ماجستير التربية فى التربية البدنية
نبذة عامة
يسعى برنامج ماجستير التربية في التربية البدنية بقسم علوم الرياضة والنشاط البدني إلى إعداد نخبة متميزة من الباحثين المؤهلين، وإعداد معلمين متميزين على المستوى الوطني والإقليمي، حيث يشتمل البرنامج على مسارين:
- مسار الرسالة
- مسار المشروع
رسالة البرنامج
إعداد كوادر في مجال التربية البدنية من خلال توفير بيئة علمية وبحثية فريدة بما يتفق مع متطلبات سوق العمل.
أهداف البرنامج
- إعداد كوادر متخصصة في التربية البدنية تمتلك مهارات متميزة في الأداء المهني وقادرة على البحث والتطوير.
- إعداد باحثين متميزين في البحث العلمي في مجال التربية البدنية.
- إعداد وتأهيل كوادر مهنية وأكاديمية متميزة قادرة على حل قضايا ومشكلات التربية البدنية لتلبية حاجات المجتمع.
- إعداد دارسين قادرين على استخدام وتوظيف التكنولوجيا في مجال التربية البدنية
- تمكين الدارسين من الكفايات اللازمة التي تساعد في النهوض بمجال التربية البدنية
خصائص خريجي البرنامج
- تحمل المسئولية والعمل بشكل مستقل وجماعي.
- يتقن المعرفة الكاملة بالعلوم الأساسية للمقررات المختلفة وتوظيفها في تدريس التربية البدنية.
- يتقن المفاهيم والمهارات الحركية الأساسية وتوظيفها في برامج التربية البدنية.
- قادر علي تنظيم برامج التربية البدنية وتطبيقاتها المختلفة.
- يمتلك الفهم التام والمعرفة الكاملة بالأسس النظرية والتطبيقية للمقررات العملية وتطبيقها في برامج التربية البدنية مراعياً عوامل الأمن والسلامة.
- قادر علي استخدام أساليب التعلم المرتبطة بتدريس تخصص التربية البدنية.
- يمتلك المعلومات الخاصة بقضايا التدريس وتطورات المناهج في تخصصه والتي تساعده على التميز في مجال تدريس التربية البدنية.
- قادر على حل المشكلات التي تعترضه أثناء تخطيط وتنفيذ وتقويم برامج التربية البدنية المقدمة لخدمة المجتمع.
نواتج تعلم البرنامج* مسار المقررات الدراسية والرسالة
نواتج تعلم البرنامج* مسار ( المقررات الدراسية والرسالة) | ||
المعرفة والفهم | ||
ع1 | يتعرف الطلاب على المفاهيم و النظريات العلمية و الاتجاهات الحديثة في التربية البدنية | |
ع2 | يصنف الطلاب المعلومات والمعارف والنظريات العلمية المتعلقة باستراتيجيات التعليم في التربية البدنية | |
ع3 | يستعرض الطلاب مناهج البحث العلمى واساليب تحليل البيانات المناسبة في التربية البدنية | |
ع4 | يعدد الطلاب الادوات و الوسائل التعليمية المستخدمة في مجال التربية البدنية | |
المهارات | ||
م1 | يميز الطلاب بين مفاهيم ونظريات واستراتيجيات تعليم التربية البدنية فى بيئة العمل التعليمية | |
م2 | يقوم الطلاب الاداء باستخدام البيانات و الاشكال البيانية في التربية البدنية | |
م3 | يفاضل الطلاب بين الادوات و الوسائل التعليمية المستخدمة في التربية البدنية | |
القيم والاستقلالية والمسؤولية | ||
ق1 | يقدم الطلاب حلولا مبتكرة للمشكلات البحثية المتعلقة بمجال التربية البدنية | |
ق2 | يقود الطلاب مجموعات بحثية لتوظيف النظريات والمعارف و الشركات المجتمعية في مجال التربية البدنية | |
ق3 | يكتب الطلاب تقرير بحث علمى (رسالة) بطريقة منهجية سليمة مع الالتزام الأخلاقي في التعامل مع مصادر المعلومات في مجال التربية البدنية |
نواتج تعلم البرنامج* مسار (المقررات الدراسية و مشروع بحثي)
نواتج تعلم البرنامج* مسار (المقررات الدراسية و مشروع بحثي) | ||
المعرفة والفهم | ||
ع1 | يتعرف الطلاب على المفاهيم و النظريات العلمية و الاتجاهات الحديثة في التربية البدنية | |
ع2 | يصنف الطلاب المعلومات والمعارف والنظريات العلمية المتعلقة باستراتيجيات التعليم في التربية البدنية | |
ع3 | يستعرض الطلاب مناهج البحث العلمى واساليب تحليل البيانات المناسبة في التربية البدنية | |
ع4 | يعدد الطلاب الادوات و الوسائل التعليمية المستخدمة في مجال التربية البدنية | |
المهارات | ||
م1 | يميز الطلاب بين مفاهيم ونظريات واستراتيجيات تعليم التربية البدنية فى بيئة العمل التعليمية | |
م2 | يقوم الطلاب الاداء باستخدام البيانات و الاشكال البيانية في التربية البدنية | |
م3 | يفاضل الطلاب بين الادوات و الوسائل التعليمية المستخدمة في التربية البدنية | |
القيم والاستقلالية والمسؤولية | ||
ق1 | يقدم الطلاب حلولا مبتكرة للمشكلات البحثية المتعلقة بمجال التربية البدنية | |
ق2 | يقود الطلاب مجموعات بحثية لتوظيف النظريات والمعارف و الشركات المجتمعية في مجال التربية البدنية | |
ق3 | يكتب الطلاب تقرير بحث علمى (مشروع بحثي) بطريقة منهجية سليمة مع الالتزام الأخلاقي في التعامل مع مصادر المعلومات في مجال التربية البدنية |
الخطة الدراسية للبرنامج
تنقسم الخطة الدراسية لبرنامج ماجستير التربية في التربية البدينة وفقاً لمساري البرنامج لنظام الفصول الدراسية الثلاثة إلى:
الروابط التشعبية لأدلة برنامج ماجستير التربية في التربية البدنية
الخطة الدراسية لبرنامج ماجستير التربية في التربية البدنية بعد التحول إلى ثلاثة فصول مسار رسالة
الدليل التعريفي لبرنامج ماجستير التربية في التربية البدنية
دليل القبول والتسجيل لبرنامج ماجستير التربية في التربية البدنية
الخطة الدراسية لبرنامج ماجستير التربية في التربية البدنية بعد التحول إلى ثلاثة فصول مسار مشروع
عدد المقررات : 14 الوحدات : 33
المستوى : المستوى الأول عدد المقررات : 3 الوحدات : 6
المادة | المقرر | اسم المقرر | نظري | عملي | الوحدات |
PEDU | 60101 | الفلسفة والاتجاهات الحديثة في التربية البدنية | 2 | - | 2 |
PEDU | 60102 | النمو والتطور الحركي في التربية البدنية | 2 | - | 2 |
PEDU | 60103 | دراسات متقدمة في التدريب الرياضي | 2 | - | 2 |
المستوى : المستوى الثاني عدد المقررات : 3 الوحدات : 6
المادة | المقرر | اسم المقرر | نظري | عملي | الوحدات |
EGCP | 60004 | البحث العلمي في التربية | 2 | - | 2 |
PEDU | 60203 | دراسات متقدمة في الإدارة الرياضية | 2 | - | 2 |
PEDU | 60204 | دراسات متقدمة في علوم الصحة الرياضية | 2 | - | 2 |
المستوى : المستوى الثالث عدد المقررات : 3 الوحدات : 6
المادة | المقرر | اسم المقرر | نظري | عملي | الوحدات |
EGCP | 60001 | الإحصاء في البحوث التربوية | 2 | - | 2 |
PEDU | 60201 | القياس والتقويم في التربية البدنية | 2 | - | 2 |
PEDU | 60001 | التحليل الحركي في التربية البدنية | 2 | - | 2 |
PEDU | 60002 | قضايا معاصرة في التربية البدنية |
المستوى : المستوى الرابع عدد المقررات : 2 الوحدات : 5
المادة | المقرر | اسم المقرر | نظري | عملي | الوحدات |
PEDU | 60301 | حلقات بحث في التربية البدنية | 3 | - | 3 |
PEDU | 60202 | تكنولوجيا التعليم في التربية البدنية | 2 | - | 2 |
المستوى : المستوى الخامس عدد المقررات : 2 الوحدات : 4
المادة | المقرر | اسم المقرر | نظري | عملي | الوحدات |
PEDU | 60302 | دراسات متقدمة في علم النفس الرياضي | 2 | - | 2 |
PEDU | 60303 | دراسات متقدمة فى الأنشطة الترويحية | 2 | - | 2 |
المستوى : المستوى السادس عدد المقررات : 1 الوحدات : 6
المادة | المقرر | اسم المقرر | نظري | عملي | الوحدات |
THES | 60001 | الرسالة | 6 | - | 6 |
الخطة الدراسية لبرنامج ماجستير التربية في التربية البدنية بعد التحول إلى ثلاثة فصول مسار مشروع
عدد المقررات : 17 الوحدات : 36
المستوى : المستوى الأول عدد المقررات : 3 الوحدات : 6
المادة | المقرر | اسم المقرر | نظري | عملي | الوحدات |
PEDU | 60101 | الفلسفة والاتجاهات الحديثة في التربية البدنية | 2 | - | 2 |
PEDU | 60102 | النمو والتطور الحركي في التربية البدنية | 2 | - | 2 |
PEDU | 60103 | دراسات متقدمة في التدريب الرياضي | 2 | - | 2 |
المستوى : المستوى الثاني عدد المقررات : 3 الوحدات : 6
المادة | المقرر | اسم المقرر | نظري | عملي | الوحدات |
EGCP | 60004 | البحث العلمي في التربية | 2 | - | 2 |
PEDU | 60203 | دراسات متقدمة في الإدارة الرياضية | 2 | - | 2 |
PEDU | 60204 | دراسات متقدمة في علوم الصحة الرياضية | 2 | - | 2 |
المستوى : المستوى الثالث عدد المقررات : 3 الوحدات : 6
المادة | المقرر | اسم المقرر | نظري | عملي | الوحدات |
EGCP | 60001 | الإحصاء في البحوث التربوية | 2 | - | 2 |
PEDU | 60201 | القياس والتقويم في التربية البدنية | 2 | - | 2 |
PEDU | 60001 | التحليل الحركي في التربية البدنية | 2 | - | 2 |
PEDU | 60002 | قضايا معاصرة في التربية البدنية |
المستوى : المستوى الرابع عدد المقررات : 3 الوحدات : 7
المادة | المقرر | اسم المقرر | نظري | عملي | الوحدات |
PEDU | 60301 | حلقات بحث في التربية البدنية | 3 | - | 3 |
PEDU | 60202 | تكنولوجيا التعليم في التربية البدنية | 2 | - | 2 |
PEDU | 60403 | قراءات متقدمة في التربية البدنية | 2 | - | 2 |
المستوى : المستوى الخامس عدد المقررات : 3 الوحدات : 6
المادة | المقرر | اسم المقرر | نظري | عملي | الوحدات |
PEDU | 60302 | دراسات متقدمة في علم النفس الرياضي | 2 | - | 2 |
PEDU | 60303 | دراسات متقدمة فى الأنشطة الترويحية | 2 | - | 2 |
PEDU | 60402 | دراسات متقدمة في التربية البدنية لذوي الاحتياجات الخاصة | 2 | - | 2 |
المستوى : المستوى السادس عدد المقررات : 2 الوحدات : 5
المادة | المقرر | اسم المقرر | نظري | عملي | الوحدات |
PEDU | 60401 | دراسات في الرياضة المدرسية | 2 | - | 2 |
PROJ | 60001 | مشروع بحثي | 3 | - | 3 |