زوائد رجال الأحاديث المرفوعة في روضة العقلاء لابن حبان على الكتب الستة وصحيحه، جمع ودراسة
- د. ساعد بن سعيد بن سَفْري الصاعدي
- Reseived: Received in Revised Form: Accepted:
-
يهدف البحث إلى جمع زوائد رجال الأحاديث المرفوعة في كتاب روضة العقلاء لابن حبان الذين لم يُذكروا في الكتب الستة ولا في صحيحه، وقام بدراستهم، ويُجيب البحث عن عدد من التساؤلات، منها: مَن هؤلاء الرجال الزوائد في كتاب "روضة العقلاء"، وكم عددهم ؟، وما منزلتهم في ميزان الجرح والتعديل؟ وما هي مروياتهم في كتاب "روضة العقلاء"؟، واستخدمت الدراسة المنهج الاستقرائي، التحليلي، النقدي، وقسم البحث إلى مقدمة، ذكر فيها سبب اختيار الموضوع، وأهميته، ومشكلة البحث، وأهدافه، وحدوده، ومبحثين، حوى الأول المقصود بزوائد رجال الحديث، وأشهر المصنفات فيها، وترجمة موجزة لابن حبان، وتعريفاً مختصراً بكتاب روضة العقلاء، والمبحث الثاني كان صلب البحث وهو ذكر زوائد الرجال ودراستهم، والخاتمة وفيها أهم النتائج والتوصيات، ومنها: أن ابن حبان بنى كتابه الروضة على خمسين حديثاً اختارها من صحيح السنة، وأنه لا يورد فيه حديث من لا يحتج بهم، ويتنكب عن حديث الراوي إذا لم يحفظ حديثه، وكان عدد الرواة الزوائد في هذا البحث (أحد عشر) راوياً، وأوصى الباحث بدراسة زوائد أحاديث كتاب الروضة، وجمع ودراسة زوائد رجالها الذين لم يقعوا في حدود هذا البحث الكلمات المفتاحية: زوائد؛ رجال؛ الأحاديث؛ المرفوعة؛ روضة العقلاء؛ ابن حبان.
حمل المطلق على المقيّد بين البيان والنسخ: دراسة أصولية تطبيقية مقارنة
- د. سعيد بن سعد جمعان العمري
- Reseived: Received in Revised Form: Accepted:
-
يأتي هذا البحث بعنوان: حمل المطلق على المقيد بين البيان والنسخ، دراسة أصولية تطبيقية مقارنة، في مقدمة ومبحثين وخاتمة، وقد استعملت فيه المنهج الاستقرائي التحليلي بجمع واستقراء كلام الأصوليين في نوع العلاقة بين المطلق والمقيد، ويهدف البحث إلى بيان الحالات التي يعتبر فيها حمل المطلق على المقيد بيانًا أو نسخًا سواء عند الجمهور أو عند الحنفية، وبيان الصور التي فصل فيها بعض الأصوليين وقالوا بأنها قد تكون بيانًا وقد تكون نسخًا، وذكر بعض الآثار الفقهية المترتبة على الخلاف في هذه المسألة، وكان من نتائج البحث أن بعض الحنفية يوافق الجمهور في بعض الصور ومنهم من توقف فلا تكون النسبة لعامة الحنفية صحيحة، كما أن بعض الصور يُحكى فيها اتفاق الجمهور مع أن فيها خلافًا بينهم، وأن نصب الخلاف في هذه المسألة بين الجمهور والحنفية باعتبار أن الجمهور يرون حمل المطلق على المقيد بيانًا بينما يراه الحنفية نسخًا ليس على إطلاقه. الكلمات المفتاحية: المطلق؛ المقيد؛ بيان؛ نسخ.
التكامل المعرفي في القرآن والسنة وأثره على الإنسان - دراسة فكرية
- د. فايزة بنت عبدالله الحربي
- Reseived: Received in Revised Form: Accepted:
-
تهدف هذه الدراسة إلى بيان منهجية التكامل المعرفي في العلوم الإسلامية من منظور القرآن والسنة، وتطوير منهجية القرآن والسنة لفهم التراث الفكري الإسلامي، فالحاجة دعت إلى التكامل المعرفي في حياتنا اليومية الذي يربط بين مواكبة العصر والتمسك بالقرآن الكريم والسنة النبوية, كضرورة من ضرورات المستجدات في العصر الحاضر، لذا كان البحث والتقصي للتكامل المعرفي في الايات القرانية والنصوص الحديثية لازماً من لوازم تحقيق هذا التكامل المعرفي, فالتكامل بين الدين بوصفه نصاً والعقل بوصفه مستنبطا للعلم من النص، أدى إلى ظهور علوم دينية وغير دينية كثيرة و متنوعة، والتي أثرت في بناء الحضارة الإسلامية, بالإضافة إلى كونه سبباً لتحقيق الأمن الفكري، فإنه يتيح مجالاً أوسع لمعالجة جل مشكلات العصر كلاً حسب تخصصه وقدراته، مما يسهم في بناء الانسان والمجتمعات من حوله، واستخدمت الباحثة المنهج الاستقرائي التحليلي من خلال النظر في نصوص القرآن الكريم والسنة النبوية ومحاولة بيان منهج القرآن والسنة في التكامل المعرفي وأثر ذلك على فكر الانسان. الكلمات المفتاحية: نظرية المعرفة؛ النقل؛ مقاصد الشرع؛ العقل؛ التكامل المعرفي؛ التعارض؛ الانسان.
جهود الملك عبد العزيز في مكافحة الأوبئة في الحجاز 1344-1373هـ/1926-1953م
- د. أسماء حسن سعيد مصوي الغامدي
- Reseived: Received in Revised Form: Accepted:
-
يهدف هذا البحث إلى الوقوف على أبرز الجهود التي بذلها الملك عبد العزيز للحدّ من الأوبئة في منطقة الحجاز بعد ضمّها إلى حُكمه سنة 1344هـ/1926م، ومعرفة أهمّ أساليبه وقرارته في مجال المنظومة الصحيّة في تلك المنطقة التي عانت تاريخيًّا من موجات متتالية من الأوبئة بسبب توافد الحجاج والمعتمرين والزوار إليها منذ فجر الإسلام. ولهذا فإن أهمية هذا البحث تكمُن في كونه يناقش جانبًا مهمًّا من اهتمامات الملك عبد العزيز التي حقّقها على أرض الواقع خلال عمله على إقامة كيان دولة قويّة، وهو الجانب الصّحي في منطقة بالغة الأهمية وهي المنطقة الحجازية التي تضمّ الحرمين الشريفين وتستقبل آلاف الحجّاج سنويًّا بما يُشكّل تحديًّا خطيرًا للمنظومة الصّحية في مجال مكافحة الأوبئة الفتّاكة ومنع انتشارها. وقد اتّبع البحث المنهج الوصفي التاريخي المرتكز على جمع المادة التاريخية من مصادرها ومراجعها، ثم ترتيبها والتأليف بينها، ثم اعتمد على المنهج التحليلي لتحديد طبيعة جهود الملك عبد العزيز في هذا المجال، والحيثيات التي أحاطتْ به عند اتّخاذه لقرارته الصحية وأوامره التنفيذية. وقد توصّل البحث إلى مجموعة من النتائج الهامة؛ منها أن الظروف المناخية القاسية في إقليم الحجاز، إلى جانب عامل الزحام والاكتظاظ البشري في موسم الحج، قد أسهما في انتشار وتَوَطُّن بعض الأوبئة والأمراض المعدية في المنطقة. ومنها أن عناية الملك عبد العزيز بمنطقة الحجاز وأهلها انطلقتْ من قُدسيّة المكان الذي يضمُّ الحرمين الشريفين، ومن حرصه الشديد على سلامة الحُجاج أمنيًّا وصحيًّا. الكلمات المفتاحية: الحجاز؛ الملك عبد العزيز؛ الأوبئة والأمراض؛ الحجر الصحي؛ المنظومة الصحية.
آليات تمثيل الاضطراب الوجداني في سرد زينب حفني، وفرجينيا وولف، وكاي جاميسون
- د. سمية عبد الرحيم محمد الحافظ العِلمي
- Reseived: Received in Revised Form: Accepted:
-
تسعى الدراسة إلى الكشف عن تشكل الهوية الأنثوية، والاضطراب النفسي، والعقلي في رواية (عقل سيئ السمعة، ٢٠١٥م) للكاتبة السعودية زينب حفني، وترمي إلى إبراز آليات تمثيل هذا الاضطراب، وانعكاساته بوساطة تحليل آليتين من أبرز آليات سرد أدب الحداثة، وما بعد الحداثة: التناص، وتيار الوعي؛ إذ ترصد الدراسة التقاطعات، والتداخلات النصية للرواية مع أعمال وتجارب أدبية إبداعية، وغير إبداعية خارج السياق المحلي، مثل: التجربة الشخصية، والأعمال الروائية للناقدة، والأديبة الإنجليزية فرجينيا وولف (١٨٨٢م-١٩٤١م)، والسيرة الذاتية الأدبية للكاتبة الأمريكية كاي ريدفيلد جاميسون التي بعنوان: (عقل غير هادئ، ٢٠٠٨م). إضافة إلى ذلك، تتناول الدراسة تيار الوعي بوصفه آلية من آليات السرد النسوي التي طورتها فرجينييا وولف، لتعبر عن خبرات المرأة التي ظلت مهمشة في الكتابة الذكورية. وتبين الدراسة دور تيار الوعي في تفكيك الحبكة التقليدية، وكشف تعقيدات البنية النفسية، والصراعات الداخلية للشخصيات. اعتمدت الدراسة على المنهج التحليلي المقارن، وخلصت إلى أن التناص قد أسهم في ربط الإبداع السعودي للمرأة بالتجارب الإبداعية النسائية العالمية، وكشف عن انفتاح الرواية على النصوص خارج النطاق المحلي؛ لإبداع حوار أدبي نسائي عابر للثقافات. من ناحية أخرى، كشف توظيف زينب حفني لتيار الوعي في الرواية عن تفكك الهوية الأنثوية، وصراعها مع الاضطراب النفسي، مستلهمة تجربة وولف التي اتخذت من هذه التقنية الفنية وسيلة لمعالجة الموضوعات التي تتصل بثنائيات العقل والجنون، والموت والحياة، ورصدت من طريقها التحولات الكبرى للمجتمع البريطاني بعد الحرب العالمية الأولى. توصي الدراسة بإجراء مزيد من الأبحاث المقارنة حول التناص، ورصد التفاعل النصي بين النصوص السعودية والأجنبية. الكلمات المفتاحية: فرجينيا وولف، عقل سيئ السمعة، عقل غير هادئ، تيار الوعي، التناص.
فاعلية برنامج تدريبي في تحسين مهارات الكتابة لدى الطلاب ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية بمنطقة الباحة
- د. خالد بن مناحي هديب القحطاني
- Reseived: Received in Revised Form: Accepted:
-
هدفت الدراسة إلى التحقق من فاعلية برنامج تدريبي في تحسين مهارات الكتابة لدى الطلاب ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية بمنطقة الباحة، واستخدمت الدراسة المنهج شبة التجريبي، وتمثلت الأدوات في مقياس مهارات الكتابة والبرنامج التدريبي من إعداد الباحث، وتكونت العينة من (10) طلاب من الطلاب ذوي صعوبات التعلم بالصف الرابع الابتدائي، مقسمين إلى مجموعتين إحداهما تجريبية، والأخرى ضابطة قوام كلاً منها خمسة طلاب، وأظهرت نتائجها وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستويي دلالة (0.05، 0.01) بين متوسطي رتب درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدي لمقياس مهارات الكتابة وأبعادها الفرعية لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي للدرجة الكلية لمقياس مهارات الكتابة وأبعادها الفرعية وذلك في اتجاه القياس البعدي، كذلك عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة الضابطة في القياسين القبلي والبعدي لمقياس مهارات الكتابة وأبعادها الفرعية، وأيضًا عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي لمقياس مهارات الكتابة وأبعادها الفرعية. الكلمات المفتاحية: البرنامج تدريبي؛ مهارات الكتابة؛ الطلاب ذوي صعوبات التعلم.
استجابات أولياء أمور الأطفال ذوي الإعاقة العقلية تجاه النصائح والتدخلات المتكررة من المحيطين
- د. علي بن سعد سالم آل جبار
- Reseived: Received in Revised Form: Accepted:
-
هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة استجابات أولياء أمور الأطفال ذوي الإعاقة العقلية تجاه النصائح والتدخلات المتكررة من المحيطين، والكشف عن الفروق في استجاباتهم التي تعزى لمتغير جنس ولي الأمر (ذكور، إناث)، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وتكونت عينة الدراسة من (150) أبًا وأمًا من أولياء أمور التلاميذ ذوي الإعاقة العقلية بمدارس التعليم الابتدائي التابعة لإدارة تعليم عسير، والذين تراوحت أعمارهم الزمنية بين (25-44) سنة، وتمثلت أداة الدراسة في مقياس استجابات أولياء أمور الأطفال ذوي الإعاقة العقلية تجاه النصائح والتدخلات المتكررة من المحيطين إعداد: الباحث، وأظهرت نتائج الدراسة أن المستوى التقييمي لاستجابات أفراد عينة الدراسة على مقياس استجابات أولياء أمور التلاميذ ذوي الإعاقة العقلية تجاه النصائح والتدخلات المتكررة من المحيطين جاء منخفضًا بمتوسط مرجح (1.614)، ومتوسط حسابي (50.71)، وجاء بعد (الجانب النفسي) في المرتبة الأولى بمتوسط مرجح (1.653)، ويليه بعد (الجانب الاجتماعي) بمتوسط مرجح (1.642)، ويليه بعد (الجانب المعرفي) بمتوسط مرجح (1.638)، ويليه بعد (الجانب السلوكي) بمتوسط مرجح (1.607)، وفي المرتبة الأخيرة جاء بعد (الجانب العاطفي) بمتوسط مرجح (1.530)، ونلاحظ أن قيم المتوسطات المرجحة جاءت متقاربة ومنخفضة، فضلًا عن أن مستوى الأداء على مقياس استجابات أولياء أمور التلاميذ ذوي الإعاقة العقلية تجاه النصائح والتدخلات المتكررة من المحيطين جاء منخفضًا، ووجود فروق دالة إحصائيًا عند مستويي دلالة (0.001، 0.01) بين متوسطي درجات الآباء والأمهات من أولياء أمور التلاميذ ذوي الإعاقة العقلية في الدرجة الكلية للمقياس، وأبعاده الفرعية في اتجاه الأمهات (الإناث). الكلمات المفتاحية: استجابات أولياء الأمور؛ النصائح والتدخلات المتكررة؛ الإعاقة العقلية.
فاعلية برنامج تدريبي قائم على الألعاب الحركية لخفض أعراض اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه لدى ذوي الإعاقة الفكرية
- د. نجلاء محمود محمد الحبشي
- Reseived: Received in Revised Form: Accepted:
-
هدف البحث إلى التحقق من فاعلية برنامج تدريبي قائم على الألعاب الحركية لخفض أعراض اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه لدى ذوي الإعاقة الفكرية. تكون مجتمع وعينة البحث من جميع الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية ولديهم اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه، والبالغ عددهم (18) طفلاً وطفلة تراوحت أعمارهم ما بين (4-7) سنوات. ولتحقيق أهداف البحث تم اعداد مقياس اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه وفق محكات (DSM-5)، وتم التحقق من الصدق والثبات للمقياس. وتم اعداد البرنامج التدريبي وتحكيمه. وأظهرت نتائج البحث وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات رتب درجات القياس القبلي والبعدي لأبعاد اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه لدى ذوي الإعاقة الفكرية لصالح القياس البعدي، حيث بلغت قيمة الدرجة المعيارية (Z) (3.553- 3.322) على بعدي فرط الحركة والاندفاعية وتشتت الانتباه على التوالي، والدرجة الكلية (3.523)، وهي قيم دالة عند مستوى (0.00)، كما بلغ حجم الأثر (3.528- 1.589) على بعدي فرط الحركة والاندفاعية وتشتت الانتباه على التوالي، والدرجة الكلية (2.949)، وهي قيمة أكبر من (0.8)، مما يعني وجود درجة مرتفعة من الأثر ويشير إلى الفعالية المرتفعة للبرنامج التدريبي القائم على الألعاب الحركية في خفض أعراض اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه لدى ذوي الإعاقة الفكرية. الكلمات المفتاحية: برامج التدخل؛ التدريبات الحركية؛ الأعراض.
فعالية برنامج تدريبي لتنمية مفاهيم التربية الوقائية للتلاميذ ذوي الإعاقة الفكرية
- د. رمضان عاشور حسين سالم
- Reseived: Received in Revised Form: Accepted:
-
هدف الدراسة إلى الكشف عن فعالية برنامج تدريبي لتنمية مفاهيم التربية الوقائية للتلاميذ ذوي الإعاقة الفكرية، واستخدمت الدراسة المنهج شبة التجريبي، وتكونت عينة الدراسة من (14) تلميذًا من التلاميذ الذكور ذوي الإعاقة الفكرية، وتراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (10-11) سنة، بمتوسط عمري (10.36) سنوات وانحراف معياري (0.497)، وقد قُسمت تلك العينة إلى مجموعتين هما: تجريبية (ن= 7 تلاميذ) وضابطة (ن= 7 تلاميذ)، واشتملت أدوات الدراسة على مقياس مفاهيم التربية الوقائية للتلاميذ ذوي الإعاقة الفكرية بالمرحلة الابتدائية إعداد: الباحث، والبرنامج التدريبي لتنمية مفاهيم التربية الوقائية للتلاميذ ذوي الإعاقة الفكرية إعداد: الباحث، وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي رتب درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدي لمقياس مفاهيم التربية الوقائية وأبعاده الفرعية (الوعي بالمخاطر، القدرة على اتخاذ القرارات الوقائية، مهارات السلامة الشخصية، مهارات السلامة الصحية، مهارات السلامة الاجتماعية) لصالح المجموعة التجريبية، كذلك وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي للدرجة الكلية لمقياس مفاهيم التربية الوقائية وأبعاده الفرعية وذلك في اتجاه القياس البعدي، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي لمقياس مفاهيم التربية الوقائية وأبعاده الفرعية، وأوصت الدراسة بتوفير دورات تدريبية للمعلمين حول كيفية تطبيق البرامج الوقائية وتنمية مهارات التربية الوقائية للتلاميذ ذوي الإعاقة الفكرية، وتعزيز مهارات المعلمين في التعامل مع حالات الطوارئ والمواقف الخطرة. الكلمات المفتاحية: برنامج تدريبي، التربية الوقائية، الإعاقة الفكرية.
درجة استخدام مصادر التعلم التفاعلية لتنمية الوعي البيئي لدى طفل الروضة من وجهة نظر المعلمات
- د. فاطمة الزهراء عبد المنعم طه اسماعيل
- Reseived: Received in Revised Form: Accepted:
-
تهدف الدارسة الحالية إلى تحديد استخدام مصادر التعلم التفاعلية في تنمية الوعي البيئي لدى أطفال الروضة من وجهة نظر معلمات رياض الأطفال. يندرج هذا البحث ضمن البحوث الوصفية التي تستهدف تقييم مستوى استخدام هذه المصادر، بالإضافة إلى التحقق من الفروق في استجابات المعلمات وفقًا لمتغيرات المستوى التعليمي (بكالوريوس، ماجستير)، وسنوات الخبرة (أقل من 5 سنوات، 5-10 سنوات، أكثر من 10 سنوات)، والعمر الزمني (أقل من 30 سنة، 30-40 سنة، أكثر من 40 سنة)، تكونت عينه البحث من (60) معلمة من رياض الأطفال بمنطقة الباحة، واستخدمت الباحثة استبيانًا لجمع البيانات. أظهرت نتائج السؤال الأول أن مستوى استخدام مصادر التعلم التفاعلية لتنمية الوعي البيئي لدى الأطفال جاء في المستوى المتوسط، حيث تصدرت مهارة استخدام القصص الرقمية المرتبة الأولى، تلتها مهارة استخدام مصادر التعلم التفاعلية، ثم أفلام الفيديو التفاعلية، بينما جاءت مهارة استخدام السبورة الذكية في المرتبة الأخيرة، كما كشفت النتائج بالنسبة للسؤال الثاني عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات المعلمات تبعًا لمستوى التعليم، حيث كانت لصالح الحاصلات على درجة الماجستير. كذلك للسؤال الثالث وُجدت فروق إحصائية وفقًا للعمر الزمني، حيث كان الفرق لصالح المعلمات الأقل من 30 عامًا. وأخيراً أظهرت نتائج السؤال الرابع وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستويي (0.001 و0.01) تبعًا لاختلاف سنوات الخبرة، حيث كانت لصالح المعلمات ذوات الخبرة التي تقل عن خمس سنوات. الكلمات المفتاحية: مصادر التعلم التفاعلية؛ الوعي البيئي؛ طفل الروضة؛ معلمات الروضة.
معوقات ممارسة رياضة السباحة وكيفية مواجهتها من وجهة نظر معلمي التربية البدنية بمنطقة الباحة
- د. باسم سعيد محمد عبد الغني
- Reseived: Received in Revised Form: Accepted:
-
هدفت الدراسة إلى التعرف على "معوقات ممارسة السباحة وكيفية مواجهتها من وجهة نظر معلمي التربية البدنية بمنطقة الباحة"، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، واعتمدت الدراسة على استبانة معوقات ممارسة السباحة وكيفية مواجهتها إعداد الباحث، وتكونت عينة الدراسة من (90) معلمًا من معلمي التربية البدنية التابعين لإدارة تعليم منطقة الباحة، وتم اختيارهم بطريقة عشوائية طبقية لضمان تمثيل كافة معلمي المراحل بالمدارس في المنطقة، أظهرت النتائج أن المعوقات المتعلقة بالإمكانات المادية هي الأبرز بالنسبة لمعلمي التربية البدنية حيث جاءت بمتوسط حسابي (2.23)، وإتجاه إستجابة (أوافق)، بينما المعوقات المتعلقة بالإمكانات البشرية جاءت بمتوسط حسابي (1.82)، وإتجاه إستجابة (إلى حد ما)، كما أظهرت النتائج أن مواجهة المعوقات المتعلقة بالإمكانات المادية من الأهمية بمكان في مساعدة الطلاب على ممارسة السباحة بشكل كبير حيث جاءت بمتوسط حسابي (2.22)، وإتجاه إستجابة (أوافق)، بينما المعوقات المتعلقة بالإمكانات البشرية جاءت بمتوسط حسابي (1.99)، وإتجاه إستجابة (إلى حد ما)، مما يدل على هناك وعي نسبيى لدى المعلمين والطلاب بأهمية وفوائد ممارسة السباحة، وأوصت الدراسة بـ (توفير بيئة آمنة، وتقديم دروسًا فردية أو جماعية لضمان تلقي الطلاب اهتمامًا فرديًا، وتوفير أدوات السباحة المناسبة، والتعاون مع أولياء الأمور لفهم مخاوفهم والعمل سوياً على تخطي العقبات، وتقديم دورات توعوية لأولياء الأمور، وتعزيز الثقة بالنفس وتشجيع الطلاب على التحلي بروح المبادرة، وربط دروس السباحة بالمناهج، وأخيرا حث الطلاب على المشاركة في الأنشطة المائية بشكل منتظم) الكلمات المفتاحية: معوقات؛ ممارسة السباحة؛ معلمي التربية البدنية؛ من وجهة نظر.
الوعي الصحي للوقاية من الإصابات الرياضية وفق بعض المتغيرات الديموجرافية لدى طلبة بكالوريوس علوم الرياضة والنشاط البدني
- د. وليد حسين حسن محمد
- Reseived: Received in Revised Form: Accepted:
-
هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى الوعي الصحي للوقاية من الإصابات الرياضية لدى طلبة بكالوريوس علوم الرياضة والنشاط البدني، الكشف عن الفرق بين متوسطات درجات عينة الدراسة على مقياس الوعي الصحي للوقاية من الإصابات الرياضية تبعًا لأثر متغير الجنس (ذكور، إناث)، ومتغير المستوى الدراسي (الثاني، الخامس)، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وتكونت عينة الدراسة من (100) طالبًا وطالبة من طلبة بكالوريوس علوم الرياضة والنشاط البدني، والذين تراوحت أعمارهم الزمنية بين (18-20) سنة، وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس الوعي الصحي للوقاية من الإصابات الرياضية إعداد الباحث، وأظهرت نتائج الدراسة أن المستوى التقييمي لاستجابات أفراد عينة الدراسة على مقياس الوعي الصحي للوقاية من الإصابات الرياضية جاء منخفضًا بمتوسط مرجح (2.210)، ومتوسط حسابي (77.34)، ووجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.001) بين متوسطي درجات الذكور والإناث من طلبة بكالوريوس علوم الرياضة والنشاط البدني في الدرجة الكلية للمقياس، وأبعاده الفرعية (معرفة إجراءات الوقاية الأساسية، الطرق الصحيحة للأداء الرياضي، استخدام الأدوات الوقائية، التعامل مع الإصابات الرياضية، الوعي بأهمية الوقاية في تحسين الأداء الرياضي) في اتجاه الذكور، وعدم وجود فروق دالة احصائيًا تعزى لمتغير المستوى الدراسي (الثاني، الخامس). الكلمات المفتاحية: الوعي الصحي؛ الإصابات الرياضية؛ علوم الرياضة والنشاط البدني.