توقع الاتجاهات الريادية لدى طلاب المرحلة الجامعية في الاقتصاد القائم على الكفاءة: باستخدام نظرية السلوك المخطط
- د. فارس بن صالح الغامدي
- Reseived: Received in Revised Form: Accepted:
-
أصبحت ريادة الاعمال أولوية وطنية من أجل التطور الاقتصادي المستدام والابتكار وخلق الوظائف، الهدف من هذه الدراسة هو اختبار العلاقة بين المتغيرات الشرطية لنظرية السلوك المخطط والنية لريادة الاعمال لعدد 136 طالب بكالوريوس في منطقة الباحة بالمملكة العربية السعودية، وأيضا العلاقة بين بعض المتغيرات الديموغرافية والمتغيرات الشرطية لنظرية السلوك المخطط، تحليل الانحدار الهرمي يظهر أن اتجاهات المستجيبين نحو السلوك هو المتغير الشرطي الوحيد من متغيرات نظرية السلوك المخطط الذي يرتبط بعلاقة طردية ذات دلالة احصائية مع متغير النية نحو ريادة الأعمال، التحليل الانحداري المتعدد بشكل منفصل يوضح أن بعض المتغيرات الديمغرافية ترتبط بعلاقة طردية ذات دلالة احصائية مع التحكم في السلوك المدرك كمتغير شرطي وحيد من متغيرات نظرية السلوك المخطط. الكلمات المفتاحية: الاتجاهات الريادية؛ الاقتصاد القائم على الكفاءة؛ نظرية السلوك المخطط.
سياقات الكفاية بالله في القرآن الكريم
- د. فهد بن سالم رافع الغامدي
- Reseived: Received in Revised Form: Accepted:
-
عرض البحث سياقات الكفاية بالله في القرآن الكريم في خمسة مباحث تضمنت مفهوم السياق والكفاية وسياق الدفاع عن النبي صلى الله عليه وسلم وسياق الدفاع عن اليتامى والأرامل والنساء وسياق الدفاع عن المؤمنين، وسياق تنزيه الله سبحانه وعدله وصدق رسله، وقد قام الباحث بدراسة سياقات الكفاية بالله من حيث سابق الآية ولاحقها ومدى ارتباطها بموضوع السورة ومقاصدها وفق ما تضمنته الخطة من مباحث، ثم ختم البحث بأهم النتائج والتوصيات. الكلمات المفتاحية: الكفاية؛ سياقات.
بيان خطأ من وصف شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله- بالتشدد في قبول الحديث
- د. عبد الرحمن بن عمري بن عبد الله الصاعدي
- Reseived: Received in Revised Form: Accepted:
-
بعد دراسة هذه المسألة ظهر للباحث أن وصف شيخ الإسلام ابن تيمية: بالتشدد غير صحيح جملة وتفصيلًا، وأن العبارة التي استند عليها اللكنوي ومن وافقه من كلام الحافظ ابن حجر: لا تدل على ما فهموه، بل في سياق كلامه علّل الحافظ ابن حجر: سبب ردّه بأن ابن تيمية: لم يستحضر تلك الأحاديث التي ضعّفها في فضائل علي حال التصنيف، وصنيع اللكنوي ومن وافقه تحميل لكلام الحافظ ابن حجر: ما لا يحتمله من قريب ولا بعيد، وأن فهمهم من كلام الحافظ ابن حجر: وصف شيخ الإسلام ابن تيمية: بالتشدد لا يناسب واقع الحال من سيرة شيخ الإسلام العامة والخاصة، وأن وصف شيخ الإسلام بالتشدد من كلام الحافظ ابن حجر: لا يناسب واقع حال الحافظ حجر مع شيخ الإسلام ابن تيمية: حين ذكر بعض أحاديث فضائل علي وخالف شيخ الإسلام ابن تيمية: في تضعيفه لها لم يصفه بالتشدد، ولا بما يدل عليه، وكنتُ قسمتُ البحث إلى مقدمة وثلاثة مباحث وخاتمة، فأما المقدمة فذكرتُ فيها أهمية الموضوع، وأسباب اختياره، والدراسات السابقة، ومشكلة البحث، وتساؤلات البحث، وحدود البحث، وخطة البحث، ومنهج الباحث، فأما المبحث الأول ففيه التعريف بشيخ الإسلام ابن تيمية –:– وفيه ثلاثة مطالب التعريف به (اسمه ونسبه وأشهر شيوخه، وتلامذته)، وحياته العلمية (أشهر مؤلفاته، ومرضه ووفاته وثناء العلماء عليه)، ومميزات كتبه ومؤلفاته، وأما المبحث الثاني: ففيه بيان دعوى تشدد ابن تيمية: والرد عليها، وفيه: تمهيد و خمسة مطالب، فيه بيان الدعوى ومن قال بها، والرد على هذه الدعوى من خلال بيان مخالفتها لما عُرف من توسط شيخ الإسلام: في حياته العامة والخاصة، والرد على هذه الدعوى من خلال بيان مخالفتها لما عُرف من توسط شيخ الإسلام: في علم الحديث، وعلى هذه الدعوى من خلال بيان لموقف الحافظ ابن حجر: من شيخ الإسلام ابن تيمية: والرد على هذه الدعوى من خلال تحليل النص الذي استدل به من قال بتشدد ابن تيمية: والرد على هذه الدعوى من خلال بيان مواقف العلماء من ابن تيمية: والخاتمة وفيها: أهم النتائج والتوصيات. الكلمات المفتاحية: بيان خطأ؛ شيخ الإسلام ابن تيمية-رحمه الله-؛ التشدد في قبول الحديث.
جمالية المفردة القرآنية عند الرافعي بين التقليد والتجديد
- د. سلمان بن محمد بن حسن القرني
- Reseived: Received in Revised Form: Accepted:
-
يهدف هذا البحث إلى الوقوف مع مصطفى صادق الرافعي في كتابه (إعجاز القرآن والبلاغة النبوية)، ويحاول استقراء معايير تلك الجمالية، حيث انطوت الدراسة على مقايسة المحدثين لمساحة التقليد والتجديد عند الرافعي، ثم تحديد معايير جمالية المفردة القرآنية عنده، وقد أثيرت أسئلة البحث؛ كيف ناقش الرافعي تلك المعايير، وما مدى تجديده في آرائه، وما هي مساحة تقليده لسابقيه، وقد أجاب البحث على هذه الأسئلة، ثم خُتم بجملة من النتائج التي انتهت إليها الدراسة. الكلمات المفتاحية: جمالية؛ المفردة القرآنية؛ الرافعي؛ التقليد؛ التجديد.
علل تجديد النحو وتيسيره عند شوقي ضيف – مقاربة نقدية لظاهرة الحذف
- د. عبيد بن أحمد المالكي
- Reseived: Received in Revised Form: Accepted:
-
تناول البحث علل وأسباب تجديد النحو وتيسيره عند شوقي ضيف، مختارًا لنماذج محددة في ضوء ظاهرة الحذف، وفق رؤية نحوية منهجية ناقدة، هذا وقد تبلور في مبحثين: المبحث الأول: علل حذف شروط بعض الأبواب النحوية، وفيه ثلاثة مطالب، المبحث الثاني: علل حذف إعمال بعض الأدوات وبعض الأبواب النحوية أو أجزائها، وفيه أيضًا ثلاثة مطالب. والله الموفق، والهادي إلى سواء السبيل. الكلمات المفتاحية: علل؛ تجديد النحو وتيسيره؛ شوقي ضيف؛ ظاهرة الحذف.
التشكل الرمزي في شعر إبراهيم طالع
- د. فوزي علي علي صويلح
- Reseived: Received in Revised Form: Accepted:
-
ينشغل البحث في هذا المقام بمقاربة تأويلية لظاهرة التشكل الرمزي في ديوان (سهيل اميماني) للشاعر السعودي إبراهيم طالع الألمعي، الذي أفلح في تقديم الواقع، والتعبير عن أحداثه وقضاياه وظروف الحياة المختلفة بلغة رمزية باذخة، تستمد ألقها من وحي الظواهر والأشياء، وهي السمة الجمالية المغرية في الديوان، إذ تعد منطلقًا يمنحنا فرصة المقاربة في أحد نماذج الخطاب الشعري السعودي المعاصر، ولاسيما في المنطقة الجنوبية، منطقة عسير، هذه الأرض التي يلتقي في تمثلها الجمالي بالواقعي، و الجغرافي بالتاريخي، في موالفات فنية رمزية؛ محملة بهواجس اجتماعية، وقضايا محلية، وهواجس صراع الأجيال، وما له تعلق مخصوص بالهوية والانتماء، على نحو يعكس التحول في الرؤية الإبداعية لدى شاعرنا من النمط الثقافي القبلي إلى النمط الثقافي الكوني، الذي يتسع لأمداء واسعة من التجارب الإنسانية والخبرات البشرية. وما أنتجه الشاعر ضمن هذه الشبكة الترميزية يعكس رؤيته الإبداعية المتجاوزة في التفكير والتصوير، إذ اتجه نحو التوسع في استعمال الرمز وحظيت الأسطورة بنصيب وافر من تشكلات الظواهر، فضلًا عن الشخصيات، والأحداث، كما لم يقيد نفسه بحقيقة الرمز أو مرجعيته القديمة، إذ أباح لنفسه التصرف في كثير من جوانبها بما يخدم الغرض الشعري ويحقق فاعليته في المتلقي. الكلمات المفتاحية: التشكيل الرمزي؛ شعر؛ إبراهيم طالع.
الانتماء في شعر زاهر بن عواض الألمعي: (التنوع والتكامل)
- د. محمد بن ظافر القحطاني
- Reseived: Received in Revised Form: Accepted:
-
الانتماء من المفاهيم المشكلة عند التوصيف أو المقاربة؛ لتعدد مكوناته وتداخلها؛ لأن المرء يجد نفسه في بيئة ومجتمع لم يختره، ويبدأ مراحل إدراكه في تلك البيئة وذلك المجتمع متشرباً عاداته وتقاليده؛ وأطره الثقافية والدينية والسياسية والفكرية، حيث تتشكل انتماءاته التي تلازمه طيلة حياته، تلك الانتماءات التي قد تتعايش وتتكامل أو تتنافر و يقف بعضها ضد بعض، وهنا يكون الإشكال عندما تتداخل دوائر الانتماء محدثة الشطط في تعامل الأمم والمجتمعات مع بعضها البعض، و يضطرب الفرد في فكره ومشاعره وسلوكه، إنّ على رجال الفكر والثقافة والأدب و السياسة –خاصة في العالم العربي والإسلامي- مهمة عظيمة تتمثل في: تأطير الانتماء بدوائره المنضبطة التي تعترف بالآخر وتتعايش معه. إضافة إلى إبراز النماذج المعتدلة التي استطاعت التعايش مع انتماءاتها المتعددة والقبول بالآخر المختلف، وانطلاقاً من ذلك فقد اختار الباحث دراسة الانتماء عند الشاعر "زاهر بن عواض الألمعي"، وهو شخصية سعودية لها حضورها الأدبي والاجتماعي والفكري والديني، حيث قام البحث على دراسة إنتاجه الشعري محاولا الكشف عن دوائر الانتماء (الدينية والقومية والوطنية والإقليمية) لديه. وجاء البحث في مقدمة اشتملت على أهمية البحث ومشكلته وأسئلته والدراسات السابقة التي لها علاقة بموضوعه. ثم تمهيد حول مفهوم الانتماء وتداخلاته مع الهوية والولاء. وبعده سار البحث في خمسة محاور يمثل كل محور منها دائرة من دوائر الانتماء لدى الشاعر، وهي: الانتماء الوطني، والانتماء الإسلامي، والانتماء القومي العربي، و انتهى البحث بعدد من النتائج وقائمة بالمصادر والمراجع. الكلمات المفتاحية: الأدب الحديث؛ الدراسات الأدبية؛ الشعر السعودي؛ الانتماء؛ الانتماء في الشعر السعودي؛ شعر زاهر بن عواض الألمعي.
توظيف التوكيد بالأداة في تحقيق الإقناع في الخطاب السياسي: دراسة في خطاب خادم الحرمين الشريفين في القمة الإسلامية الأمريكية
- د. صباح يحيى إبراهيم باعامر
- Reseived: Received in Revised Form: Accepted:
-
تتناول هذه الورقة توظيف التوكيد بالأداة في تحقيق الإقناع في الخطاب السياسي من خلال دراسة خطاب خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز في القمة الإسلامية الأمريكية المنعقدة في الرياض في 21 مايو2017 الذي أدى التوكيد بالأداة دورًا بارزاً فيه؛ لأن التوكيد عامل حجاجي مرتبط بصورة وثيقة بالمقام.. و انتهت إلى نتائج أهمها، يتوافق استعمال التوكيد مع المقام التواصلي الذي قيل فيه، كما يتناسب مع موضوعه؛ و هو العزم على محاربة الارهاب و التطرف بشتى الوسائل، و هدفه ؛و هو إقناع المخاطب بأن الدول المجتمعة عازمة على ذلك، و استخدم الخطاب أدوات التوكيد منفردة تارة و مجتمعًا بعضها ببعض و بمؤكدات أخرى، و أدى التوكيد بالأداة دورًا في تحقيق الإقناع من خلال تضمن جملته أدلة خارج النص كالإحالة و الزمن، و من خلال الربط المعنوي، و تقريرية الجمل، و تتحقق حجاجية أداة التوكيد من خلال كون التوكيد رابطًا حجاجيًا يدرج أو يرتب أو يظهر تعارض الحجج، و عاملاً حجاجيًا أيضًا، و يستحدم عاملين حجاجيين آخرين في تحقيق الإقناع؛ هما النفي و القصر، ويتحقق الإقناع أيضًا من خلال ترتيب السلم الحجاجي و درجات التوكيد، و وظفت الأفعال الكلامية في الجملة المؤكدة بالأداة في تحيق الإقناع. الكلمات المفتاحية: الخطاب السياسي؛ الإقناع؛ الحجاج؛ التوكيد؛ المقام التواصلي.
أثر السؤال الافتراضي في بناء التركيب والتوجيه النحوي عند سيبويه
- د. أيمن محمود محمد إبراهيم
- Reseived: Received in Revised Form: Accepted:
-
يبرز هذا البحث دور الحوار في بناء التراكيب والتوجيه النحوي عند سيبويه، إذ اعتمد عليه سيبويه اعتمادًا كبيرًا في التقعيد وتحليل التراكيب، وكان دافعًا لديه لبسط المسألة وتفنيدها ومعالجتها من كل جوانبها بغية إقناع مخاطبه وإقامة الحجة عليه؛ ومن ثم كان المخاطب شريكًا رئيسًا له في التحليل والتقعيد. الكلمات المفتاحية: الحوار؛ السؤال الافتراضي؛ المخاطب؛ الكفاية الاتصالية.
فاعلية برنامج قائم على الأنشطة المتكاملة في إكساب المفاهيم التوبولوجية لطفل ما قبل المدرسة
- د. أحمد إبراهيم صومان
- Reseived: Received in Revised Form: Accepted:
-
هدفت هذه الدّراسة التعرف إلى فاعلية برنامج قائم على الأنشطة المتكاملة في إكساب المفاهيم التوبولوجية لطفل ما قبل المدرسة في الأردن, وتكونت عينة الدراسة التي اختيرت قصدياً من (50) طفلاً وطفلة من المستوى الثاني (5-6) سنوات, موزعين عشوائياً على مجموعتي الدراسة: (25) طفلاً وطفلة في المجموعة التجريبية, و(25) طفلاً وطفلة في المجموعة الضابطة. تم اختيارهم من رياض التابعة لمديرية التربية والتعليم الخاصة في مدينة عمان, للعام الدِّراسي 2016/2017. ولتحقيق أهداف الدّراسة أعدّ الباحث أدوات الدّراسة المتمثلة في: قائمة المفاهيم التوبولوجية اللازمة لطفل الروضة, والبرنامج التعليمي القائم على الأنشطة المتكاملة, واختبار المفاهيم التوبولوجية لطفل الروضة بعد التأكد من صدقها وثباتها. وقد أظهرت نتائج الدّراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≥ 0.05) بين أداء أفراد المجموعة التجريبية والضابطة في المفاهيم التوبولوجية جميعها (الجوار، الانفصال، الترتيب، الإحاطة ) لصالح المجموعة التجريبية التي دُرّست باستخدام برنامج الأنشطة المتكاملة؛ مقارنة بنظرائهم الطلبة الذين تعلموا بالطريقة الاعتيادية. كما أظهرت النّتائج وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (≥α 0.05) يعزى إلى متغير الجنس (ذكور، إناث) على المقياس البعدي لمهارة (الجوار) لصالح الذكور. ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α 0.05 ≥) يعزى إلى متغير الجنس (ذكور، إناث) على المقياس البعدي لمهارات اكتساب المفاهيم التوبولوجية الثلاثة (الانفصال، الترتيب، الإحاطة) إضافة إلى الدرجة الكلية. وأظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى الدلالة (α ≥ 0.05) لأداء أفراد عينة الدراسة على المقياس البعدي لمهارات اكتساب المفاهيم التوبولوجية الأربعة: (الجوار، الانفصال، الترتيب، الإحاطة) إضافة إلى الدرجة الكلية، تُعزى للتفاعل بين البرنامج والجنس .وقد أوصت الدّراسة باستخدام الأنشطة المتكاملة في إكساب المفاهيم التوبولوجية كأحد مصادر التعلم في رياض الأطفال، وإتاحتها للمعلمات ليستخدمنها في تدريس الأطفال. الكلمات المفتاحية: الأنشطة المتكاملة؛ المفاهيم التوبولوجية؛ أطفال ما قبل المدرسة.
قياس جودة أداء الخدمات الصحية في المستشفيات الخاصة بمنطقة عسير
- د. عبداللطيف بن إبراهيم راشد الحديثي
- Reseived: Received in Revised Form: Accepted:
-
تهدف هذه الدراسة إلى قياس جودة الأداء بالنسبة للخدمات الصحية المقدمة من المستشفيات الخاصة بمنطقة عسير (المنطقة الرابعة في الكثافة السكانية على مستوى المملكة العربية السعودية)، وتقييم مستوى جودة هذه الخدمات من وجهة نظر مقدمي هذه الخدمات والمستفيدين منها في وقت واحد، وطُبقت هذه الدراسة على أكبر 3 مستشفيات خاصة بمنطقة عسير، وشملت عينة الدراسة 319 من العاملين في المستشفيات، و420 من المرضى في تلك المستشفيات. وتم إجراؤها في نهاية عام 2017م، وقد طورت الدراسة نموذجا فعالا يمكن من خلاله استخدام مؤشرات معيارية يسهل من خلالها تقييم أداء الخدمات الصحية؛ حيث طُبقت على عينات مختلفة من الأطباء والإداريين والفنيين والعاملين والمرضى والمراجعين لهذه المستشفيات، وتضمن نموذج الدراسة تسعة معايير تشمل 70 مقياساً لتقييم العاملين لجودة الخدمات الصحية شملت القيادة الفعالة والتخطيط الاستراتيجي، والإبداع والتميز، واستخدام تقنية المعلومات، والخدمات المقدمة للمرضى والمراجعين، وإجراءات العمل، وتنمية الموارد البشرية، والتفاعل مع المجتمع، والثقافة وأخلاقيات المهنة، والاستعمال الأفضل للموارد، كما تضمن النموذج خمسة معايير أخرى شملت 19 مقياسا لتقييم المرضى والمراجعين لجودة تلك الخدمات شملت الاعتمادية والاستجابة والثقة والتعاطف والملموسية، وتوصلت نتائج الدراسة إلى تحديد أولويات تحسين الخدمات الصحية الخاصة والمؤشرات التي يعتمد عليها في قياس جودة الأداء، كما أوصت الدراسة بأهمية تطبيق هذه المعايير والتقييم الدوري لأبعاد جودة الخدمة لدورها في مراقبة وتحسين الخدمات الصحية ورفع مستوى رضا كل من مقدمي الخدمات كالأطباء والعاملين، ومتلقي هذه الخدمات كالمرضى والمراجعين لهذه المستشفيات. الكلمات المفتاحية: جودة الأداء؛ الخدمات الصحية؛ المستشفيات الخاصة.