مجلة جامعة الباحة للعلوم الإنسانية

مجلة جامعة الباحة للعلوم الإنسانية

مجلة جامعة الباحة للعلوم الإنسانية

مجلة جامعة الباحة للعلوم الإنسانية

إعلان

فتح استقبال الأبحاث

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هيئة تحرير مجلة جامعة الباحة العلمية للعلوم الإنسانية تهديكم أطيب تحية

ونشعر سعادتكم بأنه تم فتح استقبال الأبحاث بالمجلة وذلك من يوم الأحد 1446/7/12 حتى اكتمال عدد محدد من الأبحاث، مع الإحاطة بأن إجراءات العمل على الأبحاث تتم وفق التخصص وأسبقية الورود للمجلة، على أن يتم تقديم الأبحاث من خلال صفحة المجلة على موقع الجامعة والرابط الخاص بها هو:

https://bu.edu.sa/ar/web/guest/scientific-journals-service-form

 

على أن يلتزم الباحث المتقدم بالآتي:

1. استكمال البيانات المطلوبة على صفحة المجلة من خلال الدخول كباحث.

2. رفع ملف البحث بدون أي بيانات للباحث في أي موضع من البحث، مع الإحاطة بأنه في حال وجود أي بيانات للباحث في أي موضع بالبحث، سيتم إعادة البحث مره أخرى للباحث ولا يتم مراجعة المجلة في ذلك، وفي حال رغبة الباحث في استكمال الإجراءات فعليه إعادة رفع البحث من جديد.

3. يتم رفع غلاف للبحث يشتمل على كافة المتطلبات الخاصة بذلك وفق التعليمات الواردة بصفحة رفع البحث.

4. في حالة الاستفسار يمكن التواصل عبر الإيميل الخاص بالمجلة buj@bu.edu.sa.

5. يجب على الباحث مراجعة صفحته بشكل مستمر لمتابعة الجديد حول بحثه، فالمجلة غير مسؤولة عن عدم متابعة الباحث لبحثه بشكل مستمر.

6. لن يتم النظر في أي بحث يرد للمجلة عبر الإيميل الخاص بالمجلة فالإيميل فقط للاستفسارات.

ولسعادتكم تحياتي

رئيس هيئة التحرير

تسعى مجلة جامعة الباحة للعلوم الإنسانية لأن تكون مجلة علمية تتميز بنشر البحوث العلمية التي تخدم أهداف التنمية الشاملة بالمملكة العربية السعودية وتسهم في تنمية القدرات البحثية لأعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم داخل الجامعة وخارجها.

ترحب مجلة جامعة الباحة للعلوم الإنسانية بالمشاركات المقدمة من جميع الباحثين الذين تقع مجالات أبحاثهم ضمن مجال اهتمام المجلة، وتدعوهم إلى تقديم مساهمة مميزة في إنتاج المعرفة بجميع أشكالها واتجاهاتها، والتي تهدف الى خدمة المجتمع العلمي والأكاديمي، كما تدعوهم إلى المساهمة في تطوير البحث العلمي بما يتلاءم مع التطورات العلمية والبحثية المستمرة، وبما يحقق غايات الجامعة ورسالتها ورؤيتها، وكذلك طموحات أعضاء هيئة التحرير.

تتوقع المجلة من سعادة الباحث ان يدرك أخلاقيات وأهداف البحث العلمي، فالمجلة لا تقبل أي ورقة بحثية تتضمن أي نوع من أنواع التطرف، سواء كان ذلك موجها لفرد، أو طائفة، أو جنس، كما لا تقبل الأبحاث التي تحمل أفكارا تناهض الأمن الفكري والمجتمعي، أو تعزز الأفكار المتطرفة، أو تحض عليها تصريحا أو تلميحا، ويتحمل الباحث المسئولية عن بحثه.

ناشر الأصول

  • د. محمد بن سعد بن عبدالعزيز اليحيى
  • Reseived: Received in Revised Form: Accepted: 22/3/2023

تهدف هذه الدراسةُ إلى التعرف على مستوى ممارسات إدارة الموارد البشرية الخضراء بأبعادها (التوظيف الأخضر، والأجر والمكافآت الخضراء، والمشاركة الخضراء، والتدريب الأخضر) من وجهة نظر العاملين بالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الخاصة في محافظة المجمعة، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم المنهج الوصفي التحليلي، وجُمِعَت البيانات من 179 موظفا من الموارد البشرية في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بمحافظة المجمعة. ومن خلال استبانة طُوِّرَت استرشادًا بالدراسات السابقة ذات الصلة في موضوع البحث. وتُشيرُ️ النتائجُ إلى تحقُّق مستوى متوسط لممارسات إدارة الموارد البشرية الخضراء. وتأثيرٌ إيجابيٌّ لبعض أبعاد ممارسات إدارة الموارد البشرية الخضراء؛ وهي: الاستقطاب الأخضر، ومشاركة الموظف الأخضر، والتدريب الأخضر على الأداء البيئي لدى العاملين. في حين لا يوجد أثر للمكافآت الخضراء على الأداء البيئي. وتأثير غير مباشر بدلالة الوعي بالتنمية المستدامة لممارسات التدريب الأخضر والمشاركة الخضراء، والتوظيف الأخضر على الأداء البيئي. وتُشير النتائجُ كذلك إلى المزيد من الآثار الاجتماعية والبيئية والاقتصادية. وعليه ينبغي على المؤسسات الصغيرة والمتوسطة تحسـين ممارسـات إدارة المـوارد البشـرية الخضراء، وتطوير ثقافة الاستدامة البيئية بين العاملين من اجل زيادة الأداء البيئي المتميز للعاملين في تلك المؤسسات. الكلمات المفتاحية: إدارة الموارد البشرية الخضراء، والأداء البيئي، والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، واستدامة المؤسسة

  • د. ماجد بن عبدالله بن محمد الحبيّب
  • Reseived: Received in Revised Form: Accepted: 16/3/2023

هدفت الدراسة إلى التعرف على الواقع التنظيمي والتعليمي لبرنامج دبلوم المهارات الحياتية والأسرية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وتقديم أبرز المقترحات لتطويره، وذلك من خلال وجهة نظر الدارسين، ولتحقيق هذا الهدف استخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي، وكانت أداة البحث هي الاستبانة، وكان عدد مجتمع الدراسة 36 دارساً بالبرنامج، وقد تمثلت أهم نتائج الدراسة بأن أفراد مجتمع الدراسة موافقون على الواقع التنظيمي للبرنامج، وكانت أعلى عبارة موافقة هي : (القاعات الدراسية مناسبة لأعداد الطلاب)، كما أن أفراد مجتمع الدراسة موافقون على الواقع التعليمي للبرنامج، وكانت أعلى عبارة موافقة هي : (يستخدم عضو هيئة التدريس لغة سليمة ومفهومة)، كما أن أفراد مجتمع الدراسة موافقون على أبرز المقترحات لتطوير البرنامج، وكانت أعلى عبارة موافقة هي : (الربط بين محتوى المقررات الدراسية والواقع التعليمي في المدارس). الكلمات المفتاحية: دبلوم المهارات الحياتية والأسرية، جامعة الإمام.

  • د. محمد بن عبدالله بن عائض البقمي
  • Reseived: Received in Revised Form: Accepted: 18/2/2023

يتناول البحث بلاغة القص في القرآن الكريم، وذلك من خلال دراسة قصة السامري كمثال تطبيقي على قصص القرآن الكريم، وقد عرض البحث في التمهيد مفهوم القصة ومكوناتها، والقصص في القرآن الكريم وأنواعها، والتعريف بالسامري، ثم اشتمل على أربعة مباحث بحسب طبيعة البنية القصصية التي اشتملت عليها القصة: أحداث القصة، شخصيات القصة، فضاء القصة والذي ينقسم بطبيعته إلى: الزمان والمكان، وأخيراً حوارات القصة، ثم ختم البحث بخاتمة تلخص أهم أفكاره ومضامينه. الكلمات المفتاحية: القصة القرآنية - بلاغة القرآن – القصة الحوارية – بنية القصة

  • د . حسن بن علي بن علي عريشي
  • Reseived: Received in Revised Form: Accepted: 3/2/2023

فهذا بحـث يتعلق بنوع من أنواع التفسير وعلوم القرآن الكريم وهو الاستنباط، وعنوانه: "استنباطات النَّجْرِي المتعلقة بأقوال وأفعال الأنبياء من خلال كتابه " شافي العليل "دراسة نظرية تطبيقية. وتظهر أهمية البحث من خلال بيان الاستنباطات عند النجري التي تتميز بتنوعها ما بين عقدية، وفقهية، وأصولية، ولغوية، وتربوية، ولا شك أن ذكر استنباطات عالم من العلماء في مكان واحد يفي بحاجة طالبه، ويسهل على الباحثين الرجوع إليه، ولكون الاستنباط علم من علوم القرآن قل التصنيف فيه، ولم يحظ بالدراسة الكافية الوافية كغيره من علوم القرآن الكريم، كالمصنفات في أسباب النزول ، والناسخ والمنسوخ وغيرها، وهدفت الدراسة إلى ذكر الاستنباطاتِ المتعلقة بأفعال الأنبياء وأقوالهم التي حكاها الله عنهم عند النجري من خلال كتابه "شافي العليل شرح الخمس مئة آية من التنزيل"، أما المنهج المتبع في البحث فهو: (المنهج الاستقرائي- الاستنباطي)، وقد احتوى البحث على مقدمة وثلاثة مباحث وخاتمة وفهارس علمية، المبحث الأول: التعريف بالنجري، وكتابه (شافي العليل)، والمبحث الثاني: مفهوم الاستنباط، وشروطه، أما المبحث الثالث ففيه: عرض ودراسة استنباطات النجري. وبالنسبة لأهم النتائج فقد حوى البحث عدد (40) استنباطاً للعلامة النجري من خلال طريق أفعال الأنبياء وأقوالهم. وهذه الاستنباطات لا تختص بالأحكام الفقهية، كما هو ظاهر العنوان أنه في أحكام القرآن بل هي شاملة ومتنوعة كالاستنباطات العقدية واللغوية والأصولية وبعضها متعلق بالرقائق والتربية السلوكية. وفي ختام البحث تأتي التوصيات حيث يوصي الباحث بالعناية بتفسير النجري "شافي العليل شرح الخمس مئة آية من التنزيل" وذلك بإعادة طباعته طباعة علمية، والعناية به من ناحية تنوع الدراسات والأبحاث العلمية. الكلمات المفتاحية: استنباطات، استنباط، النجري، أفعال الأنبياء، شافي العليل

  • د. رحمة محمد الغامدي د. نجلاء محمود الحبشي
  • Reseived: Received in Revised Form: Accepted: 1/2/2023

هدف البحث للكشف عن درجة انتشار الآثار النفسية والاجتماعية لجائحة كورونا (كوفيد- 19) بمنطقة الباحة، وتحديد الفروق في تلك الآثار وفقاً لمتغيرات الجنس، المرحلة العمرية، الإصابة بالفيروس، الإصابة بالأمراض المزمنة، مخالطة مصاب، الحالة الوظيفية، ومقر العمل. تكونت عينة البحث من (1781) فرداً بمنطقة الباحة. تم استخدام مقياس الآثار النفسية والاجتماعية لجائحة كورونا من إعداد فريق البحث، وتم التحقق من دلالات الصدق والثبات للمقياس. يتبع البحث المنهج الوصفي المسحي. أوضحت النتائج أن درجة انتشار الآثار النفسية: الاكتئاب بلغ (22.74%)، ثم اضطراب ما بعد الصدمة (20.71%)، ثم القلق (16.28%)، ثم اضطراب الهلع (15.55 %). أما الآثار الاجتماعية: القلق الاجتماعي بلغ (38.74 %)، ثم العزلة الاجتماعية (16.33%)، كما اتضح وجود فروق ذات دلالة احصائية في بعض الاضطرابات النفسية والاجتماعية لصالح الإناث، والأفراد الأصغر سناً، والذين تعرضوا للإصابة بالفيروس، والمصابين بأمراض مزمنة، والمخالطين، والعاملين، ومنسوبي وزارة التعليم. الكلمات المفتاحية: الآثار النفسية؛ الآثار الاجتماعية؛ جائحة كورونا؛ منطقة الباحة.

  • د. حمدان بن لافي بن جابر العنزي
  • Reseived: Received in Revised Form: Accepted: 30/1/2023

يهدف البحث إلى التعرف على الألفاظ التي أضيفت إلى الصدق في القرآن الكريم ، ودراسة تلك الألفاظ دراسة تحليلية مقارنة ، للوصول إلى أقرب الأقوال في المراد بإضافتها إلى الصدق ، وهذه الألفاظ هي : قدم صدق ، مبوأ صدق ، مدخل صدق ، مخرج صدق ، لسان صدق ، مقعد صدق. والمنهج المتبع في البحث : المنهج الاستقرائي التحليلي المقارن. وقد اشتمل البحث على مبحثين : المبحث الأول : الصدق وما أضيف إليه في القرآن الكريم ، وفيه تعريف الصدق وحقيقة الصدق في الألفاظ التي أضيفت عليه ، والمبحث الثاني : دراسة ما أضيف إلى الصدق من الألفاظ في القرآن الكريم -دراسة تحليلية-. ومن نتائج البحث : أنه يمكن أن تقسم أنواع ما أضيف إلى الصدق في القرآن الكريم إلى : ما كان لأنبياء الله -عزَّ وجل- في الدنيا والآخرة وهو اللسان لإبراهيم وبنيه -عليهم السلام- ، والـمُدخل والـمُخرج لنبينا محمد -صلى الله عليه وسلم- ، وما كان للمؤمنين في الآخرة وهما القدم والمقعد ، وما كان لبني إسرائيل في الدنيا وهو الـمُبوأ. الكلمات المفتاحية: القرآن الكريم، الإضافة، الصدق

  • د. منال بنت أحمد عبد الرحمن الغامدي أ. نبراس بنت محمد عبد الرحمن عيد
  • Reseived: Received in Revised Form: Accepted: 30/1/2023

هدف البحث إلى الكشف عن درجة توفر متطلبات وتحديات تحول مؤسسات التعليم العالي في المملكة العربية السعودية إلى جامعات مستدامة في ضوء الأبعاد التالية: (قيادة مستدامة، تعلم مستدام، بحوث مستدامة، شراكة مستدامة، وحرم مستدام)، وعن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد البحث حول درجة توفر تلك المتطلبات والتحديات تعزى لمتغيري (الجامعة المنتسب اليها، والمنصب الاداري)، مع الكشف عن وجود علاقة دالة إحصائيًا بين تلك المتطلبات والتحديات. ولتحقيق أهداف البحث تم تطبيق المنهج الوصفي الارتباطي وتطبيق الاستبانة كأداة للبحث، مع قياس حجم أثر المتغيرات التابعة على المستقلة باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة. وتكون مجتمع البحث من (٣٧٥) قائد أكاديمي ينتسبون إلى ِكُلٍّ من الجامعات السعودية الآتية: (جامعة الملك عبد العزيز، وجامعة الملك سعود، وجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل، وجامعة الباحة، وجامعة الجوف)، وممن يشغلون المناصب الإدارية الآتية:(عميد كلية؛ ووكيل كلية)، وتألفت عينة الدراسة من (195) قائدًا أكاديميًا بواقع (50) عميد كلية، و(145) وكيل كلية. وتوصل البحث إلى أن درجة توفر متطلبات تحول منظومة التعليم العالي في المملكة العربية السعودية إلى جامعات مستدامة مرتفعة ،وجاء ترتيب الأبعاد بحسب درجة التوفر كالتالي:(شراكة مستدامة، قيادة مستدامة، تعلم مستدام، بحوث مستدامة، ثم حرم مستدام)، وجاءت درجة الموافقة على تحدِّيات تحول منظومة التعليم إلى جامعات مستدامة مرتفعة، مع وجود علاقة ارتباطية دالة احصائيًا سالبة الاتجاه بين تلك المتطلبات والتحدِّيات. وبناء على النتائج جاء من أبرز التوصيات: عقد اتفاقيات شراكة مع المؤسسات والمبادرات العالمية الداعمة للاستدامة في التعليم العالي لتحديد معايير ومؤشرات مقننة لقياس وتقيم أداء الاستدامة في الجامعات، والتوسع في استحداث برامج دراسية متخصصة بالاستدامة في مختلف الدرجات العلمية. الكلمات المفتاحية: قيادة مستدامة، تعلم مستدام، بحوث مستدامة، شراكة مستدامة، حرم مستدام

  • د. راشد بن سعود بن بداح السهلي
  • Reseived: Received in Revised Form: Accepted: 30/1/2023

هدف البحث إلى الكشف عن إسهام تأكيد الذات في التنبؤ بجودة الحياة لدى السائقات السعوديات في مدينة الرياض، وتكونت العينة من (455) سائقة سعودية من مختلف الفئات العمرية والمستويات التعليمية والوظيفية بمدينة الرياض. استخدم الباحث مقياس تأكيد الذات لراثوس (1975) وإعادة تقنين الجهني (2011)، ومقياس جودة الحياة للسيد (2018). وأظهرت نتائج تحليل الانحدار البسيط أن تأكيد الذات لديه قدرة في التنبؤ بجودة الحياة، كما بيّنت النتائج أن نسبة 25% من السائقات السعوديات في مستوى منخفض من تأكيد الذات، وأن 48.6% في مستوى متوسط من تأكيد الذات، وكذلك 26.4% في مستوى مرتفع من تأكيد الذات. إضافة إلى ذلك أوضحت النتائج أن نسبة 27.7% في مستوى منخفض من جودة الحياة، ونسبة 47.9 % في مستوى متوسط من جودة الحياة، ونسبة 24.4% في مستوى مرتفع من جودة الحياة. وأوضحت النتائج وجود علاقة ارتباطية متوسطة ودالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين درجات عينة السائقات من مدينة الرياض في مقياس تأكيد الذات ودرجاتهن في مقياس جودة الحياة. أيضاً تبين وجود فروق في جودة الحياة لدى السائقات السعوديات تبعاً لمتغير العمر لصالح الفئة العمرية (46-55 سنة)، وتبّين وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) في جودة الحياة تبعاً للمؤهل العلمي لصالح المستوى الجامعي. كذلك أسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) في جودة الحياة تبعاً للمتغير الوظيفي لصالح الموظفات في القطاع الحكومي. وبّين البحث وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين درجات السائقات السعوديات في تأكيد الذات تبعاً لمتغير العمر، وكذلك أوضحت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) في تأكيد الذات تبعاً للمؤهل العلمي لصالح من يحملن دراسات عليا. وأسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين درجات السائقات السعوديات في تأكيد الذات تبعاً للمتغير الوظيفي لصالح الموظفات في القطاع الحكومي. الكلمات المفتاحية: تأكيد الذات؛ جودة الحياة؛ السائقات السعوديات.

  • د. محمد سعد أحمد الحارثي
  • Reseived: Received in Revised Form: Accepted: 15/1/2023

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور مناهج العلوم المطورة في تعزيز القيم البيئية لدى طلاب المرحلة المتوسطة في ضوء أهداف رؤية المملكة 2030م من وجهة نظر معلمي العلوم، ولتحقيق أهداف الدراسة: اعتمدت المنهج الوصفي لمناسبته لتحقيق أهداف الدراسة، وتكونت العينة من (91) معلمٍ للعلوم الطبيعية بالمرحلة المتوسطة بمحافظة جدة، تمّ اختيارهم بطريقة عشوائية، واستخدمت الدراسة الاستبانة كأداة لجمع بيانات الدراسة والتي تكونت من (5) محاور تقيس القيم المتعلقة بـ: الوسطية والتسامح البيئية - المحافظة على البيئة – الجمال البيئي – احترام القوانين البيئية – تقدير جهود الأفراد والمؤسسات في استدامة موارد البيئة وتوصلت الدراسة للنتائج التالية: إلى أنّ دور مناهج العلوم المطورة في تعزيز القيم البيئية التي تتعلق بقيم التسامح والوسطية، وقيم المحافظة على البيئة جاءت بدرجة كبيرة حسب وجهة نظر عينة الدراسة، وجاءت بدرجة متوسطة فيما يتعلق بقيم الجمال البيئي، وقيم احترام القوانين البيئية وقيم تقدير جهود الأفراد والمؤسسات في استدامة موارد البيئة، وأوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بالقيم البيئية بشكل عام والقيم التي تتعلق بمجال الجمال البيئي، واحترام القوانين البيئية، وتقدير جهود الأفراد والمؤسسات في استدامة موارد البيئة بشكل خاص عند تخطيط المناهج وإعطائها وزنًا يتلاءم مع أهميتها ودعم ذلك بالأنشطة الصفية واللاصفية من قبل معلمي العلوم وضرورة تزويد الطلاب بالقدر الكافي من المفاهيم المرتبطة بأهداف رؤية المملكة 2030م ضمن مقررات العلوم للمرحلة المتوسطة. الكلمات المفتاحية: تدريس العلوم؛ مناهج العلوم المطورة؛ القيم البيئية؛ المرحلة المتوسطة؛ رؤية المملكة 2030م

  • د. حمود بن عفر بن زبن الشمري
  • Reseived: Received in Revised Form: Accepted: 5/1/2023

يحاول البحث أن يكشف عن أسلوب الإدماج ودوره في الاستنباط من القرآن الكريم، وقد قامت الدراسة على التعريف بالإدماج لغة واصطلاحا ثم التعريف بالاستنباط لغة واصطلاحا، وكيف تناول المفسرون هذا الأسلوب ووظفوه في عملية الاستنباط كما تطرق البحث إلى التفريق بين أسلوب الإدماج ومصطلح دلالة الإشارة لوقوع التشابه بينهما ثم تلا ذلك دراسة بعض الأمثلة التطبيقية للإدماج والاستنباطات المستفادة من خلاله، ثم ختم البحث بأبرز النتائج والتوصيات الكلمات المفتاحية: الإدماج، دلالة الإشارة، الاستنباط، القرآن.

  • د. عبدالرحمن محمد علي الشرفي
  • Reseived: Received in Revised Form: 1/6/1445 Accepted:

هدفت الدراسة إلى معرفة درجة تعزيز مناهج الدراسات الإسلامية بالمرحلة الثانوية للسلم المجتمعي من وجهة نظر المعلمين والمعلمات. وإلى الوقوف على درجة تعزيز مناهج الدراسات الإسلامية بالمرحلة الثانوية للسلم المجتمعي من وجهة نظر المعلمين والمعلمات في ضوء بعض المتغيرات (الجنس، الخبرة، نوع المبنى المدرسي، المكتب التعليمي). وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي، كما استخدم الاستبانة كأداة لدراسته ومن أبرز النتائج التي توصل إليها الباحث ما يلي: يوجد تعزيز لمناهج الدراسات الإسلامية للسلم المجتمعي من خلال الأبعاد التالية أساليب التقويم، وبمتوسط (3.86). ومن خلال طرق التدريس، وبمتوسط (3.58). ومن خلال الوسائل التعليمية، وبمتوسط (3.38). ومن خلال أهداف المناهج، وبمتوسط (3.36). ومن خلال المحتوى الدراسي وبمتوسط (3.33). كما توصلت نتائج الدراسة إلى أنه لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) في جميع الأبعاد والدرجة الكلية حسب متغير الخبرة، والجنس، ونوع المبنى المدرسي. وقد توصلت الدراسة إلى العديد من التوصيات والمقترحات، ومن أهمها ما يلي: العمل على رفع مستوى تعزيز مناهج الدراسات الإسلامية بالمرحلة الثانوية للسلم المجتمعي من خلال أهداف المناهج، والتركيز على الأهداف التي تسهم في تنمية مهارات التفكير العليا لدى الطلاب، وإجراء دراسة لمعرفة دور معلمي ومعلمات الدراسات الإسلامية بالمرحلة الثانوية في تحقيق السلم المجتمعي، وكذلك إجراء دراسة لمعرفة أثر برمجية مقترحة في تنمية مفاهيم السلم المجتمعي في مادة الدراسات الإسلامية لدى طلبة المرحلة الثانوية. الكلمات المفتاحية: الدراسات الإسلامية؛ المرحلة الثانوية؛ السلم المجتمعي.

  • د. هبة الله بنت صادق بن سعيد أبو عرب
  • Reseived: Received in Revised Form: 1/6/1446 Accepted:

يتناول البحث قضيّة من أهم قضايا علوم القرآن الكريم، وهي قضية (قرينة قطع الموصول لفظًا وصرف معناه عن الظاهر)، ويحاول تبيين القرينة التي يمكن اعتبارها ضابطًا عامًّا للقول بالوصل لفظًا الفصل معنًى، إضافة إلى أن هناك إشكالًا في هذا الاصطلاح عند المتأخرين، ممّا أدّى في الجملة إلى إدخال أنواعٍ من المعاني والدلالات لا ينطبق عليها هذا التوصيف، وحلّ مشكلة تتمحور حول اختلاف مفهوم هذا الاصطلاح عند المتقدّمين والباحثين المعاصرين؛ لما غلب عدم الانضباط في توصيف القرينة اللفظيّة والمعنويّة التي عليها مدار انضباط توصيف الآيات ومعانيها وفق القول بالفصل اللفظيّ والفصل المعنويّ، ومن هذا المنطلق يهدف البحث إلى دراسة اصطلاح (الموصول لفظًا المفصول معنًى) عند المتأخّرين، ومن خلال استعراض بعض الأمثلة القرآنية، وتحليلها متبعًا المنهج الوصفي الاستقرائي، ونقد الآراء من خلال دراسة القرينة الدالة في الوصل لفظًا والفصل معنًى، وكذلك القرينة الصارفة من هذا الباب وصرفها إلى باب الوقف والابتداء، وتوصل البحث إلى نتائج علمية، أهمها: أن كثيرًا من الأمثلة التي احتج بها المعاصرون لم تتوافق مع مدلولات الاصطلاح عند العلماء، وإلى تنوع القرينة المؤثرة في الموصول لفظا المفصول معنى، فنتج عن ذلك اختلاف مفهوم هذا الاصطلاح عند المتقدّمين والباحثين المعاصرين؛ وقد أدى ذلك إلى عدم الانضباط في توصيف القرينة اللفظيّة والمعنويّة التي عليها مدار انضباط توصيف الآيات ومعانيها وفق القول بالفصل اللفظيّ والفصل المعنويّ، ومن هذا المنطلق يهدف البحث إلى دراسة اصطلاح (الموصول لفظًا المفصول معنًى) عند المتأخّرين، ومن أهم التوصيات: دراسة الأقوال المأثورة التي أثّرت تأثيرًا مباشرًا في توصيف بعض الآيات ودراسة العلاقة التلازمية بين الالتفات اللفظيّ والمعنويّ، ودراسة العلاقة الترابطيّة بين دلالات الموصول لفظًا المفصول معنًى وبين التأويل المستعمل عند أهل الكلام، ودواعي لزوم القول بالتأويل عند المشكل والمتعارض من المعاني. الكلمات المفتاحية: قرائن القطع؛ الموصول لفظًا؛ القرائن الصارفة؛ الفصل المعنوي.

  • د. محمد بن عبيد الله بن ناصر الثبيتي
  • Reseived: Received in Revised Form: 1/6/1446 Accepted:

هدفت الدراسة إلى التعرف على المخاطر المحتملة من صناعة الفتوى عبر الذكاء الاصطناعي (المخاطر المتعلقة بالمفتين، المخاطر المتعلقة بالمستفتي، المخاطر المتعلقة بالفتوى، المخاطر المتعلقة بالأمن الفكري) من وجهة نظر المفتين في الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء، واستخدم الباحث في الدراسة الحالية المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت عينة الدراسة من (97) مفتياً من العاملين في الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء بالمنطقة الغربية للعام الهجري 1445، وقد تم اختيارهم بطريقة المسح الشامل، وكانت أبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة ارتفاع مستوى المخاطر المحتملة من صناعة الفتوى عبر الذكاء الاصطناعي (المخاطر المتعلقة بالمفتين، المخاطر المتعلقة بالمستفتي، المخاطر المتعلقة بالفتوى، المخاطر المتعلقة بالأمن الفكري). كما أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسّطات استجابات أفراد عينة الدراسة حول المخاطر المحتملة من صناعة الفتوى عبر الذكاء الاصطناعي تبعاً لمتغير عدد سنوات الخبرة، ومتغير المعرفة السابقة بالذكاء الاصطناعي، بينما لا توجد فروق ذات دلالّة إحصائية تعزى إلى متغير المؤهل العلمي. وأوصت الدراسة بضرورة توجيه الجهود نحو استخدام التكنولوجيا بشكل متوازن مع العوامل البشرية، مثل الخبرة الدينية والثقافية والأخلاقية؛ لضمان إصدار الفتاوى بطريقة دقيقة ومتوازنة، وعند استخدام التكنولوجيا مثل الذكاء الاصطناعي في إصدار الفتاوى، يجب أن يتم مراعاة هذه المخاطر والسعي إلى توفير آليات للتعامل معها بشكل فعال لضمان تقديم الخدمة بطريقة دقيقة ومفيدة للمستفتي، ومراعاة المخاطر والتحديات المحتملة من صناعة الفتوى عبر الذكاء الاصطناعي والعمل على تطوير إطار عمل مناسب وآليات للرقابة والمراقبة لضمان استخدام التكنولوجيا بطريقة مسؤولة وفعالة في صناعة الفتوى. الكلمات المفتاحية: المخاطر، صناعة الفتوى، الذكاء الاصطناعي.

  • د. عبدالخالق بن هجاد عمر الغامدي
  • Reseived: Received in Revised Form: 1/6/1446 Accepted:

هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة توافر معايير تصميم التدريس لدى معلمي المرحلة الثانوية بمنطقة الباحة، ولتحقيق هدف الدراسة تم اتباع المنهج الوصفي المسحي، وجمعت بيانات الدراسة باستخدام استبانة مكونة من (49) عبارة موزعة على (9) محاور تمثل المعايير الأساسية لتصميم التدريس: تخطيط التعلم، خصائص المتعلمين، انتقال أثر التعلم، بيئات التعلم، استراتيجيات التدريس، وسائط التعلم، استراتيجيات إدارة الصف، التعلم والتعليم، تقويم التعلم. وطبقت الدراسة على عينة عشوائية طبقية مكونة من (309) معلماً ومعلمة من المدارس الثانوية بمنطقة الباحة التعليمية. وقد أسفرت نتائج الدراسة عن تحديد درجة توافر معايير تصميم التدريس لدى المعلمين والمعلمات، والتي كانت عالية في الدرجة الكلية، وفي المحاور التسعة الفرعية. كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً في درجة توافر معايير تصميم التدريس تعزى لاختلاف الجنس، لصالح الإناث (المعلمات)، وفروق تعزى لاختلاف نوع التدريب، لصالح لحاصلين تدريب متخصص على تصميم التدريس. بينما لم توجد فروق دالة إحصائياً تعزى لاختلاف المؤهل العلمي، أو عدد سنوات الخبرة، أو التخصص. الكلمات المفتاحية: المعايير،؛تصميم التدريس؛ التعلم؛ المعلم؛ المرحلة الثانوية.

  • د. محمد بن أحمد حسن الشرفي
  • Reseived: Received in Revised Form: 8/5/1446 Accepted:

هدفت الدراسة إلى الكشف عن نسبة اضطراب التشوه الجسدي للبدانة ومستوى الصحة النفسية قبل وبعد إجراء جراحة التكميم؛ وكذلك الكشف عن الفروق في اضطراب التشوه الجسدي للبدانة ومستوى الصحة النفسية قبل وبعد إجراء الجراحة؛ بالإضافة إلى الكشف عن الفروق في متغيري الدراسة وفقاً لمتغير الجنس (ذكور وإناث) قبل وبعد إجراء جراحة التكميم لدى عينة من مستفيدي جراحة التكميم بالمجتمع السعودي. وقد بلغت عينة الدراسة (270) ممن أجروا جراحة التكميم بين عامي 2021 –2023 بواقع (115) من الذكور و (155) من الإناث تراوحت أعمارهم من 22- 58سنة وبمتوسط أعمار بلغ 38 سنة. وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي السببي المقارن لتحقيق أهدافها؛ كذلك استخدمت مقياس اضطراب التشوه الجسدي للبدانة من تطوير الباحث والمقياس العربي للصحة النفسية من إعداد (عبد الخالق،2016). وقد أظهرت نتائج الدراسة انخفاض نسبة اضطراب التشوه الجسدي للبدانة إلى نسبة %15 بعد إجراء الجراحة بعد أن كان قبل إجراء الجراحة %37 ، وكذلك تحسن مستوى الصحة النفسية بعد إجراء الجراحة إلى %55 بعد أن كان قبل إجراء الجراحة %45 ، كذلك وجود فروق دالة إحصائيًّا لدى عينة الدراسة في اضطراب التشوه الجسدي للبدانة قبل وبعد إجراء الجراحة بلغتP<0.001(t=19.10)، وكذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الصحة النفسية قبل وبعد إجراء الجراحة بلغت P<0.001(t=11.17)، أيضاً أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية وفقاً لمتغير الجنس (ذكور وإناث) في مستوى الصحة النفسية بعد إجراء الجراحة في تحسن مستوى الصحة النفسية لصالح الذكور حيث بلغت P<0,001(t=4.07)، بينما لم توجد فروق بين الذكور والإناث في اضطراب التشوه الجسدي للبدانة، ومستوى الصحة النفسية قبل وبعد إجراء جراحة التكميم. وأوصت الدراسة إلى تقديم برامج تأهيلية ووقائية نفسية إرشادية للأفراد الراغبين في إجراء جراحة التكميم، تركز على تهيئة الجوانب النفسية قبل وبعد إجراء الجراحة، وتقديم الإرشادات في كيفية التأقلم والتقبل مع التغيرات الجسمية والنفسية التي قد تحدث بعد إجراء الجراحة، والانضباط مع تغير نمط الحياة الجديد. الكلمات المفتاحية: التشوه الجسدي؛ البدانة؛ الصحة النفسية، جراحة التكميم.

  • د. فيصل بن علي محمد الغامدي
  • Reseived: Received in Revised Form: 8/5/1446 Accepted:

هدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر رأس المال الاجتماعي التنظيمي في تعزيز الثقافة الريادية لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الباحة. واستخدم المنهج الوصفي في صورته الارتباطية؛ وتم جمع البيانات من خلال تطبيق استبانة على عينة عشوائية، قوامها 332 من أعضاء هيئة التدريس من مجتمع الدراسة البالغ عددهم 1524 عضواً. وأظهرت النتائج ممارسة أعضاء هيئة التدريس لأبعاد رأس المال الاجتماعي التنظيمي بدرجة عالية، وتوفر الثقافة الريادية بدرجة عالية أيضا، وبمتوسطات حسابية بلغت 4.14 و4.29 على الترتيب. كما أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة، وذات دلالة إحصائية (r = 0.586; p < 0.01)، بين درجة ممارسة رأس المال الاجتماعي التنظيمي، ودرجة توفر الثقافة الريادية. كما كشفت النتائج عن وجود أثر إيجابي، ذي دلالة إحصائية لرأس المال الاجتماعي التنظيمي، في تعزيز الثقافة الريادية لدى أعضاء هيئة التدريس؛ حيث فسر رأس المال الاجتماعي التنظيمي ما مقداره %38 من التباين الكلي في الثقافة الريادية. أخيرًا، كشفت النتائج عن وجود تأثير لرأس المال الاجتماعي التنظيمي في كل بعد من أبعاد الثقافة الريادية - الابتكار، تحمل المخاطرة، الاستباقية -؛ حيث فسر رأس المال الاجتماعي التنظيمي ما نسبته %37، %33، و%21 من التباين الحاصل في هذه الأبعاد على التوالي. وفي ضوء تلك النتائج، أوصت الدراسة باختيار وتعيين القيادات الأكاديمية التي تؤمن بأهمية العمل الجماعي، وتعمل على تعزيز الممارسات غير الرسمية لزيادة الثقة وتحقيق التألف بين أعضاء هيئة التدريس بما يسهم في تبادل الأفكار والمعلومات، بالإضافة إلى عقد الدورات التدريبية المتخصصة لتعزيز سلوكيات العمل الاستباقية بين أعضاء هيئة التدريس. الكلمات المفتاحية: السلوك التنظيمي؛ التعليم الجامعي؛ الجامعات السعودية.

  • د. خالد بن مناحي هديب القحطاني
  • Reseived: Received in Revised Form: 7/5/1446 Accepted:

هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية برنامج تدريبي قائم على الأنشطة المتعددة في خفض اضطراب تشتت الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بمنطقة الباحة، واستخدمت الدراسة المنهج شبة التجريبي، واعتمدت الدراسة على مقياس اضطرابات تشتت الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد والبرنامج التدريبي إعداد الباحث، وتكونت العينة من (12) تلميذ من ذوي صعوبات التعلم بالصف الرابع الابتدائي والذين تم اشتقاقهم بطريقة قصدية؛ حيث تم تصنيفهم ضمن الفئة الأعلى في اضطراب تشتت الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد؛ وذلك وفقًا لقيمة الإرباعي الأعلى، وقد قُسمت العينة إلى مجموعتين تجريبية وضابطة قوام كلاً منها (6) تلاميذ، وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدي لصالح المجموعة الضابطة، ووجود فروق بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على الدرجة الكلية لمقياس اضطراب تشتت الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد وأبعاده الفرعية لصالح القياس القبلي، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي. الكلمات المفتاحية: البرنامج التدريبي؛ الأنشطة المتعددة؛ تشتت الانتباه؛ النشاط الزائد؛ صعوبات التعلم.

  • د. مسفر محمد أحمد المروعي
  • Reseived: Received in Revised Form: 5/5/1446 Accepted:

تمثل الأزمات الصحية هاجساً مؤرقاً في مختلف الأوساط الاجتماعية حيث تنعكس نتائجها على كافة النواحي الحياتية، وتؤثر بشكل مباشر على مجالات متعددة منها الاقتصادية والاجتماعية؛ ولقد اتخذت المملكة كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية أثناء تفشي وباء الكورونا الذي هدد العالم أجمع. لقد كانت الأوبئة وخاصة أزمة كورونا ذات وقع مؤلم على جميع دول العالم دون استثناء في ظل سوء فهم لتفاصليها وسبل التعامل مع قلة المعلومات التي صاحبت نشؤها، وتطورت بشكل سريع ومتلاحق ومتعدد مما ضاعف من صعوبة الإلمام بها مع تضارب وتداخل هذه المعلومات من منظمة الصحة العالمية وما تعلنه الجهات الصحية في العالم، مما انعكس على صعوبة إدراك واستيعاب الكم الهائل من المعلومات، مع توالي ورود الكثير الشائعات، مما جعل صاحب القرار في موقف مفصلي للتعامل مع أزمة كورونا صحياً برغم ما تسببه من آثار سلبية على المجتمع، فكانت كورونا أزمة دولية أثرت محلياً وتطلبت تنسيق دولي محكم، وتعامل محلي سريع عبر إدارة الأزمة بشكل منهجي وعملي وتهيئة الإمكانيات البشرية والمالية لمواجهة الأزمة وفق تنظيم يمنع العشوائية والارتجال في القرارات، وتخطيط يتم في نطاقه التعامل مع الأزمات بما توفر من معلومات وسيناريوهات مستقبلية، من هنا يسعى البحث لدراسة أثر الأوبئة وخاصة أزمة الكورونا على التعبير الفني لدى طالبات جامعة الباحة ومدى تأثرهم بتلك الأزمة. الكلمات المفتاحية: الأوبئة؛ التصوير المعاصر؛ جائحة كورونا (كوفيد- 19).

  • د. عمر بن محمد بن إبراهيم الحبيب
  • Reseived: Received in Revised Form: 5/5/1446 Accepted:

يتناول البحث أحاديث هشيم بن بشير الواسطي التي أعلها الدارقطني بالاختلاف، والتي بلغ عددها سبعة أحاديث، وتتجلى أهمية البحث في كون علم العلل من أنواع علوم الحديث الدقيقة، علاوة على منزلة هشيم بن بشير بين الرواة، وسعة حفظه، وإمامة الدارقطني في علم العلل خاصة، والبحث يهدف إلى جمع تلك الأحاديث التي أعلها الدارقطني بالاختلاف، ثم تحرير الاختلاف، وبيان الراجح منها، والحكم عليها، مع إبراز منزلة الدارقطني العلمية، وقرائن الترجيح التي استعملها، وكان في طليعة البحث ترجمتان موجزتان للإمامين هشيم والدارقطني، ثم أربعة مباحث، الأول: الإعلال بزيادة راوٍ، ثم الثاني: الإعلال بإبدال راوٍ بغيره، ثم الثالث: الإعلال بالوقف، ثم الرابع: الإعلال بالإرسال، وقد اعتمد الباحث في منهج البحث المنهج الاستقرائي التحليلي النقدي، والذي أسفر عن نتائج عدة، من أهمها: استنباط قرائن الترجيح التي استدل بها الدارقطني، وبيان أسباب الضعف في الأحاديث المعلة من أحاديث الدراسة، وأن الاختلاف الواقع في أحاديث هشيم إنما هو من أصحابه، ويوصي الباحث بمتابعة البحوث في مجال العلل، وخاصة كتاب الدارقطني. الكلمات المفتاحية: مرويات؛ هشيم بن بشير؛ الاختلاف؛ علل؛ الدارقطني.

  • د. سعيد بن محمد جمعان الهديَّه
  • Reseived: Received in Revised Form: 1/5/1446 Accepted:

يهدف البحث إلى الوقوف على مفهوم المكيّ والمدنيّ في القرآن الكريم، ودراسة الآيات المكيّة والمدنيّة من خلال سورة النَّحل، وذكر اختلاف العلماء في تحديد مكان وزمان نزولها، وذكر أدلة أصحاب كل قول، ومناقشتها والوصول إلى القول الراجح. وتأتي أهمية الموضوع كونه يبين أهميَّة علوم القرآن وأصوله بوجه العموم، ومعرفة المكيّ والمدنيّ على وجه الخصوص للوقوف على الفهم الصحيح للآية، وبيان أنَّ تعدد أماكن نزول القرآن الكريم واختلاف أزمنته يعني مراعاة خطاب المجتمع الإسلامي، ومحاورة المخالف، وبيان الأساليب الصحيحة؛ لعلاج المشكلات، وأنّ له علاقة بعدد من المسائل الأصولية كالنَّاسخ والمنسوخ، وما يترتب عليه من الهدايات والأحكام الشرعية، وقد جمعت فيه بين المنهج الاستقرائي وبين المنهج التَّحليلي من خلال معرفة أدّلة أصحاب كل قول، ومناقشتها بحسب الأصول الصحيحة، واتَّبعت في كتابة المادَّة العلميّة الإجراءات العلميّة المتعارف عليها، وقد احتوى البحث على مقدّمة، وتمهيد، وأربعة مباحث، والخاتمة، وفيها أهم النَّتائج والتَّوصيات وكان من أبرزها، اختلاف العلماء الشَّديد في تحديد مكان وزمان سورة النَّحل، أو بعض آياتها وكثرة أقوالهم في ذلك؛ ما ترتب عليه الكثير من الحِكم والأحكام، لا يوجد نص صريح في تحديد زمان ومكان سورة النَّحل وإنما محله التقدير، والاجتهاد، والنظر، والاستدلال، من المفسرين، أنَّ سبب اختلاف العلماء والمفسرين في تحديد مكيَّة أو مدنيَّة سور القرآن الكريم أو بعض الآيات في داخل السورة القرآنية الواحدة، هو اختلافهم في مفهوم المكيّ والمدنيّ، وتعدد اعتباراتهم في ذلك، وخرجت بالتَّوصية بدراسة بقية السَّور التي اختلف فيها المفسرون بين المكيّ والمدنيّ، وبيان أقوال العلماء فيها. الكلمات المفتاحية: الآيات؛ المكيّة؛ المدنيّة؛ سورة؛ النَّحل.

اتصل بنا

Contact Us

  • جامعة الباحة العقيق، 65779-7738 المملكة العربية السعودية
  • buj@bu.edu.sa
  • +966-17-7257700 Ext. 15335

Socail Networks