كلية التربية

كلية التربية

كلية التربية في جامعة الباحة من الكليات الناشئة- في المسمى- مع نشأة جامعة الباحة، أما من حيث العراقة، فهي امتداد لكلية إعداد المعلمين التابعة لوزارة التربية والتعليم، والتي تأسست في عام 1409هـ، ثم صدر القرار رقم 3514/ م ب وتاريخ 3/5/1427هـ القاضي بإلحاق كليات المعلمين، وكليات البنات، وكليات المجتمع بجامعة الباحة، وجاءت الموافقة السامية على قرار مجلس التعليم العالي بالقرار رقم 10/50/1429هـ وتاريخ 29/4/1429هـ على إعادة هيكلة هذه الكليات من أجل إلحاقها بمنظومة التعليم الجامعي، ولتتفق مع أهداف الجامعة، وتم تحويل مسمى (كلية المعلمين) إلى (كلية التربية ).

قائمة الكلية الجديدة

الأقسام العلمية

قسم المناهج وطرق التدريس

الرؤية

يتطلع قسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية، جامعة الباحة، لإعداد المعلم من خلال برامج أكاديمية حديثة تتوافق مع معايير ومؤشرات الاعتماد المؤسسي والبرامجي والاسهام في تطوير وتقويم المناهج بما يحقق الجودة والتميز في إعداد المعلم للمنافسة في سوق العمل، ومواكبة احتياجات المجتمع وتحقيق التشاركية معه.

الرسالة

إعداد برامج أكاديمية متميزة وتصميم وتطوير وتقويم المناهج لإعداد معلمين متميزين قادرين على الإبداع في سوق العمل، وبما يدعم ويحفز بيئة البحث العلمي ومشاركة مؤسسات المجتمع وتوفير الخدمات والاستشارات التربوية.

الأهداف

يسعى القسم لمواكبة الخطة الاستراتيجية للكلية وذلك من خلال تحقيق الأهداف المتعلقة بمجالات القسم كما يلي:

١- تقويم وتطوير برامج إعداد المعلم لمراحل التعليم المختلفة في ضوء معايير الجودة وتحسين الأداء وذلك من خلال:

  • تقويم برامج اعداد معلم المرحلة الابتدائية، وبرامج اعداد معلم المرحلة المتوسطة والثانوية في ضوء معايير ومؤشرات اعداد المعلم السعودي حسب دليل هيئة التقويم والاعتماد الأكاديمي. 

  • عقد ورش العمل لأعضاء القسم لمناقشة تقويم برامج إعداد المعلم في مراحل التعليم المختلفة في ضوء معايير الجودة وتحسين الأداء.

  • التقويم الخارجي لبرامج إعداد المعلم بعد الانتهاء منها من قبل متخصصين في وازرة التعليم بالمملكة العربية السعودية تمهيدا لاعتمادها.

٢- تقويم وتطوير مناهج ومفردات المقررات المختلفة في ضوء معايير الجودة وتحسين الأداء من خلال:

  • مراجعة مفردات المقررات الحالية وتقويم ملاءمتها لمعايير الجودة والاعتماد الأكاديمي بالمملكة العربية السعودية.

  • تكوين لجان تخصصية في التخصصات المختلفة لمراجعة توصيف المقررات والاطلاع على أنسب الطرق لتطوير المقررات الحالية وتقويمها داخليا" وخارجيا".

  • عرض المفردات على محكمين متخصصين للتحكيم.

  • الاستجابة لتعديلات المحكمين المقترحة وبناء المفردات بما يتلاءم مع معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي.

٣- تقويم مداخل وطرق التدريس المختلفة في ضوء معايير الجودة وتحسين الأداء من خلال:

  • توجيه الاهتمام نحو مداخل وطرق التدريس التي تعتمد مشاركة المتعلم.

  • عقد الورش لتوضيح خصائص الطرق التدريس الحديثة.

  • توجيه أبحاث الدراسات العليا نحو مداخل وطرق التدريس الحديثة ودراسة معوقات تطبيقها في مدارس التعليم العام والعالي.

  • عقد دورات تدريبية تستهدف أعضاء الهيئة التدريسية بالجامعة لتفعيل أهمية المداخل وطرق التدريس الحديثة بشكل أوسع.

  • اعداد نماذج توظف فيها تلك المداخل والاستراتيجيات والطرق.

  • تقويم فاعلية النماذج.

٤- تقويم وتطوير الأبحاث التربوية بالقسم في ضوء معايير الجودة وتحسين الأداء من خلال:

  • عقد ورش عمل لمناقشة مخرجات البحث العلمي في تخصص المناهج وطرق التدريس. 

  • تقويم الأبحاث التربوية في التخصصات المختلفة بما يتوافق مع التوجهات الحديثة في القرن الحادي والعشرين.

  • حث أعضاء هيئة التدريس وطلاب الدراسات العليا على المشاركة الفعالة في المؤتمرات المحلية والعالمية ومشاركة هيئات التحرير بالمجلات التربوية المتخصصة.

الإرشاد الأكاديمي

 ·  الإرشاد الأكاديمي

 - توجيه الطالب أثناء عملية تسجيل المقررات من حيث اختيار المقرر طبقا للخطة الدراسية.

 - تقديم الاستشارات الخاصة بتخطيط الدراسة في البرنامج وتوجيه الطلاب إلى فهم أوضاعهم

    الدراسية والتخطيط الجيد لمستقبلهم الاكاديمي .

 - توجيه الطلاب إلى كيفية الاستفادة من الفصول الصيفية.

 - التنسيق مع أساتذة المقررات للتغلب على المشكلات التي تواجه الطلاب فى دراسة المقررات .

 - دفع الطلاب على المستوى الشخص ي للاستفادة من إمكاناتهم وقدراتهم الكامنة فى التعلم والإبداع

, بالتنسيق مع أساتذة المقرر والمشرفين الأكاديميين .

 o تشجيع الطلاب على الانخراط في الأنشطة الأكاديمية لتحسين مستواهم الدراس ي

وتفعيل إجراءات التعلم الذاتي .

 o التعرف على الطلاب ضعاف التحصيل والمتفوقين دراسيا ووضع طرق مناسبة لكل حالة

للارتقاء بالمستوى التعليمي ومساعدة المتفوقين على الاحتفاظ بتميزهم .

 o العمل على إحداث تغييرات ايجابية فى أنماط سلوك الطالب بمساعدته على التوافق

والتكيف مع بيئته الاجتماعية والتواصل مع أقرانه من خلال اللقاءات الدورية معه

وتوجيهه نحو قيم التفاعل الجماعي .

 - تقديم الاستشارات الاكاديمية من خلال الالتقاء بالطلاب فى مكتب المرشد الاكاديمى .

زيادة الدعم المعنوي للطلاب من خلال تسهيل اتصالهم بالادا رة وعرض مشكلاتهم الشخصية والدراسية مع

التأكد من وضع حلول فعالة.

الاعتماد الأكاديمي

لا يوجد

اتصل بنا

د. سعيد بن صالح المنتشري

رقم الاتصال :

00966-17-7271412

تحويله

115-142-270

salmuntasheri@bu.edu.sa