كلية التربية

كلية التربية

كلية التربية في جامعة الباحة من الكليات الناشئة- في المسمى- مع نشأة جامعة الباحة، أما من حيث العراقة، فهي امتداد لكلية إعداد المعلمين التابعة لوزارة التربية والتعليم، والتي تأسست في عام 1409هـ، ثم صدر القرار رقم 3514/ م ب وتاريخ 3/5/1427هـ القاضي بإلحاق كليات المعلمين، وكليات البنات، وكليات المجتمع بجامعة الباحة، وجاءت الموافقة السامية على قرار مجلس التعليم العالي بالقرار رقم 10/50/1429هـ وتاريخ 29/4/1429هـ على إعادة هيكلة هذه الكليات من أجل إلحاقها بمنظومة التعليم الجامعي، ولتتفق مع أهداف الجامعة، وتم تحويل مسمى (كلية المعلمين) إلى (كلية التربية ).

قائمة الكلية الجديدة

البرامج

برنامج ماجستير التربية الخاصة رعاية الموهوبين والمتفوقين

نظرة عامة

صمم هذا البرنامج عام 1431 لتأهيل معلمين في مجال رعاية الموهوبين والمتفوقين ويعتبر من البرامج المهمة في الوقت الراهن حيث انه يعنى بالكشف عن الطلاب الموهوبين والمتفوقين ورعايتهم وفق احدث النظم العلمية والتربوية الحديثة.

الرؤية

تحقيق الجودة والتميز بتوفير بيئة متميزة للتعليم والتعلم الجامعي، وخدمة المجتمع بما يتوافق مع توجهات وزارة التعليم في تحقيق أهدافها في تعليم الموهوبين والمتفوقين

الرسالة

تأهيل العاملين في المجال التربوي بالمعارف والمهارات الضرورية اللازمة في مجال الموهبة والإبداع وبناء جيل من الخبراء في مجال تحسين وتطوير الأساليب للتعامل مع الموهوبين والمتفوقين، وتطوير مهارات الدارسين في تطوير وتنفيذ برامج الموهوبين والمتفوقين على المستوى الوطني والإقليمي والدولي، من خلال الإفادة من الخبرات المتميزة لدى جامعة الباحة وجامعة أوهايو الأمريكية.

أهداف البرنامج

يهدف برنامج الماجستير الى:

 

  • إعداد الكوادر العلمية والقيادية في مجال الموهبة والإبداع.

  • إعداد باحثين متميزين للمساهمة في تطوير البحث العلمي في مجال الموهبة والإبداع.

  • تقديم خدمات استشارية وتدريبية للمؤسسات الحكومية والأهلية وخدمات الكشف عن الموهوبين والمبدعين

  • تقديم البرامج التدريبية في مجال رعاية الموهوبين والمبدعين.

  • التعرف الى الخصائص والسمات التي تميز فئة الموهوبين والمبدعين عن غيرهم.

  • اكساب الدارسين اساليب وتقنيات الكشف عن فئة الموهوبين والمبدعين.

  • تمكين الدارسين من الكفايات اللازمة والخبرات التي تساعدهم في تحديد الحاجات التعلمية لفئة الموهوبين والمبدعين.

  • اكساب الدارسين في البرنامج المعارف والخبرات اللازمة في أساليب تعليم الطلبة الموهوبين والمبدعين في المدارس والمراكز الخاصة بهم.

  • تطوير مهارات الدارسين في مجال البرامج الإثرائية للموهوبين والمبدعين في المدارس العادية.

  • اكساب الدارسين مهارات تطوير البرامج الخاصة بالموهوبين والمبدعين والتخطيط لتدريسها.

  • تمكين الدارسين من استخدام التكنولوجيا في تعليم الموهوبين والمبدعين.

  • اكساب الدارسين المعارف والمهارات اللازمة لإرشاد وتوجيه الطلبة الموهوبين والمبدعين. 

مخرجات البرنامج

المعارف

ع1

ان يعرف الطلبة المفاهيم العلمية المتعلقة بالموهوبة والتفوق.

ع2

ان يذكر الطلبة النظريات والنماذج المتعلقة بالموهبة والتفوق.

ع3

ان يعدد الطلبة أساليب الكشف والإرشاد وتعليم الموهوبين والمتفوقين.

المهارات المعرفية

م1

يمتلك الطلبة مهارة اعداد الأدوات التشخيصية عن الموهوبين والمتفوقين.

م2

إعداد الخطة التربوية الفردية.

م3

امتلاك الطلاب مهارة اعداد البحوث العلمية في مجال الموهبة والتفوق.

الكفاءات

ك1

ان يظهر الطلاب القدرة على إدارة صفوف الموهوبين.

ك2

بناء علاقات اجتماعية مع الطلاب الموهوبين والمتفوقين.

ك3

أن يستخدم الطلاب أساليب النمذجة والمحاكاة ولعب الأدوار في التعامل مع الموهوبين.

   

الفرص الوظيفية

  • معلم تربية خاصة في وزارة التعليم مسار رعاية الموهوبين
  • -اخصائي في المراكز المهتمة برعاية الموهوبين والمتفوقين