مجلة جامعة الباحة للعلوم الإنسانية

مجلة جامعة الباحة للعلوم الإنسانية

ناشر الأصول

  • د. نيفين بنت حامد الحربي د. هبه "محمد نشأت" عواد
  • Reseived: 2020 Received in Revised Form: 2020 Accepted: 2020

هدفت الدراسة التعرف على درجة تطبيق إدارة المواهب وعلاقتها بالتمكين الوظيفي في جامعة أم القرى من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس فيها. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثتان المنهج الوصفي المسحي، حيث تمّ توزيع استبانة على عينة الدراسة البالغة (543) عضو هيئة تدريس. وتكونت الاستبانة بصورتها النهائية من (37) فقرة، توزعت على مجالين هما: (درجة تطبيق إدارة المواهب في الجامعة، ودرجة التمكين الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس في الجامعة)، وقد أظهرت النتائج أنّ الدرجة الكلية لدرجة تطبيق إدارة المواهب في جامعة أم القرى من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس فيها حصلت على متوسط حسابي بلغ (2.97)، وبدرجة تقدير متوسطة. كما أظهرت النتائج أنّ الدرجة الكلية لدرجة التمكين الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس في جامعة أم القرى من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس فيها حصلت على متوسط حسابي بلغ (2.92)، وبدرجة تقدير متوسطة. وأخيرًا أظهرت النتائج وجود علاقة ايجابية دالة إحصائيًا بين درجة تطبيق إدارة المواهب ودرجة التمكين الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس في جامعة أم القرى، وفي ضوء نتائج الدراسة؛ قدّمت الباحثتان عدداً من التوصيات من بينها: ضرورة تعزيز إدارة المواهب بجميع الوسائل المتاحة عن طريق نشر أوراق بحثية مهنية، وأوراق المؤتمرات أو الدراسات التي تتناول تحديداً هذا الموضوع، والقاء المحاضرات، وتنظيم حلقات دراسية وحلقات عمل للخبراء الذين لديهم خبرة عملية في الإدارة، وضرورة اعتماد الشفافية ليرى الموهوبون أنفسهم بالإتجاه الصحيح، وضرورة صنع علاقة متبادلة بين المنظمة والموهبة مع إمكانية رفع قدرات الموظفين لتطوير إدارة المواهب في المنظمة. وضرورة تشجيع أعضاء هيئة التدريس نحو إبداء آرائهم في تخطيط العمل، ومشاركتهم بآرائهم قبل اتخاذ القرارات. الكلمات المفتاحية: إدارة المواهب، التمكين الوظيفي، جامعة أم القرى، أعضاء هيئة التدريس.

  • د. مسفر بن محمد أحمد المروعي الغامدي
  • Reseived: 2020 Received in Revised Form: 2020 Accepted: 2020

تتحدد مشكلة البحث في الأسئلة الآتية: هل يمكن الاستفادة من أعمال الطلاب في تنفيذ جداريات معاصرة مستوحاة من الفن التجريدي؟ وما مدى تأثير فن الجداريات التجريدية على المجتمع السعودي؟، وهدفت الدراسة إلى التعريف بالفن التجريدي المعاصر، توعريف دارسي الفن ببعض التقنيات المستخدمة بفن التجريد، وإنتاج أعمال فنية تنتمي إلى الفن التجريدي، والوصول بفن الجداريات إلى عامة الجماهير من خلال فن التجريد، كما أفترض الباحث أن اختلاف الاتجاهات الفنية يؤثر غالباً في عملية التواصل مع الجماهير، والاقتراب من الجمهور يعزز الثقافة من خلال جداريات فن التجريد، وقد اهتم البحث في تعميق دور الفن التجريدي كمصدر لانتاج جداريات معاصرة، واعتمد منهج البحث على المنهج الوصفي التحليلى لأعمال الطلاب التجريدية، وأقتصر البحث في حدوده على طلاب كلية التربية بقسم التربية الفنية جامعة الباحة للعام الجامعي 1439هـ، وتوصل الباحث إلى نتائج وتوصيات إجرائية تحقق الهدف من البحث. الكلمات المفتاحية: التجريدية؛ مصدر لجداريات تصويرية معاصرة؛ طلاب كلية التربية؛ جامعة الباحة.

  • د. وجدان بنت عبدالرحمن حمد العودة
  • Reseived: 2020 Received in Revised Form: 2020 Accepted: 2020

هدفت الدراسة إلى تقييم مدى وعي ربات الأسر عينة الدراسة بالدور الوقائي والعلاجي لمؤسسات المجتمع المهتمة برعاية شئون الأسرة، اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، حيت تم إعداد وتقنين استبيان عن وعي ربة الأسرة بالدور الوقائي والعلاجي للمؤسسات المجتمعية المهتمة برعاية شئون الأسرة وتضمن ثلاثة محاور المعلومات والاتجاهات والممارسات، وطبقت على 200 ربة أسرة تم اختيارهن بطريقة صدفية من مدينة الرياض، وكشفت نتائج الدراسة عن أن نسبة 40.5% من ربات الأسر كانت استجاباتهن على إجمالى الوعي بالدور الوقائي والعلاجي للمؤسسات المجتمعية المهتمة برعاية شئون الأسرة في المستوى المنخفض، بينما 23.5% من ربات الأسرعينة الدراسة لديهن مستوى مرتفع في إجمالي الوعي، بينما كانت نسبة استجابتهن على محور الممارسات في المستوى المتوسط بنسبة 51.0%، وكانت الاستجابات في محور الاتجاهات 49.5 % في المستوى المتوسط، كذلك وجود علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائيا عند 0.01 بين كل من عدد أفراد الأسرة، ومدة الزواج، وبين كل من المعلومات والاتجاهات والممارسات ومجموع وعي ربات الأسر بالدور الوقائي والعلاجي للمؤسسات، ووجود علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائياً عند 0.01 بين كل من المستوى التعليمى للزوج والزوحة وفئات الدخل الشهرى للأسرة، وبين كل من المعلومات والاتجاهات والممارسات ومجموع وعي ربات الأسر بالدور الوقائي والعلاجي للمؤسسات، وعدم وجود علاقة ارتباطية دالة احصائياً بين عدد الخادمين، وعدد السائقين، وبين كل من المعلومات والاتجاهات والممارسات ومجموع وعي ربات الأسر بالدور الوقائي والعلاجي للمؤسسات، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين ربات الأسر العاملات وغير العاملات، ربات الأسر أصحاب المساكن التمليك والايجار في وعي ربات الأسر بالدور الوقائي والعلاجي للمؤسسات المجتمعية المهتمة برعاية شئون الأسرة بمحاوره الثلاثة،ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين ربات الأسر المشاركات في المصروف وغير المشاركات في وعي ربات الأسر بالدور الوقائي والعلاجي للمؤسسات المجتمعية المهتمة برعاية شئون الأسرة بمحاوره الثلاثة عند مستوى دلالة 0.001 لصالح المشاركات في المصروف. ووجود تباين دال إحصائيا بين عينة الدراسة في مدى الوعي تبعًا لفئات عدد أفراد الأسرة عند مستوي 0.001 لصالح ربات الأسر قليلة العدد، ووجود تباين دال إحصائيا بين عينة الدراسة في مدى الوعي تبعا لمستوى تعليم ربة الأسرة عند مستوي 0.001 لصالح ربات الأسر الحاصلات على دراسات عليا، ووجود تباين دال إحصائيا بين عينة الدراسة في مدى الوعي تبعا لفئات الدخل الشهري للأسرة عند مستوي 0.001 لصالح ربات الأسر أصحاب الدخول 15000 ريال فأكثر. الكلمات المفتاحية: دراسة تقويمية، الدور الوقائي والعلاجي، المؤسسات المجتمعية، رعاية شؤون الأسرة.

  • د. خديجة مقبول الزهراني
  • Reseived: 2020 Received in Revised Form: 2020 Accepted: 2020

هدفت الدراسة إلى التعرف على دور الثقافة التنظيمية في تحقيق التميز المؤسسي، واستخدمت لذلك المنهج الوصفي الارتباطي، كما استخدمت الاستبانة لجمع المعلومات، وقد بلغ عدد أفراد العينة 362 من أعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية، وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج من أهمها: أن الثقافة التنظيمية في جامعة الباحة متوفرة بدرجة متوسطة، وقد توافرت أبعاد الثقافة التنظيمية على الترتيب التالي: (سلوك الأفراد وعلاقاتهم الإنسانية، أداء الإدارة وممارستها، طريقة أداء الواجبات والمهام)، وأن مستوى التميز المؤسسي في جامعة الباحة متوسطاً، وقد توافرت معايير التميز المؤسسي على الترتيب التالي: (التحسين المستمر، التخطيط الاستراتيجي، العمليات، القيادة، التوجه بالعميل والسوق، نتائج الأعمال، إدارة المورد البشرية، الموارد)، كما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق معنوية ذات دلالة إحصائية في تقديرات أفراد العينة حول كلاً من الثقافة التنظيمية والتميز المؤسسي تُعزى إلى متغير الجنس، بينما توجد فروق معنوية ذات دلالة إحصائية في تقديرات أفراد العينة تُعزى إلى المتغيرات (المؤهل العلمي، سنوات الخبرة، المسمى الوظيفي)، ووجود دور ذو دلالة إحصائية للثقافة التنظيمية السائدة على التميز المؤسسي في جامعة الباحة، وأخيراً قدمت الدراسة عدد من التوصيات التي من شأنها أن تساعد في إيجاد بيئة عمل داعمة لتشجيع الأداء المتميز وإمكانية بناء ثقافة التميز على مستوى الجامعة. الكلمات المفتاحية: الدور؛ الثقافة؛ الثقافة التنظيمية؛ التميز؛ التميز المؤسسي؛ جامعة الباحة.

  • د. حسن بن عبدالعزيز الداود
  • Reseived: 2020 Received in Revised Form: 2020 Accepted: 2020

هدفت الدراسة التعرف على واقع التخطيط التشغيلي في كليات الجامعة من وجهة نظر عمداء ووكلاء التطوير والجودة ورؤساء الأقسام بالكليات، والمعوقات والصعوبات التي يواجهها عمداء ووكلاء التطوير والجودة ورؤساء الأقسام بالكليات في إعداد الخطط التشغيلية وتنفيذها على الواقع، والمقترحات للتغلب عليها، وللوصول إلى إجابات المبحوثين البالغ عددهم (21) عميدًا و(21) وكيلًا للتطوير والجودة بالكليات و(73) رئيسًا للأقسام العلمية، استخدم الباحث المنهج الوصفي واستخدم الاستبانة كأداة للدراسة وكان من أهم النتائج أن واقع التخطيط التشغيلي في الكليات كما يراه عمداء ووكلاء التطوير والجودة ورؤساء الأقسام بالكليات متحقق بدرجة متوسطة، ومن أبرز المعوقات عند إعداد الخطط التشغيلية أنه لا يمكن معرفة الموارد المالية اللازمة لتنفيذ البرامج، وأن البيانات والمعلومات اللازمة لعملية التخطيط لا يمكن الوصول إليها بسهولة، كما أن تحليل واقع الكلية الفعلي لا يمكن تشخيصه بسهولة، ومما يعيق تنفيذ الخطط التشغيلية هو ضعف الإمكانات البشرية اللازمة لتنفيذ الخطط التشغيلية، وتداخل التكاليف والمبادرات والبرامج التي ترد من الإدارات العليا بالجامعة مع البرامج والمبادرات التي تضمنتها الخطط التشغيلية بالكليات، وكان من أبرز توصيات الدراسة إعلان رؤية الجامعة ورسالتها وأهدافها العامة في الكليات، وتكريم الكليات المتميزة في إعداد وتنفيذ الخطة التشغيلية على مستوى الجامعة، وتوضيح المهام وإجراءات العمل لجميع العاملين بالكلية، ونشر ثقافة العمل وفق نظام الجودة بالكلية. الكلمات المفتاحية: التخطيط التشغيلي؛ التخطيط التنفيذي؛ التخطيط الوظيفي؛ التخطيط الإجرائي.

  • د. فتحي مهدي محمد نصر
  • Reseived: 2020 Received in Revised Form: 2020 Accepted: 2020

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن الاتجاهات النفسية نحو سلوك التفحيط وعلاقتها بتوكيد الذات لدى المراهقين بالمرحلة الثانوية، وتكونت عينة الدراسة من (235) مراهقًا بالصف الأول الثانوي العام، من المنتظمين بالفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2016-2017 م. تم اختيارهم بطريقة عشوائية من ثماني مدارس مختلفة بمنطقة الباحة، تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين 15-17 سنة، بمتوسط عمري قدره (15.98) سنة، وانحراف معياري قدره (0.61)، وللتحقق من هدف الدراسة قام الباحث بإعداد مقياس الاتجاهات النفسية نحو سلوك التفحيط والمكون من (35) عبارة موجزة، تضمنت ثلاثة أبعاد هي: بعد الاتجاه المعرفي نحو سلوك التفحيط، وبعد الاتجاه الانفعالي نحو سلوك التفحيط، وبعد النزعة للقيام بسلوك التفحيط. ومقياس توكيد الذات وهو مقياس أحادي البعد مكون من (23) عبارة تقيس توكيد الذات، وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود اتجاهات نفسية إيجابية ومرتفعة نحو سلوك التفحيط لدى المراهقين بالمرحلة الثانوية، وكشفت نتائج الدراسة عن وجود علاقة ارتباطية إيجابية دالة إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين درجات أفراد عينة الدراسة على أبعاد مقياس الاتجاهات النفسية نحو سلوك التفحيط والدرجة الكلية لمقياس توكيد الذات، كما أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات الطلاب ذوي الاتجاهات النفسية الإيجابية المرتفعة نحو سلوك التفحيط ودرجات الطلاب ذوي الاتجاهات السلبية المنخفضة نحو سلوك التفحيط على الدرجة الكلية لمقياس توكيد الذات لصالح الطلاب ذوي الاتجاهات السلبية المنخفضة نحو سلوك التفحيط. الكلمات المفتاحية: الاتجاه النفسي؛ التفحيط؛ توكيد الذات؛ المراهقة؛ المرحلة الثانوية.

  • د. مريم بنت عبد الرحمن محمد الفالح
  • Reseived: 2020 Received in Revised Form: 2020 Accepted: 2020

هدف البحث بشكل رئيس إلى تصميم برنامج تدريبي قائم على الويب الدلالي، ودراسة فاعليته في تنمية قيم المواطنة الرقمية لدى طالبات السنة التأسيسية بكلية التربية (علم النفس- طفولة مبكرة- تربية خاصة) بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، وتم تطبيق البحث على عينة عمدية تمثلت في 247 طالبة من طالبات السنة التأسيسية بكلية التربية (علم نفس- طفولة مبكرة- تربية خاصة) وقد تمثل الحد الموضوعي للبحث في قيم المواطنة الرقمية- نمطي التعلم (برنامج تدريبي قائم على الويب الدلالي). وأتبع البحث المنهج التكنولوجي في تطوير المنظومات( منهج البحث التطويري)وذلك من خلال تطبيق نموذج للتصميم التعليمي في تطوير برنامج تدريبي قائم على الويب الدلالي، وتمثلت أدوات البحث في قائمة بقيم المواطنة الرقمية الواجب تنمتها وقائمة معايير تصميم برنامج تدريبي قائم على الويب الدلالي لتنمية قيم المواطنة الرقمية واختبار تقييم قيم المواطنة الرقمية، وتوصل البحث إلى نتائج منها أن البرنامج التدريبي القائم على الويب الدلالي يحقق فاعلية في تنمية قيم المواطنة الرقمية لدى طالبات السنة التأسيسية بكلية التربية بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، وتوصلت إلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات طالبات عينة البحث على اختبار قيم المواطنة وفقا لمتغير التخصص الاكاديمي، وأوصى البحث بمجموعة توصيات من أهمها إجراء بحوث لدراسة اتجاهات طلاب التعليم العالي حول قيم المواطنة الرقمية. وبحوث حول التحديات التي تواجهه تنمية قيم المواطنة الرقمية لدى الطلاب في التعليم العالي والتعليم العام. الكلمات المفتاحية: الويب الدلالي؛ المعايير؛ برنامج تدريبي؛ المواطنة الرقمية.

  • د. رسميه بنت فلاح بن قاعد العتيبي
  • Reseived: 2020 Received in Revised Form: 2020 Accepted: 2020

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن مستوى الرهاب لدى طالبات المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية، كما هدفت إلى الكشف عن العلاقة بين الاتجاه نحو التعليم الإلكتروني وبين الرهاب الاجتماعي لدى الطالبات، وقد اتبعت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي، وطبقت على عينة قوامها (200) طالبة، وقد قامت الباحثة ببناء مقياس التعليم الإلكتروني ومقياس الرهاب الاجتماعي، ومن الأساليب الإحصائية تم استخدام أسلوب الفا كرونباخ والتجزئة النصفية وإعادة التطبيق لحساب مدى ثبات الأدوات، ومعامل ارتباط بيرسون Pearson (سبيرمان – براون)، معامل جوتمان، وقد توصلت النتائج إلى وجود أن مستوى الرهاب لدى الطالبات مرتفع، كما توصلت إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة بين الاتجاه نحو التعليم الإلكتروني والرهاب الاجتماعي لدى الطالبات مرتفعي الرهاب. الكلمات المفتاحية: الاتجاهات؛ الرهاب الاجتماعي؛ التعليم الإلكتروني.

  • د. إيمان بنت محمد يوسف صالح
  • Reseived: 2020 Received in Revised Form: 2020 Accepted: 2020

إن الشريعة الإسلامية شريعة غنية بكل ما فيه خير البلاد والعباد، ولا تظهر نازلة محدثة إلا ووجد لها العلماء الأجلاء حكمًا مستنبطًا من أصول التشريع الإسلامي: الكتاب والسنة والإجماع والقياس، وغيرها من الأدلة، وغالبًا ما يجتمع العلماء في المجامع الفقهية والمراكز الإسلامية لتدارس حكم نازلة مستجدة فور وقوعها حتى لا تلتبس على الأمة أحكامها، وقد ظهرت العديد من المعاملات المالية المعاصرة التي استحدثت واستجدت وقام المختصون من فقهاء الأمة المعتبرين بإصدار أحكامها وفق قواعد وضوابط محكمة قد تخفى في أغلبها على عامة المسلمين، ومن أهم صور المعاملات المالية المعاصرة التي سنتناولها خلال هذا البحث: الأسهم والسندات، الأوراق النقدية والتجارية، التورق المصرفي، الإيجار المنتهي بالتمليك، التأمين، والمسابقات التجارية، ومن أهم النتائج والتوصيات تمثلت في أن الالتزام بالضوابط الشرعية عند إجراء العقود والمعاملات المالية المعاصرة يؤدي إلى التأكيد على أن الدين الإسلامي دين شامل وكامل وصالح لكل زمان ومكان من خلال قدرة المشرعين فيه على - تحقيق الخير والبركة والزيادة في الأموال والأرباح، ببركة تطبيق شرع الله تعالى، وسلامة واستقرار المعاملات بين الناس الخالية من الغش والغرر والجهالة والتدليس والربا، وأكل أموال الناس بالباطل، وتفيد علماء الأمة في كيفية ربط المفاهيم والقواعد والضوابط بالتطبيق العملي، وفي الإجابة عن الاستفسارات المالية المعاصرة، وبيان الجائز منها والمنهي عنه شرعًا، وتساعد هذه الضوابط كذلك في إعادة النظر في القوانين الاقتصادية والمالية والاستثمارية وما في حكمها في البلاد العربية والإسلامية ؛ لتتفق مع أحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية، وتساعد هذه الضوابط أيضا الأفراد والشركات والمؤسسات ورجال الأعمال ومن في حكمهم على أن يضعوا اللوائح المالية في ضوء الضوابط الشرعية وليس وفقًا لما يخالف شريعة الإسلام. الكلمات المفتاحية: ذكر؛ اسم الله تعالى؛ المفرد؛ دراسة تحليلية.

  • د. بدر بن ناصر بن محمد العواد
  • Reseived: 2020 Received in Revised Form: 2020 Accepted: 2020

يُعَدّ هشام بن الحَكَم من الشّخصيات المهمّة والمؤثّرة في تاريخ الفكر الإماميّ، فهو شيخ متكلِّمي الشّيعة في زمانه وأحدُ خواصّ أصحاب اثنين من أئمّتهم الاثني عشر، وبفضل مقدرته الكلاميّة وقُربه من الصّادق وثنائه عليه تبوّأ مكانًا مرموقًا في وقت وجيز من اعتناقه للتشيّع بعد أن كان جَهْمِيًّا، ولم يتوانَ الرّجلُ عن نُصرة مذهبه الجديد والدّفاع عنه؛ بالتّأليف تارةً، وبمناظرة خصومه تارةً أخرى حتى جرّه نَزَقُه إلى التّسبُّب بمقتل موسى الكاظم الذي كان من خواصّه ومن أبرز مَن ثبّتوا إمامتَه بعد وفاة أبيه، وقد حُفِظَت لنا كثيرٌ من آراء هشام، ومن أشنعها قولُه بــ(التّشبيه) وزعمُه (حدوث العلم الإلهيّ)، وهما شيئان طالما حاول علماء الإماميّة قديمًا وحديثًا التّنصّلَ من الاعتراف بصحّتهما عنه لعلمهم بما يلزم على ذلك من لمز لهم وطعنٍ في مذهبهم، وقد تمكّن الرّجل من إحداث تأثيرٍ سيئ للغاية في البِنية العقديّة الإماميّة، حيث أعاد هو وجماعة من معاصريه إحياء (نظريّة النّصّ والوصيّة) التي نادى بها قبلهم ابنُ سبأ، وبما أنّ هذا الإحياء أَمْلَتْهُ الظّروف العاصفة التي أعقبت وفاة جعفر الصّادق فقد أُعيدت صياغة النّظريّة بما يتوافق مع وضع الشِّيعة المضطرب، كما خطا بالتّشيُّع خُطوات أُخرى باتّجاه الغلوّ والانفصال عن بقيّة المسلمين حين ابتدع القول بــ(عصمة الأئمّة)، وأقدم على فتح باب الطّعن في الصّحابة وانتقاصهم وجرّأ الشِّيعة عليه بما لم يعهد من أوائلهم، وتبنّى فرية (تحريف القرآن) مدّعيًا عبث أيدي الصّحابة به زمن عثمان رضي الله عنه. الكلمات المفتاحية: هشام بن الحَكَم الرّافضي؛ الآراء الاعتقاديّة، الفكر الإمامي.

  • د. محمد طاهر تيقمونين
  • Reseived: 2020 Received in Revised Form: 2020 Accepted: 2020

يُعنى هذا البحث بتطبيق قاعدة اعتبار المآلات ونتائج التصرفات على مسائل الاعتقاد عند أعلام جمعية العلماء المسلمين بالجزائر، فتم التعريف بالمآلات وبيان أهميتها ودلائل النظر فيها، وشروط اعتبارها، وتطبيقات ذلك على مسائل الاعتقاد عند أعلام جمعية العلماء المسلمين بالجزائر، ومن ذلك: بيان ركن العبادة، وحكم بناء المساجد على القبور، والابتداع في تحديد صلوات وأوراد محدثة، والبيعة لشيخ الطريقة وإعطاء العهد والميثاق، وحكم انتصاب شيوخ الطرق للتوسط بين الله وعباده في قبول التوبة، وتصديهم للدعوات، ومثل هذه الدراسات تفتح المجال أمام طلاب العلم لتسجيل موضوعات أكاديمية في أثر النظر في المآلات على مسائل الاعتقاد لدى عالم من العلماء، أو هيئة من الهيئات العلمية، أو نحو ذلك. الكلمات المفتاحية: المآلات؛ نتائج التصرفات؛ جمعية العلماء المسلمين الجزائريين؛ العبادة؛ الطرق الصوفية.

  • د. سعيد بن أحمد بن علي آل عيدان الزهراني
  • Reseived: 2020 Received in Revised Form: 2020 Accepted: 2020

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خير الأنبياء المرسلين وبعد: فقد كان موضوع هذا البحث: دلالات آيات الأحكام من سورة البقرة على المسائل الأصولية، وكان غرضي منه الاستدلال على المسائل الأصولية بالآيات القرآنية من سورة البقرة، حيث أورد المسألة الأصولية حسب تبويبها الأصولي، ثم أعرف بها تعريفا موجزًا، ثم أسرد الشواهد عليها من سورة البقرة، مع ذكر وجه الدلالة من كل شاهد، وسبب بحثي هذا: قلة ما يستشهد به الأصوليون من الآيات على المسائل الأصولية في كتبهم، مما جعل طالب علم أصول الفقه أكثر جمودًا على النظريات العقلية والتطبيقات الفروعية، ومفتقرًا إلى النصوص الشرعية التي هي الأساس في البناء والفهم والتطبيق، وجاءت خطة البحث في مقدمة وأحد عشر فصلًا، وتحت كل فصل عدة مباحث ومطالب بحسب الحاجة إلى ذلك. الكلمات المفتاحية: دلالات؛ آيات؛ الأحكام؛ سورة البقرة؛ المسائل الأصولية.