كلية التربية

كلية التربية

كلية التربية في جامعة الباحة من الكليات الناشئة- في المسمى- مع نشأة جامعة الباحة، أما من حيث العراقة، فهي امتداد لكلية إعداد المعلمين التابعة لوزارة التربية والتعليم، والتي تأسست في عام 1409 هـ، ثم صدر القرار رقم 3514/ م ب وتاريخ 3/5/1427هـ القاضي بإلحاق كليات المعلمين، وكليات البنات، وكليات المجتمع بجامعة الباحة، وجاءت الموافقة السامية على قرار مجلس التعليم العالي بالقرار رقم 10/50/1429هـ وتاريخ 29/4/1429هـ على إعادة هيكلة هذه الكليات من أجل إلحاقها بمنظومة التعليم الجامعي، ولتتفق مع أهداف الجامعة، وتم تحويل مسمى (كلية المعلمين) إلى (كلية التربية ).

قائمة الكلية الجديدة

البرامج

برنامج ماجستير التربية في القيادة التربوية

نظرة عامة

  • رؤية برنامج ماجستير التربية في القيادة التربوية في الريادة في إعداد وتأهيل القيادات الم نية بما يتفق مع متطلبات سوق العمل.
  • بينما تتحدد رسالة البرنامج في إعداد كوادر مهنية وبحثية متميزة في مجال القيادة التربوية من خلال توفير بيئة علمية وعملية متفردة.

إجمالي الساعات المعتمدة للبرنامج : (33 ساعة) لمسار المقررات الدراسية والرسالة، كما يتضمن (36 ساعة) لمسار المقررات الدراسية والمشروع البحثي

يهدف برنامج ماجستير التربية في القيادة التربوية إلى:

  1. إعداد القيادات المهنية القادرة على التطوير وإدارة التغيير في منظماتهم.
  2. إكساب المشاركين إطارًا فكريًا وعلميًا في مجال التربية بشكل عام والقيادة التربوية بشكل خاص.
  3. تزويد المشاركين بالمهارات والأدوات الإدارية والمالية والتقنية التي تمكنهم من القيام بأدوارهم القيادية وتحديد الأولويات والقضايا والتحديات الوطنية وكيفية التعامل معها.

أهداف البرنامج

يهدف برنامج ماجستير التربية في القيادة التربوية إلى:

  • إعداد القيادات المهنية القادرة على التطوير وإدارة التغيير في منظماتهم.
  • إكساب المشاركين إطارًا فكريًا وعلميًا في مجال التربية بشكل عام والقيادة التربوية بشكل خاص.
  • تزويد المشاركين بالمهارات والأدوات الإدارية والمالية والتقنية التي تمكنهم من القيام بأدوارهم القيادية وتحديد الأولويات والقضايا والتحديات الوطنية وكيفية التعامل معها.

مخرجات البرنامج

المعارف

1.1

يتعرف الطالب على المصطلحات والمفاهيم العلمية للقيادة ونظرياتها وتطبيقاتها التربوية وأهم اتجاهاتها الحديثة في الأدبيات العربية والإنجليزية تحقيقاً لمتطلبات مجتمع المعرفة وتحديات التغيير في المؤسسات التربوية

1.2

يشرح الأسس النظرية للتخطيط التربوي واقتصاديات التعليم ونظمه وسياساته وتطبيقات نماذج التحسين وصولاً للاعتماد الأكاديمي تكاملاً مع الخطط الوطنية المستقبلية.

1.3

يوضح المعارف والمفاهيم والنظريات المرتبطة ببعض الاتجاهات القيادة الحديثة والإشراف التربوي وأساسيات المناهج وتنظيماتها وتطبيقاتها الإلكترونية في المواقف التعليمية المختلفة.

1.4

يستعرض المفاهيم النظرية الخاصة بالمحاسبية وإدارة الأداء والسلوك التنظيمي وتنمية الموارد البشرية وتطبيقاتها في المؤسسات التربوية

1.5

يتعرف على مناهج البحث العلمي والأساليب الإحصائية وتطبيقاتها العلمية اللازمة في إعداد البحوث العلمية في مجال القيادة التربوية

المهارات

2.1

تحليل النظريات والاتجاهات القيادية الحديثة في مدى ملاءمتها لبيئة العمل التعليمي وتحديات التغيير بها مستعيناً بالمراجع العربية والإنجليزية المتخصصة

2.2

يميز بين مداخل التخطيط التربوي واقتصاديات التعليم في ضوء النظم والسياسات التعليمية ونماذج التحسين والاعتماد الأكاديمي.

2.3

يقارن بعض الاتجاهات القيادية والإشرافية الحديثة وأساسيات المناهج وتنظيماتها بالممارسات المطبقة في المؤسسات التربوية

2.4

يخطط لتطبيق المحاسبية ولإدارة الأداء والسلوك التنظيمي وتنمية الموارد البشرية بالمؤسسات التربوية

2.5

يصيغ مشكلات بحثية في مجال القيادة التربوية بطريقة منهجية سليمة باستخدام أساليب إحصائية مناسبة

الكفاءات

3.1

يبتكر حلول لمشكلات وتحديات التغيير التي تواجه القيادات التربوية في بيئة العمل في ضوء أبرز الاتجاهات وأساليب القيادة الحديثة باستخدام المراجع العلمية العربية والإنجليزية المتخصصة، ومناقشتها مع الزملاء

3.2

يصمم خطة تربوية في ضوء النظم والسياسات التعليمية ونماذج التحسين والاعتماد الأكاديمي بما يحقق المعايير الاقتصادية المثلى للتعليممع عروض تقديمية ومناقشتها مع الزملاء

3.3

يقدم تقرير عن المشكلات والقضايا المختلفة المتعلقة بالقيادة وبعض الاتجاهات القيادية الحديثة والإشراف التربوي وأساسيات المناهج وتنظيماتها والتطبيقات الإلكترونية في الميدان التعليمي والحلول المبتكرة لهذه المشكلات، بالتعاون مع الزملاء.

3.4

يبني تصور متكامل للمحاسبية ولإدارة الأداء وتطوير السلوك التنظيمي للأفراد وتنمية قدراتهم بالمؤسسات التعليمية وذلك في إطار عمل جماعي.

3.5

يقدم تقرير لبحث علمي رصين (رسالة علمية/ مشروع بحثي) في مجال القيادة التربوية بطريقة منهجية سليمة باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة مع مراعاة الالتزام المهني والأخلاقي في التعامل مع مصادر المعلومات

الفرص الوظيفية

  • قيادة المدارس في المراحل التعليمية الثلاث (الابتدائية و/ المتوسطة / الثانوية)
  • قيادة الإشراف التربوي.
  • قيادة التربوية للمؤسسات التربوية التعليمية والاجتماعية.

الخطة الدراسية

الخطة الدراسية لبرنامج ماجستير التربية في القيادة التربوية