كلية التربية

كلية التربية

كلية التربية في جامعة الباحة من الكليات الناشئة- في المسمى- مع نشأة جامعة الباحة، أما من حيث العراقة، فهي امتداد لكلية إعداد المعلمين التابعة لوزارة التربية والتعليم، والتي تأسست في عام 1409 هـ، ثم صدر القرار رقم 3514/ م ب وتاريخ 3/5/1427هـ القاضي بإلحاق كليات المعلمين، وكليات البنات، وكليات المجتمع بجامعة الباحة، وجاءت الموافقة السامية على قرار مجلس التعليم العالي بالقرار رقم 10/50/1429هـ وتاريخ 29/4/1429هـ على إعادة هيكلة هذه الكليات من أجل إلحاقها بمنظومة التعليم الجامعي، ولتتفق مع أهداف الجامعة، وتم تحويل مسمى (كلية المعلمين) إلى (كلية التربية ).

قائمة الكلية الجديدة

البرامج

ماجستير التربية فى التربية البدنية

نظرة عامة

برنامج ماجستير التربية في التربية البدنية يشتمل على مسارين :

1-مسار المقررات الدراسية والرسالة .

2-مسار المقررات الدراسية والمشروع البحثي.

على ان يكون الدارس حاصل على بكالوريوس التربية البدنية (الرياضية) من أحد الجامعات السعودية

أهداف البرنامج

  1. إعداد كوادر متخصصة في التربية البدنية تمتلك مهارات متميزة في الأداء المهني وقادرة على البحث والتطوير.
  2. إعداد باحثين متميزين في البحث العلمي في مجال التربية البدنية.
  3. إعداد وتأهيل كوادر مهنية وأكاديمية متميزة قادرة على حل قضايا ومشكلات التربية البدنية لتلبية حاجات المجتمع.
  4. إعداد دارسين قادرين على استخدام وتوظيف التكنولوجيا في مجال التربية البدنية
  5. تمكين الدارسين من الكفايات اللازمة التي تساعد في النهوض بمجال التربية البدنية

الفرص الوظيفية

  1. الكادر الجامعي.
  2. الوظائف الاشرافية على القطاعات التعليمية.
  3. وظائف الشؤون الرياضية ورعاية الشباب.
  4. وظائف باحثي وأخصائي رعاية وانماء الشباب.
  5. وظائف مشرفي المنشآت الرياضية.

مخرجات البرنامج

 


 

 

1 مسار  ( المقررات الدراسية و الرسالة)

 

المعارف

 

ع1

يصنف الطلاب المعلومات والمعارف والنظريات المتعلقة بمفهوم واهداف التربية البدنية والعلوم الاخرى المرتبطة بها.

 

ع2

يحدد الطلاب الطرق العلمية المناسبة لحل المشكلات وطرق استخدام الاختبارات والمقاييس التكنولوجية في تقويم نواتج العملية التدريسية بمشتملاتها بمجال التربية البدنية.

 

ع3

يصنف الطلاب مناهج البحث العلمي والاساليب الاحصائية المناسبة وتطبيقاتها العملية في اعداد البحوث العلمية بمجال التربية البدنية.

 

ع4

يتعرف الطلاب على تصميم وتقويم برامج التربية البدنية المختلفة وفق الأسس العلمية المناسبة

 

المهارات

 

م1

يختار الطلاب الاختبارات والمقاييس والوسائل المناسبة لجمع بيانات الطلاب لتقويم مستوى ادائهم خلال المراحل التعليمية المختلفة.

 

م2

يقترح الطلاب طرق واساليب ووسائل تعليم مناسبة وكذلك حلول للمشكلات التى قد تعترضهم اثناء تخطيط وتنفيذ وتقويم برامج التربية البدنية المقدمة.

 

م3

يمتلك الطلاب القدرة على صياغة مشكلات بحثية في مجال التربية البدنية بطريقة منهجية سليمة باستخدام المناهج البحثية والاساليب الاحصائية المناسبة.

 

م4

يحلل الطلاب برامج الانشطة البدنية المختلفة باستخدام الاساليب المناسبة لجمع البيانات لتقويم الاهداف المنشودة.

 

الكفاءات

 

ك1

يتقن الطلاب استخدام الوسائل التكنولوجية والتعليمية لكتابة البحث العلمي والتقارير المختلفة بمجال التربية البدنية.

 

ك2

يجيد الطلاب وضع خطط القياس والتقويم لأنشطة التربية البدنية المختلفة.

 

ك3

يجيد الطلاب تقديم تقرير بحث عمى (رسالة) في مجال التربية البدنية بطريقة منهجية سليمة مستخدما الاساليب الاحصائية المناسبة لطبيعة التقرير العلمي مع الالتزام المهني والاخلاقي في التعامل مع مصادر المعلومات.

 

ك4

يتقن الطلاب مختلف المهارات العامة القابلة للاستخدام والمكتسبة عند اكتمال الدراسة كمهارات الاتصال ومهارات القيادة ومهارات العمل في فريق ومهارات حل المشكلات.

2 مسار ( المقررات الدراسية والمشروع البحثي )

 

المعارف

 

ع1

يصنف الطلاب المعلومات والمعارف والنظريات المتعلقة بمفهوم واهداف التربية البدنية والعلوم الاخرى المرتبطة بها.

 

 

ع2

يحدد الطلاب الطرق العلمية المناسبة لحل المشكلات وطرق استخدام الاختبارات والمقاييس التكنولوجية في تقويم نواتج العملية التدريسية بمشتملاتها بمجال التربية البدنية.

 

ع3

يصنف الطلاب مناهج البحث العلمي والأساليب الاحصائية المناسبة وتطبيقاتها العملية في اعداد البحوث العلمية بمجال التربية البدنية.

 

ع4

يتعرف الطلاب على تصميم وتقويم برامج التربية البدنية المختلفة وفق الأسس العلمية المناسبة.

 

المهارات

 

م1

يختار الطلاب الاختبارات والمقاييس والوسائل المناسبة لجمع بيانات الطلاب لتقويم مستوى ادائهم خلال المراحل التعليمية المختلفة.

 

م2

يقترح الطلاب طرق واساليب ووسائل تعليم مناسبة وكذلك حلول للمشكلات التى قد تعترضهم اثناء تخطيط وتنفيذ وتقويم برامج التربية البدنية المقدمة.

 

م3

يمتلك الطلاب القدرة على صياغة مشكلات بحثية في مجال التربية البدنية بطريقة منهجية سليمة باستخدام المناهج البحثية والاساليب الاحصائية المناسبة.

 

م4

يحلل الطلاب برامج الانشطة البدنية المختلفة باستخدام الاساليب المناسبة لجمع البيانات لتقويم الاهداف المنشودة.

 

الكفاءات

 

ك1

يتقن الطلاب استخدام الوسائل التكنولوجية والتعليمية لكتابة البحث العلمي والتقارير المختلفة بمجال التربية البدنية.

 

ك2

يجيد الطلاب وضع خطط القياس والتقويم لأنشطة التربية البدنية المختلفة.

 

ك3

يجيد الطلاب تقديم تقرير بحث علمي (مشروع بحثى) في مجال التربية البدنية بطريقة منهجية سليمة مستخدما الاساليب الاحصائية المناسبة لطبيعة التقرير العلمي مع الالتزام المهني والاخلاقي في التعامل مع مصادر المعلومات.

 

ك4

يتقن الطلاب مختلف المهارات العامة القابلة للاستخدام والمكتسبة عند اكتمال الدراسة كمهارات الاتصال ومهارات القيادة ومهارات العمل في فريق ومهارات حل المشكلات.

الخطة الدراسية

رسالة او مشروع