كلية التربية

كلية التربية

كلية التربية في جامعة الباحة من الكليات الناشئة- في المسمى- مع نشأة جامعة الباحة، أما من حيث العراقة، فهي امتداد لكلية إعداد المعلمين التابعة لوزارة التربية والتعليم، والتي تأسست في عام 1409هـ، ثم صدر القرار رقم 3514/ م ب وتاريخ 3/5/1427هـ القاضي بإلحاق كليات المعلمين، وكليات البنات، وكليات المجتمع بجامعة الباحة، وجاءت الموافقة السامية على قرار مجلس التعليم العالي بالقرار رقم 10/50/1429هـ وتاريخ 29/4/1429هـ على إعادة هيكلة هذه الكليات من أجل إلحاقها بمنظومة التعليم الجامعي، ولتتفق مع أهداف الجامعة، وتم تحويل مسمى (كلية المعلمين) إلى (كلية التربية ).

قائمة الكلية الجديدة

الأقسام العلمية

قسم الإدارة والتخطيط التربوي

المقدمة

     تم إنشاء قسم الإدارة والتخطيط التربوي بكلية التربية في جامعة الباحة عام 1430هـ، ويختص القسم بالدراسات العليا، إذ يمنح شهادة الماجستير في القيادة التربوية كما يساند القسم الأقسام الأكاديمية الأخرى في كلية التربية وفي الجامعة في تقديم  بعض المساقات في مرحلة البكالوريوس، ودبلوم التربية. كما يشارك القسم في تدريب وتأهيل القيادات المدرسية من خلال دورات فصلية في القيادة التربويةبالتعاون مع إدارات التعليم على مستوى المملكة.

وتتحدد رؤية قسم الإدارة والتخطيط التربوي: الريادة في القيادة التربوية تعليمياً، وبحثياً، ومجتمعياً.

الرسالة

   تتحدد رسالة قسم الإدارة والتخطيط التربوي في: إكساب المستفيدين مهارات وخبرات قيادية في المجالات التربوية من خلال تقديم برامج نوعية تواكب تطلعات المجتمع.

      ويستند القسم في تحقيق رؤيته ورسالته إلى الالتزام بمنظومة من القيم الإسلامية، وما توصلت إليه التجارب والممارسات الإدارية الناجحة. وتتمثل في:   العمل بروح الفريق /  العدالة والنزاهة/ الجودة والتميز / الأمانة والمهنية/ التعلم مدى الحياة / الحرية الأكاديمية/ الحوار واحترام التعددية والتنوع/ الانتماء والولاء /المرونة والمساءلة.

الأهداف

ويسعى القسم إلى الإسهام في إعداد القيادات التربوية التي يحتاجها الميدان التربوي، كما يسعى بشكل مستمر إلى تمكين طلابه وطالباته من المهارات القيادية المتقدمة من خلال دمج الممارسة مع التنظير وتحويل النظرية إلى تطبيق، حيث يتيح للدارسين والدارسات المشاركة في كثير من الأنشطة والفعاليات العلمية كالمؤتمرات، والندوات، واللقاءات  المختلفة، سواء من حيث القيادة والتنظيم أو المشاركة بأعمال علمية؛ وعلى رأس تلك الفعاليات، مؤتمر "التربية ... آفاق مستقبلية"، وملتقى "القيادة التربوية"،  والندوات المتعددة، بالإضافة إلى المشاركة في تطوير وبناء البرامج والخطط الدراسية، علاوة على المشاركات الخارجية المتنوعة تحت إشراف علمي من أعضاء هيئة التدريس بالقسم .

الإرشاد الأكاديمي

يحرص قسم الإدارة والتخطيط التربوي على تفعيل الإرشاد الأكاديمي والإشراف العلمي لطلبة الدراسات العليا وطلبة البكالوريوس من خلال :

  • الساعات المكتبية الأسبوعية الموزعة على أعضاء هيئة التدريس بالقسم.

  • الارشاد المباشر من عضو هيئة التدريس للطلبة في قاعات المحاضرات.

  • تحفيز الطلاب المتفوقين علميًا لمزيد من التميز، وتوجيههم لمزيد من القراءات الإثرائية والبحث.

  • تخطيط أنشطة علاجية لمواجهة سوء التوافق والتحصيل والإنجاز لدى بعض الطلاب.

  • مراجعة نتائج التقويم لتحديد الطلاب المتعثرين (الحاصلين على أقل من ٧٠٪).

مساعدة الطلاب على إيجاد حلول مباشرة للمشكلات الأكاديمية التي تعترضهم.

الاعتماد الأكاديمي

لا يوجد

اتصل بنا

الاســــم

المنصب

تليفون

الإيميل

د/ عبدالرحمن هشلول المنتشري

رئيس القسم

0177240308

ahalmontasheri@bu.edu.sa

د/ عبد الواحد سعود الزهراني

عضو

0177240308

asoudalzahrani@bu.edu.sa

د/ فيصل علي الغامدي

عضو

0177240308

fam.alghamdi@bu.edu.sa

د/ عمير سفر الغامدي

عضو ـ رئيس لجنة الأنشطة والتقارير بالقسم

0177240308

oalghamdi@bu.edu.sa
 

د/ رحمة محمد الغامدي

عضو

0177257700

rms@bu.edu.sa

د/ خديجه مقبول الزهراني

عضو

0177532248

khalzhrani@bu.edu.sa

د/ عزلاء محمد الغامدي

المشرفة على القسم شطر الطالبات

0177240308

amotlaq@bu.edu.sa

د/ اشرف عبده الالفي

وكيل القسم شطر الطلاب

0177240308

aaelafy@bu.edu.sa

د/ محمد عبدالكريم علي عطيه

عضو

0177240308

mamohsen@bu.edu.sa