برنامج ماجستير التربية في القيادة التربوية
نظرة عامة
- رؤية برنامج ماجستير التربية في القيادة التربوية في الريادة في إعداد وتأهيل القيادات المهنية بما يتفق مع متطلبات سوق العمل.
- بينما تتجدد رسالة البرنامج في إعداد كوادر مهنية وبحثية متميزة في مجال القيادة التربوية من خلال توفير بيئة علمية وعملية متفردة.
إجمالي الساعات المعتمدة للبرنامج : (33 ساعة) لمسار المقررات الدراسية والرسالة، كما يتضمن (36 ساعة) لمسار المقررات الدراسية والمشروع البحثي
يهدف برنامج ماجستير التربية في القيادة التربوية إلى:
- إعداد القيادات المهنية القادرة على التطوير وإدارة التغيير في منظماتهم.
- إكساب المشاركين إطارًا فكريًا وعلميًا في مجال التربية بشكل عام والقيادة التربوية بشكل خاص.
- تزويد المشاركين بالمهارات والأدوات الإدارية والمالية والتقنية التي تمكنهم من القيام بأدوارهم القيادية وتحديد الأولويات والقضايا والتحديات الوطنية وكيفية التعامل معها.
أهداف البرنامج
يهدف برنامج ماجستير التربية في القيادة التربوية إلى:
- إعداد القيادات المهنية القادرة على التطوير وإدارة التغيير في منظماتهم.
- إكساب المشاركين إطارًا فكريًا وعلميًا في مجال التربية بشكل عام والقيادة التربوية بشكل خاص.
- تزويد المشاركين بالمهارات والأدوات الإدارية والمالية والتقنية التي تمكنهم من القيام بأدوارهم القيادية وتحديد الأولويات والقضايا والتحديات الوطنية وكيفية التعامل معها.
مخرجات البرنامج
المعارف | |
ع1 | التعرف على المصطلحات والمفاهيم العلمية للقيادة ونظرياتها وتطبيقاتها التربوية وأهم اتجاهاتها الحديثة في الأدبيات العربية والإنجليزية تحقيقاً لمتطلبات مجتمع المعرفة. |
ع2 | شرح الأسس النظرية للتخطيط التربوي واقتصاديات التعليم ونظمه وسياساته وتطبيقات نماذج التحسين وصولاً للاعتماد الأكاديمي تكاملاً مع الخطط الوطنية المستقبلية. |
ع3 | التعرف على مناهج البحث العلمي والأساليب الإحصائية وتطبيقاتها العلمية اللازمة في إعداد البحوث العلمية في مجال القيادة التربوية. |
ع4 | توضيح المعارف والمفاهيم والنظريات المرتبطة بالمحاسبية وإدارة الأداء والسلوك التنظيمي وتنمية الموارد البشرية والاتجاهات الحديثة في القيادة والإشراف وتنظيمات المناهج وتطبيقاتها الإلكترونية في المؤسسات التربوية. |
المهارات | |
م1 | تحليل النظريات والاتجاهات القيادية الحديثة في مدى ملاءمتها لبيئة العمل التعليمي وتحديات التغيير بها مستعيناً بالمراجع العربية والإنجليزية المتخصصة |
م2 | التمييز بين مداخل التخطيط التربوي واقتصاديات التعليم في ضوء النظم والسياسات التعليمية ونماذج التحسين والاعتماد الأكاديمي. |
م3 | صياغة مشكلات بحثية في مجال القيادة التربوية بطريقة منهجية سليمة باستخدام أساليب إحصائية مناسبة. |
م4 | مقارنة الاتجاهات الحديثة في القيادة والإشراف والمحاسبية وإدارة الأداء والسلوك التنظيمي وتنمية الموارد البشرية وتنظيمات المناهج وتطبيقاتها الإلكترونية مع الممارسات المطبقة في المؤسسات التربوية. |
القيم | |
ق1 | إبراز أخلاقيات العمل القيادي والقيم المهنية من خلال تقديم حلول للمشكلات وتحديات التغيير التي تواجه القيادات التربوية وتطوير بيئة العمل التربوي مستخدماً المراجع العلمية العربية والإنجليزية المتخصصة في القيادة، ومناقشتها مع الزملاء. |
ق2 | تحمل المسئولية وتمثل قيم المواطنة المسئولة من خلال تصميم خطة تربوية في ضوء النظم والسياسات التعليمية ونماذج التحسين والاعتماد الأكاديمي بما يحقق المعايير الاقتصادية المثلى للتعليم مع عروض تقديمية ومناقشتها مع الزملاء. |
ق3 | الالتزام بالممارسات الأخلاقية البحثية والأكاديمية من خلال تقديم تقرير لبحث علمي رصين (مشروع بحثي) في مجال القيادة التربوية وفق منهجية علمية سليمة وأساليب إحصائية مناسبة. |
ق4 | المشاركة بفاعلية ضمن فريق عمل بحثي متعاون لتقديم تصور لتنمية قدرات الأفراد وتطوير سلوكهم التنظيمي في إطار الاتجاهات القيادية الحديثة للمحاسبية وإدارة الأداء والإشراف وتنظيمات المناهج وتطبيقاتها الإلكترونية والحلول المبتكرة للمشكلات التي تواجهها في الميدان. |
|
الفرص الوظيفية
- قيادة المدارس في المراحل التعليمية الثلاث (الابتدائية و/ المتوسطة / الثانوية)
- قيادة الإشراف التربوي.
- قيادة التربوية للمؤسسات التربوية التعليمية والاجتماعية.