مجلة جامعة الباحة للعلوم الإنسانية

مجلة جامعة الباحة للعلوم الإنسانية

مقومات الأمن الفكري في دعوة الأنبياء في سورة الأعراف دراسة تحليلية

  • أ. د. حسن محمد علي آل أيوب عسيري
  • Reseived: Received in Revised Form: Accepted:

يعد موضوع الأمن الفكري من أشد مواضيع العصر الحاضر أهمية وخطورة، وذلك لما يشهده من سهولة ووفرة التقنيات، وتعدد برامج التواصل، وتيسير استخدامها لكل فئات المجتمع، حيث إنها تساهم بشكل فعال في التكوين الفكري لأي مستخدم من خلالها خصوصا من جيل الشباب المراهقين، والذين هم أكثر عرضة للتشويه الفكري والاجتماعي، ومن أجل ذلك جاء هذا البحث للوقوف على منهج الأنبياء في سبيل الدعوة إلى التوحيد، وحماية الأمن الفكري، والمؤازرة بين أطياف المجتمع، وقد كان من نتائج هذا البحث: بيان أهمية الأمن الفكري في القرآن الكريم، واهتمام الأنبياء عليهم السلام في الحفاظ عليه، وتكريس الجهود في وحدة الكلمة، وقد خرج البحث بتوصيات من أهمها: تتبع قصص الأنبياء عليهم السلام في مختلف السور القرآنية واستخراج الدروس والفوائد المتعلقة بالأمن عموما، وفيما يتعلق بالأمن الفكري على وجه الخصوص.

قواعد أبي جعفر ويعقوب وخلف العاشر: تأليف العلامة أبي الـمواهب مـحمد بن عبدالباقي الـحنبلي (ت1126هــ)

  • د. عبدالله بن موسى الكثيري
  • Reseived: Received in Revised Form: Accepted:

يـحتوي هذا البحث على دراسة وتـحقيق لكتاب "قواعد أبي جعفر ويعقوب وخلف العاشر" للإمام الـعالـم الفقيه الـمقرئ أبي الـمواهب مـحمد بن عبدالباقي الـحنبلي(ت1126هـــ)، والذي أورد فيه مؤلِّفه قواعد وأصول الأئمة القراء الثلاثة الـمتممين للعشرة، وهم أبو جعفر ويعقوب وخلف العاشر، وسرَد خلافاتهم في أبواب الأصول وفق منهجية اتَّبعها الـمؤلف ــــ رحمه الله ــــ مما يجعل هذا الـكتاب مصدراً مهماً من مصادر خلافات الأصول للقراء الثلاثة، ومـما يُبرز أهمية هذا الكتاب وإخراجه كونه للإمام أبي الـمواهب الحنبلي، والذي أثنى عليه علماءُ عصره وغيرهم، وتصدَّر للإقراء والإمامة والخطابة والفتيا في الجامع الأموي بدمشق، وظهر من خلال البحث عددٌ من النتائج، من أبرزها وأهمها: سعة وغزارة علم الـمؤلِّف، وإتقانه لخلافات القراء، فقد اشتمل كتابه على جميع أبواب الأصول للقراء الثلاثة: أبو جعفر ويعقوب وخلف العاشر، حتى إنه ليُعَـدُّ شرحاً من شروح قصيدة الدُّرَّة الـمضيِّة للإمام ابن الـجزري ــــ رحمه اللَّه ــــ لأبواب الأصول، وبـمنهج فريد يـختلف عن منهج شرَّاح القصيدة، واعتمدتُ في تـحقيق ودراسة هذا الكتاب على نسختين خطيَّتين، وجعلتُ البحث في مقدمة، وقسمين، وخاتمة، وفهارس.

استعمال "أصح" أو "أحسن" عند ابن المنذر في "الأوسط": دراسة حديثية تحليلية

  • د. طـارق بن إبراهيم بن عبد الرزاق المسعود
  • Reseived: Received in Revised Form: Accepted:

جاء عند ابن المنذر في كتابه (الأوسط) عدد من إطلاقاته على الأحاديث والآثار التي تحتاج إلى كشف وبيان المراد منها، ومعرفة منهجه في ذلك، ومن هذه الإطلاقات: "أصح" أو "أحسن"، فتجده يقول مثلًا: "‌أصح ما في الباب"، أو "أصح من هذا الإسناد"، أو "أحسن ما قيل في هذا الباب"، أو "‌أحسن شيء روي في هذا الباب"، فجاء هذا البحث جامعًا للمرويات التي أطلق عليها ذلك، ودراستها دراسة حديثية تحليلية، ويهدف البحث: إلى حصر الأحاديث والآثار التي قال عنها ابن المنذر: "أصح ما في الباب"، أو "أحسن شيء روي في الباب"، ودراستها دراسة حديثية تحليلية، مع بيان منهجه في ذلك، وسلكتُ: المنهج الاستقرائي، والمنهج التحليلي، وأجاب البحث عن: منزلة ابن المنذر بين علماء الحديث، وأهمية كتابه، وبيان منهجه في مصطلحي: "أصح" أو "أحسن"، وتبرز نتائجه: في قلة دوران استعمال هذين المصطلحين في الكتاب، كما أنه يستعملهما للمقابلة والمفاضلة بين المرويات، مع ظهور شخصيته الحديثية في ذلك.

نية الرجوع في الحقوق المالية وتطبيقاتها في الفقه الإسلامي والقضاء السعودي

  • د. مسفر بن سعد بن مسند الجروي
  • Reseived: Received in Revised Form: Accepted:

موضوع البحث: يتحدث البحث عن: "نية الرجوع في الحقوق المالية وتطبيقاتها في الفقه الإسلامي والقضاء السعودي"، وتكمن أهمية البحث في: توضيحه للأحكام الفقهية المتعلقة بنية الرجوع في الحقوق المالية، ومعالجته لبعض المشكلات والقضايا والعوائق التي تحتاج إلى حلول، ولحاجة الناس لمعرفة هذا الموضوع لحل كثير من النزاعات القضائية، ويهدف البحث إلى التعرف على نية الرجوع في الحقوق المالية، وكيفية الحكم والفتوى حيال هذه المسألة، وحكمها إذا عرضت على المفتي وعلى القضاء، خاصة مع ما يستجد من نوازل ومستجدات تتجدد معه باستمرار، واقتضت طبيعة البحث اتباع المنهج الاستقرائي، التحليلي، وبعد الدراسة توصل الباحث إلى عدة نتائج من أهمها: دلالة الأدلة الشرعية على اعتبار نية الرجوع في الحقوق المالية، وأن من أدى عن غيره واجباً بإذنه فإن له الرجوع عليه بما أنفق، ومن أدى عن غيره واجباً بنية التبرع فليس له الرجوع، وأنه لو أدى الإنسان عن غيره واجباً بغير إذنه، ولم يقصد الهبة، فله الرجوع، حقوق الله تعالى لا يرجع بها من أداها عمن هي عليه، أخذ المنظم السعودي باعتبار نية الرجوع في الحقوق، ويوصي الباحث بالعناية بدراسة الأحكام المتعلقة بمسائل القضاء والمنازعات بين الناس لا سيما في القضايا المالية لحل كثير من الإشكالات والمساهمة في تقرب الأحكام الفقهية للمؤسسة القضائية.

البحث الخامس

  • د. سلطان بن علي بن محمد المزم
  • Reseived: Received in Revised Form: Accepted:

هذه دراسة فقهيَّة بعنوان: (نقدُ الإمامِ ابنِ حزمٍ الظَّاهِرِي لتحكُّمَاتِ الفقهاءِ - دراسةٌ تأصيليةٌ تطبِيقيَّة في أحكامِ العبادَات)، حيث تتناولُ أحدَ الموضوعات الفقهية المهمَّةِ التي تتعلق بإشكاليةٍ ظهرت في وقت متقدم في الفقه الإسلامي، وتدورُ حول التحكُّم بالرأي الفقهي من غير دليلٍ صحيح، وقد نبَّه الفقهاء إلى خطورتها، وتصدَّوْا لها، ومن أبرزِ هؤلاء الفقهاء: الإمام ابن حزم الظاهري. وجاءت هذه الدراسةُ لتبين مفهومَ التحكُّمِ الفقهي عند الفقهاء، ومعيارَه عند ابنِ حزم، وأهمَّ أسباب تحكُّمات الفقهاء، وأنواعَها عند ابن حزم، وضوابطَ التحكُّمِ عنده، مع ذِكر نماذجَ وتطبيقاتٍ للتحكُّمات التي تعقَّبَها وناقشَها ابن حزم، ودراستِها، وبيانِ مدى صحة دعوَى ابن حزمٍ للتحكُّمِ من عدمها.وخلصت الدراسةُ إلى نتائجَ وتوصياتٍ؛ ومِن أبرزِ نتائجِها: أنَّ معيارَ التحكُّمِ عند ابنِ حزم: هو القولُ في أحكام الشريعةِ بدون دليل، أو بدليلٍ فاسد غيرِ معتبر، وأنَّ التحكُّمَ ممتنعٌ في أحكام الشريعة؛ لأنَّه قولٌ مبنيٌّ على اتّباع الهوى، وأنَّ من الأسباب التي سوَّغت لابن حزمٍ تعقُّبَ تحكُّمات الفقهاء؛ انحصارُ أصوله الاستدلالية، ورفضُ ما سواها من الأصول، وعدم انضباطه في تقرير بعضِ أصوله، مع تضييقه للخلاف. كما أظهرت الدراسة أبرز أنواع تحكُّماتِ الفقهاء عند ابنِ حزم؛ كالتحكُّمُ في الاستدلال بالنصّ، ووضعِ تقديراتٍ للشرعيات بغير دليل. وبيّنَت الدراسةُ أنه لا يُسلَّمُ لابن حزمٍ بدعوى التحكُّمِ في جميع المسائل الخلافية التي تعقَّب بها أقوالَ الفقهاء.

قيم العمل المحققة للتنمية المستدامة في ضوء التربية الإسلامية

  • د. فوزية بنت عبد المحسن بن عبد الكريم العبد الكريم
  • Reseived: Received in Revised Form: Accepted:

هدف البحث للكشف عن قيم العمل المحققة للتنمية المستدامة في ضوء التربية الإسلامية من خلال التعرف على القيم الواجب توافرها لدى العامل لتحقيق التنمية المستدامة في ضوء التربية الإسلامية. والتعرف على قيم العمل الواجب توافرها ولدى صاحب العمل لتحقيق التنمية المستدامة في ضوء التربية الإسلامية. وقد تم تطبيق المنهج الوصفي الوثائقي، والأسلوب الاستقرائي والاستنباطي. وكان من أهم النتائج ما يلي: أن التربية الإسلامية تقوم على أسس تنموية تنظم العمل وتحوي قيماً تتميز به غيرها بخصوصيتها الربانية في المصدر والمنهج والهدف، وبتوازنها وحضاريتها وواقعيتها الموافقة للفطرة الإنسانية السوية، فإذا وجدت هذه القيم لدى العامل وصاحب العمل حققت أهداف التنمية المستدامة للفرد والمجتمع. ومن النتائج أن القيم التي يجب أن يلتزم بها العامل عند أدائه للعمل تمثل في إحدى عشر قيمة هي: التقوى، والإخلاص، والأمانه، والصدق، والمسؤلية، والوفاء بالعهد، والمراقبة، والإتقان، وتحريم الغش، والسمع والطاعه، والمحافظة على الوقت. وبالمقابل فإن القيم التي يجب أن يلتزم صاحب العمل وتضمن حفظ حق العامل وتزيد لصاحب العمل إنتاجه وتحقق التنمية المستدامة فأهمها: الوفاء بالعقد، وإعطاء الأجر، وتحريم الظلم، والرفق والتعاون، والشكر والمكافأة. ومن التوصيات: أن على المؤسسات التربوية العناية بتنشئة الأجيال على قيم العمل المحققة للتنمية المستدامة ونشرها وتطبيقها وفي مقدمة هذه المؤسسات الأسرة والمدرسة، بغرس القيم لدى الأجيال، وتتكامل الأدوار مع المسجد ووسائل الإعلام بالمحتوى الهادف والطريقة الجاذبة.

فاعلية برنامج تدريبي قائم على الأنشطة المتعددة لتنمية المفاهيم البيئية للأطفال ذوي الإعاقة الفكرية

  • د. رمضان عاشور حسين سالم
  • Reseived: Received in Revised Form: Accepted:

هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية برنامج تدريبي قائم على الأنشطة المتعددة لتنمية المفاهيم البيئية للأطفال ذوي الإعاقة الفكرية، واستخدمت الدراسة المنهج شبة التجريبي، وتكونت العينة من (16) طفلًا وطفلة من الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية، والذين تم اختيارهم بطريقة قصدية، وتراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (5-6) سنوات، مقسمين إلى مجموعتين تجريبية (ن= 8 أطفال) وضابطة (ن= 8 أطفال)، واشتملت أدوات الدراسة على مقياس المفاهيم البيئية للأطفال ذوي الإعاقة الفكرية من عمر (5-6) سنوات إعداد: الباحث، وبرنامج تدريبي قائم على الأنشطة المتعددة لتنمية المفاهيم البيئية للأطفال ذوي الإعاقة الفكرية إعداد: الباحث، وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدي لمقياس المفاهيم البيئية وأبعاده الفرعية (المعرفة البيئية، السلوكيات البيئية، الوعي البيئي) لصالح المجموعة التجريبية، وكذلك وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي للدرجة الكلية لمقياس المفاهيم البيئية وأبعاده الفرعية وذلك في اتجاه القياس البعدي، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي لمقياس المفاهيم البيئية وأبعاده الفرعية.

متطلبات التَّنمية المهنية لمعلِّمات الطُّفولة المبكِّرة في المملكة العربية السُّعودية في ضَوء المعايير المهنية للمعلِّمين

  • د. سارة راجح عوض الروقي
  • Reseived: Received in Revised Form: Accepted:

سعى البحثُ إلى الكشفِ عن متطلبات التَّنمية المهنية لمعلِّمات الطُّفولة المبكِّرة في المملكة العربية السُّعودية، والتَّعرُّفِ على المعوِّقات التي تعوق التَّنميةَ المهنية لمعلِّمات الطُّفولة المبكِّرة في المملكة العربية السُّعودية في ضَوء المعايير المهنية للمعلِّمين. وقد اتَّبعت الدِّراسةُ المنهجَ الوصفي على عيِّنةٍ مكوَّنة مِن جميع المُشرِفات التَّربويَّات لمرحلة الطُّفولة المبكِّرة بمدينة الرياض، البالغِ عددُهنَّ (56) مشرفةً، وأداةُ البحث المستخدمةُ هي الاستبانة. وقد أظهرت النَّتائج أنَّ استجابات عيِّنة الدراسة تُشير إلى درجة مُوافقةٍ (عالية جدًّا) لمتطلبات التَّنمية المهنية لمعلِّمات الطُّفولة المبكِّرة في المملكة العربية السُّعودية في ضَوء معيار القِيَم والمسؤوليات المهنية، ودرجةِ موافقة (عالية جدًّا) لمعيار المعرفة المهنية، ودرجةِ موافقة (عالية جدًّا) ايضًا لمعيار الممارسة المهنية، وكانت أبرزُ المعوِّقات التي تُعيق التَّنمية المهنية لمعلِّمات الطُّفولة المبكِّرة في المملكة العربية السُّعودية - في ضَوء المعايير المهنية للمعلِّمين- ضَعْفَ الحوافز المادية والمميِّزات خصوصًا للمعلِّمات اللاتي انخرطن في برامج التَّنمية المهنية، ونُدرةَ التِّقنيات التَّربوية الحديثة الـمُعِينة على تحقيق برامج التَّنمية المهنية. وكان مِن أهمِّ التَّوصيات التي خرج بها البحثُ الحرصُ على أنْ تُطبِّقَ معلِّمةُ الطُّفولة المبكِّرة في المملكة العربية السُّعودية خُطَّةَ تطوير أدائها المهني وَفْقًا لأهدافها واحتياجاتها، وأنْ تَضَعَ خُطَّةً للتَّطوير المهني في ضَوء المعايير المهنية للمعلِّمين، والحِرصُ على توفير حوافزَ ماليةٍ أو مُميِّزاتٍ؛ خصوصًا للمعلِّمات المنخرطات في برامج التَّنمية المهنية.

الإمكانات التشكيلية والتعبيرية للخطوط والظلال كمدخل لاستلهام لوحات تصويرية مجردة

  • د. مسفر محمد أحمد المروعي
  • Reseived: Received in Revised Form: Accepted:

يُعرف الفن التشكيلي بأنه أحد لغات التواصل الفكري مع الآخرين، والصفة الظاهرة للتراث الإنساني والحضارة، فهو يتطور عبر العصور المختلفة ويتعاقب عليه الأجيال. ويتجسد هذا التواصل الإنساني الفكري الشعوري في لغة الفن التشكيلي من خلال الأعمال الفنية الإبداعية التي تحوي في مضمونها العديد من المعاني والأحاسيس التي يجسدها الفنان؛ وقد تطورت خامات وأساليب التعبير الفني التصويري؛ بشكل سريع موازٍ للتطورات التي شهدها العصر الحديث فقد دخلت على الخامات الطبيعية التي عرفها الفنان منذ بدء الخليقة خامات مستحدثة ارتبطت بالمقومات الحضارية في المجتمع العالمي، أما المنطلق الجمالي للعمل الفني التعبيري المستلهم المجرد فيقوم على بناء متكامل من الأفكار المترابطة بعضها بالبعض الآخر في وحدة حوارية تصيغ العمل الفني له، والذي يتضمن فكرة جوهرية معينة، وتصور بشكل يتميز بالانسجام في الخطوط والمقاييس والمساحات واللون وكذلك التناسق والانتظام بين أجزائه، والترابط الوثيق بين الجزء والجزء، وبين الجزء والكل، ويتأكد المضمون الجمالي للعمل الفني التعبيري بتحقق مجموعة من المضامين الروحية والرمزية والشكلية والدلالية والسلوكية والاجتماعية، وعن طريق الجمال يتمكن المتعلم من تعميق فهمه الإنساني المتعدد الأبعاد ويغني مداركه، خصوصاً وأن الفن هو انفتاح على العالم في تنوعه، وعلى المجتمع في مختلف تجلياته الرمزية.

البحث العاشر للعدد ٤٠

  • د. صالح بن حامد حمدان الحربي د. محمد بن سعد الشمراني
  • Reseived: Received in Revised Form: Accepted:

تبحث هذه الدراسة في العلاقات بين العدالة التنظيمية، والتوظيف الإلكتروني، وأداء المنظمات في الجهات الحكومية، مع التركيز على دور الثقة في الذكاء الاصطناعي كعامل وسيط. ومع تزايد اعتماد المنظمات الحكومية على عمليات التوظيف الرقمية، يصبح من الضروري فهم تأثير تصور العدالة وثقة الأفراد في الذكاء الاصطناعي على فعالية التوظيف والنتائج التنظيمية. تم جمع البيانات من عينة مكونة من 353 من الكوادر الأكاديمية والإدارية في الجامعات السعودية الحكومية، وتم تحليلها باستخدام نمذجة المعادلات الهيكلية (SEM) عبر برنامج SMART-PLS. أظهرت النتائج وجود علاقة إيجابية وذات دلالة إحصائية بين العدالة التنظيمية وكل من فعالية التوظيف الإلكتروني وأداء المنظمة. كما أظهر التوظيف الإلكتروني تأثيراً إيجابياً على الأداء، مما يبرز دوره في تحسين عمليات التوظيف وجذب المرشحين المؤهلين. ظهرت الثقة في الذكاء الاصطناعي كعامل وسيط مهم، يعزز العلاقة بين العدالة التنظيمية وفعالية التوظيف الإلكتروني. تؤكد هذه النتائج على أهمية العدالة في عمليات التوظيف، مدعومة بالثقة في أدوات الذكاء الاصطناعي، لتحسين الأداء في المنظمات الحكومية. وتقدم الدراسة رؤى قيمة لممارسي الموارد البشرية وصناع السياسات، مشددة على ضرورة التكامل المتوازن بين العدالة، والتكنولوجيا، والثقة لتعزيز النمو المستدام للمنظمات.