مجلة جامعة الباحة للعلوم الإنسانية

مجلة جامعة الباحة للعلوم الإنسانية

ناشر الأصول

  • د. مرضي بن غرم الله الزهراني
  • Reseived: 2019 Received in Revised Form: 2019 Accepted: 2019

سعت الدراسة إلى التعرف على مستوى الكفاءة الذاتية في القراءة وعلاقتها باستخدام استراتيجيات القراءة لدى طلاب وطالبات الصف الثالث الثانوي بمنطقة مكة المكرمة لتحقيق ذلك الهدف استخدم المنهج الوصفي، وتم استخدام مقياسين، هما:مقياس الكفاءة الذاتية في القراءة، ومقياس استراتيجيات القراءة قيس صدقهما، وثباتهما، ثم طبقا على عينة عشوائية تكونت من (972) طالبا وطالبة من طلاب وطالبات الصف الثالث الثانوي بمكة المكرمة المنتظمين في عام 1437هـ - 2017م، ولتحليل بيانات الدراسة استخدمت، النسب المئوية والمتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، واختبار (ت) للعينات المستقلة Independent- Samples T Test، واختبار ليفين Levenes لقياس التجانس، واختبار تحليل التباين أحادي الاتجاه (One- way ANOVA) ومعامل ارتباط بيرسون، واختبار (Scheffe) للمقارنات البعدية.وكشفت نتائج الدراسة عن أن مستوى الكفاءة الذاتية في القراءة لدى طلاب وطالبات الصف الثالث الثانوي قد جاء مرتفعا، كما ان استخدام الاستراتيجيات القرائية جاء في المستوى المرتفع، وأن أكثرها استخداما هي الاستراتيجيات المعرفية، يليها استراتيجيات ما وراء المعرفة، وجاءت الاستراتيجيات التعويضية في المرتبة الثالثة، كما كشفت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية موجبة بين الكفاءة الذاتية في القراءة واستخدام استراتيجيات القراءة، و توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الكفاءة الذاتية في القراءة واستخدام استراتيجيات القراءة تعزى لاختلاف مستوى التحصيل الدراسي، وأشارت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الكفاءة الذاتية في القراءة واستخدام استراتيجيات القراءة تعزى لاختلاف درجة اختبار القدرات، واختلاف النوع الاجتماعي(ذكور- إناث) عدا في استخدام الاستراتيجيات التعويضية لصالح ذوي المستوى الأقل من المتوسط، ولصالح الإناث.وأشارت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لاختلاف نوع النظام الدراسي (فصلي – مقررات) بينما وجدت فروق في استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة تبعا لاختلاف التخصص الدراسي (علمي – أدبي)لصالح التخصص العلمي. كما كشفت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية موجبة بين الكفاءة الذاتية في القراءة واستخدام استراتيجيات القراءة. وقدمت الدراسة عدداً من التوصيات للقائمين على تعليم اللغة العربية في التعليم العام، ومعلمي اللغة العربية، ومشرفيها، واقترحت بعض الدراسات ذات الصلة بموضوعها. الكلمات المفتاحية: الكفاءة الذاتية في القراءة؛ استراتيجيات القراءة؛ طلاب الصف الثالث الثانوي.

  • د. راشد بن ظافر الدوسري
  • Reseived: 2019 Received in Revised Form: 2019 Accepted: 2019
  • doi

هدفت الدراسة للتعرف على عناصر العملية التعليمية، والكشف عن أساليب التعليم، وتحديد آداب المعلم والمتعلم، والتعرف على مبادئ التعليم المتضمنة في قصة موسى والخضر عليهما السلام في سورة الكهف، واعتمدت الدراسة على المنهج الاستنباطي، وتوصلت الدراسة لنتائج، منها: أن قصة موسى والخضر عليهما السلام في سورة الكهف تضمنت عناصر العملية التعليمية الآتية: الأهداف، والمتعلم، والمعلم، والأنشطة التعليمية، وأدوات التعلم ــ وسائل التعليم، ومن أساليب التعليم المتضمنة في القصة: الرحلة العلمية، والحوار والمناقشة، والممارسة العملية، الإلقاء والمحاضرة، وضرب الأمثال، واشتملت على آداب للمعلم، منها: الإقرار بأن العلم من الله عزوجل، والتواضع، والصبر على المتعلم، والرفق به، كما اشتملت على آداب للمتعلم، منها: الرغبة في العلم والحرص على طلبه، وبذل الوقت والجهد في سبيله، والتواضع للمعلم، وطاعته، والبعد عن الاغترار بما وصل له المتعلم من علم، وقد أوصت الدراسة بتوصيات، منها: أهمية مدارسة القرآن الكريم، ومن الضروري مراجعة القصص القرآني؛ لاستنباط ما يحيوه من مبادئ وأساليب وآداب تعليمية، بغية تفعيلها في الواقع التعليمي، وضرورة التأصيل العلمي لمصدري التربية الإسلامية، والتأكيد على أهمية التكامل بين عناصر العملية التعليمية، والصبر على المتعلم، والرفق به، والتلطف معه، والتجاوز عن أخطائه. الكلمات المفتاحية: الأبعاد التعليمية؛ القصة القرآنية؛ موسى والخضر عليهما السلام.

  • د. هند محمد عبدالله الأحمد
  • Reseived: 2019 Received in Revised Form: 2019 Accepted: 2019
  • doi

هدفت الدراسة إلى التعرف على الأسس النظرية لثقافة العمل الحر لدى الشباب والمدرسة الثانوية، إضافة إلى الكشف عن اتجاهات طلاب المدرسة الثانوية بمدينة الرياض نحو ثقافة العمل الحر، وكذلك معرفة الفروق ذات الدلالة الإحصائية-إن وجدت- في اتجاهات الطلاب وفقاً لمتغير التخصص (علمي، أدبي)، والتوصل إلى الرؤية المقترح لدور المدرسة الثانوية في تنمية اتجاهات الطلاب نحو ثقافة العمل الحر. ولتحقيق أهداف الدراسة تم إتباع المنهج الوصفي بأسلوبية الوثائقي والمسحي، كما تم إعداد مقياس لقياس اتجاهات طلاب المدرسة الثانوية نحو ثقافة العمل الحر. وأسفرت الدراسة عن عدد من النتائج من أبرزها: أنه ثمة علاقة بين التحولات الاجتماعية والثقافية والاقتصادية العالمية والمحلية والاتجاه نحو العمل الحر واختياراته وقيمته، كما أن اتجاهات طلاب المدرسة الثانوية بمدينة الرياض نحو ثقافة العمل الحر جاءت متوسطة، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات طلاب المدرسة الثانوية بمدينة الرياض نحو ثقافة العمل الحر وفقاً لمتغير التخصص لصالح التخصص العلمي. وفي ضوء نتائج الدراسة تم التوصل إلى الرؤية المقترح لدور المدرسة الثانوية في تنمية هذه الاتجاهات والتوصيات والمقترحات. الكلمات المفتاحية: اتجاهات الشباب، ثقافة العمل الحر، طلاب المدرسة الثانوية.

  • د. مسفر أحمد مسفر الوادعي
  • Reseived: 2019 Received in Revised Form: 2019 Accepted: 2019

هدفت الدراسة إلى التعرف على دور معلم العلوم الشرعية في تعزيز مفاهيم المسؤولية المجتمعية لدى طلاب المرحلة الثانوية من من وجهة نظر مشرفي العلوم الشرعية بمنطقة عسير، وقد استخدم الباحث المنهج المختلط والذي يهدف إلى جمع بيانات كمية ونوعية من عينة الدراسة بناء على أداتها في دراسة واحدة، وقد استخدم أكثر تصاميم المنهج المختلط شيوعاً في البحوث النفسية والتربوية وهو ما يُعرف بالتصميم التفسيري ويتم في المرحلة الأولى من هذا التصميم جمع بيانات كمية، أما جمع البيانات النوعية فيأتي في المرحلة الثانية للمساعدة في تفسير النتائج الكمية وشرحها وتعميقها، ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث بإستخدام أداتين إحدهما كمية وهي عبارة عن الاستبانة تناولت أربعة محاور رئيسية هي: مسؤولية الطالب تجاه أسرته، وتجاه مدرسته، تجاه مجتمعه، وتجاه وطنه، حيث طُبقت على عينة مكونة من (120) مشرفاً تربوياً من مشرفي العلوم الشرعية بمنطقة عسير، كما استخدم الباحث أداة أخرى كيفية تفسيرية لبيانات الاستبانة وهي عبارة عن مقابلة لتفسير وشرح وإيضاح العديد من نتائج الاستبانة، وقام الباحث باختيار عدد (10) مشرفين عشوائياً لجمع البيانات النوعية، وقد توصلت الدراسة فيما يتعلق بدور معلم الشرعية في تعزيز مفاهيم المسؤولية المجتمعية لدى طلاب المرحلة الثانوية تجاه أسرهم إلى أن معلم العلوم الشرعية يساهم بدرجة كبيرة في حث الطلاب على بر والديهم والإحسان إليهم، والحث على حفظ أسرار أسرهم، وتعميق العلاقة بين الابن والبنت من جهة ووالديهم من جهة أخرى من خلال تناولهم للمقررات الدراسية التي يقومون بتدريسها، كما ساهم في توجيه الطلاب بضرورة الحفاظ على وحدة الأسرة وتماسكها من خلال معاملة الأهل والأقارب بالحسنى المتمثلة في توقير الكبير واحترام الصغير،وصلة الأرحام والأقارب بشكل دوري. وكذلك إسهام معلم العلوم الشرعية في تعزيز المسؤولية الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية تجاه مدارسهم من خلال التأكيد على اختيار الصحبة الصالحة، واحترام أنظمة المدرسة وقوانينها، وإسهامه بدرجة متوسطة في توعية الطلاب بالقيم والمُثُل والأفكار السائدة في المجتمع، وتعزيز التفاعل الإيجابي مع قضايا المجتمع الاجتماعية والصحية والاقتصادية مع الأهمية البالغة لذلك، وساهم في التأكيد على الوحدة الوطنية والتلاحم والتكافل بين أفراد المجتمع، ونبذ كل ما من شأنه الإضرار بها كالإشاعات المغرضة. الكلمات المفتاحية: المسؤولية المجتمعية؛ طلاب المرحلة الثانوية؛ معلمو العلوم الشَّرعيَّة؛ مشرفو العلوم الشرعية الإسلامية.

  • د. غالي بن دهيران اللقماني
  • Reseived: 2019 Received in Revised Form: 2019 Accepted: 2019

هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى مفهوم الذات لدى طلاب المنح في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، ولغرض البحث اعتمد الباحث مقياس أبو لطيفة (2014) لمفهوم الذات بعد تقنينه على طلاب المنح، وتكوّن المقياس من (49) عبارة مقسمة على أربعة أبعاد: (الجسمي، الانفعالي، الاجتماعي، الأكاديمي)، واستخدم الباحث المنهج الوصفي، في حين تكوّنت عينة البحث من (584) طالباً من طلاب المنح في المرحلة الجامعية بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، وبعد المعالجة الإحصائية أظهرت الدراسة أن مستوى فهم الذات لدى طلاب المنح كان بمستوى متوسط على جميع أبعاد المقياس، عدا البعد الاجتماعي حيث جاء بمستوى مرتفع. وكشفت الدراسة عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية على الدرجة الكلية تبعاً لمتغير القارة، بينما كانت هناك فروق على البعد الأكاديمي تبعاً لمتغير القارة، وكانت الفروق لصالح طلاب أفريقيا، وأسفرت الدراسة عن ووجود فروق ذات دلالة إحصائية على الدرجة الكلية للمقياس وعلى الأبعاد: الانفعالي، والاجتماعي، والأكاديمي تبعاً لمتغير المعدل الدراسي، وكانت الفروق لصالح الطلاب ذوي تقدير ممتاز، في حين لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية على البعد الجسمي تبعاً لمتغير المعدل الدراسي. الكلمات المفتاحية: مستوى فهم الذات؛ الطلاب الدوليين؛ الجامعة الإسلامية.

  • د. أحمد حسن أحمد الفقيه
  • Reseived: 2019 Received in Revised Form: 2019 Accepted: 2019

نظرًا لأن برامج إعداد المعلمين قبل الخدمة في المملكة العربية السعودية لم تحظ بتقييم في ضوء المعايير المهنية للمعلمين التي حدَّدتها هيئة تقويم التعليم السعودية في عام 1437هـ؛ ولذا هدفت الدراسة الحالية إلى تقييم برنامج إعداد المعلمين بجامعة الباحة (الدبلوم العام في التربية) في ضوء المعايير المهنية للمعلمين في المملكة العربية السعودية. واُستخدم المنهج الاستكشافي لتحقيق هذا الهدف، وذلك بالاعتماد على استخدام الوثائق الرسمية، والاستبانة كأداتين لجمع البيانات، فحُلِّلتْ وثيقة المعايير المهنية للمعلمين في السعودية؛ لتحديد المعايير التي ينبغي تضمينها في برامج إعداد المعلمين قبل الخدمة. واُستخدمتْ الاستبانة، التي شارك فيها (124) طالبًا وطالبة من طلاب برنامج الدبلوم العام في التربية بجامعة الباحة؛ للتَّعرف على وجهة نظرهم حول توفر المعايير المهنية للمعلمين بالسعودية في برنامج إعدادهم. وبعد تحليل البيانات، تمَّ التوصل إلى تحديد المعايير المهنية للمعلمين في السعودية، بينما أظهرت نتائج الاستبانة أن توفر المعايير المهنية ببرنامج إعداد المعلمين في جامعة الباحة كانت بدرجة متوسطة للمعايير المهنية في مجال القيم المهنية ومسؤوليات المعلمين، ومجال المعرفة المهنية للمعلمين، ومتوفرة بدرجة قليلة لمجال الممارسة المهنية للمعلمين. وفي ضوء تلك النتائج، قُدمتْ مجموعة من التوصيات التي قد تُسهم في تطوير برامج إعداد المعلمين بكليات التربية في الجامعات السعودية في ضوء المعايير المهنية؛ إضافة إلى بعض المقترحات، المتضمنة إجراء مزيد من الدراسات لمناقشة قضايا متعددة تتصل بإعداد المعلم في ضوء المعايير المهنية لهم. الكلمات المفتاحية: مهنة التدريس، إعداد المعلم، المعايير المهنية للمعلمين، تقييم المعلمين، الجامعات السعودية.

  • رحمة محمد علي ثواب الشهراني
  • Reseived: 2019 Received in Revised Form: 2019 Accepted: 2019

تناولت هذه الدراسة القيادة التحويلية من منظور إسلامي، وهدفت إلى تأصيل معناها من القرآن الكريم وسيرة الرسول عليه الصلاة والسلام، باستعراض بعض الآيات التي تحمل معنى القيادة التحويلية، ثم توضيح ملامح السلوك القيادي التحويلي في شخصية النبي صلى الله عليه وسلم، وأخيراً الفائدة المرجوة من تطبيق القيادة التحويلية في المجتمع الإسلامي، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي والتاريخي الاستقرائي وتوصلت إلى عدد من النتائج أبرزها: لا يوجد علم من العلوم إلا وأصله موجود في كتاب الله عز وجل علمه من علمه وجهله من جهله وإن كان لعلماء الغرب السبق في التدوين النظري لمعنى القيادة التحويلية، فإن للمسلمين السبق في التطبيق العملي لها بدءا من رسول الأمة محمد عليه الصلاة والسلام، ولا يوجد قائداً تحويلياً اكتملت في شخصيته أبعاد القيادة التحويلية بشكل تام دون نقص إلا رسول الثقلين عليه الصلاة والسلام، ولا توجد القيادة التحويلية بهذا المسمى في القرآن والسنة، لكن وجدت معانيها وتطبيقاتها وممارساتها التي تدل عليها وفق تعاريف علماء القيادة لها. الكلمات المفتاحية: القيادة التحويلية؛ الجاذبية؛ الحفز الإلهامي؛ الاستثارة الفكرية؛ منظور الإسلامية.

  • د. فاطمة شعبان محمد عسيري د. سعيد سعد هادي القحطاني
  • Reseived: 2019 Received in Revised Form: 2019 Accepted: 2019

هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية برنامج تعليمي مقترح قائم على استراتيجيتي التخيل وتآلف الأشتات في تنمية مهارات كتابة قصص الأطفال لدى طالبات تخصص رياض الأطفال، ولتحقيق أهداف الدراسة اُستخدم المنهج شبه التجريبي؛ حيث صُمم لذلك اختبار مهارات كتابة قصص رياض الأطفال، والبرنامج التعليمي المقترح القائم على استراتيجيتي التخيل وتآلف الأشتات. وقد طُبق الاختبار والبرنامج التعلمي المقترح على عينة من طالبات تخصص رياض الأطفال وعددهن (42) طالبة، قُسمن إلى مجموعتين تجريبية (21) طالبة، وضابطة (21) طالبة، ولتحليل البيانات استخدمت الأساليب الإحصائية: التكرارات، والنسب المئوية، والمتوسط الحسابي، واختبار (ت). وقد توصلت النتائج إلى وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (05,0) بين متوسطي درجات طالبات مجموعتي الدراسة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات كتابة قصص الأطفال لصالح المجموعة التجريبية، وفي ضوء تلك النتائج قُدمت عدد من التوصيات والمقترحات. الكلمات المفتاحية: برنامج تعليمي؛ التخيل؛ تآلف الأشتات؛ كتابة قصص الأطفال؛ رياض الأطفال.

  • د. عطاالله بن جضعان العنزي
  • Reseived: 2019 Received in Revised Form: 2019 Accepted: 2019

يتلخص موضوع البحث الخاص بأسلوب الإرصاد في النظم القرآني، دراسة بلاغية تحليلية، في هدفه الذي يسلط الضوء على فن من فنون البديع المنتشرة في القرآن الكريم، وهو الإرصاد، بنوعيه اللفظي والمعنوي، ومحاولة إيجاد الفرق بينه وبين عدد من الفنون البلاغية الأخرى، كالتوشيح، ورد العجز على الصدر، كما يحاول هذا البحث أن يتطرق لنشأة مصطلح الإرصاد عند البلاغيين، وتطور مصطلحه، ومسمياته. الكلمات المفتاحية: الإرصاد؛ النظم القرآني؛ البلاغة؛ التسهيم؛ البديع؛ التوشيح.

  • د. مجلي محمد أحمد كريري
  • Reseived: 2019 Received in Revised Form: 2019 Accepted: 2019

يتناول البحث ظاهرة التعدد في أوجه الإعراب عند ابن هشام الأنصاري في كتاب "المسائل السفرية" في إطار فكرة تفاعل النحو والدلالة تأثرًا وتأثيرا، ويهدف إلى الكشف عن مؤثرات التوجيه الإعرابي عند المعربين من خلال مسائل الكتاب المشار إليه وإظهار العلاقة التفاعلية بين المعنى المعجمي والمعنى النحوي وبين التعدد الإعرابي في نصوص القرآن الكريم. ويتخذ البحث من الوصف والتحليل منهجا للوصول إلى هذه الأهداف، وقد خلص إلى نتائج أهمها أن التعدد الإعرابي للنص القرآني يمثل ضربا من التفكير النحوي عند المعربين يتصف بالشمول والدقة ويرتكز على المعنى المعجمي للمفردات وتوافقها مع المعنى النحوي في التركيب وقد برز ابن هشام نموذجا مثاليا في هذا المجال من خلال "المسائل السفرية". الكلمات المفتاحية: المعنى المعجمي؛ المعنى النحوي؛ التعدد الإعرابي؛ التوجيه الدلالي؛ وظائف الأدوات؛ الدلالة التركيبية.

  • أ.د. عبدالله بن أحمد بن حامد آل حمادي
  • Reseived: 2019 Received in Revised Form: 2019 Accepted: 2019

ينطلق البحث إلى استحضار إشكالية "التخييل" في أدب الرحلة، باعتباره موضوعًا إشكاليًا،يفقد الأدب الرحلي خصيصة "التوثيق" التي لا تعني التقريرية، بقدر ما تعني أن الأدب الرحلي يحمل قيمته الخاصة من خلال هذه "الوثائقية" التي تمنح للأديب الرحلي تقديم هذه الوثائقية من خلال ذاته، وانزياحات لغته التي لا تؤثر على بناء أحداث وشخصيات وقصص الرحلة، والبحث يناقش كل ذلك من خلال استحضار هذا الإشكال في المدونة النقدية العربية قديمًا وحديثًا، ومن خلال المدونة النصية الإبداعية، مع الإشارة إلى الإشكالات التي تصنعها هذه المدونات في التنظير والتطبيق، ويرى أن التأكيد على وثائقية الرحلة، وفتح المجال لكاتبها أن يقدم وثائقيته بصورة أدبية دون إيغال في التقريرية المباشرة، ودون الاتجاه إلى تقديم الأحداث في صورة بطولية نسقية تخييلية. الكلمات المفتاحية: أدب الرحلة؛ رؤية للنسق الذكوري.

  • د. عبد الله بن خميس العمري
  • Reseived: 2019 Received in Revised Form: 2019 Accepted: 2019

شهد عصر سيف الدولة الحمداني تنافسًا شديدًا بين الشعراء الذين كانوا يحرصون على الظفر بالقرب من الأمير الحمداني، والفوز بمجلسه، وكان سيف الدولة شاعرًا مثقفًا وعارفًا بفنون العربية، ولذلك أدنى الشعراء والأدباء والعلماء منه، حتى صارت حلب تنافس بغداد عاصمة الخلافة في استقطاب العلماء والأدباء والشعراء، ومن أبرز الشعراء الذين برعوا في بلاط الدولة الحمدانية وتغنوا بمدائح سيف الدولة الشاعر أبو العباس النامي، وكان في منافسة شديدة مع المتنبي وأبي فراس للظفر بمجلس الخليفة ونيل حظوته، وكان النامي شاعرًا مفلقًا ومتمكنًا، وشعره من عيون الشعر في تلك الفترة التاريخية الحافلة بالثراء الأدبي والمعرفي والنقدي، إلا أنه لم يحظ كصاحبيه ـ المتنبي وأبي فراس ـ بالدراسة والنقد والتحليل عند الباحثين في العصر الحديث، وتتناول هذه الدراسة مدائحه في سيف الدولة ـ دراسة أسلوبية، تقف على فنيات هذه المدائح وفق مستويات الأسلوب الثلاثة ـ الصوتي، التركيبي، والدلالي، وتهدف إلى إبراز خصائص الأسلوب الشعري الخاص الذي ميَّز هذا الشاعر من خلال دراسة المعجم الشعري الذي أثرى قصائده في مدائح سيف الدولة وميّز نتاجه الشعري بصفة عامة، وتهتمد منهج الأسلوبية الإحصائية كمقياس دقيق للوقوف على الخصائص الأسلوبية في شعر الشاعر، وقدخلصت الدراسة إلى أن الشاعر من الشعراء المتميزين أسلوباً وأداءً لغوياً، حيث تميّز بأسلوبه الشعري الخاص منوعا فيه بين فنون الأسلوب، وأكثر من أسلوب النداء لمناسبته لمقام الممدوح، وفيه إشارة إلى أن تلك القصائد كانت في حضرة الخليفة مباشرة، وجاء بعد النداء فن الجناس لما له من جرس موسيقي، ولما يتمتع به الشاعر من قدرة لغوية ومهارة في توظيفها شعريا، وكأنما أراد من خلال هذا الأسلوب إلى لفت أنظار الممدوح إليه في ظل المنافسة الشديدة بين شعراء بلاط الخليفة، وتساوت عند الشاعر أساليب التصريع والاستفهام والطباق ورد العجز على الصدر، كما زاوج بين الجمل القصيرة والطويلة، وكذلك الجمل الاسمية والفعلية، ووظفها توظيفا دقيقا مناسبا لمقام المدح، والمعاني التي تطرق لها، وفي هذا إشارة إلى أنه لم يكن يغفل أسلوبا ويركز على آخر، وهذا ذكاء منه ليظهر مقدرته اللغوية الكبيرة ، وجاءت أكثر قصائد الشاعر على أوزان بحر الطويل لما فيه من نغم موسيقي يجعله فخمًا يتناسب وحال الممدوح، كما أن الشاعر امتلك قدرة فائقة على إيصال المعنى المراد من خلال تنويع طرائق الأسلوب لديه، كما أظهر براعة لغوية لافتة استطاع من خلالها أن يوظّف مقدرته المتفردة في الوصول إلى بلاط سيف الدولة ليكون أحد شعرائه رغم المنافسة له من شعراء كبار كانوا يعمرون مجلس سيف الدولة شعرًا، ويوصي البحث بدراسة إبداع هذا الشاعر الكبير الذي لم يجد حظه من الدراسة، ويمكن أن يدرس إنتاجه الشعري بالوقوف على موضوعاته الشعرية، وجمالياته الفنية. الكلمات المفتاحية: النامي، سيف الدولة، الأسلوبية، موسيقى الشعر، المستوى الصوتي، المستوى التركيبي، الدلالة.

  • د. ساري بن محمد الزهراني
  • Reseived: 2019 Received in Revised Form: 2019 Accepted: 2019

تقوم هذه الدّراسة على نقد وتحليل التشكلات الفنيّة، والتقنيات السّردية لرواية "نُزل الظلام"، للكاتب ماجد الجارد؛ للوقوف على مدى اشتغاله عليها، وكيف وظفها توظيفًا فنيًّا، وذلك بدءًا من العنوان بمستوياته المتعدّدة، مرورًا بأيقونات الغلاف ومحتوياته، فالفضاء النّصي وتشكيلاته، فالشخصيّات الروائيّة سواء كان مركزيّة أو ثانويّة، ثمّ الزمان بأبعاده الواقعيّة والسّرديّة، وأخيرًا المكان، سواء كان زمنًا واقعيًّا أو روائيًّا، وتعتمد الدّراسة على المنهج الوصفي التّحليلي، وذلك من خلال وصف وتحليل جزئيّات التشكيل الفني الذي قامت عليه الرواية، بناءً على المناهج والنظريّات النقديّة ذات العلاقة بالتقنيات السّرديّة، وخلصت الدّراسة إلى أنّ الروائي ماجد الجارد في رواية "نُزل الظلام" استطاع الاشتغال على الكثير من التشكيلات الفنيّة، والتقنيات السّرديّة، مع النهوض بوظيفتها الفنيّة والتقنيّة داخل النّص الروائي؛ سعيًا منه لخدمة القضيّة التي يسعى النّص إلى تسليط الضّوء عليها. الكلمات المفتاحية: الرواية؛ نقد أدبي؛ التّشكيل الفني؛ التقنيات السّردية.

  • د. راشد بن حمود الثنيان
  • Reseived: 2019 Received in Revised Form: 2019 Accepted: 2019
  • doi

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد: فدراسة القيم القرآنية من الأهمية بمكان، وهي بحاجة إلى جمع ودراسة مستفيضة، وقيم القرآن هي أوامره ونواهيه وأصوله وقواعده وأخلاقه وكل مبادئه ومعانيه التي تنتظم بها الحياة ويقوم بها العمران، وتتركز على أثر هذه القيم في علاج القضايا المستجدة وبناء الحضارة وعمران العالم، وعلى قيمة الشورى كأنموذج لهذه القيم، وتم عرض معنى القيم، ومنهج القرآن في الحث عليها لبناء الحضارة، وقيمة الشورى في ذلك كمثال تطبيقي، وآثار التزام القيم القرآنية في بناء الفرد والأسرة والمجتمع، وفيه التأكيد على أهمية التأمل والتدبر لما في كتاب الله تعالى من القيم الكبرى والقيم المتفرعة منها لتكون منهاجاً واضحاً في بناء هذه الحياة المتجددة، وبها تتجلى كثير من الخفايا، وتحل المشاكل، وتعالج القضايا، وقد تضمن القرآن الكريم التوجيه للوقاية من كل مكروه، والعلاج لكل مستجدات العصر، والشورى بالذات من القيم الجامعة لبناء الحضارة وعلاج النوازل ومستجدات العصر، مع ما لها ولغيرها من الأثر الكبير على الفرد والمجتمع، سائلاً الله الإعانة والتوفيق. الكلمات المفتاحية: القيم القرآنية؛ علاج القضايا المستجدة؛ الشورى؛ الحضارة؛ العمران.