مجلة جامعة الباحة للعلوم الإنسانية

مجلة جامعة الباحة للعلوم الإنسانية

ناشر الأصول

  • د.إبراهــيم عبد الله أحـمد أبكــــر
  • Reseived: 20/5/2022 Received in Revised Form: Accepted: 18/12/2022

تسعى دراسة الحالة هذه إلى التحقيق في مشاكل النطق المتعلقة بوضع الضغط الصوتي في الكلمات الإنجليزية المركبة. وتغطي الأسماء المركبة والصفات والأفعال، لبعض الطلاب في جامعة الباحة بالمملكة العربية السعودية. يحاول الباحث الإجابة على الأسئلة التالية: (1) هل يعرف الطلاب كيفية وضع الضغط الصوتي الصحيح للأسماء المركبة في تواصلهم؟ (2) (2) هل يضع الطلاب الضغط ألصوتي في الصفات المركبة بدقة؟ (3) هل يضعون الضغط الصوتي في الأفعال المركبة بشكل مناسب؟ أهمية هذه الدراسة يتوقع الباحث أن تُساعد هذه الدراسة الطلاب على التعرف على أخطائهم والتركيز عليها، وضع الضغط الصوتي في الكلمات المركبة بشكل صحيح أثناء التحدث. أيضًا قد تمكن هذه الدراسة الطلاب من وضع الضغط الصوتي في الكلمات المركبة بشكل صحيح داخل وخارج بيئة الكلية. كان المشاركون 20 طالبًا من المستوى السابع والثامن، وهو المستوى الأخير للتخرج. استخدمت الباحث في هذا الورقة المنهج الوصفي الإحصائي ، وكذلك الاختبار التحريري ، كأدوات رئيسية لجمع البيانات. تم تحليل البيانات باستخدام برنامج الحزمة الاجتماعية للعلوم الإحصائية. كانت النتائج على النحو التالي: تجاهل المشاركون قواعد وضع الضغط الصوتي للأسماء المركبة والصفات والأفعال. لم يكن لديهم ممارسة كافية في استخدام وضع الضغط الصوتي في الأسماء المركبة والصفات والأفعال. واجه الطلاب مشاكل في وضع الضغط الصوتي بشكل صحيح في الأسماء المركبة. واجهوا مشاكل في وضع الضغط الصوتي بشكل صحيح في الصفات المركبة. واجه المشاركون مشاكل في وضع الضغط الصوتي بشكل صحيح في الأفعال المركبة. أيضًا ، لم يزود المنهج المشاركين بأي معلومات حول وضع الضغط الصوتي في الكلمات المركبة. توصيات هذه الدراسة للطلاب السعوديين، حتى في أعلى المستويات التعليمية؛ بحاجة إلى مراجعة قواعد وضع الضغط الصوتي في الأسماء المركبة والصفات والأفعال. إنهم بحاجة إلى معرفة أن الأسماء المركبة والصفات والأفعال لها قواعد مختلفة فيما يتعلق بوضع الضغط الصوتي. يحتاج الطلاب إلى مزيد من التدريب على وضع الضغط الصوتي في الأسماء المركبة والأفعال والصفات في المحادثات في الفصل الدراسي. يحتاج مصممو المناهج إلى تضمين موضع الضغط في مراحل التعليم السابقة.

  • د. وليد بن عبد المحسن بن أحمد العُمري
  • Reseived: 14/10/2022 Received in Revised Form: Accepted: 18/12/2022

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، ولى آله، وصحبه، ومن اهتدى بهداه، أما بعد: فهذا بحث بعنوان: المقولات المُرسلة في القرآن الكريم، علاقتها بالشرائع السابقة، ودلالتها على الأحكام (المعاملات، وأحكام الأسرة)، دراسة تأصيلية، تطبيقية، يؤصل لصحة الاستدلال بهذا النوع من المقولات، مع وضع ضوابط، ودراسة لآيات المعاملات، وأحكام الأسرة، استنادًا إلى أن كل قضية ذُكرت في القرآن، ولم يُنبه الله القرآن على بطلانها فهي قضية حق، وكل فعل، أو أمر، أو نهي ورد عن أحدٍ في القرآن؛ فهو حق إلا إذا نُبِّه على بطلانه. وذلك من خلال طريقين: أولهما: بالاستقراء لأسلوب القرآن، وثانيهما: أن الله أنزل كتابه هداية، وإرشادًا، وتعليمًا للناس، يبين لهم دينه الذي ارتضاه لهم، فَصرَّف لهم الأمثال، والقصص بما يُرشدهم، ويثبت إيمانهم، وقد سمَّى الله كتابه قرقانًا، وهدًى، وبرهانًا، وبيانًا، وتبيانًا لكل شيء؛ فلا يناسبه أن يَذكر عن أحد من الناس ما هو باطل، ثم يسكت عن التنبيه على بطلانه، فإن ذلك يُفهم منه رضاه به، وقد خلص البحث إلى النتائج التالية: جواز الاحتجاج بالمقولات المُرسلة في القرآن، إن لم تتضمن إبطالًا بأي طريقٍ من الطرق التي تُفيد ذلك، ومنها: السُنَّة، فإنها شارحةٌ للقرآن، ومُبينة له. المقولات المُرسلة في القرآن، تشتمل على وصفٍ للشرائع السابقة، وعاداتٍ لبعض المجتمعات؛ فمتى ما تعارضت مع شريعة الإسلام؛ فلا يجوز الاحتجاج بها إما من جهة أنها منسوخةٌ في شريعة الإسلام، وهذا بالنسبة للشرائع السابقة، وإما لكونها عادةٌ بيَّن القرآن، والسنةُ بُطلانها. ارتباط المقولات المُرسلة بشرعٍ من قبلنا، والفروق بين هذين النوعين من العلوم. التعرف على المقولات المُرسلة في أحكام المعاملات، وأحكام الأسرة، كدراسة تطبيقية لهذا النوع من علوم القرآن الكريم، وطريقة استنباط العلماء للأحكام منها.

  • 1.أ. د. سعيد بن أحمد العيدان الزهراني، 2. أ. د. غانم بن محمد بن عبد الله الغامدي
  • Reseived: Received in Revised Form: Accepted:

تناولَت هذه الورقة التعريف بقرود البابون، وطريقة عيشها، وأماكن وجودها، ومكوناتها، ومدى ارتباطها بالبشر، وكيفية تعاملهم معها سلبا وإيجابا، وأثرها في نقل بعض الممرضات إلى البشر، وكذا ما يتعلق بنظرة الشريعة الإسلامية في كيفية التعامل مع الحيوان المؤذي؛ للوصول إلى حكم شرعي واضح في ذلك، وما يمكن سلوكه من وسائل شرعية في دفع أذاه، وكان الجانب التطبيقي يتمثل في كيفية التعامل مع قرود البابون، والذي سيكون محله في الخاتمة. وقد كان الحكم مبنيا على أربع قواعد شرعية، ويتخرج عليها ستة محاور علمية وخاتمة. فأما القواعد الشرعية فهي كالتالي: القاعدة الأولى: أن الإسلام دين كامل شامل لجميع نواحي الحياة البشرية وغير البشرية. القاعدة الثانية: أن الإسلام دين رحمة لجميع العوالم: الإنس والجن والحيوان والجماد. القاعدة الثالثة: أن الشريعة الإسلامية ما أنزلت إلا لجلب المصالح وتكثيرها، ودفع المفاسد وتقليلها. القاعدة الرابعة: أن معرفة صلاح الشيء وفساده يعود تحديده إلى الشريعة الإلهية التامة، وليس إلى عقول البشر القاصرة وأما المحاور العلمية فقد كان مضمون الكلام فيها حول: تعريف الحيوان المؤذي، وتصوير أذاه، وبيان حكمه الشرعي، وأنه يختلف باختلاف محل الأذى؛ كونه في الضروريات، أو الحجايات، او التحسينات (المكملات). وأما الخاتمة فقد كانت حول مشروعية دفع أذى الحيوان المؤذي وخاصة قرود البابون بجميع الوسائل الممكنة على أن تكون من الأدنى إلى الأعلى، وأن يكون الدفع مختصا بمحل الأذى ولا يجوز أن يكون عامًا ولا شاملًا.

  • د. سعود بن علي بن عطية الخزمري الزهراني
  • Reseived: 22/5/2022 Received in Revised Form: Accepted: 24/8/2022

يدرس هذا البحث "تعقيبات أبي حيان النحوية على آراء سيبويه في كتاب التذييل والتكميل في شرح التسهيل (دراسة وتقويم)" الذي يهدف إلى الوقوف على تعقيبات أبي حيان النحوية على آراء سيبويه بعد دراستها ومناقشتها، معتمدًا في هذه الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، وخلص البحث إجمالا إلى أنّ آراء سيبويه النحوية كانت راجحة على تعقيبات أبي حيان في ثمان مسائل، وأن تعقيبات أبي حيان كانت متجهة في ثلاث مسائل. وأثبت البحث أن تعقيبات أبي حيان هي بسبب اختلاف فهم كلام سيبويه وطرائق الاستدلال فيما بينهما.

  • د. حسن محمد علي آل أيوب عسيري
  • Reseived: 22/5/2022 Received in Revised Form: Accepted: 24/8/2022

لقد أنزل الله تعالى كتابه الكريم بيانا وتفصيلا فيما يخص شؤون عباده، ويرشدهم لما فيه فلاحهم، وعصمتهم من الخطأ والتجني، ولذلك فقد تعددت التوجيهات الربانية وتنوعت في القرآن الكريم في جميع المجالات والأحوال، وقد جاء هذا البحث في استخراج التوجيهات الواردة للصحابة في سورة التوبة، وبيان الأحكام والتوجيهات الشرعية التي اشتملت عليها. وقد خلص البحث في نهايته إلى نتائج كان من أبرزها: أن السورة اشتملت على توجيهات مهمة وعددها خمس توجيهات، وكانت هذه التوجيهات في بيان حرمة موالاة الكفار والمخالفين في الدين، وعدم جواز دخول المشركين الحرم المكي أو تمكينهم من ذلك، ووجوب أداء الحقوق المالية مثل الزكاة والصدقات الواجبة والنهي عن أخذ المال بغير وجه حق، ووجوب القيام بنشر الدين الإسلامي، ووجوب مؤازرة النبي صلى الله عليه وسلم ومناصرته في إيصال رسالته وتبليغ دعوته. وانتهي البحث أيضا إلى التوصية بعمل دراسات متخصصة للتوجيهات الربانية للصحابة الكرام رضي الله عنهم في بقية السور القرآنية.

  • جميلة بنت منيع بن عنية الله الحربي
  • Reseived: 9/5/2022 Received in Revised Form: Accepted: 18/9/2022

يتمثل البحث في بيان حال الراوي عبدالرحمن بن سليمان بن الغسيل، بجمع أقوال النقاد المختلفة فيه من كتب التراجم، والترجيح بينها، واستقراء مروياته في صحيح البخاري - إذ بلغ عددها بدون المكرر خمسة أحاديث، وبالمكرر ثلاثة عشر حديثا - واستنباط مسوغات إخراج الإمام البخاري عنه في الصحيح، متبعة في ذلك المنهج الاستقرائي، والمنهج الاستنباطي. وخلص البحث إلى توثيق ابن الغسيل، ولكن ليس في الدرجة الكاملة من القوة، بل في أدنى مراتب التوثيق، ومع ذلك حرص الإمام البخاري في عدم الإكثار من الرواية عنه في الصحيح، وكل مروياته عنه في غير الأحكام، وانتقاءه الصحيح منها، ولابد أن تكون في أحد طرقها من رواية شيخه الفضل بن دكين، أحد الثقات الإثبات، مع ذكر الشواهد في أغلبها، وهي دلالة على حفظ ابن الغسيل واتقانه فيها.

  • د. عبدالله بن محمد العسكر
  • Reseived: Received in Revised Form: Accepted:

يعدّ علمُ المناسبات من علوم القرآن المهمّة ، لما لمعرفته من أثر بالغ في فهم وتدبر آيات القرآن الكريم ، ومعرفة أسرار التشريع . ومن مجالات التناسب بين موضوعات آيات القرآن الكريم التناسبُ بين آيات غزوتي بدر وأحد. ونظراً لأهمية هاتين الغزوتين في تاريخ المسلمين ، وللدروس الكثيرة المستنبطة منهما جاءت دراسة هذا الموضوع. حدود البحث: الآيات التي تحدثت عن الغزوتين في سورتي آل عمران ، والأنفال. أهم النتائج : 1- أن هناك تناسباً كبيرا بين موضوعات الآيات الواردة في غزوتي بدر وأحد ، وقد بلغت تسعة موضوعات. 2- التناسب بين الموضوعات منحصرٌ في سورتي آل عمران والأنفال. 3- التوسّع في معرفة تفسير الآيات مهمٌّ في باب التناسب ، فما لايكون فيه تناسب من وجهٍ من وجوه التفسير للآية قد يحصل من وجهٍ آخر من وجوه التفسير. 4- قد يكون التناسب بين الآيات صريحا ظاهراً ، وقد يفهم من سياق الآيات مما يتطلّب مزيداً من التروي والتدبر في فهم الآيات. ويوصي الباحث بدراسة مماثلة لآيات الغزوات الأخرى المذكورة في القرآن ، وجمعها مع هذه الدراسة لتكتمل بذلك معرفة أهم الجوانب التي يركّز عليها القرآن في موضوع مواجهة الأعداء ، وإعداد المؤمنين إيمانيّاً وعسكريّاً ، ليُسهم ذلك في نهضة الأمة الإسلامية ، ومعرفة أهم ما يجب عليها في مواجهة أعدائها. وقد انتهج الباحث في هذه الدراسة المناهج الثلاثة : الاستقرائي والتحليلي والاستنباطي.

  • د. نوره بنت شارع العتيبي
  • Reseived: 15/3/2022 Received in Revised Form: Accepted: 19/9/2022

تهدف هذه الدراسة إلى تحديد درجة وعي الشباب السعودي بالآثار المترتبة على استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، سواء أكانت إيجابية أو سلبية، بالإضافة إلى تحديد سبل مواجهة الآثار السلبية المترتبة على استخدام الشباب السعودي لوسائل التواصل الاجتماعي. وقد اتبعت الدراسة المنهج الوصفي، حيث طُبقت الدراسة على عينة غير احتمالية بعدد 360 من الشباب السعودي من الجنسين، وذلك من خلال توزيع استبانة إلكترونية كأداة لجمع بيانات الدراسة. ومن أهم النتائج التي توصلت اليها الدراسة وجود وعي بدرجة متوسطة لدى المبحوثين تجاه المعرفة بالآثار المترتبة على استخدام الشباب لبرامج التواصل الاجتماعي، كما توصلت نتائج الدراسة إلى وجود وعي بدرجة مرتفعة لدى المبحوثين بنوعية الآثار المترتبة على استخدام برامج التواصل الاجتماعي، وقد كشفت نتائج الدراسة على أن من أهم الآثار السلبية لاستخدام الشباب لوسائل التواصل الاجتماعي هو ضعف الحوار الأسري، واعتبار أن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي وسيلة لنشر الأفكار التي تثير التناحر والشقاق بين الأفراد في المجتمع، ومن أهم الآثار الإيجابية لاستخدام الشباب لوسائل التواصل الاجتماعي هي تبادل المعلومات والصور والفيديوهات مع الآخرين، وأيضا تمكن وسائل التواصل الاجتماعي الأفراد من متابعة الأحداث والقضايا المجتمعية المحلية والعالمية، كما توصلت نتائج الدراسة إلى تأكيد المبحوثين على أهمية الدور الإعلامي، ومؤسسات التعليم في مجال التوعية والتثقيف في الحد من الآثار السلبية المترتبة على استخدام الشباب لبرامج التواصل الاجتماعي.