مجلة جامعة الباحة للعلوم الإنسانية

مجلة جامعة الباحة للعلوم الإنسانية

ناشر الأصول

  • أ. د. ماهر ذيب أبو شاويش
  • Reseived: 2019 Received in Revised Form: 2019 Accepted: 2019

يتناول البحث قادحتين من قوادح الشهادة في الفقه الإسلامي، وهي الغفلة، وكثرة الغلط، ويهدف البحث إلى بيان مدى تأثير الغفلة وكثرة الغلط على الشهادة، واعتبارها سبباً لردِّها. وقد درج الفقهاء من أصحاب المذاهب الفقهية المعتبرة على اعتبار الغفلة وكثرة الغلط من القوادح التي تؤثر في الشهادة، والأصل أنّ الشهادة المعتبرة، والتي يعتدّ بها، ويبنى عليها الحكم القضائيّ، هي الشهادة التي تخلو عمّا يوجب التهمة في الشاهد، ووجود ما يوجب تيقظه وتحرزه، وهذا يستلزم التعريف بالغفلة وكثرة الغلط، وحقيقتهما عند الفقهاء، وبيان حكم شهادتهما، وسبب ردّها، وبيان ما يستثنى قبوله من هذا النوع من الشهادات. وقد خلص الباحث إلى أنّ الغفلة وكثرة الغلط مؤثّرة في ردّ الشهادة؛ لمحل التهمة، إلا إذا كان الغلط أو الغفلة نادرة. الكلمات المفتاحية: الغفلة، الغلط، الشهادة.

  • أ. د. ماهر ذيب أبو شاويش
  • Reseived: 2019 Received in Revised Form: 2019 Accepted: 2019

يتناول البحث قادحتين من قوادح الشهادة في الفقه الإسلامي، وهي الغفلة، وكثرة الغلط، ويهدف البحث إلى بيان مدى تأثير الغفلة وكثرة الغلط على الشهادة، واعتبارها سبباً لردِّها. وقد درج الفقهاء من أصحاب المذاهب الفقهية المعتبرة على اعتبار الغفلة وكثرة الغلط من القوادح التي تؤثر في الشهادة، والأصل أنّ الشهادة المعتبرة، والتي يعتدّ بها، ويبنى عليها الحكم القضائيّ، هي الشهادة التي تخلو عمّا يوجب التهمة في الشاهد، ووجود ما يوجب تيقظه وتحرزه، وهذا يستلزم التعريف بالغفلة وكثرة الغلط، وحقيقتهما عند الفقهاء، وبيان حكم شهادتهما، وسبب ردّها، وبيان ما يستثنى قبوله من هذا النوع من الشهادات. وقد خلص الباحث إلى أنّ الغفلة وكثرة الغلط مؤثّرة في ردّ الشهادة؛ لمحل التهمة، إلا إذا كان الغلط أو الغفلة نادرة. الكلمات المفتاحية: الغفلة، الغلط، الشهادة.

  • د. مشعل حميد اللهيبي
  • Reseived: 2019 Received in Revised Form: 2019 Accepted: 2019

يهدف هذا البحث بدراسة هذا الحديث دراسة حديثية، وبيان ما اشتمل عليه من فوائد، ومسائل علمية، من حيث تخريجه، وبيان تبويبات المحدثين عليه، مع شرحه شرحاً وافياً، مع الإشارة إلى مناسبة ختم البخاري- رحمه الله- صحيحه بهذا الحديث، مع ذكر بعض الأحاديث الأفراد في صحيح البخاري، والرد على من اشترط في الحديث الصحيح أن يكون عزيزاً، ثم ذكر الأحاديث الواردة في فضائل التسبيح والتحميد، وبيان الأعمال التي يثقل بها الميزان يوم القيامة، وقد سلكت في هذا البحث المنهج التحليلي، وخلصت إلى عدة نتائج من أهمها: إن وجود الغرائب والأفراد في الصحيحين أمر نادر، ومن ادعى أن كل ما في الصحيحين مشهور وليس فيها شئ من الغرائب فقد خالف الواقع، وخالف الحقيقة العلمية، وكذلك ليس من شرط الحديث الصحيح أن يكون عزيزاً، ولعل من أهم التوصيات: أن كثيراً من الأحاديث تحتاج إلى بسط وافر في شرحها لما تضمنته ألفاظها من حكم وأحكام، وأن من واجب المتخصصين تقريب السنة إلى عموم الأمة. الكلمات المفتاحية: حديث، تخريج، الغرائب، التسبيح، التحميد، الميزان.

  • د. إيمان بنت محمد مدني
  • Reseived: 2019 Received in Revised Form: 2019 Accepted: 2019

تعدّ دراسة الفصيح في اللغة من الدراسات الأصيلة التي تبنى عليها الأحكام اللغوية والنحوية والأدبيّة ولذلك حظيت باهتمام علماء اللغة منذ القدم. وانبرى العلماء الأوائل يدرسون صيغ العربية ومفرداتها ويفاضلون بين مستوياتها في الفصاحة، واختلف بعضهم في الحكم الدقيق بين الفصيح والأفصح، أو بين مراتب الكلم. وكان من أوائل من اهتمّ بتحديد طبيعة اللفظ وجمعه وتصنيفه وفق مستويات الفصاحة علمان من أعلام البصرة، وهما: أبو زيد الأنصاري "ت215ه" والأصمعي "ت216ه"، أمّا أبو زيد فقد توسّع في مقاييسه، وقد روى- فيما ذكره علماء اللغة- ثلثي اللغة، وأخذ عليه علماء اللغة عدم التفريق بين الضعيف والقوي أو الفصيح والأفصح منه. وكان له منهج لغوي يختلف عن معاصره الأصمعي الذي تشدّد في رواية اللغة والفصيح منها خاصّة، ولم يكن ليقبل بالضعيف أو الشاذ أو المولّد، فلم يأخذ الفصيح إلاّ من العرب الخُلَّص وقد تفرّد بمنهج في الفصيح لم يلقَ كثيراً من النقد عند علماء اللغة بعده. وقد حاولت في هذا البحث أن أرصد مذهب هذين العلمين في دراسة الفصيح من خلال أمثلة حفلت بها مصادر اللغة، مستخلصة منها مستويات الفصاحة عندهما، ودراسة الفصيح عند علمين بارزين من أعلام اللغة يحتاج إلى اتِّساع في البحث، وقد يكون هذا البحث قد ألمّ بأبرز الجوانب اللغوية التي تبين مستوى الفصاحة عند أبي زيد الأنصاري والأصمعي. الكلمات المفتاحية: مستويات الفصاحة؛ أبو زيد الأنصاري؛ الأصمعي.

  • د. عماد متولي أحمد ناصف
  • Reseived: 2019 Received in Revised Form: 2019 Accepted: 2019

هدف البحث إلى الكشف عن إدراك طلبة كلية التربية بجامعة الباحة للمناخ الدراسي وعلاقته بانفعالات الإنجاز، واشتملت أدوات البحث على مقيـاس إدراك المناخ الدراسي، ومقيـاس انفعالات الإنجاز من اعداد الباحث.وتكونت عينة البحث من (200) طالباً وطالبة من طلبة كلية التربية بجامعة الباحة بالمملكة العربية السعودية بشطريها البنين والبنات من تخصصاتها الدراسية المختلفة، وذلك خلال الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2017/2018م،وتتراوح أعمارهم ما بين (18-21) عاماً، بمتوسط (19.75)،ومقسمين بالتساوي إلى طلاب (ن=100) وطالبات (ن= 100)، وتم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي بحدوده الإحصائية للتحقق من صحة الفروض، وأسفرت نتائج البحث عن وجود ارتباط دال سالب بين أبعاد إدراك الطلاب عينة البحث للمناخ الدراسي وانفعالات الإنجاز (الملل والغضب – الخجل والقلق – اليأس) والدرجة الكلية، وارتباط موجب مع بعد (الفخر والاستمتاع)، كذلك وجود فروق ذات دلالة احصائية فى متوسطات درجات الطلبة الذكور والإناث في إدراك المناخ الدراسي حيث كانت قيمة"ت" دالة إحصائياً لصالح الطلاب الذكور في الإتجاه الأفضل، كما توصلت النتائج لوجود فروق ذات دلالة احصائية فى متوسطات درجات الطلبة الذكور والإناث في انفعالات الإنجاز حيث كانت قيمة"ت" دالة إحصائياً لصالح الإناث في الاتجاه الأفضل، وعدم وجود فروق ذات دلالة احصائية فى متوسطات درجات إدراك طلاب وطالبات كلية التربية بجامعة الباحة للمناخ الدراسي تبعاً للتخصص،وتوصلت أيضا الي عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية فى متوسطات درجات طلاب وطالبات الكلية لانفعالات الإنجاز تبعاً للتخصص،وجميعها عند مستوى دلالة (0.01). الكلمات المفتاحية: إدراك الطلبة؛ المناخ الدراسي؛ انفعالات الإنجاز؛ جامعة الباحة.

  • د. سعيد بن عبدالله القرني
  • Reseived: 2019 Received in Revised Form: 2019 Accepted: 2019

لم تحظ صورة الآخر في الشعر العربي بدراسات مستفيضة على الرغم من أهميتها،وظلت صورة الآخر غامضة لاسيما أن مفهوم "الآخر" ذاته يشمل كل من يغاير الذات على الإطلاق، وتختلف صورة الآخر عند الشاعر الأول عنها لدى الشاعر الثاني، فتأبط شراً يصور صدامه مع الحياة في صورة صدامه مع الغول، والبحتري يصور هذا الصدام في صورة صراعه مع الذئب، ولكن التجربة المعاشة في النصين تكاد تكون متماثلة، ويتمثل صدام الشاعر تأبط شراً مع الغول صداما ميتولوجيا باعتبار الغول كائنا خرافيا يتصف بالبشاعة والوحشية والضخامة وغالبا ما يتم إخافة الناس بقصصه. لهذا وظف من لدن تأبط شراً، فهو صدام بين ثنائية تضادية تجلي الماضي التام والحاضر غير التام. إن الصدام بينه وبين الحياة ممثلاً في الشيخوخة يحيله إلى الارتداد بالذاكرة للخلف ليذكر نمطاً من أنماط البطولة، ذلك النمط الذي يختفي معه الشعور بالعجز، ويحل محله الشعور بالقوة والفروسية، بينما نجد الصدام الداخلي في صورة الآخر عند البحتري يتمثل في الصدام بين تملك الحياة وامتلاك القدرة على مواجهة التحديات للوصول إلى المبتغى المادي والعاطفي. إنه صدام دائم لخلق توازن طبيعي بين الأنا المتطلعة إلى تحقيق الذات، والآخر المتحدي لهاته الأنا، ويصل الصدام إلى ذروته عندما تتحد الذات المحبة مع الذات الراحلة ليتولد من القرب العذاب، ومن الاتحاد الفرقة والأسى. الكلمات المفتاحية: الصدام الداخلي؛ صورة الآخر؛ الشعر العربي؛ تأبط شرًا؛ البحتري.

  • د. مريم بنت أحمد الخالد
  • Reseived: 2019 Received in Revised Form: 2019 Accepted: 2019

يتعلق هذا البحث بتحقيق مخطوط من كتاب البدر المنير الساري، المتعلق بشرح أهم كتب الحديث وأصحها على الإطلاق ألا وهو صحيح الإمام البخاري، والذي يعود للقرن الثامن الهجري، للإمام عبد الكريم بن عبد النور بن منير الحلبي الحنفي المتوفى سنة (735 ه)، وكان الهدف من التحقيق، استخراج المخطوط من بطون الكتب، وإظهار تلك الثروة الفكرية للنور، وإثراء المكتبـة الإسلامية بشرح نفيس من شروح سلفنا الصالح، بالإضافة لكون التحقيق العلمي ضرورة لإخراج الكتاب للقراء والباحثين خالياً من التصحيف والتحريف ليخرج النص صحيحاً قدر الإمكان فيعم النفع به، وقد خلصت الباحثة إلى أن: الجزء الموجود من المخطوط يشير إلى شرح مميز من شروح صحيح البخاري، ذا جودة عالية من حيث النظم وسلاسة المعنى، وتنوع مادته العلمية وشمولها، بالإضافة إلى اهتمام الشارح بنقل آراء العلماء موثقة لقائليها تارة ولكتبهم تارة أخرى، مع عناية بذكر المفردات اللغوية والإعرابات النحوية، والفوائد الحديثية، ولطائف الأسانيد، وغيرها، وأوصت الباحثة: بتوجيه نظر طلاب العلم من الباحثين والباحثات للمبادرة بتحقيق المخطوطات وإخراج تلك الكنوز المدفونة للنور، ففيها نفع كبير للمكتبة الإسلامية وللمسلمين. الكلمات المفتاحية: خطوط؛ البدر المنير؛ صحيح البخاري؛ قطب الدين الحلبي.

  • د. عبدالخالق محمد عبدالخالق أحمد د. سعود بن ملوح العنزي
  • Reseived: 2019 Received in Revised Form: 2019 Accepted: 2019

تدور مشكلة هذا البحث حول ما يتعلق بمتاع منزل الزوجية من حيث التأصيل الفقهي له، وبيان الأحكام المتعلقة به في ابتداء الزواج وحال قيامه وعند انتهائه لأي سبب من الأسباب، ولقد تناول الفقهاء القدامى هذا الموضوع في كتبهم بصورة متفرقة يعسر معها ضبطه أو الإلمام به، كما أنه لم يحظ بالعناية التي يستحق عند المحدثين منهم؛ ونظراً لأهميته في تعلقه بالأسرة المسلمة من حيث تجهيز مكان إقامتها، وتحديد المشكلات الناتجة عنه، والعمل على إيجاد الحلول المناسبة لها، فقد جاء هذا البحث لإبراز الأحكام المتعلقة بمتاع منزل الزوجية في ابتداء الزواج وحال قيامه وعند انتهائه، والمساهمة في حل المشكلات الحاصلة بسببه، وذلك من خلال بيان أقوال الفقهاء وأدلتهم في ذلك، وقد توصل هذا البحث، إلى أن التجهيز مسؤولية الزوج، وليس من مسؤولية الزوجة أو أبيها، كما أنه ليس من حق الزوج أن يلزم الزوجة أن تمكنه من الانتفاع بما تجهزت به من مالها، إلّا أن يكون ذلك تطوّعاً منها، بالإضافة إلى أنه يلزم من أتلف منهما المتاع أو بعضه عمداً الضمان فيما ليس له حق فيه، وأنه عند اختلافهم في المتاع، يكون الرجوع في ذلك إلى البينة، ثم إلى العرف، ثم إلى ما يشهد به الظاهر لأحدهما. الكلمات المفتاحية: الأحكام؛ منزل؛ الزوجية؛ دراسة فقهية.

  • د. أمل محمد صالح شعيب الأستاذة/ مي عبد القدوس أبو السمح
  • Reseived: 2019 Received in Revised Form: 2019 Accepted: 2019

تتفاوت الطرق السريعة حول العالم في قدرتها على جذب المستهلكين من خلال اللوحات الإعلانية ويعد الطريق السريع الرابط بين مكة وجدة من أهم الطرق السريعة لاستهدافه فئات مختلفة من مواطنين، ومقيمين ومعتمرين وحجاج. ولندرة الأبحاث التي تعنى بدراسة اللوحات الإعلانية التي تستهدف الحجاج بصفة خاصة في هذا الطريق هدفت هذه الدراسة إلى تحليل تلك اللوحات وعددها واحد وستون (٦٠) لوحة من خلال دراسة أسلوبية تبرز خصائصها اللغوية منتهجة منهج كريستال وديفي (١٩٦٩). وقد أظهرت هذه الدراسة أبرز المزايا اللغوية التي تتسم بها الإعلانات موضع الدراسة في مخاطبتها المستهلكين من ضيوف الرحمن. كالجمع بين اللغتين العربية والإنجليزية في الإعلان ذاته، سواءً باستخدام الترجمة أو الكتابة الحرفية، واستخدام الإنجليزية بوصفها لغة مشتركة، وغياب الصور البيانية، واستخدام العربية الفصحى وغياب اللهجة المحلية. وانتهت الدراسة لبعض التوصيات التي ينبغي لكتاّب المحتوى الإعلاني أخذها بعين الاعتبار كدمج الترجمة أو الكتابة الحرفية الإنجليزية في كافة الإعلانات العربية، والاستخدام الإلزامي للأرقام العربية، واستخدام الخطوط ذات الأحرف الكبيرة والألوان المتباينة. الكلمات المفتاحية: اللوحات الإعلانية، طريق مكة-جدة السريع، لغوية، مناظر لغوية، حجاج بيت الله الحرام، تحليل أسلوبي.

  • د. خيري عبد الفتاح حبيب عبد العزيز د. عبد الرحمن عبد الله عمر
  • Reseived: 2019 Received in Revised Form: 2019 Accepted: 2019

تعنى الدراسة بجوانب التخطيط الإداري، ويُعَدُّ التخطيط ضرورةً من ضرورات الحياة للإنسان، وذلك بسبب خوفه المستمر من المجهول، والأخطار، والكوارث التي تحدق به؛ لذا حتَّمت عليه الظروف توخي الحيطة والحذر لمواجهة ذلك المجهول، فبدأ يُخطط لنشاطاته المختلفة؛ للتغلُّب على ذلك المجهول وما يتعلق به من متغيرات وتقلبات في ظروف البيئة الطبيعية التي يعيش فيها؛ من تعاقب الليل والنَّهار، وتتابع الفصول الأربعة صيفًا وشتاءً، وربيعًا وخريفًا؛ لذا فالإنسانُ يَهدف بالتخطيط إلى تنظيم شؤون حياته، ولتطويع المستقبل المجهول لأهدافه وأغراضه. ولقد اهتمَّت الحكومات والمنظَّمات بالتخطيط كوسيلة للتحكم في ظروف المستقبل؛ لتسخيرها لمشروعاتِها وأهدافها عن طريق تَحديد الأهداف، ووضع السياسات، وتصميم البرامج، وتحديد الخطوات والإجراءات والقواعد في إطار زمني محدد، فالتخطيط يُساعد على عدم ترك الأمور والأحداث لعامل الصُّدفة أو الصواب والخطأ، فهو: "تحديد سابق لما سيتم عمله، وتحديد لخط سير العمل في المستقبل، يضم مجموعة منسجمة ومتتابعة من العمليات؛ بغرضِ تَحقيق أهداف معينة"، فالتخطيط الإداري الإسلامي هو "عملية التفكر والتدبر والاجتهاد من قبل الفرد أو الجماعة فى الأخذ بالأسباب الشرعية والاستفادة من دروس الماضي والحاضر لوضع التدابير اللازمة لمواجهة المستقبل، مع التوكل على الله فيما قدر من نتائج لتحقيق أهداف تتفق مع مقاصد الشريعة الإسلامية أو لا تتعارض معها"، كما تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على المنظور الإسلامي لمفهوم التخطيط الإداري، وإبراز خصائص التخطيط الإداري في صورة إسلامية، وبيان تأثير الجانب العقدي والإيماني على التخطيط الإداري، والمساهمة في إضافة معلومات مهمة عن التخطيط الإسلامي من أجل تكوين مادة علمية متكاملة مستقلة في مكتبة الإدارة الإسلامية. الكلمات المفتاحية: التخطيط الإداري؛ الفكر الإسلامي.

  • د. نورة بنت فهد العيد
  • Reseived: 2019 Received in Revised Form: 2019 Accepted: 2019

فقد استعرضت في هذا البحث أهم القواعد النبوية في معالجة مشكلة الإدمان عند الشباب، وهي بمثابة العلاج الناجع لمن أراد أن يعود بنفسه إلى هدي الإسلام، مسترشدا بسنة خير الأنام صلى الله تعالى عليه وآله وسلم. ويمكن إجمال نتائج هذا البحث في أن السنة النبوية قد أولت الشباب العناية التامة، والرعاية الفائقة: توجيها، وتعليما، وضمانا للاستقامة، وأن هداية الله تعالى هي أهم قواعد الوقاية من التردي في مهاوي المخدرات، والإدمان. فالله خير حافظا وهو أرحم الراحمين، وأن الإيمان بالقدر يوجب العمل، وترك الاتكاء على المكتوب، فإن التوكل عمل للقلوب، ولا بد من مقارنتها بعمل الجوارح، وأن النية الصادقة، والإرادة القوية أساس التغير، وطريق التقدم، والرقي، وأن جهاد النفس هو الجهاد الأكبر، والنجاح فيه هو الهدف الأسمى، أن ترك الإدمان في مكنة العباد، وتحت استطاعتهم، وأن الصحبة الصالحة خير سبيل للوقاية، والصحبة الطالحة أقرب طريق إلى الضياع، والحث على مجالسة الأخيار، والاستفادة منهم، وتجنب الأشرار، وترك التعامل معهم، وأن الإسلام لم يحرم إلا ما كان ضرره آكد، وخطره محقق. الكلمات المفتاحية: القواعد النبوية؛ معالجة مشكلة الإدمان؛ الشباب.

  • د. صالح بن فريح البهلال
  • Reseived: 2019 Received in Revised Form: 2019 Accepted: 2019

من المسائل التي اختلف فيها أهل العلم، حكم أكل الضبع، والمعول فيها على حديث واحد؛ يدور هذا البحث في فلكه، ويصب في ثبجه، وهو حديث جابر بن عبدالله -رضي الله عنهما-، ومن أسباب دراسته أن الحكم الوارد فيه يتعلق بباب الأطعمة، وهو باب عني الشرع بأهميته، وحث المكلف على تحري الحلال فيه، والشيء يعظم بحسب ما يتعلق به، لم يتم الوقوف على من درسه دراسة مفصلة، أن الحديث قد اختلف في تصحيحه وتضعيفه، وفي إثبات بعض ألفاظه فأردت بحكم التخصص أن أتبين صحته من ضعفه، وأتبين الثابت من لفظه من غير الثابت، وتجلية علة إباحته عند المبيحين، وسبب استثنائه من السباع، ثبوت حديث جابر في إباحة أكل الضبع، وأن الطعون الموجهة له يمكن الجواب عنها، وأن الراجح إباحة أكل الضبع، وأن العلة في استثناء الضبع من السباع ليست ظاهرة، وغاية ما على المكلف في ذلك هو التسليم والانقياد لأحكام الشرع. الكلمات المفتاحية: أكل الضبع؛ دراسة حديثية فقهية.

  • د. سارة نجر ساير العتيبي
  • Reseived: 2019 Received in Revised Form: 2019 Accepted: 2019

القصة القرآنية تخضع للغرض الديني، فهي وسيلة من وسائل القرآن لتبليغ الدعوة الدينية، لهذا جاءت أحداثها دينية تهدف إلى إرساء السنن الإلهية في الكون، وهنا يبرز دور المكان وأثره على بناء قصة موسى. فللمكان أثر في بناء قصته وتركيبها، واهتم البحث بقصة موسى عليه السلام لأهمية المكان وتعدده فيها، فبدأ البحث بتعريف المكان لغة واصطلاحاً، والفرق بين المكان في القرآن والقصة الحديثة، وتلاه مبحث يتناول القصة القرآنية وأهدافها والقصة الروائية الحديثة والفرق بينهما، وتناول المبحث الثالث جماليات المكان من إبداع قرآني في تنوع القصة وبنائها من بناء متتابع أو مكرر وغير ذلك، وتناول المبحث الرابع الجانب الصوتي وأثره، ودراسة التركيب الصرفي للكلمة وبيان المعنى الذي تؤديه صيغتها، وفي المبحث الأخير نتناول الفضاء الدلالي، الذي يشير إلى الصورة التي تخلقها لغة القص وما ينشأ عنها من بُعد بالدلالة المجازية، ويخلص البحث لنتائج اختلاف الهدف والغاية بين القصة القرآنية القصة الحديثة، القصة القرآنية لا تعتمد على هيكل محدد كالقصة لها هيكل محدد، تستخدم القصة القرآنية بعضاً من خصائص القصة الحديثة، يختلف دور المكان في القصة الحديثة عن القرآن، يختلف مدلول كثير من الألفاظ في قصة موسى عن مواطن أخرى في آيات القرآن. الكلمات المفتاحية: المكان؛ الدلالة الرمزية؛ القصص القرآني؛ قصة موسى.