مجلة جامعة الباحة للعلوم الإنسانية

مجلة جامعة الباحة للعلوم الإنسانية

مجلة جامعة الباحة للعلوم الإنسانية

مجلة جامعة الباحة للعلوم الإنسانية

مجلة جامعة الباحة للعلوم الإنسانية تسعى لأن تكون مجلة علمية تتميز بنشر البحوث العلمية التي تخدم أهداف التنمية الشاملة بالمملكة العربية السعودية وتسهم في تنمية القدرات البحثية لأعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم داخل الجامعة وخارجها.

ناشر الأصول

  • د. عبدالخالق محمد عبدالخالق أحمد د. سعود بن ملوح العنزي
  • Reseived: 2019 Received in Revised Form: 2019 Accepted: 2019

تدور مشكلة هذا البحث حول ما يتعلق بمتاع منزل الزوجية من حيث التأصيل الفقهي له، وبيان الأحكام المتعلقة به في ابتداء الزواج وحال قيامه وعند انتهائه لأي سبب من الأسباب، ولقد تناول الفقهاء القدامى هذا الموضوع في كتبهم بصورة متفرقة يعسر معها ضبطه أو الإلمام به، كما أنه لم يحظ بالعناية التي يستحق عند المحدثين منهم؛ ونظراً لأهميته في تعلقه بالأسرة المسلمة من حيث تجهيز مكان إقامتها، وتحديد المشكلات الناتجة عنه، والعمل على إيجاد الحلول المناسبة لها، فقد جاء هذا البحث لإبراز الأحكام المتعلقة بمتاع منزل الزوجية في ابتداء الزواج وحال قيامه وعند انتهائه، والمساهمة في حل المشكلات الحاصلة بسببه، وذلك من خلال بيان أقوال الفقهاء وأدلتهم في ذلك، وقد توصل هذا البحث، إلى أن التجهيز مسؤولية الزوج، وليس من مسؤولية الزوجة أو أبيها، كما أنه ليس من حق الزوج أن يلزم الزوجة أن تمكنه من الانتفاع بما تجهزت به من مالها، إلّا أن يكون ذلك تطوّعاً منها، بالإضافة إلى أنه يلزم من أتلف منهما المتاع أو بعضه عمداً الضمان فيما ليس له حق فيه، وأنه عند اختلافهم في المتاع، يكون الرجوع في ذلك إلى البينة، ثم إلى العرف، ثم إلى ما يشهد به الظاهر لأحدهما. الكلمات المفتاحية: الأحكام؛ منزل؛ الزوجية؛ دراسة فقهية.

  • د. أحمد بن زيد الدعجاني
  • Reseived: 2019 Received in Revised Form: 2019 Accepted: 2019

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة قادة وقائدات المدارس الحكومية للقيادة التشاركية وعلاقتها بالرضا الوظيفي في منطقة الحدود الشمالية من وجهة نظر المعلمين والمعلمات فيها، ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي نظراً لملاءمته لطبيعة الدراسة، تكونت عينة الدراسة من (86) معلمًا ومعلمة من معلمي منطقة الحدود الشمالية في المملكة العربية السعودية. وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها: وجود مستوى مرتفع في درجة ممارسة مديري ومديرات المدارس في منطقة الحدود الشمالية في المملكة العربية السعودية للقيادة التشاركية من وجهة نظر المعلمين والمعلمات، وجود مستوى مرتفع لدرجة الرضا الوظيفي من وجهة نظر المعلمين والمعلمات، ووجود فرق ذات دلالة إحصائية تبعًا لدرجة ممارسة مديري ومديرات المدارس للقيادة التشاركية لدى المعلمين والمعلمات بين سنوات الخبرة، وكانت الفروق لصالح المعلمين والمعلمات من أصحاب الخبرة أقل من خمس سنوات. كما أظهرت النتائج وجود أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) للتفاعل بين الجنس والخبرة والتخصص، كما أظهرت النتائج وجود فرق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) لدرجة ممارسة قادة المدارس في منطقة الحدود الشمالية في المملكة العربية السعودية للقيادة التشاركية من وجهة نظر المعلمي تبعا لمتغير التخصص. الكلمات المفتاحية: قادة المدارس؛ القيادة التشاركية؛ الرضا الوظيفي؛ المعلمين؛ منطقة الحدود الشمالية.

  • د. سهير سيِّد الخليل يوسف
  • Reseived: 2019 Received in Revised Form: 2019 Accepted: 2019

تناولت الدِّراسة أثر الاختلاف اللهجيِّ، وتعدد القراءات القرآنية، واختلاف المعاني، في تعدد الصِّيغ الصَّرفية، وبيان أن كثرة هذه الصِّيغ الصرفية ما هي إلا صور من صور اختلاف اللهجات، الذي انعكس على القراءات وتنوُّع المعاني واختلافها، وجاءت هذه الدِّراسة؛ نتيجة الرغبة الجادّة في أن تكون لبنةً تساهم في الدِّراسات الصَّرفية، وتفاعلاً مع الآخرين في هذا المجال؛ حتى تستطيع الحركة الصَّرفية مواكبة الحركة النحوية التي أولاها الدَّارسون والباحثون اهتماماً أكثر من الدِّراسات الصَّرفية، واشتملت هذه الدِّراسة على: تمهيد - للتعريف بالصِّيغ الصَّرفية - وثلاثة مباحث: اشتمل المبحث أوَّل على: تعدد الصِّيغ الصَّرفية وهي: تعدد الأبنية الصَّرفية في الاسم الثلاثي المجرد، تعدد الأبنية الصَّرفية في الاسم الثلاثي المزيد، تعدد الأبنية الصَّرفية في المفرد والجمع، أبنية الأسماء: المصادر، أبنية المشتقات، أبنية الأفعال، واشتمل المبحث الثَّاني على: الاختلاف اللهجي وتعدد القراءات القرآنية، كما اشتمل المبحث الثَّالث على: تنوّع المعاني، وذُيِّل بخاتمة مع أهم المصادر والمراجع. الكلمات المفتاحية: أثر؛ الاختلاف اللهجي؛ القراءات القرآنية؛ اختلاف المعاني؛ الصيغ الصرفية.

  • د. هزاع عامر أباقرين الشمري
  • Reseived: 2019 Received in Revised Form: 2019 Accepted: 2019

هدفت الدراسة إلى التعرف على فعالية البيانات التصويرية التفاعلية (Infographic) في تنمية مهارات المفاهيم الجغرافية في مادة الدراسات الاجتماعية والتربية الوطنية لدى طلبة الصف الثالث المتوسط بمحافظة رفحاء، وتكونت عينة الدراسة من (50) طالبًا تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية (24) طالبًا، وضابطة (26) طالبًا، وقد تم اختيار المدرسة بطريقة عشوائيه وتم تعيين فصلين للتجربة بطريقة عشوائيه وقد اتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي، وتمثلت أداتها في اختبار للمفاهيم الجغرافية، وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات الاختبار البعدي للمجموعتين التجريبية والضابطة على مستوى اكتشاف المفاهيم، ومستوى تفسير المفاهيم، ومستوى تطبيق المفاهيم وعند المستويات الثلاثة جميعًا، وذلك لصالح المجموعة التجريبية، كما توصلت الدراسة إلى وجود حجم تأثير كبير للبيانات التصويرية التفاعلية في تنمية المفاهيم الجغرافية، إضافة لارتفاع نسب التحسن لمتوسطات طلاب المجموعة التجريبية على اختبار المفاهيم الجغرافية البعدي ككل وعند كل مستوى من المستويات، مقارنة بالنسب المئوية لمتوسطات طلاب المجموعة الضابطة. الكلمات المفتاحية: البيانات التصويرية التفاعلية، المفاهيم الجغرافية.

  • د. محمد بن سعد بن عبدالعزيز الشريف
  • Reseived: 2019 Received in Revised Form: 2019 Accepted: 2019

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على درجة استخدام معلمي ومعلمات المرحلة الثانوية للمنهج الخفي أثناء التدريس دون تخطيط أو إعداد مسبق كما هدفت إلى التعرف على الفروق ذات دلالة إحصائية في درجة استخدام المنهج الخفي أثناء التدريس باختلاف متغيرات التخصص، والمؤهل العلمي، وسنوات الخدمة، والجنس، ولتحقيق هذه الأهداف استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي كما اعتمدت بطاقة الملاحظة كأداة لجمع البيانات بعد التحقق من صدقها وصلاحيتها للتطبيق الميداني ثم قام الباحث بتطبيقها وقد تناول الباحث في دراسته مشكلة الدراسة وأهميتها وأسئلتها وحدودها ومصطلحاتها ثم كتابة الإطار النظري، والدراسات السابقة للدراسة، وبيان منهجية الدراسة وإجراءاتها حيث تم تحديد مجتمع الدراسة والذي تكون من جميع معلمي ومعلمات المرحلة الثانوية بمدينة الرياض وعددهم (2830) معلماً ومعلمة ، اختار الباحث منهم عينة لدراسته بلغت (32) معلماً ومعلمة، منهم (16) معلماً، و (16) معلمة، وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، من أهمها: أن معلمي ومعلمات المرحلة الثانوية يدركون أهمية وجدوى المنهج الخفي مما يعزز من الاستخدام للمنهج الخفي، وكذلك عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 فأقل في درجة استخدام معلمي ومعلمات المرحلة الثانوية للمنهج الخفي أثناء التدريس تعزى للتخصص، أو سنوات الخدمة، أو المؤهل، أو الجنس. ثم ختمت الدراسة بكتابة التوصيات والمقترحات. الكلمات المفتاحية: المنهج الخفي؛ منهج دراسي؛ التدريس؛ التخطيط.

  • د. مرعي بن علي العمري
  • Reseived: 2019 Received in Revised Form: 2019 Accepted: 2019

اتجهت كثير من دول العالم إلى تطبيق معايير القوائم المالية الدولية (IFRS)، إلا أن أكثر الدراسات ركزت في محتواها على الدول المتقدمة، ويهدف هذا البحث إلى معرفة الفوائد المرجوة من تطبيق المعايير المحاسبة الدولية في بيئة الأعمال السعودية، وما المعوقات التي قد تطرأ في مرحلة التطبيق، وبيّنت نتائج الدراسة بعض الفوائد المرجوّة من تطبيق معايير إعداد القوائم المالية الدولية في بيئة الأعمال السعودية، كتحسين نوعيه المعلومات المحاسبية والتعزيز من ثقة مستخدمي هذه القوائم، إلا أنه من ناحية أخرى هناك عدم استعداد لتطبيق معايير إعداد القوائم المالية الدولية، وكذلك تطبيق بعض من المعايير في الوقت الحالي كمعيار القيمة العادلة، والذي قد يكون له أبعاد سلبية، ومن توصيات الدراسة ضرورة استحداث لجان مختصة لمتابعه تطبيق المعايير وقياس فعالية التطبيق على أرض الواقع. الكلمات المفتاحية: المملكة العربية السعودية؛ معايير التقارير المالية الدولية.

  • د. أمل محمد صالح شعيب الأستاذة/ مي عبد القدوس أبو السمح
  • Reseived: 2019 Received in Revised Form: 2019 Accepted: 2019

تتفاوت الطرق السريعة حول العالم في قدرتها على جذب المستهلكين من خلال اللوحات الإعلانية ويعد الطريق السريع الرابط بين مكة وجدة من أهم الطرق السريعة لاستهدافه فئات مختلفة من مواطنين، ومقيمين ومعتمرين وحجاج. ولندرة الأبحاث التي تعنى بدراسة اللوحات الإعلانية التي تستهدف الحجاج بصفة خاصة في هذا الطريق هدفت هذه الدراسة إلى تحليل تلك اللوحات وعددها واحد وستون (٦٠) لوحة من خلال دراسة أسلوبية تبرز خصائصها اللغوية منتهجة منهج كريستال وديفي (١٩٦٩). وقد أظهرت هذه الدراسة أبرز المزايا اللغوية التي تتسم بها الإعلانات موضع الدراسة في مخاطبتها المستهلكين من ضيوف الرحمن. كالجمع بين اللغتين العربية والإنجليزية في الإعلان ذاته، سواءً باستخدام الترجمة أو الكتابة الحرفية، واستخدام الإنجليزية بوصفها لغة مشتركة، وغياب الصور البيانية، واستخدام العربية الفصحى وغياب اللهجة المحلية. وانتهت الدراسة لبعض التوصيات التي ينبغي لكتاّب المحتوى الإعلاني أخذها بعين الاعتبار كدمج الترجمة أو الكتابة الحرفية الإنجليزية في كافة الإعلانات العربية، والاستخدام الإلزامي للأرقام العربية، واستخدام الخطوط ذات الأحرف الكبيرة والألوان المتباينة. الكلمات المفتاحية: اللوحات الإعلانية، طريق مكة-جدة السريع، لغوية، مناظر لغوية، حجاج بيت الله الحرام، تحليل أسلوبي.

  • د. عبد العزيز بن مشبب الشهراني
  • Reseived: 2019 Received in Revised Form: 2019 Accepted: 2019

تهدف هذه الدراسة في المقام الأول إلى مقارنة نسبة أعداد المعلمين إلى الطلاب بالمدارس الابتدائية بالمملكة العربية السعودية مع تلك النتائج الواردة عن بلدان أخرى وذلك فيما يخص اكتساب اللغة الثانية، ثم مقارنة هذه النتائج مع النتائج الخاصة بدول أخرى تتعامل مع اللغة الإنجليزية كلغة أساسية، أو كلغة ثانية، أو كلغة أجنبية، وتمت في هذه الدراسة المراجعة النقدية للأدبيات والدراسات السابقة، وكان الإجماع في كثير من هذه الدراسات على أن النسبة العددية ممثلة بالرقم: 15 تمثل العدد والنسبة المثالية لنسبة المعلم الواحد إلى عدد الطلاب، ومع ذلك فإن مصداقية هذه النسبة بحاجة إلى تثبت أكثر وذلك بتعريضها إلى بيئات تعلم مختلفة، وبناءً على قبول هذه النسبة، فقد تم جمع البيانات المنشورة من قبل اليونيسكو (UNESCO) والمتعلقة بنسبة أعداد المعلمين إلى الطلاب في 79 دولة، ومن ثم مقارنة هذه الأرقام بالبيانات الخاصة بالمملكة العربية السعودية في الفترة ما بين الأعوام 2007 – 2015. أما فيما يخص النسبة الواردة عن المملكة العربية السعودية فقد كانت: 10.97 وهي نسبة جيدة مقارنة بكثير من الدول الصناعية المتقدمة. وفي ضوء الدخل العالي للملكة العربية السعودية، وتعاملها مع اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية إضافة إلى النسبة المنخفضة لعدد المعلمين إلى الطلاب في المملكة العربية السعودية، نجد أن هذه العوامل ككل تصب في مصلحة إتقان أغلبية السكان للغة الإنجليزية بصورة جيدة. مثل هذا الأمر، سيشكل أهمية عالية للوصول إلى أهداف رؤية المملكة العربية السعودية 2030. وتم ذكر بعض من التوصيات الخاصة بالدراسات المستقبلية والتي قد تكون موضع دراسة سواء في السياق السعودي أو غيره. كذلك تمت الإشارة إلى حدود هذه الدراسة البحثية. الكلمات المفتاحية: المدارس الإبتدائية بالمملكة العربية السعودية؛ المدارس الإبتدائية؛ تعلم اللغة الإنجليزية؛ حجم الفصل الدراسي؛ نسبة أعداد المعلمين إلى الطلاب.

  • د. صالح بن مشرف الشهري
  • Reseived: 2019 Received in Revised Form: 2019 Accepted: 2019

يعاني معظم طلاب الجامعات السعودية عموماً، وجامعة الملك خالد على وجه الخصوص، من تدني مهاراتهم اللغوية حتى بعد اجتيازهم لبرامج السنة التحضيرية، وعليه فقد هدفت الدراسة الحالية إلى مناقشة أبعاد الصعوبات والتحديات التي تواجه برامج اللغة الإنجليزية في السنة التحضيرية بجامعة الملك خالد وما يمكن إقراره كحلول، وذلك من منظور أعضاء هيئة التدريس، إضافة إلى صياغة تصور مقترح لتطوير هذه البرامج، وقد تم تقسيم هذه الصعوبات والتحديات إلى ستة محاور، وتم إجراء الدراسة مع جميع أساتذة اللغة الإنجليزية في البرامج التحضيرية بالجامعة والبالغ عددهم (48) أستاذاً، باستخدام الاستبيان ذي الأسئلة المفتوحة، كما استخدم المنهج الوصفي التحليلي باستخدام الأسلوب الكيفي لتحليل ومناقشة نتائج الدراسة، وتخلص الدراسة إلى جملة من التوصيات والمقترحات التي تهدف إلى رفع مستوى هذه البرامج وتحسين مخرجاتها، بما في ذلك التوصية برفع دافعية الطلاب لتعلم اللغة الإنجليزية، واختيار أساتذة مؤهلين لتدريس هذه البرامج، إضافة إلى إيجاد فرص حقيقية للطلاب لممارسة اللغة الإنجليزية داخل الجامعة وخارجها، وربط بيئة التعلم الداخلية بالبيئة الخارجية، كما تهدف الدراسة إلى تكوين إطار عام يمكن الاستفادة منه في رسم صيغة موحدة وواضحة لرؤية وأهداف برامج اللغة الإنجليزية في السنة التحضيرية بالجامعات السعودية. الكلمات المفتاحية: واقع تدريس اللغة الإنجليزية؛ السنة التحضيرية؛ تصور مقترح.

  • د. أحمد إبراهيم أحمد الغامدى
  • Reseived: 2019 Received in Revised Form: 2019 Accepted: 2019

الإبداع سمة المجتمعات المتقدمة في العالم، فهو وسيلة فاعلة لتقليص الفجوة الحضارية والعلمية بين الأمم، وعامل حاسم في تقدم المجتمعات في كل مجالات النشاط الإنساني، وانطلاقاً من أن الإبداع هو أحد أهم الأهداف التربوية التي تسعى المجتمعات الانسانية إلى تحقيقها، وأن مرحلة الطفولة الخصبة لدراسة الإبداع واكتشاف المبدعين، وأن الإبداع الفني اذا لم يشجع في مرحلة الطفولة فان تشجيعه بعد ذلك يكون ضعيف الجدوى، وتأسيساً على ما سبق فإن البحث الحالي يسعى إلى استكشاف القدرات الفنية الإبداعية لطلاب المرحلة المتوسطة بمنطقة الباحة في ضوء اختبار تورانس الصورة الشكلية (ب) بمكوناته الأربعة الطلاقة والمرونة والأصالة وادراك التفاصيل كما يعد هذا الاختبار أحد الاختبارات الهامة ضمن المشروع الوطني "لبرنامج الكشف عن الموهوبين ورعايتهم" دون النظر الى قدراتهم العقلية أو نسبة الذكاء، وقد تم استخدام اختبار تورانس الصورة الشكلية (ب) لقياس القدرات الابداعية الفنية بمكوناته الاربعة (الطلاقة، المرونة،الأصالة، ادراك التفاصيل) كأداة أساسية للقياس في الدراسة، وقد تم إجراء دراسة استطلاعية على عينة من خارج عينة الدراسة للتأكد من المعاملات العلمية للاختبار (الصدق، الثبات، الموضوعية)، وتم تطبيق الدراسة الاساسية على عينة ممثلة من طلاب المرحلة المتوسطة بمنطقة الباحة والذين بلغ عددهم (592) طالباً من الصفوف المختلفة بالمرحلة المتوسطة، وبعد جمع البيانات ومعالجتها إحصائيا واعداد دليل التصحيح من قبل الباحث تم الكشف عن مكوناتها الابداع (الطلاقة، المرونة،الأصالة، ادراك التفاصيل) وفقاً لاختبار تورانس الصورة الشكلية (ب) لدى طلاب المرحلة المتوسطة بمنطقة الباحة، وضع معايير لاختبار تورانس الصورة الشكلية (ب) قيد الدراسة يمكن من خلالها تفسير درجات الافراد وتحديد مستوى الابداع الفني لديهم، التوصل إلى الدرجة المعيارية الفاصلة والتي تعتبر من يحصل على هذه الدرجة فأعلى لديه قدرة إبداعية فنية. الكلمات المفتاحية: القدرات الفنية الإبداعية؛ المرحلة المتوسطة؛ منطقة الباحة؛ اختبار تورانس.

  • د. صلاح صالح درويش معمار
  • Reseived: 2019 Received in Revised Form: 2019 Accepted: 2019

تتمثل مشكلة الدراسة حول ضعف توظيف مبادئ إدارة الجودة الشاملة في التدريب وعليه هدفت الدراسة إلى تعرف واقع تطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة في التدريب التربوي من وجهة نظر مشرفي التدريب والمشرفين المتعاونين بمنطقة المدينة المنورة، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي من خلال الاستبانة جرى تطبيقها عام 1437 عينة عشوائية عنقودية بلغت (60) مشرفاً ومديرا، وقد توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: أن واقع تطبيق مبادئ الجودة الشاملة في التدريب التربوي جاء بدرجة ضعيفة في مجال التدريب التربوي، وأن مديري التدريب التربوي يمارسون مبادئ إدارة الجودة الشاملة بالتدريب التربوي. بدرجة ضعيفة، وأن مشرفي التدريب التربوي يمارسون بدرجة متوسطة أدوارهم في تطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة بالتدريب التربوي، وهنالك بعض المشكلات تواجه كل من مدير إدارة التدريب التربوي ومشرف التدريب التربوي بدرجة متوسطة عند تطبيق مبادئ الجودة الشاملة في التدريب التربوي ومن اهمها:عدم توفر فرص إبتعاث لمشرفي التدريب في مجال تخصصهم، قلة الحوافز المعنوية والمادية لمشرف التدريب المميز، قلة تأهيل المشرفين في الجودة الشاملة، وكثرة القوانين والأنظمة التي من شأنها قتل الإبداع لدى مشرف التدريب، ضعف قدرات مشرفي التدريب التربوي في اللغة الإنجليزية، وأوصى البحث بضرورة الاهتمام بتطبيق مبادئ الجودة الشاملة في التدريب التربوي لأهميتها في تحسين بيئة التدريب التربوي، وتساعد على تحقيق أهدافه في تطوير قدرات المعلمين. الكلمات المفتاحية: التدريب التربوي؛ الجودة الشاملة؛ الإشراف التربوي.

  • د. محمد مسعد عبدالواحد مطاوع د. رفاعي شوقي أحمد حسين
  • Reseived: 2019 Received in Revised Form: 2019 Accepted: 2019

هدفَ البحثُ إلى تعرف فعالية برنامج علاجي قائم على بعض الفنيات السلوكية والمعرفية والتوكيدية في خفض أعراض اضطراب الشخصية التجنبية لدي عينة من الطلاب المكفوفين، وتعرف مدى استمرارية فعالية البرنامج العلاجي بعد انتهائه في خفض أعراض اضطراب الشخصية التجنبية لدى عينة البحث؛ وقد أظهرت مراجعة الدراسات السابقة ندرة في أبحاث علاج اضطرابات الشخصية، ولاسيما لدى فئة المكفوفين، كما يمثل المنهج التجريبي المنهج الرئيس للدراسة والبحث، وقد استخدم الباحثان بعض الإجراءات لقياس فعالية البرنامج العلاجي في خفض اضطراب الشخصية التجنبية لدى عينة البحث، وهذه الإجراءات تتمثل في التالي: قياس درجة اضطراب الشخصية التجنبية لدى عينة البحث قبل وبعد تطبيق البرنامج العلاجي، وقياس مدى التحسن في خفض القلق، وتحسن درجات تأكيد الذات لدى عينة البحث بعد تطبيق البرنامج، وقد تم تطبيق الدراسة التجريبية للبحث على عينة من الطلاب المكفوفين قوامها (6) مكفوفين بمعهد النور للمكفوفين-القاهرة ممن تتراوح أعمارهم بين (16) و (18) عامًا، تم استخراجها من العينة الكلية للبحث، والبالغ عدد (55) طالبًا من المكفوفين، وتمثلت أدوات الدراسة في التالي: مقياس اضطراب الشخصية التجنبية، ومقياس تأكيد الذات، ومقياس القلق، واستمارة دراسة الحالة، وقد توصل البحث إلى النتائج التالية: وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات أفراد عينة البحث التجريبية في القياسين: القبلي والبعدي، على مقاس اضطراب الشخصية التجنبية، لصالح القياس البعدي؛ وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات أفراد عينة البحث التجريبية في القياسين: البعدي والتتبعي، على مقياس اضطراب الشخصية التجنبية؛ وأظهرت النتائج فعالية البرنامج العلاجي في خفض أعراض اضطراب الشخصية التجنبية لدى عينة البحث التجريبية؛ من خلال بعض القياسات السيكو مترية، والتي تتمثل فيما يلي: خفض درجة القلق، وتحسن درجة تأكيد الذات لدى أفراد عينة البحث. الكلمات المفتاحية: برنامج علاجي؛ اضطراب الشخصية التجنبية؛ المكفوفين.

  • د. مهدي "محمد سعيد" ربابعة
  • Reseived: 2019 Received in Revised Form: 2019 Accepted: 2019

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر برنامج معرفي سلوكي للتخفيف من حدة الانسحاب الاجتماعي لدى اللاجئين المراهقين في مدينة إربد، تألفت عينة الدراسة من (40) مراهقاً ومراهقة. تم اختيار العينة بطريقة قصدية وتوزيع أفراد عينة الدراسة توزيعاً عشوائياً إلى مجموعتين متساويتين، تجريبية مكونة من (20) مراهقا ومراهقة، وضابطة مكونة من (20) مراهقاً ومراهقة. أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات المجموعتين التجريبية والضابطة على الاختبار البعدي لمقياس الانسحاب الاجتماعي، وهو لصالح المجموعة التجريبية. كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في المجموعة التجريبية بين درجات الإناث والذكور لصالح الإناث على مقياس الانسحاب الاجتماعي. الكلمات المفتاحية: الانسحاب الاجتماعي؛ برنامج معرفي سلوكي؛ الفروق بين الجنسين؛ اللاجئين المراهقين.

  • د. مساعد بن حمد عبدالله الشريدي
  • Reseived: 2019 Received in Revised Form: 2019 Accepted: 2019

شركة الشخص الواحد شركة حديثة النشأة في النظام السعودي، وهي شركة تقتصر فيها مسؤولية الشريك المالك لها على ما قدمه من رأس المال، ولا تتعدى هذه المسؤولية إلى أمواله الخاصة ما دام قد تقيد بالشروط والضوابط النظامية الواردة بشأنها، وأهم أسباب نشوئها الرغبة في دعم المشاريع الاقتصادية المتوسطة والصغيرة، إضافة إلى أنها وسيلة ناجحة في مكافحة الشركات الوهمية التي تنشأ في شكل شركة نظامية بينما حقيقتها تعود لملكية شخص واحد، وتعتبر هذه الشركة نافذة هامة لأصحاب رؤوس الأموال في ممارسة نشاطهم التجاري بإرادة حرة وإدارة مرنة، ولا يعني هذا إطلاق العَنان لملاكها في التصرفات التي قد تلحق الضرر بالمتعاملين معها، فمتى تم إنهاء الشركة بسوء نية بأن تم إيقاف نشاطها أو تصفيتها قبل الوقت المقرر لها أو الغرض المنشود منها، أو تم خلط أموال الشركة بالأموال الخاصة بالمالك، فإنه في هذه الحالة تكون كافة الأموال الخاصة بالمالك ضامنة لحقوق الآخرين المتعاملين مع هذه الشركة. الكلمات المفتاحية: شركة؛ الشخص الواحد؛ نظام الشركات السعودي.

  • د. علي بن عامر علي الشهري
  • Reseived: 2019 Received in Revised Form: 2019 Accepted: 2019

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده....... أما بعد. فهذا بحث تناول أسلوب الإغراء، وهو أسلوب نحوي- لغوي، يستعمله النحويون بألفاظ محددة، وله باب في كتب النحو- وهناك ألفاظ تفيد الإغراء بمعناه اللغوي العام. وقد تناولت الأسلوبين في هذا البحث وذكرت بعض الصور التي يأتي عليها هذا الأسلوب، وكذا بيان العامل فيه وتقديم معمول الإغراء عليه، وهل يغرى بالغائب وتوجه ما ورد من ذلك، وبعض مسائله التي جاءت في الاستعمال اللغوي العام، ولم يتعرض لها النحويون، ثم خلاصة أوردت فيها بعض النتائج التي توصلّت إليها. الكلمات المفتاحية: الإغراء؛ الدرس النحوي؛ الواقع اللغوي.

  • د. علي بن محمد الزيلعي
  • Reseived: 2019 Received in Revised Form: 2019 Accepted: 2019

إن الضحك من الخصائص البشرية، التي امتن الله بها على بني آدم، وله فوائد دينية، وصحية، واجتماعية، كما أن له جملة من الأحكام، يسر الله تعالى التعرض لها في هذا البحث: "أحكام الضحك والتبسم دراسة فقهية مقارنة"، وقد قدمت له بمقدمة، تعرضت فيها لأهمية هذا الموضوع، والدراسات السابقة حوله، ومنهجي في البحث، مع رسم خطة البحث، وقد مهدت للبحث، بتعريف الضحك والتبسم، لغة واصطلاحا، وما ورد في ذلك من نصوص الكتاب والسنة، وأقسام الضحك، وحكم كل قسم، ثم تعرضت للأحكام الفقهية المتعلقة بالضحك والتبسم، ووصلت إلى عدد من النتائج، ففي العبادات، تعرضت لحكم وضوء من ضحك في صلاته، وأن الضحك والتبسم لا ينقضان الوضوء، ثم حكم الضحك والتبسم في الصلاة، وأن الضحك يبطل الصلاة، إذا تعمده، بخلاف التبسم، فالصحيح عدم بطلان الصلاة به، ثم حكم ضحك الـمُحرِم لغيره تنبيهاً له على وجود الصيد، وأن ذلك محظور في حقه، موجب للفدية، وفي المعاملات، بحثت حكم اعتبار ضحك البكر موافقة على الزواج، وأنه بمثابة سكوتها، ثم حكم تبسم المرأة للرجل والعكس، وأنه لا يجوز مع من تُشتهى، ثم حكم شهادة من أكثر الضحك، وخرج عن حد الاعتدال فيه، وأن ذلك خارم لمروءته، وحكم ضحك القاضي لبعض الخصوم دون بعض، وأن ذلك محرم عليه، ثم حكم ردة من ضحك من الدين والمنتسبين له، وأنه إن قصد الضحك من الدين وشعائره، يُعتبر ضحكه هذا فعلاً مكفِّراً، وختمت بخاتمة ذكرت فيها أهم النتائج التي توصلت إليها في هذا البحث، مع عمل قائمة للمصادر والمراجع، وفهرس للعناوين. الكلمات المفتاحية: أحكام؛ الضحك؛ التبسم؛ دراسة فقهية مقارنة.

  • د. إبراهيم عبد الله الزهراني
  • Reseived: 2019 Received in Revised Form: 2019 Accepted: 2019

هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة مدى إمكانية استخدام إحدى مستحدثات تقنيات التعليم والتعلم الالكتروني (تقنية الواقع المعزز) في تمنية القدرات العلمية للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة فئة صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية، استخدم الباحث المنهج التجريبي التصميم شبه التجريبي لمجموعتين ضابطة تعلمت بالطريقة التقليدية، وتجريبية استخدمت تقنية الواقع المعزز، وتكونت عينة الدراسة من 8 طلاب يمثلون العدد الكلي لطلاب صعوبات التعلم في الصف الرابع الابتدائي بمدرسة بالرقوس الابتدائية بمنطقة الباحة التعليمية، وطبقت الدراسة خلال الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 1437-1438هـ، واستخدم الباحث تطبيق ARUSMA لتقنية الواقع المعزز كأداة تعلم، وتم تحليل النتائج باستخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، ومعامل الارتباط بيرسون وتحليل التباين المشترك ANCOVA، وكذلك اختبار (ت)Paired Samples Test للتعرف على الفروق ما بين متوسطي القياس القبلي والقياس البعدي لطلبة المجموعة التجريبية في مقياس الاتجاه، وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.05 ≥ α بين المتوسطات المعدلة للمجموعتين التجريبية والضابطة في التحصيل البعدي عند مستويات (التذكر، الفهم والتحليل) لصالح المجموعة التجريبية، وفي التحصيل البعدي الكلي لصالح المجموعة التجريبية، وقدم الباحث مجموعة من التوصيات للاستفادة من هذه التقنية في التدريس وتطبيقها أيضًا على مراحل الدراسة المختلفة، مع تقديم توصيات ومقترحات لذوي القرار في التعلم. الكلمات المفتاحية: التعلم الالكتروني؛ مستحدثات التكنولوجيا؛ الواقع المعزز؛ صعوبات التعلم.

  • د. ظافر بن أحمد مصلح القرني
  • Reseived: 2019 Received in Revised Form: 2019 Accepted: 2019

استهدف البحث الحالي الكشف عن أثر توظيف تقنية الإنفوجرافيك في بيئة التعلم المقلوب على التحصيل والدافعية نحو مقرر تقنيات التعليم ومهارات الاتصال لدى عينة من طلاب كلية التربية، وقد تم إجراء التجربة على عينة مكونة من 40 طالباً من طلاب المستوى الأول بكلية التربية بالزلفي في جامعة المجمعة، وقد قسمت العينة إلى مجموعتين مجموعة ضابطة درست باستخدام الطريقة التقليدية ومجموعة تجريبية درست باستخدام الانفوجرافيك الموظف في بيئة التعلم المقلوب، استخدم البحث أداتين بحثيتين؛ هما: (اختبار التحصيل المعرفي – ومقياس الدافعية)، وبعد التطبيق على أفراد العينة وتطبيق أداتي البحث قبلياً وبعدياً توصلت الدراسة إلى وجود فرق دال إحصائياً بين متوسط درجات المجموعة الضابطة، ومتوسط درجات المجموعة التجريبية، في اختبار التحصيل المعرفي لصالح المجموعة التجريبية، كما أظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائياً بين متوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة، ومتوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية في مقياس الدافعية، لصالح طلاب المجموعة التجريبية، وتؤكد هذه النتيجة أهمية وأثر استخدام الإنفوجرافيك الموظف في بيئة التعلم المقلوب على كل من التحصيل والدافعية نحو التعلم. الكلمات المفتاحية: الإنفوجرافيك؛ المعلومات المصورة؛ التعلم المقلوب؛ التعلم المعكوس.

  • د. محمد بن صلال الضلعان
  • Reseived: 2019 Received in Revised Form: 2019 Accepted: 2019

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن دور المقررات الإلكترونية المفتوحة MOOC في تنمية مهارات التعلم الذاتي لدى الطلبة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة الحدود الشمالية في ضوء بعض المتغيرات، وتكونت عينة الدراسة من (124) مدرساً ومدرسة. أظهرت النتائج أن المقررات الإلكترونية المفتوحة MOOC تعمل على تنمية مهارات التعلم الذاتي بدرجة كبيرة، كما أظهرت النتائج عدم وجود فرق دال إحصائياً في متوسطات تقدير أعضاء هيئة التدريس لدور المقررات الإلكترونية MOOC في تنمية مهارات التعلم الذاتي لدى الطلبة تعزى لمتغيرات الجنس، والدرجة العلمية، والكلية. كما أشارت النتائج إلى وجود معيقات خاصة بتطبيق المقررات الإلكترونية MOOC وأهمها "المشاكل الفنية التي تنتج عن انقطاع الاتصال عند تقديمها"، وفيما يتعلق بالكفايات التي يجب توافرها بمدرس المقررات الإلكترونية MOOC فكانت من أهمها "استخدام أدوات ووسائل التعليم الإلكتروني". الكلمات المفتاحية: المقررات الإلكترونية المفتوحة MOOC، مهارات التعلم الذاتي، جامعة الحدود الشمالية.

  • د. وفاء مياح سالم العنزي
  • Reseived: 2019 Received in Revised Form: 2019 Accepted: 2019

هدفت هذه الدِّراسَة إلى تسليط الضوء على شعر أبي تمام في قصيدةٍ واحدةٍ، من خلال تطبيق معايير علم النحو النصيِّ، وهي: (السبك، الحبك، الإعلاميَّة، المقصديَّة، المتقبليَّة، المقاميَّة، التناصُّ). ومنهج البحث: هو الوصفي التحليلي، ومن أهم نتائج البحث: أثبت البحث أن مهمَّة علم اللغة النصي تتمثل في وصف العلاقات الداخليَّة والخارجيَّة للأبنية النصيَّة بمستوياتها المختلفة، وشرح المظاهر العديدة لأشكال التواصل، واستخدام اللغة، ومن ثمَّ أصبحت النصوص بأبنيتها وشروطها الوظيفيَّة موضع بحث مركزي في الدِّراسَات اللغويَّة. الكلمات المفتاحية: أبو تمام؛ نحو؛ نحو النصِّ؛ قصيدة؛ المعايير.

اتصل بنا

Contact Us

  • جامعة الباحة العقيق، 65779-7738 المملكة العربية السعودية
  • buj@bu.edu.sa
  • +966-17-7257700 Ext. 15335

Socail Networks