مركز تقنية المعلومات

مركز تقنية المعلومات

مركز تقنية المعلومات

مركز تقنية المعلومات

عن المركز

يشرف مركز تقنية المعلومات تقنياً على الأنظمة والتطبيقات الأكاديمية والإدارية والفنية بالجامعة وتطويرها بما يتوافق مع متطلبات المستفيدين، بالإضافة إلى تقديم الدعم التقني والفني لجميع الفئات المستفيدة داخل الجامعة من طلاب وأعضاء هيئة تدريس وموظفين.

كما يعمل المركز على الربط التكاملي مع عدد من الجهات الخارجية من وزارات وهيئات حكومية لتقديم البيانات اللازمة. يشرف المركز أيضاً على مركز البيانات ومركز العمليات الأمنية، لتوفير بيئة تقنية مساندة وآمنة وفق أحدث المعايير.

كما يشغّل المركز بوابة الجامعة الالكترونية وتقدم الدعم الفني للجهات المعنية داخل الجامعة لضمان وجود مواقع محدثة ومعلومات متكاملة ومفيدة.

المهام

  • اتمتة الاجراءات الاكاديمية والادارية توفيراً للوقت ودقة في الأداء.

  • توفير أحدث وأفضل الحلول التقنية التي تلبي احتياجات الجامعة حاليا ومستقبلا

  • تنفيذ ومتابعة المشاريع التقنية للوصول إلى الهدف المنشود وتحقيق رضى المستفيد

  • اقتناء الاجهزة ذات الجودة والاداء العاليين لضمان تقديم خدمة مفيدة وآمنة

  • المحافظة على سلامة الانظمة من الاختراقات وزيادة التوعية الامنية لمنسوبي الجامعة

  • اتاحة قنوات التواصل مع مستخدمي الأنظمة الجامعية وتوفير الدعم التقني اللازم باحترافية وباسرع وقت ممكن.

  • تقديم الخدمات والاستشارات التقنية لمنسوبي الجامعة من طلاب وأعضاء هيئة التدريس والموظفين.

ادارة التطبيقات والتعاملات الالكترونية

ادارة التطبيقات والتعاملات الالكترونية

عن الادارة

قسم التطبيقات والمعاملات الإلكترونية مسؤول عن توفير وتطوير النظم الأكاديمية والإدارية وكذلك الخدمات الإلكترونية في جامعة الباحة ، حيث تسعى جاهدة لتسخير التكنولوجيا في تحسين المخرجات التعليمية والإدارية لجامعة الباحة من خلال جمع وتحليل المتطلبات وتصميم وتنفيذ النظم المثالية مع أفضل ممارسات تكنولوجيا المعلومات.

المهام

  • استقبال طلبات التعدیل على الانظمة المالیة والإداریة وتنفيذها.

  • التعاون مع إدارة البنیة التحتیة لتحدیث الانظمة ونقلھا من بیئة الاختبار الى البیئة الحیة.

  • المشاركة في تنفیذ المشاریع البرمجیة للأنظمة الاكادیمیة والإداریة بالتعاون مع مكتب ادارة المشاریع بالعمادة.

  • دراسة متطلبات التعدیل من جمیع الإدارات بالتعاون مع إدارة دعم المستفیدین.

  • تحدیث بوابة الجامعة الالكترونیة.

  • تنفیذ وتدشین الخدمات الالكترونیة حسب خطة العمادة بالتعاون مع الإدارات المستفیدة.

  • بناء آلیة الربط والتكامل بین الانظمة وتنفیذ اتمتة الاعمال.

  • تقییم آلیة عمل الخدمات الالكترونیة وتحدید آلیة التحدیث بحیث تصبح اكثر سھولة وفعالیة للمستخدمین

  • التعاون مع جمیع الإدارات من خلال إدارة خدمات المستفیدین للوصول الى ھدف جامعة بلا ورق وذلك من خلال اتمتة إجراءات العمل.

  • تطویر التطبیقات التعلیمة حسب متطلبات المستفیدین من الكلیات

  • الربط مع المنظومات الحكومیة من خلال خدمات "یسّر"

ادارة البنية التحتية والتشغيل

ادارة البنية التحتية والتشغيل

عن الادارة

نهتم بالبنية التحتية التقنية للجامعة وأنظمتها وامن المعلومات. يقوم فريق البنية التحتية والتشغيل بضمان عمل جميع الانظمة الالكترونية بمركز البينات بأعلى كفاءة وامان وذلك بتطبيق معايير تشغيل مراكز البيانات وامن المعلومات. تم تقسيم فريق العمل لعدد من الوحدات التخصصية لضمان جودة العمل والتكامل فيما بينها. يستقبل فريق الإدارة طلبات الدعم من إدارة دعم المستفيدين كمستوى ثاني من الدعم.

المهام

يمكن اجمال مهام وحدات هذه الإدارة في النقاط التالية:

  • تشغيل شبكة الحاسب التي تربط جميع مباني الجامعة في جميع المحافظات.

  • تشغيل أنظمة الحوسبة السحابية الخاصة بالجامعة

  • تطبيق اعلى المعايير لضمان عمل الانظمة بأعلى كفاءة

  • عمل النسخ الاحتياطية بمقر مركز البيانات ومركز الكوارث

  • إدارة منظومة حماية الشبكات وأنظمة الجامعة

  • تحديد متطلبات المشاريع التطويرية لجميع الانظمة المستضافة بمركز البيانات

  • تطبيق وتحديث السياسات الأمنية وزيادة الوعي لدي المستفيدين بالتعاون مع إدارة دعم المستفيدين.

  • مراقبة البنية التحتية لمركز البيانات وضمان عمل الانظمة حتى في حال انقطاع الكهرباء

  • مراقبة أداء الانظمة وتحديد آلية تحسين الأداء وتنفيذها.

  • تشغيل مركز الكوارث والتأكد من جاهزيته

  • التعاون مع وكالة العمادة للتطوير والجودة وكذلك إدارة المشاريع لتنفيذ الخطة الاستراتيجية للعمادة.

ادارة العناية بالمستفيدين

ادارة العناية بالمستفيدين

عن الادارة

هي قناة التواصل مع المستفيدين وتعد خط الدعم الاول لجميع أنظمة الجامعة وشبكات الحاسب حيث تستقبل جميع طلبات الدعم من كافة المستفيدين وتحليلها وحلها من خلال نظام تساهيل.

المهام

  • استقبال جميع الطالبات من المستفيدين.

  • متابعة طلبات الدعم والعمل على حلها.

  • تقديم الدعم لجميع منسوبي الجامعة.

  • إعداد التقارير المطلوبة لبيان ما تم إنجازه من أعمال.

  • عمل الصيانة اللازمة لأجهزة المستفيدين.

  • تحديث الانظمة وتطبيق السياسات الأمنية.

  • دعم مستخدمين الخدمات الالكترونية.

  • دعم مستخدمين الانظمة المالية والإدارية.

  • تقديم الدعم لشطر الطالبات في جميع المحافظات.

  • تحديد متطلبات التوسع في شبكات الحاسب في جميع مباني الكليات وإدارة الجامعة.

  • ادارة حسابات المستفيدين على الانظمة الأساسية مثل البريد الإلكترونية.

  • تقديم الدعم لعمادة القبول والتسجيل لتشغيل الانظمة الاكاديمية.

  • الرفع بطلب مشاريع التحسين لإدارة المشاريع بالعمادة.

  • تقديم الدعم لأجهزة الشبكة بما فيها أجهزة الواي فاي.

  • تقديم الدعم الكامل للهواتف الشبكية.