العِقْد الوضّاح في شُرُوط عقد النِّكَاح لمحمد طاهر بن محمد سعيد سنبل الحنفي (ت1218هــــ) دراسة وتحقيق
- د. عبدالله بن عبدالمنعم العبدالمنعم
- Reseived: 29/3/2022 Received in Revised Form: Accepted: 28/8/2022
-
هذا البحث هو دراسة وتحقيق لمخطوطة فقهية لم يسبق تحقيقها بعنوان: (العِقْد الوضّاح، في شُرُوط عقد النِّكَاح) للإمام محمد طاهر بن محمد سعيد سنبل الحنفي المكي المتوفى سنة (1218هــ) وقد قسمت العمل في هذا البحث إلى قسمين: قسم الدراسة، وقسم للنص المحقق؛ فشتمل القسم الأول على: ترجمة موجزة للمؤلف ولحياته العلمية، مع وصف النسخ المخطوطة المعتمدة في التحقيق، وبيان منهجي في تحقيقها، وفي القسم الثاني: هو تحقيق للرسالة على ثلاث نسخ خطية، وموضوعه عبارة عن ذكر لأركان النكاح وشروطه مع ذكره لأمثلة، وتعداده للمحرمات من النساء، والشروط الفاسدة في النكاح وأثرها.
واقع استخدام معلمات اللغة العربية أساليب التقويم اللغوي في ضوء متطلبات التعلم عن بُعد
- د. فلك ربيع الخليف
- Reseived: 6/4/2022 Received in Revised Form: Accepted: 19/9/2022
-
هدفت الدراسة تعرف واقع استخدام معلمات اللغة العربية لأساليب التقويم اللغوي في ضوء متطلبات التعلم عن بعد، ووظفت المنهج الوصفي، ولتحقيق أهداف الدراسة صُممت استبانة، وبعد التأكد من صدقها وثباتها طُبقت على عينة من (278) معلمة من معلمات منطقة الحدود الشمالية. وكشفت النتائج عن موافقة العينة بدرجة عالية على أساليب التقويم اللغوي في ضوء متطلبات التعليم عن بعد المقترحة في أداة الدراسة، إضافة إلى أن أهم معوقات التعليم عن بعد الحاجة إلى شبكات إنترنت قوية؛ لتسهيل أداء التقويم اللغوي عبر المنصات الإلكترونية، وسهولة انتحال آخرين لشخصية الطالبة لأداء الاختبار اللغوي عبر منصات التعليم الإلكترونية. وأوصت الباحثة بعقد دورات لتدريب المعلمين والمعلمات في أثناء الخدمة بهدف تطوير أدائهن، وإجراء دراسات تتناول متغيرات الدراسة الحالية.
دراسة مقترحة للتدريب على التحليل الفني في كرة القدم
- د.سلطان منصور بديري
- Reseived: 4/4/2022 Received in Revised Form: Accepted: 29/8/2022
-
هدفت الدراسة الى التعرف على أهم محتويات الحقيبة التدريبية المقترحة في التحليل الفني في كرة القدم، وكذلك تصميم حقيبة تدريبية المقترحة للتدريب على التحليل الفني في كرة القدم. وقد بلغ عدد عينة البحث (24) محاضر. وقد توصلت نتائج البحث الى أهم النسب المئوية لمحتويات الحقيبة التدريبية. فقد بلغت أعلى نسبة موافقة (94.35%) وأقل نسبة موافقة (72.15%)، وأمكن تصميم حقيبة تدريبية مقترحة تحتوي على مايلي: (فهرس الحقيبة، دليل البرنامج التدريبي، الخطة الزمنية للبرنامج، إرشادات للمتدرب، إرشادات للمدرب، الإجراءت التدريبية، الأنشطة والأساليب التدريبية، المادة العلمية، المراجع العلمية)، وأوصى الباحث: توظيف الحقيبة التدريبية المقترحة للارتقاء بالمستوى المهني للمحاضرين في التحليل الفني في كرة القدم.
تطوير إدارة الأزمات بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في ضوء تجربة أزمة كورونا (COVID-19)
- 1. أ. د. عبد الله بن محمد الوزرة 2. عبدالله بن مقحم المقحم
- Reseived: 6/3/2022 Received in Revised Form: Accepted: 29/8/2022
-
هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع إدارة الأزمات بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في ضوء تجربة أزمة كورونا (COVID-19)، وتحديد المعوقات التي تحد من إدارة الأزمات بالجامعة، وكذلك تحديد المتطلبات اللازمة لتطوير إدارة الأزمات فيها. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وذلك من خلال تطبيق استبانة لجمع البيانات. وتكون مجتمع الدراسة من وكلاء الجامعة، وعمداء الكليات والعمادات المساندة ووكلائهم في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وعددهم (148)، وقد تم استخدام أسلوب الحصر الشامل لتطبيق الدراسة. وتوصلت الدراسة لعدد من النتائج، منها: أن واقع إدارة الأزمات بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية جاء بشكل عام بدرجة (عالية) بمتوسط حسابي بلغ (3.57 من 5.00). بينما هناك موافقة بدرجة (متوسط) على معوقات إدارة الأزمات بالجامعة بمتوسط حسابي بلغ (3.07 من 5.00). كما توصلت الدراسة إلى أن هناك موافقة بدرجة (عالية جداً) على جميع مقترحات تطوير إدارة الأزمات بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وذلك من وجهة نظر قيادات الجامعة بمتوسط حسابي بلغ (4.54 من 5.00). وقدمت الدراسة عدد من التوصيات في ضوء هذه النتائج.
الفن كوسيط لتعزيز التماسك الاجتماعي بين الأفراد في المملكة العربية السعودية
- د. أحمد صالح المنتشري
- Reseived: 9/5/2022 Received in Revised Form: Accepted: 29/8/2022
-
إن المساهمة في النقاشات حول تأثير التربية الفنية على المجتمعات ودورها في طرح ومعالجة بعض القضايا الاجتماعية يستحث لقراءة مزيد من الدراسات التي أجراها الباحثون بهذا الشأن. أثارت تلك القراءات فضول التساؤل لدى الباحث عن أهمية التربية الفنية في تقوية روابط العلاقات بين أفراد المجتمع الواحد وبالتالي زيادة قوى التماسك الاجتماعي مما قد يساهم في خفض مستويات العنف والتطرف في المجتمعات. ترتبط هذه الدراسة النوعية التي استخدمت الوصف التحليلي كمنهج للدراسة أداته الاستبانة الإلكترونية بموضوع تلك النقاشات التي تحاول استكشاف دور التربية الفنية في المجتمعات وكيف يمكن استخدامها (بمجالاتها المختلفة) لتعزيز العلاقات بين أفراد المجتمع في المملكة العربية السعودية وبالتالي تقليل نسبة العنف والتطرف إلى مستوياتها الدنيا. أحد العوامل المهمة في هذه الدراسة هو فهم كيفية توظيف التربية الفنية في مجالاتها المختلفة للمساهمة في التماسك الاجتماعي، وذلك لمنع أي تهديد قد يؤثر على لحمة المجتمع الواحد ولهذا فإن نتائج الدراسة مستندة على تفسير المعلومات التي تم جمعها من خلال المصادر الأولية والثانوية تؤكد إمكانية استفادة الفنانين وصناع القرار من الفنون البصرية بمجالاتها المختلفة في تعزيز التماسك الاجتماعي بين أفراد المجتمع الواحد. يمكن نشر النتائج المكتسبة من هذه الدراسة للأغراض الاجتماعية والتعليمية في وضع وتطوير استراتيجيات مناسبة لإجراء ورش العمل وتحسين العمليات التعليمية في الفن وكذلك إثراء الوثائق الاجتماعية الفنية على مختلف أنواعها وذلك للرجوع إليها كمراجع فنية.
دور جامعة الملك عبد العزيز في تفعيل الأوقاف لتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية 2030
- د. عبد الله عطية الله الأحمدي
- Reseived: 24/5/2022 Received in Revised Form: Accepted: 18/9/2022
-
هدفت الدراسة إلى التعرف على دور جامعة الملك عبد العزيز في تفعيل الأوقاف لتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية 2030م، ، وآليات تفعيل ذلك من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بالجامعة، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، طبقت استبانة على عينة من أعضاء هيئة التدريس بلغ عددها( 245 ) عضواً، وتوصلت إلى مجموعة من النتائج من أهمها: موافقة أفراد العينة على عبارات الاستبانة بصورة مجملة بمتوسط حسابي مقداره ( 3,55) بدرجة عالية، جاءت استجابات عينة الدراسة على المحور الثاني : واقع دور جامعة الملك عبد العزيز في تفعيل الأوقاف لتعزيز التنمية الاجتماعية المستدامة في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية 2030م بصورة إجمالية بمتوسط حسابي عام (3.64 من 5) في المرتبة الأولى بدرجة عالية، وجاءت استجابات عينة الدراسة على المحور الثالث : أساليب وآليات تفعيل دور الأوقاف بجامعة الملك عبد العزيز في تمويل التعليم الجامعي وتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة بصورة إجمالية بمتوسط حسابي عام (3.59 من 5) في المرتبة الثانية بدرجة عالية، وجاءت استجابات عينة الدراسة على المحور الأول : واقع دور جامعة الملك عبد العزيز في تفعيل الأوقاف لتعزيز التنمية الاقتصادية المستدامة في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية بصورة إجمالية بمتوسط حسابي عام (3.49 من 5) في المرتبة الثالثة و الأخيرة بدرجة عالية 0
حديثُ (الإيلاء) من التَّشكيلِ إلى التَّأويل (دراسةٌ بلاغيةٌ تحليلية)
- د. سلمان محمد حسن القرني
- Reseived: 28/5/2022 Received in Revised Form: Accepted: 24/8/2022
-
يجتهد البحث في تحليل حديث (الإيلاء) تحليلًا بلاغيًّا، وبيان ما فيه من ظواهر تشكيلية فنية وفاعليتها التعبيرية، وحديث (الإيلاء) من كلام الصدر الأول، وقد تداخلت في بنائه أصوات عدة من الذين توافرت فيهم كل مقومات الإبداع، من حيث تمثيل المعاني، وجمالية الأسلوب، واستثمار الوظائف اللغوية، حيث تلتقي فيه مظاهر الإقناع والإمتاع، وملامح الإيجاز والإبانة، وكل أدوات تمكين المعنى في النفس، التي يسعى البحث لاستجلائها، والكشف عن دلالاتها. وقد جاءت الدراسة في مقدمة، ثم تمهيد يرصد نص الحديث، ورواياته، وسياقه، ثم الدراسة التحليلية، ثم ذيَّلتُ الدراسة بخاتمة رصدتُ فيها أبرز ما توصلتْ إليه الدراسة.
الشَّاهِدُ البَلَاغِيُّ عِنْدَ ابْنِ الـمُعْتَزِّ فِي كِتَابِهِ البَدِيْع دِرَاسَة في الـمَنْهَجِ
- د. حمد بن عبدالله سعد العوفي
- Reseived: 11/5/2022 Received in Revised Form: Accepted: 21/10/2022
-
البحث بعنوان (الشَّاهِدُ البَلَاغِيُّ عِنْدَ ابْنِ الـمُعْتَزِّ فِي كِتَابِهِ البَدِيْع، دِرَاسَة في الـمَنْهَج) وقد وقع الاختيار على دراسة شواهد ابن المعتز في كتابه البديع؛ كونه أول من ألَّف تأليفا منهجيا في البلاغة العربية بكتابه المذكور، وقد ارتكز هذا المؤلف على الشواهد، بأنواعها المختلفة، وجاء سؤال البحث في: ما منهجية ابن المعتز في التَّعامل مع الشَّاهد؟ وما مصدر الشَّاهد الذي أقام عليه كتابه؟ وهل اختلفت منهجيته في التَّعامل مع الشَّاهد بحسب مصدره؟ وما هو العصر الذي ارتكز عليه في اختيار شواهده؟ وهل لذلك أسباب؟ ويهدف البحث إلى عدة أهداف، هي: - الكشف عن منهجية ابن المعتز في التَّعامل مع الشَّاهد البلاغي. - الكشف عن مصدر الشَّاهد الذي اعتمد عليه ابن المعتز في كتابه، وطرق تعامله معه. - تحديد عصور شواهد ابن المعتز في كتابه، وأسباب اختيار تلك العصور. وقد اقتضت طبيعة البحث تقسيمه إلى مقدمة تحدثت فيها عن مشكلة البحث وأهدافه، وتمهيد عرَّفت فيه بالشَّاهد البلاغي وَحَدُّه الزمني، ثم تبعه الحديث عن مكانة كتاب البديع لابن المعتز في الدرس البلاغي العربي، ثم تلا ذلك أربعة مباحث، تتناول منهج ابن المعتز في تعامله مع الشَّاهد البلاغي، وهي: المبحث الأول: مصادر الشَّاهد البلاغي عند ابن المعتز، المبحث الثاني: رواية الشَّاهد البلاغي عند ابن المعتز، والمبحث الثالث: تحليل الشَّاهد البلاغي عند ابن المعتز، المبحث الرابع: الشَّاهد البلاغي عند ابن المعتز بين التَّأثر والتَّأثير.
نظرات استشراقية واستعمارية في تمثيل الأنثى برواية "كيم" لروديارد كبلنج
- د. ناصر البقعاوي
- Reseived: 19/5/2022 Received in Revised Form: Accepted: 18/9/2022
-
لطالما كان تصوير المرأة محورياً في الخطاب الاستشراقي للتمثيل الذي ظل مُصِرَّاً على زرع مفاهيم وتصورات معينة لدى القراء حول النساء الشرقيات موسعاً بذلك الأجندة الاستشراقية ومحافظاً عليها. ولم تكن رواية "كيم" لمؤلفها روديارد كبلنج استثناءً من ذلك حتى وإن كانت غالبيتها متعلقةً بالذكور كما بين ذلك بعض النقاد. ما أود طرحه هنا هو أن بعض تلك الآراء التي تتناول هذه الرواية بشكل خاص فيما يتعلق بتصوير المرأة ظلت مختزلة وسطحية بشكل عام. متأثراً بمعرفته الأنثروبولوجية والعرقية المباشرة والسجلات الاستشراقية الضخمة، نجح كبلنج في رسم عملٍ فني كبير يقدم تصويراً سلبياً متعدد الجوانب للإناث مازالت أصداؤه تُتَداوَل في الإعلام اليوم. يبقى تركيز تمثيل الرواية فيما يتعلق بتصوير الأنثى منصباً على وضعها في الشرق اجتماعياً وفكرياً وعقلياً وجسمانياً. تركب هذه الأبعاد المحبوكة بشكل جيد إضافةً لعناصر أخرى صورةً تعزز التطلعات الاستعمارية. إن إعادة النظر في هذه الخيوط المتشابكة والعمليات المعقدة للاستشراق في أعمال مثل رواية "كيم" لمن المرجح أن تساعد القراء اليوم ليفهموا بشكلٍ أفضل أشكال الاستصغار والتخصيص الثقافي التي يبثها اللاعبون المهيمنون عمداً في مختلف وسائل الإعلام.