كلية التربية

كلية التربية

كلية التربية في جامعة الباحة من الكليات الناشئة- في المسمى- مع نشأة جامعة الباحة، أما من حيث العراقة، فهي امتداد لكلية إعداد المعلمين التابعة لوزارة التربية والتعليم، والتي تأسست في عام 1409هـ، ثم صدر القرار رقم 3514/ م ب وتاريخ 3/5/1427هـ القاضي بإلحاق كليات المعلمين، وكليات البنات، وكليات المجتمع بجامعة الباحة، وجاءت الموافقة السامية على قرار مجلس التعليم العالي بالقرار رقم 10/50/1429هـ وتاريخ 29/4/1429هـ على إعادة هيكلة هذه الكليات من أجل إلحاقها بمنظومة التعليم الجامعي، ولتتفق مع أهداف الجامعة، وتم تحويل مسمى (كلية المعلمين) إلى (كلية التربية ).

قائمة الكلية الجديدة

البرامج

برنامج بكالوريوس التربية الخاصة

نظرة عامة

يطمح قسم التربية الخاصة بكلية التربية بجامعة الباحة إلى تحقيق التمَّيز على المستوى المحلي والإقليمي في مجال إعداد الكوادر البشرية المتخصصة أكاديمياً وتربوياً ومهنياً بما يكفل تطوير الخدمات التربوية والتوعوية المقدمة للأفراد من ذوي الاحتياجات الخاصة وأسرهم بما يساهم في تحقيق التنمية الشاملة ومتطلبات العصر وفق أعلى المعايير العلمية.

أهداف البرنامج

  • إعداد الكوادر البشرية من طلبة المرحلة الجامعية الأولى والدراسات العليا ليصبحوا معلمين ومعلمات تربية خاصة ذوي كفاءة.

  • إعداد باحثين وقياديين وإداريين ناجحين للمساهمة في تطوير البحث العلمي في مجال التربية الخاصة.

  • تقديم خدمات استشارية وتدريبية للمؤسسات الحكومية والأهلية وخدمات تشخيص وتدريب الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وأسرهم من خلال المراكز المتخصصة.

  • تقديم البرامج التوعوية للوقاية من الإعاقة وتثقيف أفراد المجتمع بكيفية التعامل مع الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة.

كما يسعى القسم إلى تحقيق الاهداف التالية:

  • التفوق العلمي والأكاديمي. 

  • المعلم الباحث.

التقييم والتشخيص والتدريب.

مخرجات البرنامج

المعارف

ع1

أن يذكر الطلبة التطور التاريخي لذوي الحاجات الخاصة والمفهوم الشامل للإعاقة وتحديد نسب المعاقين في المجتمع.

ع2

أن يعدد الطلبة الأسباب التي قد تؤدي إلى حدوث الإعاقة وأيضا بيان التصنيفات المتعددة لهم وخصائصهم.

ع3

أن يذكر الطلبة أساليب القياس والتشخيص لحالات الإعاقة.

ع4

م1

من المتوقع من الطلبة في نهاية البرنامج أن يمتلك اتجاهات ايجابية نحو رعاية حالات الإعاقة وتأهيلهم وتدريبهم وتشغيلهم.

م2

أن يقارن الطلبة بين الاتجاهات العلمية الحديثة في رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة.

م3

أن يبرهن الطلبة القدرة على التواصل مع فئات ذوي الاحتياجات الخاصة واسرهم.

   

الكفاءات

ك1

أن يستخدم الطلبة الوسائل التكنولوجية الحديثة في التواصل.

ك2

أن يستخدم الطلبة المكتبة الرقمية السعودية في الحصول على المعلومات اللازمة

ك3

أن يصف الطلبة المهارات النفس حركية المختلفة لدى فئات ذوي الاحتياجات الخاصة.

   

الفرص الوظيفية

معلم تربية خاصة بوزارة التعليم مسار (الإعاقة الفكرية- صعوبات التعلم- اضطرابات النطق واللغة)- اخصائي تربية خاصة في مؤسسات ومراكز لرعاية ذوي الاحتياجات الخاصة.