كلية التربية

كلية التربية

كلية التربية في جامعة الباحة من الكليات الناشئة- في المسمى- مع نشأة جامعة الباحة، أما من حيث العراقة، فهي امتداد لكلية إعداد المعلمين التابعة لوزارة التربية والتعليم، والتي تأسست في عام 1409 هـ، ثم صدر القرار رقم 3514/ م ب وتاريخ 3/5/1427هـ القاضي بإلحاق كليات المعلمين، وكليات البنات، وكليات المجتمع بجامعة الباحة، وجاءت الموافقة السامية على قرار مجلس التعليم العالي بالقرار رقم 10/50/1429هـ وتاريخ 29/4/1429هـ على إعادة هيكلة هذه الكليات من أجل إلحاقها بمنظومة التعليم الجامعي، ولتتفق مع أهداف الجامعة، وتم تحويل مسمى (كلية المعلمين) إلى (كلية التربية ).

قائمة الكلية الجديدة

البرامج

برنامج بكالوريوس التربية الخاصة

نظرة عامة

يطمح قسم التربية الخاصة بكلية التربية بجامعة الباحة إلى تحقيق التمَّيز على المستوى المحلي والإقليمي في مجال إعداد الكوادر البشرية المتخصصة أكاديمياً وتربوياً ومهنياً بما يكفل تطوير الخدمات التربوية والتوعوية المقدمة للأفراد من ذوي الاحتياجات الخاصة وأسرهم بما يساهم في تحقيق التنمية الشاملة ومتطلبات العصر وفق أعلى المعايير العلمية.

أهداف البرنامج

  • إعداد الكوادر البشرية من طلبة المرحلة الجامعية الأولى والدراسات العليا ليصبحوا معلمين ومعلمات تربية خاصة ذوي كفاءة.
  • إعداد باحثين وقياديين وإداريين ناجحين للمساهمة في تطوير البحث العلمي في مجال التربية الخاصة.
  • تقديم خدمات استشارية وتدريبية للمؤسسات الحكومية والأهلية وخدمات تشخيص وتدريب الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وأسرهم من خلال المراكز المتخصصة.
  • تقديم البرامج التوعوية للوقاية من الإعاقة وتثقيف أفراد المجتمع بكيفية التعامل مع الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة.

كما يسعى القسم إلى تحقيق الاهداف التالية:

  • التفوق العلمي والأكاديمي.
  • المعلم الباحث.
  • التقييم والتشخيص والتدريب.

مخرجات تعلم البرنامج

المعارف

ع1

يصف الطلبة مناهج ونظريات التربية الخاصة والتطور التاريخي لفئاتها والمفهوم الشامل للإعاقة والموهبة وفئاتهم وتحديد نسبهم في المجتمع.

ع2

يناقش الطلبة الأسباب التي قد تؤدي إلى حدوث الإعاقة وبيان تصنيفاتها وخصائصها.

ع3

يشرح الطلبة الاستراتيجيات التدريسية الحديثة وأساليب القياس والتشخيص والتقويم لفئات التربية الخاصة.

المهارات

م1

يخطط ويصمم وينفذ ويقوم الطلبة البرنامج التربوي الفردي والبرنامج التعليمي والوسائل التعليمية لكل فئة من فئات ذوي الإعاقة حسب المسار الملتحق به.

م2

يميز الطلبة الاستراتيجيات التدريسية والاتجاهات العلمية الحديثة في رعاية فئات التربية الخاصة.

م3

يوظف الطلبة المعايير والأساليب العلمية للتعامل مع فئات التربية الخاصة واسرهم.

م4

يطبق الطلبة نماذج دراسة الحالة والحقيبة التشخيصية والملف التراكمي لكل فئة من ذوي الاعاقة الخاصة للمسار التخصصي الملتحقين به

م5

يستخدم الطلبة وسائل التقنية الحديثة في التواصل والتعلم الالكتروني.

القيم

ق1

يظهر الطلبة الكفاءة في تصميم وتطبيق مقاييس تقييم وتشخيص فئات التربية الخاصة المختلفة.

ق2

يتقن الطلبة إعداد البرامج التربوية والتعليمية والعلاجية الخاصة بفئات ذوي الاعاقة.

ق3

يتعامل الطلبة مع قضايا ومشكلات مرتبطة بالأنشطة الاكاديمية والمهنية في تعليم فئات التربية الخاصة.

ق4

يتواصل الطلبة مع الآخرين في مجال التربية الخاصة بكل وضوح وثقة وشفافية

الفرص الوظيفية

- معلم تربية خاصة بوزارة التعليم مسار (الإعاقة الفكرية- صعوبات التعلم- اضطرابات النطق واللغة)

- اخصائي تربية خاصة في مؤسسات ومراكز لرعاية ذوي الاحتياجات الخاصة