كلية التربية

كلية التربية

كلية التربية في جامعة الباحة من الكليات الناشئة- في المسمى- مع نشأة جامعة الباحة، أما من حيث العراقة، فهي امتداد لكلية إعداد المعلمين التابعة لوزارة التربية والتعليم، والتي تأسست في عام 1409 هـ، ثم صدر القرار رقم 3514/ م ب وتاريخ 3/5/1427هـ القاضي بإلحاق كليات المعلمين، وكليات البنات، وكليات المجتمع بجامعة الباحة، وجاءت الموافقة السامية على قرار مجلس التعليم العالي بالقرار رقم 10/50/1429هـ وتاريخ 29/4/1429هـ على إعادة هيكلة هذه الكليات من أجل إلحاقها بمنظومة التعليم الجامعي، ولتتفق مع أهداف الجامعة، وتم تحويل مسمى (كلية المعلمين) إلى (كلية التربية ).

قائمة الكلية الجديدة

البرامج

ماجستير التربية في الموهبة والإبداع

نظرة عامة

لتحقيق رؤية المملكة 2030، وأجندة برنامج التحول الوطني لإحداث نقلة نوعية في تطوير الجوانب المعرفية والمهارية في المؤسسات التربوية والتعليمية، حرصت جامعة الباحة بإطلاق برنامج ماجستير التربية في الموهبة والإبداع، وذلك لإعداد الطلاب والطالبات وإكسابهم المعارف والمهارات اللازمة للإسهام في بناء مجتمع الاقتصاد والمعرفة، ولرفد مؤسسات المجتمع المختلفة بالكفاءات والطاقات المتميزة المُعدة إعدادًا علميًا ومهنيًا وفق معايير الجودة، بهدف سد متطلبات سوق العمل وحاجات المجتمع لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

أهداف البرنامج

1-    إعداد الكوادر العلمية والقيادية في مجال الموهبة والإبداع.
2-    إعداد باحثين متميزين للمساهمة في تطوير البحث العلمي في مجال الموهبة والإبداع.
3-    تقديم خدمات استشارية وتدريبية للمؤسسات الحكومية والأهلية وخدمات الكشف عن الموهوبين والمبدعين 
4-    تمكين الدارسين من الكفايات اللازمة والخبرات التي تساعدهم في تحديد الحاجات التعلمية لفئة الموهوبين والمبدعين.
5-    اكساب الدارسين مهارات تطوير البرامج الخاصة بالموهوبين والمبدعين وأساليب الكشف عنهم.
6-    تمكين الدارسين من استخدام التكنولوجيا في تعليم الموهوبين والمبدعين.
 

مخرجات تعلم البرنامج

مخرجات تعلم مسار المقررات الدراسية والرسالة

المعارف

ع1

يحدد الطلبة المفاهيم والمصطلحات العلمية والخصائص المتعلقة بالموهبة والإبداع

ع2

يحدد الطلبة الأساليب والطرق العلمية والتقنية المناسبة لحل المشكلات والمعوقات التي تواجه الموهوبين والمبدعين والتي تتعلق ببرامج الكشف عنهم ونوعية البرامج التربوية والإرشادية المناسبة لهم.

ع3

 يصنف الطلبة مناهج البحث العلمي والأساليب الإحصائية المناسبة وتطبيقاها العملية اللازمة في إعداد البحوث العلمية في مجال الموهبة والإبداع.

ع 4

يصنف الطلبة أدوات الكشف عن الموهوبين وأساليب تصميم وتقويم البرامج المقدمة لهم وفق الأسس العلمية

المهارات

م1

تحليل الطلبة للمفاهيم العلمية والنظريات الحديثة في مدى ملاءمتها لبيئة العمل التعليمي وتحديات التغيير التي تحيط بالموهوبين والمبدعين والبرامج المقدمة لهم .

م2

يمتلك الطلبة القدرة على وضع الحلول المناسبة للمشكلات والمعوقات التي تواجه الموهوبين والمبدعين والتي تتعلق ببرامج الكشف عنهم ونوعية البرامج التربوية والإرشادية المناسبة لهم.

م3

يمتلك الطلبة القدرة على صياغة مشكلات بحثية في مجال الموهوبة والإبداع، بطريقة منهجية سليمة باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة.

م 4

يقترح الطلبة خططا وبرامج علمية للتطوير المهني في ضوء التوجهات الحديثة.

الكفاءات

ك1

تقديم تقرير للمشكلات والمعوقات التي تواجه الموهوبين والمبدعين والتي تتعلق ببرامج الكشف عنهم ونوعية البرامج التربوية والإرشادية المناسبة لهم وأساسيات المناهج والتطبيقات الالكترونية في الميدان التعليمي والحلول المبتكرة لهذه المشكلات.

ك2

تقديم تقرير لبحث علمي ( رسالة علمية) في مجال الموهبة والإبداع بطريقة منهجية سليمة باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة مع الالتزام المهني والأخلاقي في التعامل مع مصادر المعلومات. 

ك3

يؤدي الطالبة المهارات العامة كمهارات الاتصال، ومهارات العمل في الفريق، مهارات حل المشكلات.

ك4

يجيد الطلبة تحليل البرامج والخطط المختلفة المتعلقة بمجال الموهبة والإبداع باستخدام الاساليب العلمية المناسبة.

 

مخرجات تعلم مسار المقررات الدراسية مسار المشروع

المعارف

ع1

يحدد الطلبة المفاهيم والمصطلحات العلمية والخصائص المتعلقة بالموهبة والإبداع

ع2

يحدد الطلبة الأساليب والطرق العلمية والتقنية المناسبة لحل المشكلات والمعوقات التي تواجه الموهوبين والمبدعين والتي تتعلق ببرامج الكشف عنهم ونوعية البرامج التربوية والإرشادية المناسبة لهم.

ع3

 يصنف الطلبة مناهج البحث العلمي والأساليب الإحصائية المناسبة وتطبيقاها العملية اللازمة في إعداد البحوث العلمية في مجال الموهبة والإبداع.

ع 4

يصنف الطلبة أدوات الكشف عن الموهوبين وأساليب تصميم وتقويم البرامج المقدمة لهم وفق الأسس العلمية

المهارات

م1

تحليل المفاهيم العلمية والنظريات الحديثة في مدى ملاءمتها لبيئة العمل التعليمي وتحديات التغيير التي تحيط بالموهوبين والمبدعين والبرامج المقدمة لهم .

م2

يمتلك الطلبة القدرة على وضع الحلول المناسبة للمشكلات والمعوقات التي تواجه الموهوبين والمبدعين والتي تتعلق ببرامج الكشف عنهم ونوعية البرامج التربوية والإرشادية المناسبة لهم.

م3

يمتلك الطلبة القدرة على صياغة مشكلات بحثية في مجال الموهوبة والإبداع، بطريقة منهجية سليمة باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة.

م 4

يقترح الطلبة خططا وبرامج علمية للتطوير المهني في ضوء التوجهات الحديثة.

الكفاءات

ك1

تقديم تقرير للمشكلات والمعوقات التي تواجه الموهوبين والمبدعين والتي تتعلق ببرامج الكشف عنهم ونوعية البرامج التربوية والإرشادية المناسبة لهم وأساسيات المناهج والتطبيقات الالكترونية في الميدان التعليمي والحلول المبتكرة لهذه المشكلات.

ك2

تقديم تقرير لبحث علمي ( المشاريع العلمية) في مجال الموهبة والإبداع بطريقة منهجية سليمة باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة مع الالتزام المهني والأخلاقي في التعامل مع مصادر المعلومات. 

ك3

يؤدي الطالبة المهارات العامة كمهارات الاتصال، ومهارات العمل في الفريق، مهارات حل المشكلات.

ك4

يجيد الطلبة تحليل البرامج والخطط المختلفة المتعلقة بمجال الموهبة والإبداع باستخدام الاساليب العلمية المناسبة.

 

الفرص الوظيفية

1- جميع الوظائف التعليمية والقيادية الخاصة بتعليم الطلبة الموهوبين والمبدعين.

2- وظائف أكاديمية بالجامعات (محاضرين).

الخطة الدراسية

الخطة الدراسية ماجستير التربية في الموهبة والإبداع