مجلة جامعة الباحة للعلوم الإنسانية

مجلة جامعة الباحة للعلوم الإنسانية

ناشر الأصول

  • جواهر بنت إبراهيم بن عبده زبيدي
  • Reseived: 5/5/2023 Received in Revised Form: Accepted: 2/2/2024

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن مستوى النوموفوبيا لدى الذكور والإناث بمنطقة مكة المكرمة، والكشف عن الفروق في النوموفوبيا بين الذكور والإناث بمنطقة مكة المكرمة تعزى لمتغيرات: الجنس، والعمر، والمستوى التعليمي. ولتحقيق أهداف البحث قامت الباحثة بتطبيق مقياس النوموفوبيا- إعداد يلدريم Yildirim (2014)، ترجمة وتقنين العكوم (2017) - على عينة تكونت من (992) ذكور وإناث، تراوحت أعمارهم بين 13 – 60 سنة، من جميع المستويات التعليمية بمنطقة مكة المكرمة، للعام 2023 - 1444هــ. واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي. أظهرت نتائج البحث أن مستوى النوموفوبيا لدى الذكور والإناث بمنطقة مكة المكرمة جاء متوسطًا. وأسفرت النتائج عن وجود فروق دالة احصائياً في النوموفوبيا بين الذكور والإناث بمنطقة مكة المكرمة تعزى لمتغير الجنس؛ لصالح الذكور. كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة احصائياً في النوموفوبيا بين الذكور والإناث بمنطقة مكة المكرمة تعزى لمتغير العمر؛ لصالح الفئة العمرية 23- 39 سنة. وأسفرت النتائج عن عدم وجود فروق دالة احصائياً في النوموفوبيا بين الذكور والإناث بمنطقة مكة المكرمة تعزى لمتغير المستوى التعليمي. وفي ضوء هذه النتائج أوصت الباحثة بمجموعة من التوصيات، من أهمها: ضرورة تبصير المجتمع بالنوموفوبيا وما يحمله من آثار سلبية على الفرد والمجتمع وما يرتبط به العديد من المشكلات في مختلف جوانب الحياة النفسية والاجتماعية والأسرية والأكاديمية. إدراج النوموفوبيا ضمن البرامج الوقائية والعلاجية للحد من تفاقم أعراضه لدى الذكور والإناث من جميع المستويات التعليمية.

  • د. وليد بن عبد المحسن بن أحمد العُمري
  • Reseived: 29/4/2023 Received in Revised Form: Accepted: 6/11/2023

فقد اشتملت سورة الممتحنة على قواعد ومقاصد كُلِّية، بما يتوافق مع موضوعات السورة، وملابسات أحداثها، وتضمنت هذه المقاصد: جُملة من الأحكام جاءت على خلاف السائد في نظائرها في الشريعة، فكانت كالمُستثنيات من أصولها السائدة؛ لمناسبة تعلُّقها بالبيعة، والعهود، والمواثيق، فالقرآن كلام الله الحكيم الخبير، وشريعته لا تَناقُض فيهما، ولا اختلاف: ﴿وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا﴾ [سورة النساء:111]. وبعض أحكام السورة ادُعي فيها النسخ، وأخرى زُعم عدم العمل بها؛ لانتهاء وقتها، ونظرًا لأن هذه الأحكام هداية ربانية، يتعبد بها المسلم لربه – عزّ شأنه – إضافة إلى أن غالبها مما يمس حياة المسلمين المعاصرة، وحِرصًا على إبراز دلالاتها المتنوعة، وجلاء الحق في الدّعاوى التي تُحجِّم أثرها في حياة المسلمين بدعاوى متعددة، وبيان أنها ليست خاصّة بمن نزلت بعض آياتها في شأنهم، مع ادعاء بعض العلماء نقيض ذلك؛ فقالوا: بأن هذه الأحكام إما لا يُعمل بها، أو أنها منسوخة، ونُقل على ذلك الإجماع! فكان من أبرز أهداف البحث: -إظهار هذه الموضوعات، ومناقشة تلك الدَّعاوى، وبيان عدم صحة القول بالنسخ، فضلًا عن تحقق الإجماع على ذلك. -الاستدراك على القائلين بتوقف العمل بآية من القرآن؛ لفوات وقتها، وقد أكون وفقت لإثارة هذا الموضوع. -صيانة القرآن من ظن الاختلاف، والتناقض، وهو مُنزهٌ عنهما- وبيان أن التخصيص، والتقييد في بعض الأحكام خاصٌ بها، ولا يتناول الأصل السائد. وقد انتهجت في الدراسة: المنهج الوصفي، التحليلي، المُقارن. وخَلُص البحث إلى جُملة من النتائج، أهمها: الترابط الوثيق بين موضوعات السورة، ومقاصدها. ظهور معالم العدل في الشريعة الإسلامية، ويظهر ذلك جليًا في التفريق بين أعداء الله في المعاملة، وفي أداء حقوقهم إذا ترتب على بعض الأحكام إضاعة لتلك الحقوق، وأثر فَهم هذا التفريق في تعامل المسلمين مع سواهم من المِلل الأخرى. تبيين آية امتحان النساء، والمسائل المستنبطة منها، وبيان ثبات أحكامها في الحالات المُشابهة مع تغيُّر الزمان. أن البيعة عهدٌ، وميثاق يُفهم في سياقه، ولا يُعترض عليه بأحكام مُستأنفة، مُستقلة؛ لأن للعهود والمواثيق سبيلٌ آخر، تُفهم شروطه وأسبابه في سياقه، ولذا لا يصح القول بنسخ شيء من شروط البيعة، أو عدم إلزامها؛ بل يكفي في لزومها: أنها بيعةٌ مأمور الوفاء بها في النصوص الشرعية، وهي من المسائل التي جاءت الشريعة بتعظيم شأنها؛ لحكمة تحقيق وحدة المجتمع، وأمنه. ويوصي الباحث في خاتمة بحثه: بإبراز استنباطات المفسرين من القرآن الكريم بطريقة موضوعيَّة، وتحرير ما يشوب التفسير؛ كادِّعاء النسخ لأدنى تعارض، أو دعوى عدم العمل ببعض النصوص الشرعية؛ لفوات مَقْصِدها، وتَلَمُس عِلل عوارض الألفاظ، وتوجيهها، في منهج علمي منضبط، والله من وراء القصد.

  • د. فهد بن سالم محمد رافع الغامدي
  • Reseived: 31/10/2023 Received in Revised Form: Accepted: 27/1/2024

جاء هذا البحث ليبين أساسًا هاما في حياة الفرد والمجتمع، منطلقًا من مسمى الهدف، ودراسته في ضوء القرآن الكريم، دراسة تطبيقية من خلال آية الدَّين، حيث احتوى على ثلاثة مباحث؛ الأول: اشتمل على تعريف الهدف ومصادره وأهميته، والمبحث الثاني؛ بيّن أسباب اختيار آية الدَّين للدراسة، والمبحث الثالث؛ جاء مشتملاً على صلب الدراسة وهي أسس بناء الأهداف من خلال آية الدَّين متمثلاً في تحديد المقصد ووضوحه، ووجود معايير القياس، والواقعية والتحقق، وتحديد الزمن أو المدة، ووجود البدائل، والتدرج والمرحلية. وانتهى البحث بنتائج تبين أهمية احتواء الهدف الناجح على المعايير الآنفة الذكر، وأن الإسلام أصَّل لهذا الأمر من خلال تشريعاته وأحكامه وحكمه.

  • نوف بنت مناحي عوض العتيبي
  • Reseived: 1/10/2023 Received in Revised Form: Accepted: 28/1/2024

استهدفت الدراسة الحالية التعرف على واقع دور التعليم الجامعي في تنمية مهارات المستقبل من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة شقراء، والكشف عن التحديات التي تواجه التعليم الجامعي في تنمية مهارات المستقبل من وجهة نظرهم، وقد اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تصميم استبانة، ثم قننت وطبقت على عينة من أعضاء هيئة التدريس بجامعة شقراء بلغت (72) عضو هيئة تدريس، وخلصت نتائج الدراسة إلى أن التعليم الجامعي بجامعة شقراء يقوم بدوره في تنمية مهارات المستقبل بدرجة كبيرة؛ حيث جاءت مهارات التفكير العليا في المرتبة الأولى، يليها المهارات العاطفية والاجتماعية، ثم المهارات البدنية والعملية، وكشفت عن وجود تحديات تواجه التعليم الجامعي في تنمية مهارات المستقبل، منها: ضعف متطلبات تنمية مهارات المستقبل كالتمويل، والهيئة التدريسية، والمرافق، والمختبرات، ضعف برامج التطوير المهني لأعضاء هيئة التدريس في مجال مهارات المستقبل، ضعف مشاركة الجامعة مع القطاع الخاص في مجال تنمية مهارات المستقبل.

  • د. إبراهيم الأغبش الأمين عبد الدافع
  • Reseived: 21/9/2023 Received in Revised Form: Accepted: 9/2/2024

يسعى البحث لدراسة سيميائية العنوان اللفظي في ديوان غازي القصيبي (معركة بلا راية )، لكشف الأبعاد السيميائية في عناوين الديوان من خلال توظيف آليات سيميائية العنوان من أجل استنطاق عناوين الديوان، بوصفها العلامة الأولى التي تواجه المتلقي في النص، ومن أجل ذلك اتخذ الباحث من المنهج السيميائي طريقاً لتحقيق أهداف البحث، وقد توصل الباحث لنتائج منها : أن العنوان في ديوان غازي القصيبي( معركة بلا راية)، يمثل عتبة استهلالية مهمة، وهو نتاج واضح للتفاعل بين الأديب والعمل الفني، وشكل العنوان في (معركة بلا راية)، لبنة للتواصل النصي، إذ يعطي المتلقي وسعاً للتأويل. وتعددت صيغ عناوين الديوان ما بين الإفراد والتركيب، والكليّة والجزئيّة، وتنوعت جمله ما بين اسمية وفعلية. وقد وظّفت الجملة الاسمية بكثرة في عنونة القصائد. وشكّل عنوان الديوان كسرًا لتوقعات القارئ، إذ تحوّل من دلالة إيجابية إلى دلالة سلبية. و تظهر جدلية بين عنوان القصيدة والاستهلال الشعري، وبين العنوان وختام القصيدة. واستعمل الشاعر أساليب مختلفة لجذب المتلقي، وكشف البحث عن قصدية الشاعر في استخدام العنوان، وارتباط العنوان بالنص الشعري ارتباطاً تاماً في أكثر عناوين الديوان ، ويوصي الباحث بدراسة الديوان دراسة أسلوبية وتداولية لإظهار مزيد من مواطن الإبداع فيه

  • د.أميرة بنت محارب العتيبي
  • Reseived: 11/9/2023 Received in Revised Form: Accepted: 15/2/2024

رصد البحث هوى الخوف في رواية ر"غوة سوداء" للمؤلف حجي جابر على مستوى الخطاب والبنية مما استدعى دراستها وفق سيميائية الأهواء للناقدين: جاك فونتاني Jacques Fontanille وأ.ج غريماس Algirdas Julien Greimas السيميائيين واعتماد منهجهما في المخطط النظامي العاطفي في التحليل والتطبيق. وقد لوحظ تأسيس للهوى بشكل واضح في الرواية؛ حيث رُصد المعنى الأهوائي في أول تكونه الهلامي من خلال عتبة العنوان والغلاف والمدخل السردي، ونمذجة الشخصية الرئيسة في صور الآخرين، وإحساسه بالفقر والعوز، وانتفاء الطمأنينة، والجهل الذي يطوق الذات، التي تصنف مادة أولية يتركب منها الهوى؛ مما يهمد لانطلاق هوى الخوف بعد تحقيقه الكفاية وتحيين صيغ الاستعداد الهووي، الذي تمظهر في أشكال الانفعال الشعوري والجسدي، التي مثلت مستويات الكثافة، والامتداد، وقوة الانتشار للهوى. حتى وصل الهوى إلى درجة التهذيب أي الحكم الأخلاقي على الهوى، فقد تمظهر إيجابيًا في أكثر من موضع في صيغ أفعال مقاومة يفسرها رفض الذات لواقعها، وتمظّهر التهذيب سلبيًا في موت الذات وعدميّتها.

  • د. إبراهيم بركات صالح عيال عواد
  • Reseived: 7/10/2023 Received in Revised Form: Accepted: 2/2/2024

تهدف هذه الدراسة إلى التعريف الموجز بِجُرَش، وجمع الروايات المتعلقة بفتحها، ودراستها دراسة حديثية نقدية، واستنباط الفوائد من متونها، وقد أفاد الباحث من المنهجين الاستقرائي، والتحليلي. وقد خَلُصَت الدراسة إلى: أهمية موقع جُرَش قديماً وحديثاً، وأنها فُتِحَت على يد الصحابي صُرَد بن عبد الله الأزدي-رضي الله عنه-، وقد تعارضت الروايات في فتحها عَنْوَة أو صُلْحَاً، وجميعها ضعيفة الإسناد لانقطاعها، ومع إمكانية الجمع بينها، إلا أنَّ مجموع الروايات المتعلقة بفتحها عَنْوَة تدل على وجود أصل لذلك؛ لذكر أهل السِّيَر والمغازي لقصتها مِنْ غير إنكار، وعدم وجود ما يعارضها، وتضمنها لبعض الأحكام الشرعية المتفقة مع ما جاء في الأحاديث الصحيحة مثل: دعوة المشركين إلى الإسلام قبل القتال، فَضْلاً عن التسامح في الروايات المتعلقة بهما، كما وتضمنت الروايات جوانب متعددة، احتوى كل منها جملة من الفوائد المتنوعة. ويوصي الباحث بإجراء المزيد من الدراسات الحديثية المتعلقة بِجُرَش.

  • د. نسرين سعود الأحمدي
  • Reseived: 10/6/2023 Received in Revised Form: Accepted: 30/11/2023

تستعرض هذه الدراسة النظرية الأدبية ثلاث نظريات رئيسية حول اكتساب اللغة الإنجليزية كلغة ثانية، وهم النظرية السلوكية، والنظرية المعرفية، والنظرية التفاعلية. تعتبر النظرية السلوكية أن تعلم اللغة هو عملية تكوين عادة حيث يؤدي التكرار والتعزيز إلى إنشاء تراكيب لغوية جديدة من خلال الممارسة المكررة والتعزيز. بينما تعتبر النظرية المعرفية اكتساب اللغة ينشأ من منظور المعرفة السابقة والإدراك، حيث يلعب الانتباه والذاكرة وحل المشكلات والمهارات الإدراكية دورًا حاسمًا في اكتساب اللغة. وبناءً عليهم، تقترح النظرية التفاعلية أن عمليات التفاعل الاجتماعي في محيط المتعلم هي المسؤولة عن تسهيل اكتساب اللغة، حيث يستخدمها متعلمو اللغة الثانية أو اللغة الأجنبية في تواصلهم مع الآخرين ويتعلمون بناء على تفاعلهم وتلقيهم تراكيب لغوية ناتجه عن التفاعل في مجتمع لغوي جديد ويتلقون ردود لغوية ويحفظونها لتساهم في بناء التراكيب اللغوية للغة الثانية. لذلك تسلط هذه الدراسة الضوء على جوانب القوة وجوانب الضعف لكل نظرية، وكذلك تتناول هذه الدراسة تأثير هذه النظريات على تعلم اللغة الإنجليزية كلغة ثانية والبحث في هذا المجال. وتستنتج هذه الدراسة بأن النظر إلى كل نظرية على حدة يؤدي إلى فهم جوانب فريدة من اكتساب اللغة الثانية، في حين يظل الجمع بين النظريات الثلاث أفضل منهج لتحقيق فهم شامل ووافي لاكتساب وتعلم اللغة الثانية.

  • د. عبدالعزيز مشبب محمد الشهراني
  • Reseived: 1/10/2023 Received in Revised Form: Accepted: 2/1/2024

هدفت هذه الدراسة إلى تقييم تأثير الجنس والعمر على الأنماط والوظائف اللغوية للتغريدات المتعلقة بالطقس. تم تحليل عينة مكونة من 179 تغريدة حول الطقس من قبل أفراد من فئتين عمريتين (أقل من خمسة وعشرين سنة وأكثر من خمسة وستين سنة)، رجالًا ونساءً، بحثًا عن الأساليب والوظائف اللغوية. عمدت هذه الدراسة إلى ترميز التغريدات كخطوة أولية للتحليل الموضوعي. وبعد ذلك، وبناءً على محتويات التغريدة، تم تخصيص الأنماط والوظائف اللغوية لكل تغريدة مع جدولة وتخطيط لتكراراتها. بعد ذلك، تم عرض الرسوم البيانية التي تُمثل النتائج النهائية ومناقشتها في هذا البحث. لقد أظهرت النتائج أن الأسلوب غير الرسمي كان الأكثر انتشارا، يليه الأسلوب الرسمي، وكانت الوظائف التعبيرية أكثر شيوعًا من الوظائف المعلوماتية في التغريدات. كما أظهر عاملي الجنس والعمر تأثيرات كبيرة على تكرار الأنماط والوظائف اللغوية. كما تم تناول بعض القيود والاقتراحات للدراسات المستقبلية في الخاتمة. إن لهذا البحث مضامين للغويين ومدرسي ومعلمي اللغة وشركات التواصل الاجتماعي والذين يسعون إلى فهم الطرق التي تتأثر بها تفضيلات اللغة واختياراتها في وسائل التواصل الاجتماعي.