مجلة جامعة الباحة للعلوم الإنسانية

مجلة جامعة الباحة للعلوم الإنسانية

ناشر الأصول

  • د.غويد بن شباب بن صالح الغامدي
  • Reseived: 3/10/2023 Received in Revised Form: Accepted: 21/4/2024

الحمد لله وحده ، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده ، وبعد : في هذا البحث دراسة لحديث أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه في صحيح مسلم ، في ذكر دعاء النبي صلى الله عليه وسلم الذي كان يستفتح به صلاته من الليل : ( وجهت وجهي للذي فطر السموات والارض حنيفًا وما أنا من المشركين ... ) ، من ناحية عقدية ، ذكرت فيه أهم المسائل العقدية التي تضمنها وهي : الايمان بوجود الله عز وجل ، وإثبات ربوبيته وألوهيته وتقرير أسمائه وصفاته ، وكذلك إثبات الايمان بالقضاء والقدر ، والإرشاد إلى أن الله تعالى لا يقضي قضاءً إلا هو خير ، فالخير كله بين يديه والشر ليس إليه ، وبيان عصمة الأنبياء عليهم السلام ، ومجالاتها عند أهل السنة والجماعة .

  • د. نهى عثمان محمد أرباب
  • Reseived: 18/9/2023 Received in Revised Form: Accepted: 18/2/2024

هدفت الدراسة إلى معرفة واقع ممارسة مديرات المدارس بمنطقة نجران لأبعاد القيادة التحويلية وعلاقتها بهندسة العوامل البشرية العاطفية للمعلمات والمديرات من وجهة نظرهن؛ واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، والاستبانة كأداة، وتم توزيعها على عينة عشوائية بسيطة بلغت (367) من المعلمات والمديرات في مدارس نجران، وتوصلت الدراسة إلى أن ممارسة مديرات المدارس بمنطقة نجران لأبعاد القيادة التحويلية جاءت بمتوسط كلي (4.14 من 5)؛ أي بدرجة ممارسة (كبيرة)، فيما حصل محور هندسة العوامل البشرية على متوسط كلي (4.56 من5)، كما بينت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (α≤0.05) تبعا لمتغير (المؤهل العلمي) ولصالح فئتي مؤهلي (البكالوريوس، دبلوم) في مقابل ماجستير ودكتوراه، فيما لم تظهر أي فروق تبعا لمتغيرات) سنوات الخبرة، الوظيفة الحالية، التخصص)، وأخيرًا تبين أن هناك ارتباطًا موجبًا بين أبعاد القيادة التحويلية وهندسة العوامل البشرية العاطفية، بمعامل ارتباط (R=.54) ، ويعكس ارتباطًا (قويًا). وبناءً على نتائج الدراسة، أوصت الباحثة بضرورة تدريب المديرات على ما يعزز العلاقات الإنسانية، وقبلها أن يمثلن قدوة من خلال التزامهن بالقيم والمعايير الأخلاقية، ومشاركة المعلمات في اتخاذ القرارات في قضايا العمل، ومهارات تعزيز الثقة وقبول المعلمات للتغيير، ومراعاة احتياجاتهن الشخصية، وعدد من التوصيات الأخرى.

  • د. حنين بنت عبد الله محمد الشنقيطي
  • Reseived: 30/9/2023 Received in Revised Form: Accepted: 9/3/2024

يسعى هذا البحثُ إلى الوقوفِ على حقيقة الاستحسانِ ومراعاة الذّوق العربيّ، وأثرهما في توجيه ما خالف القياس من ألفاظِ اللغةِ، وما في ذلك من اعتِبارٍ لمنطق اللّغة ونظامِها الخاص الذي يراعيه المتكلّمون بها ويرتبط بعقولهم، ويتمثّل في واقعها المستعمل، ولمعالجة ذلك انتظم البحث في مقدمة ومبحثين، تناولتُ في الأول منهما مفهوم القياس اللغويّ، وعلاقته بكلّ من القياس النّحويّ والصرفي، ثم علاقته بالاستحسان، وبالذّوق اللغويّ، وتناولت في المبحث الثّاني من مسوّغات الخروج عن القياس ماله ارتباط باعتِبار مراعاة ذوق اللغة، واستحسان المتكلّم الفصيح بها، مثل: طلب الخفّة، ومراعاة التناسب اللفظي، وكثرة الاستعمال، ومراعاة ذوق الشاعر في إطار ما يسمّى: الضرورة الشعرية، وانتهى البحث إلى نتائج منها: أنّ مراعاة استحسان العربي، والذّوق اللغوي له كانت حاضرة في أذهان اللغويين ومَرعِيّةً فيما يستنبطونه من أحكام وقواعد، فلم يحاولوا تأويلها أو تصويبها وإرجاعها إلى القاعدة، وإنّما أحاطوها بسياج يحفظها كما سُمعت، وفي الوقت ذاته لم يجيزوا القياس عليها، حتى يحفظوا للقاعدة مكانتها واطّرادها.

  • د. نواف بن أحمد بن عثمان حكمي
  • Reseived: 12/11/2023 Received in Revised Form: Accepted: 14/3/2024

يُعنى هذا البحث بجمع ما تبقى من نصوص كتاب (التعاقب في العربية) لابن جني، والتعريف بهذا الكتاب الذي يُعدُّ من الكتب المفقودة، ورغم أنه لم يصل إلينا كغيره من كتب ابن جني المشهورة، إلا أن ثمةَ نُتفًا من مسائله، وقليلًا من أبوابه، قد وردت في بعض كتب اللغة والنحو وغيرها، وقد استقصى الباحث ما أمكن استقصاؤه من النقول عن هذا الكتاب في المصادر المختلفة، وقام بدراستها. وظاهرة (التعاقب) من الظواهر المشهورة في اللغة العربية، والتي كثُر دورُها عند اللغويين والنحويين، واعتمدوا عليها في تفسير كثير من القضايا الصوتية، والنحوية، والصرفية. هذه الظاهرة وردت عند العلماء بألفاظ ومصطلحات مختلفة، ويتجلى من خلالها التطور اللغوي على المستوى الصوتي، والنحوي، والصرفي. وقد أفرد لها بعض العلماء كتبًا تتحدث عن قضاياها، ومسائلها، وأضربها، إلا أنهم لم يخرجوا عن الإطار الصوتي في دراستهم. أما ابن جني فقد أفرد لها كتابًا باسمها، وقد توسع في الحديث عنها أيما اتساع؛ حيث إنه لم يقتصر على المستوى الصوتي كمن سلفه من العلماء، ولكنه تناول جميع المستويات. وقد قسمتُ البحث قسمين، قسمًا تطرقتُ فيه لظاهرة التعاقب بشكل مقتضب، ثم لكتاب (التعاقب)، اسمه، ومصادره، ومادته، وقيمته، ومنهجه، وقسمًا جعلته للمأثور من الكتاب جمعًا ودراسة.

  • د.عبيد بن أحمد بن عبيد المالكي
  • Reseived: 17/12/2023 Received in Revised Form: Accepted: 14/3/2024

يتناول هذا البحثُ القضايا التي عرض لها الطناحي في مؤلفاته وتحقيقاته ومقالاته تحت عنوان: تيسير الدرس النحوي ونقده عند محمود الطناحي، وتأتي أهميته من جِدَّتِه، وإلقائه الضوءَ على الاتجاه النحوي لمحقِّقٍ من طراز رفيع، راميًا بذلك إلى رسم صورة كاملة للاتجاه العام للطناحي فيما جد في الدرس النحوي؛ كقضية تيسير النحو، ونقد الفكر النحوي، وتناول النحو في ضوء المناهج الحديثة في علم اللغة، وأيضًا عرض أفكاره عن أزمة العربية وأسبابها وسبيل الخروج منها، وقد اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي؛ لعرض القضايا ومناقشتها، والمنهج المقارن؛ لإبراز أوجه الاتفاق والتباين بين اتجاه الطناحي واتجاه غيره من المحدثين، وانتهت الورقة إلى أن تيسير النحو ظهر قديمًا في المختصرات والمنظومات، واتجه إليه المحدثون طرائق قددًا؛ فمنهم المحافظ كالطناحي، الذي يرى ضرورة العودة للكتاب القديم، ومنهم المجدد بتغيير الأصول، أو إلغاء بعض الأبواب والمصطلحات، أو إخضاع النحو للمناهج الحديثة، هذا، وقد أدت هيمنة تلك المناهج على الدرس النحوي إلى ابتعاد أبناء العربية عن تراثهم، وتبدَّت آثار ذلك في التدني الذي وصل إليه خريجو كليات اللغة العربية؛ لذا فقد أوصت الورقة بعمل مشروع ضخم تشرف عليه الهيئات والمجامع اللغوية، يعيد بناء الهيكل النحوي، مستفيدًا من المناهج اللغوية قديمها وحديثها، متَّكئًا في ذلك على النص القرآني؛ ليصل عمومَ الأمة به، وأوصت أيضًا بأن يكون تعليم العربية مناسبًا للغرض من كل مرحلة تعليمية؛ فالمرحلة قبل الجامعية تركز على قواعد ضبط اللسان، والمرحلة الجامعية تركز على قدرة الخريجين على تدريس العربية بصورة سليمة، ومرحلة الدراسات العليا تنفذ بالطالب إلى أعماق اللغة ليصبح قادرًا على الإضافة إليها.

  • د. نورة بنت محمد أحمد الجوير
  • Reseived: 11/10/2023 Received in Revised Form: Accepted: 15/3/2024

استشعارًا لخطورة الإرهاب الإلكتروني وضرورة محاربته والتصدّي؛ يأتي هذا البحث لإبراز أهمية الخطاب الدَّعوي في مكافحة الإرهاب الإلكتروني من خلال وثيقة مكَّة المكرَّمة. أهداف البحث: يهدف البحث إلى بيان أهمية الخطاب الدَّعوي في مكافحة الإرهاب الإلكتروني، مع إيضاح المرتكزات التي يقوم عليها، وإبراز سمات الخطاب. منهج البحث: ارتكز هذا البحث على منهجين من مناهج البحث العلمي وهما: المنهج الاستقرائي والمنهج الوصفي. وقد تم توظيف هذين المنهجين في دراسة الخطاب الدَّعوي في مكافحة الإرهاب الإلكتروني من خلال وثيقة مكَّة المكرَّمة. وكان من أبرز نتائج البحث: - أهمية الخطاب الدَّعوي في مواجهة التحديات التي تعصف بالأمَّة الإسلامية، ومن أخطرها: الإرهاب الإلكتروني؛ لما يختص به من سرعة الانتشار، وزعزعة الأمن الدولي. - الحاجة إلى قيام الخطاب الدَّعوي في محاربة الإرهاب على تعظيم نصوص الكتاب والسنة وفقه الواقع. - تميز الخطاب الدَّعوي في وثيقة مكَّة المكرَّمة بالشمول لجميع جوانب الحياة، وحفظ المقاصد التي لابد منها في قيام مصالح الدين والدنيا. - دعت وثيقة مكَّة المكرَّمة إلى معالجة مظاهر الإرهاب بترسيخ قيم الوسطية والاعتدال

  • د. طلال عايد سالم الجهني
  • Reseived: 30/11/2023 Received in Revised Form: Accepted: 14/3/2024

هذا البحث الفقهي الموسوم بـــــــــــ: "شروط إجارة الأعيان وتطبيقها على عقود الإجارة الإلكترونية إجارة الفنادق أنموذجًا" تناول فيه الباحث مفهوم شروط إجارة الأعيان فعرفها وعدها إجمالا، ومفهوم عقود الإجارة الإلكترونية، ثم بين حكم كل شرط من شروط إجارة الأعيان على المذاهب الأربعة، وتطبيق كل شرط على عقود الإجارة الإلكترونية للوحدات الفندقية. وقد سار الباحث في منهجه على المنهج الوصفي التحليلي المقارن، وذلك بجمع شروط إجارة الأعيان من خلال الرجوع إلى الكتب المعتمدة في كل مذهب من المذاهب الأربعة، وعرض الأقوال الفقهية وتوثيقها، مع ذكر الأدلة ومناقشتها، ثم تطبيق هذه الشروط على عقود الإجارة الإلكترونية للوحدات الفندقية. وقد اشتمل البحث على عدد من النتائج، منها: 1- أنه لا تنعقد إجارة الصبي غير المميز باتفاق المذاهب الأربعة، وأما الصبي المميز فقد اختلف في صحة إجارته على ثلاثة أقوال، والصحيح منها مذهب الحنابلة وهو أن إجارته إذا كانت مبنية على إذن سابق فإنها تكون صحيحة. 2- صحة إجارة العقار عن طريق الرؤية أو الوصف كما هو مذهب الحنفية والمالكية، ومن ثم فيصح إجراء التعاقد إلكترونيًا مع الفنادق. كما اشتمل البحث على عدد من التوصيات، منها: 1- جمع شروط الإجارة في كل مذهب، وبيان أثرها باختلاف اعتباراتها. 2- بحث أحكام الضمان في عقود الإجارة الالكترونية.

  • د. نورة بنت ناصر العويّد
  • Reseived: 18/10/2023 Received in Revised Form: Accepted: 22/3/2024

  • جمال توفيق عبد المقصود رضوان
  • Reseived: 23/10/2023 Received in Revised Form: Accepted: 20/4/2024

لقد استدعى الواقع المعاصر خاصة في المعاملات التجارية بين البائع والمشتري وجود ما يسمى بالضمان الإضافي، والذي يشتمل موضوعه على تحديد مدة زمنية بين البائع والمشتري؛ حتى يستطيع المشتري الوقوف على صلاحية المبيع للانتفاع به، وكذا التروي باختيار ما هو مناسب له، وقد ثبتت مشروعية الضمان الإضافي بالكتاب، والسنة، والمعقول، حفاظاً على الحقوق، ولتحقيق العدل والإنصاف بين طرفي عقد البيع، وعدم ضياع تلك الحقوق على أصحابها، وقد تم تكييف الضمان الإضافي بما هو موجود من صور مناسبة له في الفقه الإسلامي كضمان الدرك وضمان العهدة، وهذا الضمان يهدف إلى توثيق الحقوق، وتأكيدها حتى لا يتم عن إنكارها أو التحايل عليها بعد ذلك، وكذا حتى يتم تنظيم تلك المعاملة تنظيماً دقيقاً وفقاً لما هو مقرر في الشريعة الإسلامية، كما أن لهذا الضمان أهمية كبيرة في تلافي عيوب المبيع التي تخل بمقصود الانتفاع به؛ مما قد يسبب الحاق الضرر بالطرف الأخر، أو غبنه، أو ضياع حقه عليه، ومن أهم النتائج التي خلص إليها الباحث من خلال دراسة هذا الموضوع أنه في حالة وجود عيب في المبيع فإنه يجب رده وأخذ ثمنه أو استبداله بشرط أن يكون ذلك في المدة المضروبة له، فإذا ما تم تجاوز تلك المدة سقط حق المشتري في الرد؛ ولأجل ذلك فإن الباحث يوصي بوجوب توثيق الضمان الإضافي في التعاقد الذي يتم بين طرفي العقد؛ حتى لا يتم انكار هذا الضمان من قبل البائع أو دعوى المشتري وجود الضمان بلا بينة أو دليل، كانت كتابتي في هذا البحث وفق المنهج الاستقرائي، والاستنباطي، والوصفي والتحليلي؛ لحاجة البحث إلى مثل هذه الأنواع من المناهج.

  • د. عادل بن سعد الحارثي
  • Reseived: 28/10//2023 Received in Revised Form: Accepted: 20/4/2024

تتناول هذه الدراسة أحكام الحمّالات التي يستعملها المحرمون لحمل أطفالهم أثناء النسك، وتظهر أهميته في صلته بالمناسك، وأنه لم يسبق بحثه، والحاجة قائمة لبيان أحكام تلك الحمّالات، وتهدف الدراسة إلى بيان حكمها من حيث هي، هل تدخل في محظور لبس المخيط، أم لا؟ سواء للرجل أو الصبي أو المرأة، ثم الهيئة المشروعة للطفل أثناء الطواف به فيها، وسلكت في الدراسة المنهج الوصفي في تصوير الحمّالات، والمنهج الاستقرائي للنصوص وأقوال الفقهاء، سواء كانوا متقدمين أو معاصرين، والمنهج الاستنباطي في الوصول إلى أقرب الأقوال في مسائل الخلاف، وقد ذهب المعاصرون في حكمها إلى ثلاثة اتجاهات؛ أقربها التفصيل في الحكم بحسب النوع، وذهبتُ فيه إلى عدم جواز ما فُصّلَ منها وأُعِدّ لحمل الطفل على الصدر أو الظهر، ووجوب الفدية باستعماله، ثم ذكرت حكمها للصبي المحرم، وكان دون سابقه بحثًا وخلافًا، ثم حكمها للمرأة المحرمة، ولا خلاف بين المعاصرين في جوازها لها مطلقًا، ثم ذكرت هيئات الطفل أثناء حمله في الحمّالة، وأن الأقرب اشتراط كون الكعبة عن يساره أثناء الطواف، فإن خولف ذلك بانحراف يسيرٍ قدرًا ووقتًا صحّ طوافه، ومن توصيات الدراسة جمع ودراسة المسائل المستجدة للأطفال في الحرم والإحرام، وضرورة وتوعية المحرمين من الرجال خاصّة بأحكام استعمال حمّالات الأطفال، وأهمها: هيئة الطفل أثناء الطواف به.

  • د. شرف الدين حامد البدوي محمد
  • Reseived: 4/4/2023 Received in Revised Form: Accepted: 21/4/2024

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. أما بعد: فهذا بحث عنوانه: "البراق دراسة عقدية في ضوء نصوص الكتاب والسنة"؛ وقد تضمن دراسة جملة من المسائل العقدية المتعلقة به والتي صحت بها الأحاديث، ويجب اعتقادها، ومن هذه المسائل: المراد بالبراق في الأحاديث الصحيحة، وصفته، وصفة ركوب رسول الله عليه وسلم عليه، والحكمة من الإسراء به راكبا على البراق، وما يتعلق به من مسائل في الإسراء، وما ورد فيه من غرائب الأخبار التي لا تصح، ولا يجوز اعتقاد ما ورد فيها من أوصاف البراق، وخلص البحث إلى جملة من النتائج، والتوصيات، ومنها: أن البراق دابة عظيمة سخرها الله تعالى لنبيه صلى الله عليه وسلم؛ فأسرى بها إلى بيت المقدس صحبة جبريل عليه السلام، وأن الإيمان واجب بكل ما صح من أوصافه، وبكل ما حصل للنبي صلى الله عليه وسلم مما يتعلق بهذه الآية العظيمة الباهرة. ومن التوصيات التي توصل إليها الباحث من خلال بحثه: أنه يوجد جملة من الأحاديث الضعيفة والموضوعة الواردة في أوصاف البراق؛ والتي يجب على أهل الاختصاص تحذير العامة مما ورد فيها، ومن تداولها على مواقع التواصل وغيرها، لئلا يؤدي نشرها إلى اعتقاد باطل لدى من لا يميز بين الصحيح، والضعيف، والموضوع في هذا الباب. وأسأل الله تبارك وتعالى أن يجعل هذا العمل خالصا لوجهه الكريم، وأن ينفع بهذا البحث كاتبه وقارئه إنه سميع مجيب.

  • د. حياة بنت عبد الله المطلق
  • Reseived: 2/12/2023 Received in Revised Form: Accepted: 21/4/2024

يكثر الحديث في الآونة الأخيرة عن موضوع الخدم وحقوقهم وواجباتهم، وقد أصبح منتشرًا بكثرة، وأصبح من الأمور التي تطرح للنقاش في مجتمعنا، ولما له من آثار على الفرد والأسرة والمجتمع، فإن موضوع حكم التأمين على هروب عامل الخدمة المنزلية من المواضيع المهمة في هذا الباب، لاسيما أنه يتعلق بالأسرة، وقد تعرضت في هذا البحث لحكم هذه المسألة بالتفصيل. وقد اتبعت المنهج العلمي في هذا البحث من استقراء لآراء الفقهاء في المسألة، والاعتماد على المصادر الأصيلة للبحث، وعزو نصوص العلماء وآرائهم لكتبهم مباشرة. ويهدف البحث إلى بيان الأحكام المتعلقة بالتأمين على عامل الخدمة المنزلية في الفقه والنظام من خلال: - بيان المقصود بالتأمين على هروب عامل الخدمة المنزلية في الفقه الإسلامي، وبيان حقوق وواجبات صاحب العمل وعامل الخدمة المنزلية، وبيان أسباب هروب عامل الخدمة المنزلية، وما العلاج لذلك؟ وما حكم التأمين على هروب عامل الخدمة المنزلية في الفقه الإسلامي. وقد تم تقسيم البحث إلى المسائل التالية: تعريف التأمين، وتعريف الهروب، وتعريف الخدم، وتعريف التأمين على عامل الخدمة المنزلية، وحقوق وواجبات صاحب العمل وعامل الخدمة المنزلية، وأسباب هروب العامل والعلاج، وأهمية التأمين على عامل الخدمة المنزلية، وأخيرًا: حكم التأمين على عامل الخدمة المنزلية. ويوصي البحث بعقد الندوات والمؤتمرات وتفعيل المحاضرات في المدارس والمجتمعات عن حقوق الخدم وواجباتهم، وكذلك عن أنواع التأمين وحكم التأمين على الأشياء الضرورية والحاجية للإنسان، وإجراء دراسات فقهية ومجتمعية عن أسباب هروب الخدم وطرق معالجتها، واقتراح الحلول المناسبة لوجود البديل المناسب في المجتمع.

  • صالح علي سعدي آل مناع الشمراني
  • Reseived: 2/2/2023 Received in Revised Form: Accepted: 23/4/2024

حرص نظام الأحوال الشخصية السعودي الجديد على تقنين التصرفات المنظمة للعلاقة الأسرية، وذلك بهدف الحفاظ على استقرار الأسرة، باعتبارها المكون الأساسي للمجتمع، بالإضافة إلى تأطير العلاقات بين أفراد الأسرة وحماية حقوقهم، وتسريع الفصل في المنازعات الأسرية. كما ألزم بتوثيق الوقائع المتعلقة بالأحوال الشخصية، ومنها الزواج والطلاق والرجعة والخلع والتخارج من التركة، في المواعيد المخصصة لذلك، وتعويض الزوجة تعويضاً عادلاً عند عدم التوثيق في حالات محددة بالنظام. وقد أعطى النظام للمرأة حق فسخ عقد الزواج بإرادة منفردة في عدد من الأحوال، وتمكينها من توثيقها الطلاق والمراجعة حتى مع عدم موافقة الزوج. وقد تناول البحث أحكام توثيق هذه التصرفات في المباحث الثلاثة الآتية: المبحث الأول: توثيق عقد الزواج. المبحث الثاني: توثيق الطلاق والرجعة والخلع. المبحث الثالث: توثيق التخارج من التركة. وانتهى إلى جملة من النتائج أهمها: - أن نظام الأحوال الشخصية السعودي ألزم طرفي العقد وهما الزوجين أو أحدهما بتوثيق عقد الزواج وتسجيله بالأوراق الرسمية لحفظ الحقوق الزوجية. - أنه لا يتسنى لأي من الزوجين أو غيرهما في حالة إنكار الزوج الآخر للطلاق إثباته إلا في حالة أن يكون الطلاق المدعى به ثابتاً في وثيقة رسمية. - أوجب النظام على الزوج الذي طلق زوجته طلاقاً رجعياً القيام بتوثيق المراجعة وفقاً للإجراءات المنظمة. - أن النظام أوجب توثيق الخلع، بينما ذهب جمهور الفقهاء إلى أن الإشهاد على الخلع وتوثيقه مستحب. وأوصى البحث بضرورة العناية بتوثيق التصرفات المتعلقة بالأحوال الشخصية، وتوعية أفراد المجتمع بأهمية التوثيق من خلال وسائل الإعلام المختلفة.

  • د. وداد بنت صالح القرعاوي
  • Reseived: 23/9/2023 Received in Revised Form: Accepted: 2/5/2024

تتحرّى الدراسة ذلك الدور الكبير والعمل الاستثنائي والجهود الكثّة لشركة أرامكو السعودية في سبيل تعزيز اللغة العربية والهوية الوطنية، الذي يشكل أحد أهداف مملكتنا العربية السعودية ورؤيتها 2030، وتهدف إلى الوقوف عن كثب على تلك الجهود وتتبعها وإبرازها في دراسة وصفية تنتظم في مبحثين: تناول أولهما تعزيز اللغة العربية من خلال ثمانية عشر محورا ، وركّز الثاني على تعزيز الهوية العربية داخليا وخارجيا من خلال سبعة محاور. وتوصلت الدراسة إلى نتائج عدة من أبرزها: ‏- اضطلعت شركة أرامكو بجهود كبيرة عميقة متمايزة خلّاقة لتعزيز اللغة والهوية العربية في المملكة العربية السعودية. - تشكلت ملامح تعزيز اللغة والهوية العربية لدى شركة أرامكو في العديد من المظاهر من أهمها: إنشاء المدارس ومعاهد التدريب، نشر المطبوعات العربية مختلفة التوجهات، تفعيل الأبحاث العربية، المبادرات الاجتماعية، إنشاء المكتبات، دعم المشاريع العربية، إنشاء قنوات بث عربية، الاحتفال بالأيام العالمية والتاريخية للمملكة، فرض سياسات تعزز اللغة والهوية العربية، دعم الموارد البشرية السعودية، دعم اقتصاد المملكة في جميع المجالات. - انعكست آثار هذه الملامح على شخص المواطن السعودي وفكره واعتزازه بلغته وبنفسه، وبرزت بشكل واضح لدى سكّان المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية. كما أوصت الدراسة بعدة توصيات من أهمها: - القيام بدراسات مشابهة تحصر الإرث اللغوي والأدبي المتناثر في مطبوعات شركة أرامكو؛ لحفظه وتسهيل الرجوع إليه والاقتباس منه. - عمل دراسات تناقش التأثير اللغوي لشركة أرامكو على لغة المجتمع السعودي والآثار المترتبة عليه.

  • د. مجدى الطيب البشير محمد
  • Reseived: 8/11/2023 Received in Revised Form: Accepted: 14/3/2024

تهدف هذه الورقة البحثية إلى دراسة مشكلة التكافؤ في عملية الترجمة. ويحاول الباحث الإجابة عن الأسئلة التالية- 1.هل هناك عوامل تؤثر على التكافؤ في عملية الترجمة؟ 2. هل هناك بعض المشاكل والصعوبات التي تواجه المترجمين؟ .3لماذا التكافؤ الدقيق مستحيل في مجال الترجمة؟ اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي. واستخدم الباحث الاستبانة كأداة رئيسة في هذه الدراسة، وقام بتحليل البيانات باستخدام الحزمة الإحصائية لبرنامج العلوم الاجتماعية المعروف اختصارا بالحروف اللاتينية . SPSS يتكون المشاركون من 30 طالبًا جامعيًا يدرسون اللغة الإنجليزية كلغة ثانية (L2) وهم طلاب في قسم اللغة الإنجليزية بمستويات مختلفة .وتتفاوت أعمارهم بين 23 إلى 25 عاما. يتحدث جميع الطلاب اللغة العربية بصفتها لغتهم الأم، والإنجليزية كلغة أجنبية. و قد توصلت الدراسة الى النتائج التالية: 1- لا يوجد تكافؤ دقيق بين لغتين في مجال الترجمة. 2- هناك بعض المشاكل والصعوبات الحقيقية التي تواجه المترجمين. 3- هناك أنواع عديدة من المعادلات يمكن استخدامها لتقليل مشكلة الترجمة. 4- اختلاف الجوانب الثقافية للغتين يعطي تكافؤاً غير دقيق. كما أوصت الدراسة بما يلي: يجب ان يمتلك المترجم الأدوات المساعدة المهمة من اجل أداء عمله او واجبه بشكل جيد. يجب أن يتمتع المترجمون دائما بمعرفة مناسبة بالتحديات اللغوية والثقافية. يجب على المتعلمين معرفة جميع المشاكل التي تحيط بعملية الترجمة. يجب على متعلمي اللغة الإنجليزية كلغة اجنبية أن يدرسوا بجدية جميع نظريات وأنواع التكافؤ وتقنيات الترجمة. يجب ان تكون التقنيات الحديثة للترجمة معلومة لدى المتعلمين المتخصصين. يجب أن يعرف المتعلمون جميع العبارات التي تتعلق بالثقافة.