ماجستير التربية في الموهبة والإبداع
نظرة عامة
لتحقيق رؤية المملكة 2030، وأجندة برنامج التحول الوطني لإحداث نقلة نوعية في تطوير الجوانب المعرفية والمهارية في المؤسسات التربوية والتعليمية، حرصت جامعة الباحة بإطلاق برنامج ماجستير التربية في الموهبة والإبداع، وذلك لإعداد الطلاب والطالبات وإكسابهم المعارف والمهارات اللازمة للإسهام في بناء مجتمع الاقتصاد والمعرفة، ولرفد مؤسسات المجتمع المختلفة بالكفاءات والطاقات المتميزة المُعدة إعدادًا علميًا ومهنيًا وفق معايير الجودة، بهدف سد متطلبات سوق العمل وحاجات المجتمع لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.
أهداف البرنامج
1- إعداد الكوادر العلمية والقيادية في مجال الموهبة والإبداع.
2- إعداد باحثين متميزين للمساهمة في تطوير البحث العلمي في مجال الموهبة والإبداع.
3- تقديم خدمات استشارية وتدريبية للمؤسسات الحكومية والأهلية وخدمات الكشف عن الموهوبين والمبدعين
4- تمكين الدارسين من الكفايات اللازمة والخبرات التي تساعدهم في تحديد الحاجات التعلمية لفئة الموهوبين والمبدعين.
5- اكساب الدارسين مهارات تطوير البرامج الخاصة بالموهوبين والمبدعين وأساليب الكشف عنهم.
6- تمكين الدارسين من استخدام التكنولوجيا في تعليم الموهوبين والمبدعين.
مخرجات تعلم البرنامج
مخرجات التعلم لبرنامج ماجستير التربية في الموهبة والابداع
| ||
ع1 | يذكر الطلبة المفاهيم والمصطلحات العلمية والخصائص المتعلقة بالموهبة والإبداع. | |
ع2 | يحدد الطلبة الأساليب المناسبة والمتعلقة ببرامج الكشف عنهم والبرامج التربوية والإرشادية المناسبة لخصائصهم. | |
ع3 | يصنف الطلبة مناهج البحث العلمي والأساليب الإحصائية المناسبة وتطبيقاها في إعداد البحوث العلمية في مجال الموهبة والإبداع. | |
ع 4 | يستعرض الطلبة أدوات الكشف وأساليب تصميم وتقويم البرامج المقدمة للموهوبين والمبدعين وفق الأسس العلمية. | |
المهارات | ||
م1 | يحلل الطلبة المفاهيم العلمية والنظريات الحديثة والبرامج الخاصة بالموهوبين والمبدعين. | |
م2 | يصمم الطلبة برامج الكشف والبرامج التربوية والإرشادية المناسبة للموهوبين والمبدعين وفقاَ لخصائصهم. | |
م3 | يصيغ الطلبة مشكلات بحثية في مجال الموهوبة والإبداع، بطريقة منهجية سليمة باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة. | |
م 4 | يوظف الطلبة أدوات الكشف عن الموهوبين في ضوء التوجهات والنظريات الحديثة. | |
القيم | ||
ق1 | يلتزم الطلبة بالأخلاقيات المهنية في كتابة التقرير العلمي. | |
ق2 | يشارك الطلبة ضمن فريق في تقديم برامج ارشادية للمشكلات التي تواجه الموهوبين والمبدعين. | |
ق3 | يتصرف الطلبة بموضوعية حيال النقد الموجه لهم في كتابة المخطط والتقرير النهائي. | |
ق4 | يتحمل الطلبة مسؤولية إعداد وتطوير أدوات للكشف عن الموهوبين والمبدعين. |
الفرص الوظيفية
1- جميع الوظائف التعليمية والقيادية الخاصة بتعليم الطلبة الموهوبين والمبدعين.
2- وظائف أكاديمية بالجامعات (محاضرين).