كلية التربية

كلية التربية

كلية التربية في جامعة الباحة من الكليات الناشئة- في المسمى- مع نشأة جامعة الباحة، أما من حيث العراقة، فهي امتداد لكلية إعداد المعلمين التابعة لوزارة التربية والتعليم، والتي تأسست في عام 1409 هـ، ثم صدر القرار رقم 3514/ م ب وتاريخ 3/5/1427هـ القاضي بإلحاق كليات المعلمين، وكليات البنات، وكليات المجتمع بجامعة الباحة، وجاءت الموافقة السامية على قرار مجلس التعليم العالي بالقرار رقم 10/50/1429هـ وتاريخ 29/4/1429هـ على إعادة هيكلة هذه الكليات من أجل إلحاقها بمنظومة التعليم الجامعي، ولتتفق مع أهداف الجامعة، وتم تحويل مسمى (كلية المعلمين) إلى (كلية التربية ).

قائمة الكلية الجديدة

الأقسام العلمية

قسم الإدارة والتخطيط التربوي

المقدمة

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. وبعد:  يُعد قسم الإدارة والتخطيط التربوي أحد أقسام كلية التربية بجامعة الباحة والذي تم إنشاؤه عام 1430هــ، ويقدم القسم ‏برنامج ماجستير التربية في القيادة التربوية كأول برنامج ماجستير في القيادة التربوية على مستو ى الجامعات ‏السعودية، ويتم تقديم البرنامج في مسارين هما مسار المقررات الدراسية والرسالة وكذلك مسار المقررات الدراسية ‏والمشروع البحثي، كما يُعد القسم من الأقسام المساندة للأقسام الأكاديمية الأخرى بكلية التربية وفي الجامعة في تقديم ‏بعض المقررات الدراسية التخصصية سواء في مرحلتي البكالوريوس أو الماجستير. كذلك ‏يشارك أعضاء هيئة التدريس بالقسم في مجال الدورات المتقدمة في القيادة التربوية وورش العمل والندوات ‏ذات العلاقة بالقيادات التربوية بالتعاون مع إدارات التعليم. ويسعى القسم لإعداد القيادات التربوية علمياً ومهنياً، وفقاً ‏لرؤية المملكة العربية السعودية 2030 التي تؤكد على جانب إعداد القيادات المؤهلة.

وقد عمل القسم على استحداث برنامج ماجستير التربية في القيادة التربوية لموائمة الخطط الاستراتيجية ‏التي تركز على إعداد وتأهيل القيادات التربوية مما يسهم في سد احتياجات الجامعات ‏ومؤسسات التعليم وإدارات التعليم من القيادات التربوية والأكاديمية والتعليمية المؤهلة. ‏ ويضم القسم نخبة متميزة من ‏أعضاء هيئة التدريس سواء من خريجي الجامعات السعودية أو العربية أو الأجنبية، لهم دور فاعل في الأداء المتميز ‏للقسم سواء على مستوى الكلية أو الجامعة.

الرسالة

   تتحدد رسالة قسم الإدارة والتخطيط التربوي في: إكساب المستفيدين مهارات وخبرات قيادية في المجالات التربوية من خلال تقديم برامج نوعية تواكب تطلعات المجتمع.

الرؤية

يستند القسم في تحقيق رؤيته ورسالته إلى الالتزام بمنظومة من القيم الإسلامية، وما توصلت إليه التجارب والممارسات الإدارية الناجحة. وتتمثل في: العمل بروح الفريق-العدالة والنزاهة-الجودة والتميز-الأمانة والمهنية-التعلم مدى الحياة -الحرية الأكاديمية -الانتماء والولاء-المرونة والمساءلة.

الهيكل التنظيمي للقسم:

الأهداف

يسعى القسم إلى الإسهام في إعداد القيادات التربوية التي يحتاجها الميدان التربوي، وتمكين طلبة القسم والمستفيدين من المهارات القيادية المتقدمة من خلال دمج الجوانب النظرية التي تقدم مع الممارسات التطبيقية، حيث يتيح للدارسين والدارسات المشاركة في كثير من الأنشطة والفعاليات العلمية كالمؤتمرات، والندوات، واللقاءات المختلفة، سواء من حيث القيادة والتنظيم أو المشاركة بأعمال علمية؛ وعلى رأس تلك الفعاليات، مؤتمر "التربية ... آفاق مستقبلية"، والندوات والملتقيات المتعددة المرتبطة بالقيادة التربوية، بالإضافة إلى المشاركة في تطوير وبناء البرامج والخطط الدراسية، علاوة على المشاركات الخارجية المتنوعة تحت إشراف علمي من أعضاء هيئة التدريس بالقسم.     

البرامج

برنامج ماجستير التربية في القيادة التربوية

التعريف بالبرنامج:

     برنامج ماجستير التربية في القيادة التربوية هو أحد أهم البرامج التي تعنى بإعداد القيادات التربوية، حيث إن هذا البرنامج يحاكي الواقع ومتطلبات المستقبل من المعارف والمهارات اللازمة ويراعي توجهات وزارة التعليم وخططها الرامية إلى إعداد وتنمية القيادات التربوية التي تسهم في تحقيق رؤية المملكة العربية السعودية 2030. ونظراً لتطور المجتمع السعودي، واحتياجه بشكل عام والمجتمع التعليمي بشكل خاص للتوسع في برامج القيادة التربوية بما يحقق التوجهات التطويرية لوزارة التعليم ويدعم خططها ومبادراتها، وكذلك نظراً لحاجة افراد المجتمع للتطوير المهني والعلمي، وتحسين المخرجات التعليمية المرتبطة بالقيادة التربوية على النحو المطلوب؛ فإن الحاجة لهذا البرنامج تتضح من خلال عدد من الأسباب والتي من أهمها:

  • حاجة المؤسسات التعليمية إلى الكفاءات القيادية المؤهلة التي يُنتظر منها كثير من الأدوار في بناء القدرات والإمكانات اللازمة لتحقيق الأهداف الطموحة لرؤية المملكة العربية السعودية 2030.
  • مواكبة رؤية المملكة 2030 الرامية إلى تطوير المنظومة التعليمية والتربوية وتحسين عملية التعليم والتعلم، وتطوير رأس المال البشري بما يتلاءم مع احتياجات سوق العمل.
  • ارتباط البرنامج برؤية ورسالة وأهداف جامعة الباحة، وكلية التربية وخططها الاستراتيجية.
  • حاجة المؤسسات التربوية إلى الكفاءات القيادية المعدة إعدادًا علميًا ومهنيًا متميزاً، خاصة في عصر التحول نحو اقتصاد المعرفة.
  • الدور المفصلي للقيادات الإدارية في مجال التعليم في تحقيق التطوير ورسم الطريق للنجاح، ولا يمكن ذلك دون تمكينهم من المهارات القيادية واكتسابهم قدرات صناعة التغيير وقيادته.
  • رفع القدرة التنافسية الاقتصادية للدولة بالاعتماد على رأس المال البشري بما يمتلكه من مهارات ومعارف تبنى وتطور عندما تتحقق الجودة التعليمية؛ وقادة العمل التعليمي لن يستطيعوا تخطيط وتحقيق ذلك دون حصولهم على التأهيل العلمي والمهني المناسب.
  • تطوير البرامج وإعداد القيادات يعد عاملاً رئيسًا في إصلاح التعليم.
  • التناغم مع توجهات الدولة ونظام الجامعات الجديد فيما يتعلق باستقلالية الجامعات وتنويع مصادر تمويلها، ومواكبة رؤية المملكة 2030 الرامية إلى اعتماد ثقافة الأداء وتعزيز كفاءة الإنفاق.

رسالة البرنامج:

تتحدد رسالة البرنامج في إعداد كوادر مهنية وبحثية متميزة في مجال القيادة التربوية من خلال توفير بيئة علمية وعملية متفردة. 

أهداف البرنامج:

  • إعداد القيادات المهنية القادرة على التطوير وإدارة التغيير في منظماتهم.
  •  إكساب المشاركين إطارًا فكريًا وعلميًا في مجال التربية بشكل عام والقيادة التربوية بشكل خاص.
  •  تزويد المشاركين بالمهارات والأدوات الإدارية والمالية والتقنية التي تمكنهم من القيام بأدوارهم القيادية وتحديد الأولويات والقضايا والتحديات الوطنية وكيفية التعامل معها.
  • تدريب المشاركين على أساليب البحث العلمي والاستخدام الأمثل لها لمواجهة مشكلات القيادة في المؤسسات التعليمية.
  • إكساب المشاركين مهارات قيادية تسهم في الارتقاء بمستوى الأداء بما يحقق كفاءة التعامل مع الموارد البشرية والمادية كافة.
  • تعزيز وبناء ثقافة تنظيمية تعتمد على الجودة والوعي بأخلاقيات العمل القيادي ومنافع القيم المهنية والتفكير الاستراتيجي.

الخطة الدراسية للبرنامج:

أولاً: مسار المقررات الدراسية والرسالة:

المستوى

رمز المقرر

اسم المقرر

اختياري/إجباري

المتطلبات السابقة

الساعات المعتمدة

الأول

EDUL60101

نظريات القيادة وتطبيقاتها في الميدان التربوي

إجباري

-

2

EDUL60003

نظم التعليم وسياساته

إجباري

-

2

EGCP60004

البحث العلمي في التربية

إجباري

-

2

الثاني

EDUL60204

قراءات في القيادة التربوية باللغة الإنجليزية

إجباري

-

2

EDUL60203

السلوك التنظيمي في المؤسسات التربوية

إجباري

-

2

EDUL60201

التخطيط التربوي

إجباري

-

2

الثالث

EDUL60202

إدارة الموارد البشرية في المؤسسات التربوية

إجباري

-

2

EDUL60303

اقتصاديات التعليم

إجباري

-

2

EGCP60001

الإحصاء في البحوث التربوية

إجباري

EGCP60004

2

الرابع

EDUL60301

حلقة البحث في القيادة التربوية

إجباري

EGCP60001

2

EDUL60304

نماذج التحسين والاعتماد الأكاديمي

إجباري

-

2

-

مقرر اختياري

اختياري

-

2

الخامس

EDUL60302

اتجاهات حديثة في القيادة التربوية

إجباري

-

3

السادس

EDUL6999

الرسالـة

إجباري

EGCP60004

6

EGCP60001

المجموع الكلي للساعات

33

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ثانياً: مسار المقررات الدراسية والمشروع البحثي:

المستوى

رمز المقرر

اسم المقرر

اختياري/إجباري

المتطلبات السابقة

الساعات المعتمدة

الأول

EDUL60101

نظريات القيادة وتطبيقاتها في الميدان التربوي

إجباري

-

2

EDUL60003

نظم التعليم وسياساته

إجباري

-

2

EGCP60004

البحث العلمي في التربية

إجباري

-

2

الثاني

EDUL60204

قراءات في القيادة التربوية باللغة الإنجليزية

إجباري

-

2

EDUL60203

السلوك التنظيمي في المؤسسات التربوية

إجباري

-

2

EDUL60201

التخطيط التربوي

إجباري

-

2

الثالث

EDUL60202

إدارة الموارد البشرية في المؤسسات التربوية

إجباري

-

2

EDUL60303

اقتصاديات التعليم

إجباري

-

2

EGCP60001

الإحصاء في البحوث التربوية

إجباري

EGCP60004

2

الرابع

EDUL60301

حلقة البحث في القيادة التربوية

إجباري

EGCP60001

2

EDUL60304

نماذج التحسين والاعتماد الأكاديمي

إجباري

-

2

EDUL60305

المحاسبية وإدارة الأداء

إجباري

-

2

-

مقرر اختياري

اختياري

-

2

الخامس

EDUL60302

اتجاهات حديثة في القيادة التربوية

إجباري

-

3

EDUL60401

قيادة التغيير في المؤسسات التربوية

إجباري

-

2

EDUL60402

القيادة والإشراف التربوي

إجباري

-

2

السادس

EDUL6555

مشروع بحثي

إجباري

EGCP60004

3

EGCP60001

المجموع الكلي للساعات

36

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ثالثاً: المقررات الاختيارية بالمسارين:

المقررات الاختيارية (اختيار مقرر واحد فقط)

رمز المقرر

اسم المقرر

المتطلبات السابقة

الساعات المعتمدة

CUED60001

أساسيات المناهج وتنظيماتها

-

2

ITED60002

تطبيقات التعلم الإلكتروني (1)

-

2

اتصل بنا

د. عبدالرحمن هشلول عبدالله المنتشري

(2العقيق – المدينة الجامعية – مبنى رقم  (

(S294) الدور الثاني مكتب رقم

ahalmontasheri@bu.edu.sa

جوال /0508687266