مجلة جامعة الباحة للعلوم الإنسانية

مجلة جامعة الباحة للعلوم الإنسانية مجلة جامعة الباحة للعلوم الإنسانية

مجلة جامعة الباحة للعلوم الإنسانية

مجلة جامعة الباحة للعلوم الإنسانية

إعلان

إيقاف استقبال الأبحاث

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هيئة تحرير مجلة جامعة الباحة العلمية للعلوم الإنسانية تهديكم أطيب تحية

ونشعر سعادتكم بأنه تم إيقاف استقبال الأبحاث بالمجلة خلال الفترة الحالية حتى بداية العام الجامعي 1447هـ، وفي حال وجود أي استفسار يمكن التواصل عبر إيميل المجلة buj@bu.edu.sa.
ولسعادتكم تحياتي

رئيس هيئة التحرير

تسعى مجلة جامعة الباحة للعلوم الإنسانية لأن تكون مجلة علمية تتميز بنشر البحوث العلمية التي تخدم أهداف التنمية الشاملة بالمملكة العربية السعودية وتسهم في تنمية القدرات البحثية لأعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم داخل الجامعة وخارجها.

ترحب مجلة جامعة الباحة للعلوم الإنسانية بالمشاركات المقدمة من جميع الباحثين الذين تقع مجالات أبحاثهم ضمن مجال اهتمام المجلة، وتدعوهم إلى تقديم مساهمة مميزة في إنتاج المعرفة بجميع أشكالها واتجاهاتها، والتي تهدف الى خدمة المجتمع العلمي والأكاديمي، كما تدعوهم إلى المساهمة في تطوير البحث العلمي بما يتلاءم مع التطورات العلمية والبحثية المستمرة، وبما يحقق غايات الجامعة ورسالتها ورؤيتها، وكذلك طموحات أعضاء هيئة التحرير.

تتوقع المجلة من سعادة الباحث ان يدرك أخلاقيات وأهداف البحث العلمي، فالمجلة لا تقبل أي ورقة بحثية تتضمن أي نوع من أنواع التطرف، سواء كان ذلك موجها لفرد، أو طائفة، أو جنس، كما لا تقبل الأبحاث التي تحمل أفكارا تناهض الأمن الفكري والمجتمعي، أو تعزز الأفكار المتطرفة، أو تحض عليها تصريحا أو تلميحا، ويتحمل الباحث المسئولية عن بحثه.

ناشر الأصول

  • د. صالح بن حامد حمدان الحربي د. محمد بن سعد الشمراني
  • Reseived: Received in Revised Form: Accepted:

تبحث هذه الدراسة في العلاقات بين العدالة التنظيمية، والتوظيف الإلكتروني، وأداء المنظمات في الجهات الحكومية، مع التركيز على دور الثقة في الذكاء الاصطناعي كعامل وسيط. ومع تزايد اعتماد المنظمات الحكومية على عمليات التوظيف الرقمية، يصبح من الضروري فهم تأثير تصور العدالة وثقة الأفراد في الذكاء الاصطناعي على فعالية التوظيف والنتائج التنظيمية. تم جمع البيانات من عينة مكونة من 353 من الكوادر الأكاديمية والإدارية في الجامعات السعودية الحكومية، وتم تحليلها باستخدام نمذجة المعادلات الهيكلية (SEM) عبر برنامج SMART-PLS. أظهرت النتائج وجود علاقة إيجابية وذات دلالة إحصائية بين العدالة التنظيمية وكل من فعالية التوظيف الإلكتروني وأداء المنظمة. كما أظهر التوظيف الإلكتروني تأثيراً إيجابياً على الأداء، مما يبرز دوره في تحسين عمليات التوظيف وجذب المرشحين المؤهلين. ظهرت الثقة في الذكاء الاصطناعي كعامل وسيط مهم، يعزز العلاقة بين العدالة التنظيمية وفعالية التوظيف الإلكتروني. تؤكد هذه النتائج على أهمية العدالة في عمليات التوظيف، مدعومة بالثقة في أدوات الذكاء الاصطناعي، لتحسين الأداء في المنظمات الحكومية. وتقدم الدراسة رؤى قيمة لممارسي الموارد البشرية وصناع السياسات، مشددة على ضرورة التكامل المتوازن بين العدالة، والتكنولوجيا، والثقة لتعزيز النمو المستدام للمنظمات. الكلمات المفتاحية: العدالة التنظيمية؛ التوظيف الإلكتروني؛ الأداء التنظيمي؛ الثقة في الذكاء الاصطناعي؛ القطاع العام.

  • د. مسفر محمد أحمد المروعي
  • Reseived: Received in Revised Form: Accepted: 1/9/2024

يُعرف الفن التشكيلي بأنه أحد لغات التواصل الفكري مع الآخرين، والصفة الظاهرة للتراث الإنساني والحضارة، فهو يتطور عبر العصور المختلفة ويتعاقب عليه الأجيال. ويتجسد هذا التواصل الإنساني الفكري الشعوري في لغة الفن التشكيلي من خلال الأعمال الفنية الإبداعية التي تحوي في مضمونها العديد من المعاني والأحاسيس التي يجسدها الفنان؛ وقد تطورت خامات وأساليب التعبير الفني التصويري؛ بشكل سريع موازٍ للتطورات التي شهدها العصر الحديث فقد دخلت على الخامات الطبيعية التي عرفها الفنان منذ بدء الخليقة خامات مستحدثة ارتبطت بالمقومات الحضارية في المجتمع العالمي، أما المنطلق الجمالي للعمل الفني التعبيري المستلهم المجرد فيقوم على بناء متكامل من الأفكار المترابطة بعضها بالبعض الآخر في وحدة حوارية تصيغ العمل الفني له، والذي يتضمن فكرة جوهرية معينة، وتصور بشكل يتميز بالانسجام في الخطوط والمقاييس والمساحات واللون وكذلك التناسق والانتظام بين أجزائه، والترابط الوثيق بين الجزء والجزء، وبين الجزء والكل، ويتأكد المضمون الجمالي للعمل الفني التعبيري بتحقق مجموعة من المضامين الروحية والرمزية والشكلية والدلالية والسلوكية والاجتماعية، وعن طريق الجمال يتمكن المتعلم من تعميق فهمه الإنساني المتعدد الأبعاد ويغني مداركه، خصوصاً وأن الفن هو انفتاح على العالم في تنوعه، وعلى المجتمع في مختلف تجلياته الرمزية. الكلمات المفتاحية: الإمكانات التشكيلية؛ الظل والضوء؛ الفن التجريدي.

  • د. سارة راجح عوض الروقي
  • Reseived: Received in Revised Form: Accepted: 1/9/2024

سعى البحثُ إلى الكشفِ عن متطلبات التَّنمية المهنية لمعلِّمات الطُّفولة المبكِّرة في المملكة العربية السُّعودية، والتَّعرُّفِ على المعوِّقات التي تعوق التَّنميةَ المهنية لمعلِّمات الطُّفولة المبكِّرة في المملكة العربية السُّعودية في ضَوء المعايير المهنية للمعلِّمين. وقد اتَّبعت الدِّراسةُ المنهجَ الوصفي على عيِّنةٍ مكوَّنة مِن جميع المُشرِفات التَّربويَّات لمرحلة الطُّفولة المبكِّرة بمدينة الرياض، البالغِ عددُهنَّ (56) مشرفةً، وأداةُ البحث المستخدمةُ هي الاستبانة. وقد أظهرت النَّتائج أنَّ استجابات عيِّنة الدراسة تُشير إلى درجة مُوافقةٍ (عالية جدًّا) لمتطلبات التَّنمية المهنية لمعلِّمات الطُّفولة المبكِّرة في المملكة العربية السُّعودية في ضَوء معيار القِيَم والمسؤوليات المهنية، ودرجةِ موافقة (عالية جدًّا) لمعيار المعرفة المهنية، ودرجةِ موافقة (عالية جدًّا) ايضًا لمعيار الممارسة المهنية، وكانت أبرزُ المعوِّقات التي تُعيق التَّنمية المهنية لمعلِّمات الطُّفولة المبكِّرة في المملكة العربية السُّعودية - في ضَوء المعايير المهنية للمعلِّمين- ضَعْفَ الحوافز المادية والمميِّزات خصوصًا للمعلِّمات اللاتي انخرطن في برامج التَّنمية المهنية، ونُدرةَ التِّقنيات التَّربوية الحديثة الـمُعِينة على تحقيق برامج التَّنمية المهنية. وكان مِن أهمِّ التَّوصيات التي خرج بها البحثُ الحرصُ على أنْ تُطبِّقَ معلِّمةُ الطُّفولة المبكِّرة في المملكة العربية السُّعودية خُطَّةَ تطوير أدائها المهني وَفْقًا لأهدافها واحتياجاتها، وأنْ تَضَعَ خُطَّةً للتَّطوير المهني في ضَوء المعايير المهنية للمعلِّمين، والحِرصُ على توفير حوافزَ ماليةٍ أو مُميِّزاتٍ؛ خصوصًا للمعلِّمات المنخرطات في برامج التَّنمية المهنية. الكلمات المفتاحية: التَّنمية المهنية؛ المعايير المهنية للمعلِّمين.

  • د. رمضان عاشور حسين سالم
  • Reseived: Received in Revised Form: Accepted: 1/9/2024

هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية برنامج تدريبي قائم على الأنشطة المتعددة لتنمية المفاهيم البيئية للأطفال ذوي الإعاقة الفكرية، واستخدمت الدراسة المنهج شبة التجريبي، وتكونت العينة من (16) طفلًا وطفلة من الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية، والذين تم اختيارهم بطريقة قصدية، وتراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (5-6) سنوات، مقسمين إلى مجموعتين تجريبية (ن= 8 أطفال) وضابطة (ن= 8 أطفال)، واشتملت أدوات الدراسة على مقياس المفاهيم البيئية للأطفال ذوي الإعاقة الفكرية من عمر (5-6) سنوات إعداد: الباحث، وبرنامج تدريبي قائم على الأنشطة المتعددة لتنمية المفاهيم البيئية للأطفال ذوي الإعاقة الفكرية إعداد: الباحث، وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدي لمقياس المفاهيم البيئية وأبعاده الفرعية (المعرفة البيئية، السلوكيات البيئية، الوعي البيئي) لصالح المجموعة التجريبية، وكذلك وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي للدرجة الكلية لمقياس المفاهيم البيئية وأبعاده الفرعية وذلك في اتجاه القياس البعدي، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي لمقياس المفاهيم البيئية وأبعاده الفرعية. الكلمات المفتاحية: برنامج تدريبي؛ الأنشطة المتعددة؛ المفاهيم البيئية؛ الإعاقة الفكرية.

  • د. فوزية بنت عبد المحسن بن عبد الكريم العبد الكريم
  • Reseived: Received in Revised Form: Accepted: 1/9/2024

هدف البحث للكشف عن قيم العمل المحققة للتنمية المستدامة في ضوء التربية الإسلامية من خلال التعرف على القيم الواجب توافرها لدى العامل لتحقيق التنمية المستدامة في ضوء التربية الإسلامية. والتعرف على قيم العمل الواجب توافرها ولدى صاحب العمل لتحقيق التنمية المستدامة في ضوء التربية الإسلامية. وقد تم تطبيق المنهج الوصفي الوثائقي، والأسلوب الاستقرائي والاستنباطي. وكان من أهم النتائج ما يلي: أن التربية الإسلامية تقوم على أسس تنموية تنظم العمل وتحوي قيماً تتميز به غيرها بخصوصيتها الربانية في المصدر والمنهج والهدف، وبتوازنها وحضاريتها وواقعيتها الموافقة للفطرة الإنسانية السوية، فإذا وجدت هذه القيم لدى العامل وصاحب العمل حققت أهداف التنمية المستدامة للفرد والمجتمع. ومن النتائج أن القيم التي يجب أن يلتزم بها العامل عند أدائه للعمل تمثل في إحدى عشر قيمة هي: التقوى، والإخلاص، والأمانه، والصدق، والمسؤلية، والوفاء بالعهد، والمراقبة، والإتقان، وتحريم الغش، والسمع والطاعه، والمحافظة على الوقت. وبالمقابل فإن القيم التي يجب أن يلتزم صاحب العمل وتضمن حفظ حق العامل وتزيد لصاحب العمل إنتاجه وتحقق التنمية المستدامة فأهمها: الوفاء بالعقد، وإعطاء الأجر، وتحريم الظلم، والرفق والتعاون، والشكر والمكافأة. ومن التوصيات: أن على المؤسسات التربوية العناية بتنشئة الأجيال على قيم العمل المحققة للتنمية المستدامة ونشرها وتطبيقها وفي مقدمة هذه المؤسسات الأسرة والمدرسة، بغرس القيم لدى الأجيال، وتتكامل الأدوار مع المسجد ووسائل الإعلام بالمحتوى الهادف والطريقة الجاذبة. الكلمات المفتاحية: مبادئ العمل في الإسلام؛ العمل المستدام؛ أثر القيم في التنمية؛ التربية والتنمية.

  • د. سلطان بن علي بن محمد المزم
  • Reseived: Received in Revised Form: Accepted: 1/9/2024

هذه دراسة فقهيَّة بعنوان: (نقدُ الإمامِ ابنِ حزمٍ الظَّاهِرِي لتحكُّمَاتِ الفقهاءِ - دراسةٌ تأصيليةٌ تطبِيقيَّة في أحكامِ العبادَات)، حيث تتناولُ أحدَ الموضوعات الفقهية المهمَّةِ التي تتعلق بإشكاليةٍ ظهرت في وقت متقدم في الفقه الإسلامي، وتدورُ حول التحكُّم بالرأي الفقهي من غير دليلٍ صحيح، وقد نبَّه الفقهاء إلى خطورتها، وتصدَّوْا لها، ومن أبرزِ هؤلاء الفقهاء: الإمام ابن حزم الظاهري. وجاءت هذه الدراسةُ لتبين مفهومَ التحكُّمِ الفقهي عند الفقهاء، ومعيارَه عند ابنِ حزم، وأهمَّ أسباب تحكُّمات الفقهاء، وأنواعَها عند ابن حزم، وضوابطَ التحكُّمِ عنده، مع ذِكر نماذجَ وتطبيقاتٍ للتحكُّمات التي تعقَّبَها وناقشَها ابن حزم، ودراستِها، وبيانِ مدى صحة دعوَى ابن حزمٍ للتحكُّمِ من عدمها.وخلصت الدراسةُ إلى نتائجَ وتوصياتٍ؛ ومِن أبرزِ نتائجِها: أنَّ معيارَ التحكُّمِ عند ابنِ حزم: هو القولُ في أحكام الشريعةِ بدون دليل، أو بدليلٍ فاسد غيرِ معتبر، وأنَّ التحكُّمَ ممتنعٌ في أحكام الشريعة؛ لأنَّه قولٌ مبنيٌّ على اتّباع الهوى، وأنَّ من الأسباب التي سوَّغت لابن حزمٍ تعقُّبَ تحكُّمات الفقهاء؛ انحصارُ أصوله الاستدلالية، ورفضُ ما سواها من الأصول، وعدم انضباطه في تقرير بعضِ أصوله، مع تضييقه للخلاف. كما أظهرت الدراسة أبرز أنواع تحكُّماتِ الفقهاء عند ابنِ حزم؛ كالتحكُّمُ في الاستدلال بالنصّ، ووضعِ تقديراتٍ للشرعيات بغير دليل. وبيّنَت الدراسةُ أنه لا يُسلَّمُ لابن حزمٍ بدعوى التحكُّمِ في جميع المسائل الخلافية التي تعقَّب بها أقوالَ الفقهاء. الكلمات المفتاحية: التحكُّم؛ تحكُّم؛ تحكُّمات؛ التكلُّف.

  • د. مسفر بن سعد بن مسند الجروي
  • Reseived: Received in Revised Form: Accepted: 1/9/2024

موضوع البحث: يتحدث البحث عن: "نية الرجوع في الحقوق المالية وتطبيقاتها في الفقه الإسلامي والقضاء السعودي"، وتكمن أهمية البحث في: توضيحه للأحكام الفقهية المتعلقة بنية الرجوع في الحقوق المالية، ومعالجته لبعض المشكلات والقضايا والعوائق التي تحتاج إلى حلول، ولحاجة الناس لمعرفة هذا الموضوع لحل كثير من النزاعات القضائية، ويهدف البحث إلى التعرف على نية الرجوع في الحقوق المالية، وكيفية الحكم والفتوى حيال هذه المسألة، وحكمها إذا عرضت على المفتي وعلى القضاء، خاصة مع ما يستجد من نوازل ومستجدات تتجدد معه باستمرار، واقتضت طبيعة البحث اتباع المنهج الاستقرائي، التحليلي، وبعد الدراسة توصل الباحث إلى عدة نتائج من أهمها: دلالة الأدلة الشرعية على اعتبار نية الرجوع في الحقوق المالية، وأن من أدى عن غيره واجباً بإذنه فإن له الرجوع عليه بما أنفق، ومن أدى عن غيره واجباً بنية التبرع فليس له الرجوع، وأنه لو أدى الإنسان عن غيره واجباً بغير إذنه، ولم يقصد الهبة، فله الرجوع، حقوق الله تعالى لا يرجع بها من أداها عمن هي عليه، أخذ المنظم السعودي باعتبار نية الرجوع في الحقوق، ويوصي الباحث بالعناية بدراسة الأحكام المتعلقة بمسائل القضاء والمنازعات بين الناس لا سيما في القضايا المالية لحل كثير من الإشكالات والمساهمة في تقرب الأحكام الفقهية للمؤسسة القضائية. الكلمات المفتاحية: النية؛ الرجوع؛ الحقوق؛ المالية؛ القضاء.

  • د. طـارق بن إبراهيم بن عبد الرزاق المسعود
  • Reseived: Received in Revised Form: Accepted: 1/9/2024

جاء عند ابن المنذر في كتابه (الأوسط) عدد من إطلاقاته على الأحاديث والآثار التي تحتاج إلى كشف وبيان المراد منها، ومعرفة منهجه في ذلك، ومن هذه الإطلاقات: "أصح" أو "أحسن"، فتجده يقول مثلًا: "‌أصح ما في الباب"، أو "أصح من هذا الإسناد"، أو "أحسن ما قيل في هذا الباب"، أو "‌أحسن شيء روي في هذا الباب"، فجاء هذا البحث جامعًا للمرويات التي أطلق عليها ذلك، ودراستها دراسة حديثية تحليلية، ويهدف البحث: إلى حصر الأحاديث والآثار التي قال عنها ابن المنذر: "أصح ما في الباب"، أو "أحسن شيء روي في الباب"، ودراستها دراسة حديثية تحليلية، مع بيان منهجه في ذلك، وسلكتُ: المنهج الاستقرائي، والمنهج التحليلي، وأجاب البحث عن: منزلة ابن المنذر بين علماء الحديث، وأهمية كتابه، وبيان منهجه في مصطلحي: "أصح" أو "أحسن"، وتبرز نتائجه: في قلة دوران استعمال هذين المصطلحين في الكتاب، كما أنه يستعملهما للمقابلة والمفاضلة بين المرويات، مع ظهور شخصيته الحديثية في ذلك. الكلمات المفتاحية: ابن المنذر؛ الأوسط؛ أصح؛ أحسن؛ الباب.

  • د. عبدالله بن موسى الكثيري
  • Reseived: Received in Revised Form: Accepted: 1/9/2024

يـحتوي هذا البحث على دراسة وتـحقيق لكتاب "قواعد أبي جعفر ويعقوب وخلف العاشر" للإمام الـعالـم الفقيه الـمقرئ أبي الـمواهب مـحمد بن عبدالباقي الـحنبلي(ت1126هـــ)، والذي أورد فيه مؤلِّفه قواعد وأصول الأئمة القراء الثلاثة الـمتممين للعشرة، وهم أبو جعفر ويعقوب وخلف العاشر، وسرَد خلافاتهم في أبواب الأصول وفق منهجية اتَّبعها الـمؤلف ــــ رحمه الله ــــ مما يجعل هذا الـكتاب مصدراً مهماً من مصادر خلافات الأصول للقراء الثلاثة، ومـما يُبرز أهمية هذا الكتاب وإخراجه كونه للإمام أبي الـمواهب الحنبلي، والذي أثنى عليه علماءُ عصره وغيرهم، وتصدَّر للإقراء والإمامة والخطابة والفتيا في الجامع الأموي بدمشق، وظهر من خلال البحث عددٌ من النتائج، من أبرزها وأهمها: سعة وغزارة علم الـمؤلِّف، وإتقانه لخلافات القراء، فقد اشتمل كتابه على جميع أبواب الأصول للقراء الثلاثة: أبو جعفر ويعقوب وخلف العاشر، حتى إنه ليُعَـدُّ شرحاً من شروح قصيدة الدُّرَّة الـمضيِّة للإمام ابن الـجزري ــــ رحمه اللَّه ــــ لأبواب الأصول، وبـمنهج فريد يـختلف عن منهج شرَّاح القصيدة، واعتمدتُ في تـحقيق ودراسة هذا الكتاب على نسختين خطيَّتين، وجعلتُ البحث في مقدمة، وقسمين، وخاتمة، وفهارس. الكلمات المفتاحية: أبو جعفر؛ يعقوب؛ خلف العاشر؛ قرأ؛ قواعد.

  • أ. د. حسن محمد علي آل أيوب عسيري
  • Reseived: Received in Revised Form: Accepted: 1/9/2024

يعد موضوع الأمن الفكري من أشد مواضيع العصر الحاضر أهمية وخطورة، وذلك لما يشهده من سهولة ووفرة التقنيات، وتعدد برامج التواصل، وتيسير استخدامها لكل فئات المجتمع، حيث إنها تساهم بشكل فعال في التكوين الفكري لأي مستخدم من خلالها خصوصا من جيل الشباب المراهقين، والذين هم أكثر عرضة للتشويه الفكري والاجتماعي، ومن أجل ذلك جاء هذا البحث للوقوف على منهج الأنبياء في سبيل الدعوة إلى التوحيد، وحماية الأمن الفكري، والمؤازرة بين أطياف المجتمع، وقد كان من نتائج هذا البحث: بيان أهمية الأمن الفكري في القرآن الكريم، واهتمام الأنبياء عليهم السلام في الحفاظ عليه، وتكريس الجهود في وحدة الكلمة، وقد خرج البحث بتوصيات من أهمها: تتبع قصص الأنبياء عليهم السلام في مختلف السور القرآنية واستخراج الدروس والفوائد المتعلقة بالأمن عموما، وفيما يتعلق بالأمن الفكري على وجه الخصوص. الكلمات المفتاحية: مقومات؛ الأمن؛ الفكري؛ الأنبياء؛ الأعراف.

  • د. محمد بن سعد بن عبدالعزيز اليحيى
  • Reseived: Received in Revised Form: Accepted: 22/3/2023

تهدف هذه الدراسةُ إلى التعرف على مستوى ممارسات إدارة الموارد البشرية الخضراء بأبعادها (التوظيف الأخضر، والأجر والمكافآت الخضراء، والمشاركة الخضراء، والتدريب الأخضر) من وجهة نظر العاملين بالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الخاصة في محافظة المجمعة، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم المنهج الوصفي التحليلي، وجُمِعَت البيانات من 179 موظفا من الموارد البشرية في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بمحافظة المجمعة. ومن خلال استبانة طُوِّرَت استرشادًا بالدراسات السابقة ذات الصلة في موضوع البحث. وتُشيرُ️ النتائجُ إلى تحقُّق مستوى متوسط لممارسات إدارة الموارد البشرية الخضراء. وتأثيرٌ إيجابيٌّ لبعض أبعاد ممارسات إدارة الموارد البشرية الخضراء؛ وهي: الاستقطاب الأخضر، ومشاركة الموظف الأخضر، والتدريب الأخضر على الأداء البيئي لدى العاملين. في حين لا يوجد أثر للمكافآت الخضراء على الأداء البيئي. وتأثير غير مباشر بدلالة الوعي بالتنمية المستدامة لممارسات التدريب الأخضر والمشاركة الخضراء، والتوظيف الأخضر على الأداء البيئي. وتُشير النتائجُ كذلك إلى المزيد من الآثار الاجتماعية والبيئية والاقتصادية. وعليه ينبغي على المؤسسات الصغيرة والمتوسطة تحسـين ممارسـات إدارة المـوارد البشـرية الخضراء، وتطوير ثقافة الاستدامة البيئية بين العاملين من اجل زيادة الأداء البيئي المتميز للعاملين في تلك المؤسسات. الكلمات المفتاحية: إدارة الموارد البشرية الخضراء، والأداء البيئي، والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، واستدامة المؤسسة

  • د. ماجد بن عبدالله بن محمد الحبيّب
  • Reseived: Received in Revised Form: Accepted: 16/3/2023

هدفت الدراسة إلى التعرف على الواقع التنظيمي والتعليمي لبرنامج دبلوم المهارات الحياتية والأسرية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وتقديم أبرز المقترحات لتطويره، وذلك من خلال وجهة نظر الدارسين، ولتحقيق هذا الهدف استخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي، وكانت أداة البحث هي الاستبانة، وكان عدد مجتمع الدراسة 36 دارساً بالبرنامج، وقد تمثلت أهم نتائج الدراسة بأن أفراد مجتمع الدراسة موافقون على الواقع التنظيمي للبرنامج، وكانت أعلى عبارة موافقة هي : (القاعات الدراسية مناسبة لأعداد الطلاب)، كما أن أفراد مجتمع الدراسة موافقون على الواقع التعليمي للبرنامج، وكانت أعلى عبارة موافقة هي : (يستخدم عضو هيئة التدريس لغة سليمة ومفهومة)، كما أن أفراد مجتمع الدراسة موافقون على أبرز المقترحات لتطوير البرنامج، وكانت أعلى عبارة موافقة هي : (الربط بين محتوى المقررات الدراسية والواقع التعليمي في المدارس). الكلمات المفتاحية: دبلوم المهارات الحياتية والأسرية، جامعة الإمام.

  • د. محمد بن عبدالله بن عائض البقمي
  • Reseived: Received in Revised Form: Accepted: 18/2/2023

يتناول البحث بلاغة القص في القرآن الكريم، وذلك من خلال دراسة قصة السامري كمثال تطبيقي على قصص القرآن الكريم، وقد عرض البحث في التمهيد مفهوم القصة ومكوناتها، والقصص في القرآن الكريم وأنواعها، والتعريف بالسامري، ثم اشتمل على أربعة مباحث بحسب طبيعة البنية القصصية التي اشتملت عليها القصة: أحداث القصة، شخصيات القصة، فضاء القصة والذي ينقسم بطبيعته إلى: الزمان والمكان، وأخيراً حوارات القصة، ثم ختم البحث بخاتمة تلخص أهم أفكاره ومضامينه. الكلمات المفتاحية: القصة القرآنية - بلاغة القرآن – القصة الحوارية – بنية القصة

  • د . حسن بن علي بن علي عريشي
  • Reseived: Received in Revised Form: Accepted: 3/2/2023

فهذا بحـث يتعلق بنوع من أنواع التفسير وعلوم القرآن الكريم وهو الاستنباط، وعنوانه: "استنباطات النَّجْرِي المتعلقة بأقوال وأفعال الأنبياء من خلال كتابه " شافي العليل "دراسة نظرية تطبيقية. وتظهر أهمية البحث من خلال بيان الاستنباطات عند النجري التي تتميز بتنوعها ما بين عقدية، وفقهية، وأصولية، ولغوية، وتربوية، ولا شك أن ذكر استنباطات عالم من العلماء في مكان واحد يفي بحاجة طالبه، ويسهل على الباحثين الرجوع إليه، ولكون الاستنباط علم من علوم القرآن قل التصنيف فيه، ولم يحظ بالدراسة الكافية الوافية كغيره من علوم القرآن الكريم، كالمصنفات في أسباب النزول ، والناسخ والمنسوخ وغيرها، وهدفت الدراسة إلى ذكر الاستنباطاتِ المتعلقة بأفعال الأنبياء وأقوالهم التي حكاها الله عنهم عند النجري من خلال كتابه "شافي العليل شرح الخمس مئة آية من التنزيل"، أما المنهج المتبع في البحث فهو: (المنهج الاستقرائي- الاستنباطي)، وقد احتوى البحث على مقدمة وثلاثة مباحث وخاتمة وفهارس علمية، المبحث الأول: التعريف بالنجري، وكتابه (شافي العليل)، والمبحث الثاني: مفهوم الاستنباط، وشروطه، أما المبحث الثالث ففيه: عرض ودراسة استنباطات النجري. وبالنسبة لأهم النتائج فقد حوى البحث عدد (40) استنباطاً للعلامة النجري من خلال طريق أفعال الأنبياء وأقوالهم. وهذه الاستنباطات لا تختص بالأحكام الفقهية، كما هو ظاهر العنوان أنه في أحكام القرآن بل هي شاملة ومتنوعة كالاستنباطات العقدية واللغوية والأصولية وبعضها متعلق بالرقائق والتربية السلوكية. وفي ختام البحث تأتي التوصيات حيث يوصي الباحث بالعناية بتفسير النجري "شافي العليل شرح الخمس مئة آية من التنزيل" وذلك بإعادة طباعته طباعة علمية، والعناية به من ناحية تنوع الدراسات والأبحاث العلمية. الكلمات المفتاحية: استنباطات، استنباط، النجري، أفعال الأنبياء، شافي العليل

  • د. رحمة محمد الغامدي د. نجلاء محمود الحبشي
  • Reseived: Received in Revised Form: Accepted: 1/2/2023

هدف البحث للكشف عن درجة انتشار الآثار النفسية والاجتماعية لجائحة كورونا (كوفيد- 19) بمنطقة الباحة، وتحديد الفروق في تلك الآثار وفقاً لمتغيرات الجنس، المرحلة العمرية، الإصابة بالفيروس، الإصابة بالأمراض المزمنة، مخالطة مصاب، الحالة الوظيفية، ومقر العمل. تكونت عينة البحث من (1781) فرداً بمنطقة الباحة. تم استخدام مقياس الآثار النفسية والاجتماعية لجائحة كورونا من إعداد فريق البحث، وتم التحقق من دلالات الصدق والثبات للمقياس. يتبع البحث المنهج الوصفي المسحي. أوضحت النتائج أن درجة انتشار الآثار النفسية: الاكتئاب بلغ (22.74%)، ثم اضطراب ما بعد الصدمة (20.71%)، ثم القلق (16.28%)، ثم اضطراب الهلع (15.55 %). أما الآثار الاجتماعية: القلق الاجتماعي بلغ (38.74 %)، ثم العزلة الاجتماعية (16.33%)، كما اتضح وجود فروق ذات دلالة احصائية في بعض الاضطرابات النفسية والاجتماعية لصالح الإناث، والأفراد الأصغر سناً، والذين تعرضوا للإصابة بالفيروس، والمصابين بأمراض مزمنة، والمخالطين، والعاملين، ومنسوبي وزارة التعليم. الكلمات المفتاحية: الآثار النفسية؛ الآثار الاجتماعية؛ جائحة كورونا؛ منطقة الباحة.

  • د. حمدان بن لافي بن جابر العنزي
  • Reseived: Received in Revised Form: Accepted: 30/1/2023

يهدف البحث إلى التعرف على الألفاظ التي أضيفت إلى الصدق في القرآن الكريم ، ودراسة تلك الألفاظ دراسة تحليلية مقارنة ، للوصول إلى أقرب الأقوال في المراد بإضافتها إلى الصدق ، وهذه الألفاظ هي : قدم صدق ، مبوأ صدق ، مدخل صدق ، مخرج صدق ، لسان صدق ، مقعد صدق. والمنهج المتبع في البحث : المنهج الاستقرائي التحليلي المقارن. وقد اشتمل البحث على مبحثين : المبحث الأول : الصدق وما أضيف إليه في القرآن الكريم ، وفيه تعريف الصدق وحقيقة الصدق في الألفاظ التي أضيفت عليه ، والمبحث الثاني : دراسة ما أضيف إلى الصدق من الألفاظ في القرآن الكريم -دراسة تحليلية-. ومن نتائج البحث : أنه يمكن أن تقسم أنواع ما أضيف إلى الصدق في القرآن الكريم إلى : ما كان لأنبياء الله -عزَّ وجل- في الدنيا والآخرة وهو اللسان لإبراهيم وبنيه -عليهم السلام- ، والـمُدخل والـمُخرج لنبينا محمد -صلى الله عليه وسلم- ، وما كان للمؤمنين في الآخرة وهما القدم والمقعد ، وما كان لبني إسرائيل في الدنيا وهو الـمُبوأ. الكلمات المفتاحية: القرآن الكريم، الإضافة، الصدق

  • د. منال بنت أحمد عبد الرحمن الغامدي أ. نبراس بنت محمد عبد الرحمن عيد
  • Reseived: Received in Revised Form: Accepted: 30/1/2023

هدف البحث إلى الكشف عن درجة توفر متطلبات وتحديات تحول مؤسسات التعليم العالي في المملكة العربية السعودية إلى جامعات مستدامة في ضوء الأبعاد التالية: (قيادة مستدامة، تعلم مستدام، بحوث مستدامة، شراكة مستدامة، وحرم مستدام)، وعن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد البحث حول درجة توفر تلك المتطلبات والتحديات تعزى لمتغيري (الجامعة المنتسب اليها، والمنصب الاداري)، مع الكشف عن وجود علاقة دالة إحصائيًا بين تلك المتطلبات والتحديات. ولتحقيق أهداف البحث تم تطبيق المنهج الوصفي الارتباطي وتطبيق الاستبانة كأداة للبحث، مع قياس حجم أثر المتغيرات التابعة على المستقلة باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة. وتكون مجتمع البحث من (٣٧٥) قائد أكاديمي ينتسبون إلى ِكُلٍّ من الجامعات السعودية الآتية: (جامعة الملك عبد العزيز، وجامعة الملك سعود، وجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل، وجامعة الباحة، وجامعة الجوف)، وممن يشغلون المناصب الإدارية الآتية:(عميد كلية؛ ووكيل كلية)، وتألفت عينة الدراسة من (195) قائدًا أكاديميًا بواقع (50) عميد كلية، و(145) وكيل كلية. وتوصل البحث إلى أن درجة توفر متطلبات تحول منظومة التعليم العالي في المملكة العربية السعودية إلى جامعات مستدامة مرتفعة ،وجاء ترتيب الأبعاد بحسب درجة التوفر كالتالي:(شراكة مستدامة، قيادة مستدامة، تعلم مستدام، بحوث مستدامة، ثم حرم مستدام)، وجاءت درجة الموافقة على تحدِّيات تحول منظومة التعليم إلى جامعات مستدامة مرتفعة، مع وجود علاقة ارتباطية دالة احصائيًا سالبة الاتجاه بين تلك المتطلبات والتحدِّيات. وبناء على النتائج جاء من أبرز التوصيات: عقد اتفاقيات شراكة مع المؤسسات والمبادرات العالمية الداعمة للاستدامة في التعليم العالي لتحديد معايير ومؤشرات مقننة لقياس وتقيم أداء الاستدامة في الجامعات، والتوسع في استحداث برامج دراسية متخصصة بالاستدامة في مختلف الدرجات العلمية. الكلمات المفتاحية: قيادة مستدامة، تعلم مستدام، بحوث مستدامة، شراكة مستدامة، حرم مستدام

  • د. راشد بن سعود بن بداح السهلي
  • Reseived: Received in Revised Form: Accepted: 30/1/2023

هدف البحث إلى الكشف عن إسهام تأكيد الذات في التنبؤ بجودة الحياة لدى السائقات السعوديات في مدينة الرياض، وتكونت العينة من (455) سائقة سعودية من مختلف الفئات العمرية والمستويات التعليمية والوظيفية بمدينة الرياض. استخدم الباحث مقياس تأكيد الذات لراثوس (1975) وإعادة تقنين الجهني (2011)، ومقياس جودة الحياة للسيد (2018). وأظهرت نتائج تحليل الانحدار البسيط أن تأكيد الذات لديه قدرة في التنبؤ بجودة الحياة، كما بيّنت النتائج أن نسبة 25% من السائقات السعوديات في مستوى منخفض من تأكيد الذات، وأن 48.6% في مستوى متوسط من تأكيد الذات، وكذلك 26.4% في مستوى مرتفع من تأكيد الذات. إضافة إلى ذلك أوضحت النتائج أن نسبة 27.7% في مستوى منخفض من جودة الحياة، ونسبة 47.9 % في مستوى متوسط من جودة الحياة، ونسبة 24.4% في مستوى مرتفع من جودة الحياة. وأوضحت النتائج وجود علاقة ارتباطية متوسطة ودالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين درجات عينة السائقات من مدينة الرياض في مقياس تأكيد الذات ودرجاتهن في مقياس جودة الحياة. أيضاً تبين وجود فروق في جودة الحياة لدى السائقات السعوديات تبعاً لمتغير العمر لصالح الفئة العمرية (46-55 سنة)، وتبّين وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) في جودة الحياة تبعاً للمؤهل العلمي لصالح المستوى الجامعي. كذلك أسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) في جودة الحياة تبعاً للمتغير الوظيفي لصالح الموظفات في القطاع الحكومي. وبّين البحث وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين درجات السائقات السعوديات في تأكيد الذات تبعاً لمتغير العمر، وكذلك أوضحت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) في تأكيد الذات تبعاً للمؤهل العلمي لصالح من يحملن دراسات عليا. وأسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين درجات السائقات السعوديات في تأكيد الذات تبعاً للمتغير الوظيفي لصالح الموظفات في القطاع الحكومي. الكلمات المفتاحية: تأكيد الذات؛ جودة الحياة؛ السائقات السعوديات.

  • د. محمد سعد أحمد الحارثي
  • Reseived: Received in Revised Form: Accepted: 15/1/2023

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور مناهج العلوم المطورة في تعزيز القيم البيئية لدى طلاب المرحلة المتوسطة في ضوء أهداف رؤية المملكة 2030م من وجهة نظر معلمي العلوم، ولتحقيق أهداف الدراسة: اعتمدت المنهج الوصفي لمناسبته لتحقيق أهداف الدراسة، وتكونت العينة من (91) معلمٍ للعلوم الطبيعية بالمرحلة المتوسطة بمحافظة جدة، تمّ اختيارهم بطريقة عشوائية، واستخدمت الدراسة الاستبانة كأداة لجمع بيانات الدراسة والتي تكونت من (5) محاور تقيس القيم المتعلقة بـ: الوسطية والتسامح البيئية - المحافظة على البيئة – الجمال البيئي – احترام القوانين البيئية – تقدير جهود الأفراد والمؤسسات في استدامة موارد البيئة وتوصلت الدراسة للنتائج التالية: إلى أنّ دور مناهج العلوم المطورة في تعزيز القيم البيئية التي تتعلق بقيم التسامح والوسطية، وقيم المحافظة على البيئة جاءت بدرجة كبيرة حسب وجهة نظر عينة الدراسة، وجاءت بدرجة متوسطة فيما يتعلق بقيم الجمال البيئي، وقيم احترام القوانين البيئية وقيم تقدير جهود الأفراد والمؤسسات في استدامة موارد البيئة، وأوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بالقيم البيئية بشكل عام والقيم التي تتعلق بمجال الجمال البيئي، واحترام القوانين البيئية، وتقدير جهود الأفراد والمؤسسات في استدامة موارد البيئة بشكل خاص عند تخطيط المناهج وإعطائها وزنًا يتلاءم مع أهميتها ودعم ذلك بالأنشطة الصفية واللاصفية من قبل معلمي العلوم وضرورة تزويد الطلاب بالقدر الكافي من المفاهيم المرتبطة بأهداف رؤية المملكة 2030م ضمن مقررات العلوم للمرحلة المتوسطة. الكلمات المفتاحية: تدريس العلوم؛ مناهج العلوم المطورة؛ القيم البيئية؛ المرحلة المتوسطة؛ رؤية المملكة 2030م

  • د. حمود بن عفر بن زبن الشمري
  • Reseived: Received in Revised Form: Accepted: 5/1/2023

يحاول البحث أن يكشف عن أسلوب الإدماج ودوره في الاستنباط من القرآن الكريم، وقد قامت الدراسة على التعريف بالإدماج لغة واصطلاحا ثم التعريف بالاستنباط لغة واصطلاحا، وكيف تناول المفسرون هذا الأسلوب ووظفوه في عملية الاستنباط كما تطرق البحث إلى التفريق بين أسلوب الإدماج ومصطلح دلالة الإشارة لوقوع التشابه بينهما ثم تلا ذلك دراسة بعض الأمثلة التطبيقية للإدماج والاستنباطات المستفادة من خلاله، ثم ختم البحث بأبرز النتائج والتوصيات الكلمات المفتاحية: الإدماج، دلالة الإشارة، الاستنباط، القرآن.

اتصل بنا

Contact Us

  • جامعة الباحة العقيق، 65779-7738 المملكة العربية السعودية
  • buj@bu.edu.sa
  • +966-17-7257700 Ext. 15335

Socail Networks