كلية التربية

كلية التربية

كلية التربية في جامعة الباحة من الكليات الناشئة- في المسمى- مع نشأة جامعة الباحة، أما من حيث العراقة، فهي امتداد لكلية إعداد المعلمين التابعة لوزارة التربية والتعليم، والتي تأسست في عام 1409 هـ، ثم صدر القرار رقم 3514/ م ب وتاريخ 3/5/1427هـ القاضي بإلحاق كليات المعلمين، وكليات البنات، وكليات المجتمع بجامعة الباحة، وجاءت الموافقة السامية على قرار مجلس التعليم العالي بالقرار رقم 10/50/1429هـ وتاريخ 29/4/1429هـ على إعادة هيكلة هذه الكليات من أجل إلحاقها بمنظومة التعليم الجامعي، ولتتفق مع أهداف الجامعة، وتم تحويل مسمى (كلية المعلمين) إلى (كلية التربية ).

قائمة الكلية الجديدة

البرامج

ماجستير التربية في الموهبة والإبداع

رؤية البرنامج

التميز والريادة والإبداع في إعداد متخصصين أكاديميين ومهنيين وفق أعلى معايير الجودة في مجال الموهبة والإبداع

رسالة البرنامج

  1. إعداد باحثين مؤهلين أكاديميًا ومهنيًا وبحثيًا للعمل مع الموهوبين والمبدعين.

أهداف البرنامج

  1. إعداد الكوادر العلمية والقيادية في مجال الموهبة والإبداع.
  2. إعداد باحثين لديهم مهارات الالتزام بالأخلاق المهنية لتطوير البحث العلمي في مجال الموهبة والإبداع.
  3. تقديم خدمات استشارية وتدريبية للمؤسسات الحكومية والأهلية وخدمات الكشف عن الموهوبين والمبدعين ورعايتهم
  4. تمكين الدارسين من الكفايات اللازمة والخبرات التي تساعدهم في تحديد الحاجات التعليمية للموهوبين والمبدعين.
  5. اكساب الدارسين مهارات تطوير البرامج الخاصة بالموهوبين والمبدعين وأساليب الكشف عنهم.
  6. تمكين الدارسين من استخدام التكنولوجيا في تعليم الموهوبين والمبدعين.

نواتج التعلم لمسار الرسالة والمشروع

نواتج تعلم البرنامج

نواتج تعلم مسار المقررات الدراسية والرسالة

المعرفة والفهم

ع1

يذكر الطلبة المفاهيم والمصطلحات العلمية والخصائص المتعلقة بالموهبة والإبداع.

ع2

يحدد الطلبة الأساليب المناسبة والمتعلقة ببرامج الكشف عن الموهوبين والبرامج التربوية والإرشادية المناسبة لخصائصهم.

ع3

 يصنف الطلبة مناهج البحث العلمي والأساليب الإحصائية المناسبة وتطبيقاتها في إعداد البحوث العلمية في مجال الموهبة والإبداع.

ع4

يستعرض الطلبة أدوات الكشف وأساليب تصميم وتقويم البرامج التربوية والارشادية المقدمة للموهوبين والمبدعين وفق الأسس العلمية .

المهارات

م1

يحلل الطلبة المفاهيم العلمية والنظريات الحديثة والبرامج الخاصة بالموهوبين والمبدعين.

م2

يصمم الطلبة برامج للكشف عن الموهوبين والمبدعين وفقاَ لخصائصهم وبرامج تربوية وإرشادية مناسبة.

م3

يصيغ الطلبة مشكلات بحثية في مجال الموهبة والإبداع، بطريقة منهجية سليمة باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة.

م4

يوظف الطلبة أدوات الكشف عن الموهوبين في ضوء التوجهات والنظريات الحديثة.

القيم والاستقلالية والمسؤولية

ق1

يلتزم الطلبة بالأخلاقيات المهنية في كتابة التقرير العلمي.

ق2

يشارك الطلبة ضمن فريق في تقديم برامج ارشادية للمشكلات التي تواجه الموهوبين والمبدعين.

ق3

يتصرف الطلبة بموضوعية حيال النقد الموجه لهم في كتابة المخطط والتقرير النهائي.

ق4

يتحمل الطلبة مسؤولية إعداد وتطوير أدوات للكشف عن الموهوبين والمبدعين.

الفرص الوظيفية

1- جميع الوظائف التعليمية والقيادية الخاصة بتعليم الطلبة الموهوبين والمبدعين.

2- وظائف أكاديمية بالجامعات (محاضرين).

أدلة برنامج ماجستير التربية في الموهبة والابداع:

الدليل التعريفي لبرنامج ماجستير التربية في الموهبة
والابداع
نواتج تعلم برنامج ماجستير التربية في الموهبة والابداع
دليل التدريب الميداني لمسار المشروع
دليل الحقوق والواجبات لأعضاء هيئة التدريس والطلبة
دليل النزاهة الاكاديمية
دليل السياسات والإجراءات
دليل وحدة التوجيه والإرشاد
لائحة الدراسات العليا
 
دليل الأشخاص ذوي الإعاقة
الية الدخول على المكتبة الرقمية السعودية
الخدمات الارشادية للمركز الطبي الجامعي
دليل استخدام رافد للطلبة