان الناس ونفوسهم على اختلاف ألسنتهم وثقافاتهم وفنونهم، كما اتخذت من فن (التورية) منحرفًا دلاليًّا اتكأ عليه شعر العرضة الجنوبية مما يجعلنا نقول: إن شعر العرضة الجنوبية خرج من رحم الشعر العربي بجناحين أحدهما دلالي يتمثل في فن التورية، والآخر إيقاعي يتمثل في التجديد في أوزان الشعر العربي بما يتناسب مع الألحان الغنائية للعرضة دون الخروج عن دائرة تفعيلات ودوائر الشعر العربي. الكلمات المفتاحية: الشعر العربي، العروض الخليلية، العرضة الجنوبية، الانحرافات الدلالية والصوتية.

  • د. سهير بنت عيسى مرعي القحطاني
  • Reseived: Received in Revised Form: Accepted:

عني هذا البحث بعرض الأساليب البلاغية التي اشتملت عليها رؤية 2030 لزيادة التحفيز النفسي عند المتلقين للمشاركة الجمعية فيها والعمل على نجاحها, ومن ثم حدد البحث أساليب خاصة اطردت أو كثرت في التعبير عن فكر الرؤية وهي التعبير بضمير الجمع، والاعتماد على أسلوب التقديم في الجملة الاسمية أسلوبًا للتوكيد، وأسلوب الاستقبال تحفيزًا للمتلقي، وأسلوب الحجاج لإقناع الملتقي بجديـة الرؤيـة ويقين تحققها - بإذن الله - وأسلوب التفصيل بعد الإجمال دعوة للمشاركة والإبداع لتحقيق الرؤية، هادفًا في دراسته إلى الكشف عن أمثل خطاب للمجتمع حين تقديم المشروعات الكبرى, تحفيزًا له للمشاركة الفعالة فيها عن طريق تحليل أساليب الرؤية, متبعا منهج التحليل البياني, ثم خاتما بخاتمة عرضت أهم نتائجه وتوصياته. الكلمات المفتاحية: أساليب استشراف المستقبل، خطاب رؤية 2030، النظم البلاغي، التحفيز النفسي.

  • د. فهد بن سعيد آل مثيب القحطاني
  • Reseived: Received in Revised Form: Accepted:

يقوم البحث على رصد أسماء أدوات الزراعة في سراة منطقة عسير ميدانيًا، من خلال تسجيل تلك الأسماء مشافهةً لبعض كبار السن، ودراستها دراسة دلالية، تكشف عن معاني تلك الأسماء في محكية قبائل سراة المنطقة، ومدى صلات تلك المعاني بالدلالة المعجمية، أو باللغات التي تأثرت بها المنطقة، نحو تأثرها بالسبئية. الكلمات المفتاحية: أسماء، أدوات الزراعة، محكية، لهجة، المعنى المعجمي، السبئية.

اتصل بنا

Contact Us

  • جامعة الباحة العقيق، 65779-7738 المملكة العربية السعودية
  • buj@bu.edu.sa
  • +966-17-7257700 Ext. 15335

Socail Networks