درجة تعزيز مناهج الدراسات الإسلامية بالمرحلة الثانوية للسلم المجتمعي من وجهة نظر المعلمين والمعلمات
- د. عبدالرحمن محمد علي الشرفي
- Reseived: Received in Revised Form: 1/6/1445 Accepted:
-
هدفت الدراسة إلى معرفة درجة تعزيز مناهج الدراسات الإسلامية بالمرحلة الثانوية للسلم المجتمعي من وجهة نظر المعلمين والمعلمات. وإلى الوقوف على درجة تعزيز مناهج الدراسات الإسلامية بالمرحلة الثانوية للسلم المجتمعي من وجهة نظر المعلمين والمعلمات في ضوء بعض المتغيرات (الجنس، الخبرة، نوع المبنى المدرسي، المكتب التعليمي). وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي، كما استخدم الاستبانة كأداة لدراسته ومن أبرز النتائج التي توصل إليها الباحث ما يلي: يوجد تعزيز لمناهج الدراسات الإسلامية للسلم المجتمعي من خلال الأبعاد التالية أساليب التقويم، وبمتوسط (3.86). ومن خلال طرق التدريس، وبمتوسط (3.58). ومن خلال الوسائل التعليمية، وبمتوسط (3.38). ومن خلال أهداف المناهج، وبمتوسط (3.36). ومن خلال المحتوى الدراسي وبمتوسط (3.33). كما توصلت نتائج الدراسة إلى أنه لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) في جميع الأبعاد والدرجة الكلية حسب متغير الخبرة، والجنس، ونوع المبنى المدرسي. وقد توصلت الدراسة إلى العديد من التوصيات والمقترحات، ومن أهمها ما يلي: العمل على رفع مستوى تعزيز مناهج الدراسات الإسلامية بالمرحلة الثانوية للسلم المجتمعي من خلال أهداف المناهج، والتركيز على الأهداف التي تسهم في تنمية مهارات التفكير العليا لدى الطلاب، وإجراء دراسة لمعرفة دور معلمي ومعلمات الدراسات الإسلامية بالمرحلة الثانوية في تحقيق السلم المجتمعي، وكذلك إجراء دراسة لمعرفة أثر برمجية مقترحة في تنمية مفاهيم السلم المجتمعي في مادة الدراسات الإسلامية لدى طلبة المرحلة الثانوية. الكلمات المفتاحية: الدراسات الإسلامية؛ المرحلة الثانوية؛ السلم المجتمعي.
قرينة قطع الموصول لفظًا وصرف معناه عن الظاهر(دراسة نقدية)
- د. هبة الله بنت صادق بن سعيد أبو عرب
- Reseived: Received in Revised Form: 1/6/1446 Accepted:
-
يتناول البحث قضيّة من أهم قضايا علوم القرآن الكريم، وهي قضية (قرينة قطع الموصول لفظًا وصرف معناه عن الظاهر)، ويحاول تبيين القرينة التي يمكن اعتبارها ضابطًا عامًّا للقول بالوصل لفظًا الفصل معنًى، إضافة إلى أن هناك إشكالًا في هذا الاصطلاح عند المتأخرين، ممّا أدّى في الجملة إلى إدخال أنواعٍ من المعاني والدلالات لا ينطبق عليها هذا التوصيف، وحلّ مشكلة تتمحور حول اختلاف مفهوم هذا الاصطلاح عند المتقدّمين والباحثين المعاصرين؛ لما غلب عدم الانضباط في توصيف القرينة اللفظيّة والمعنويّة التي عليها مدار انضباط توصيف الآيات ومعانيها وفق القول بالفصل اللفظيّ والفصل المعنويّ، ومن هذا المنطلق يهدف البحث إلى دراسة اصطلاح (الموصول لفظًا المفصول معنًى) عند المتأخّرين، ومن خلال استعراض بعض الأمثلة القرآنية، وتحليلها متبعًا المنهج الوصفي الاستقرائي، ونقد الآراء من خلال دراسة القرينة الدالة في الوصل لفظًا والفصل معنًى، وكذلك القرينة الصارفة من هذا الباب وصرفها إلى باب الوقف والابتداء، وتوصل البحث إلى نتائج علمية، أهمها: أن كثيرًا من الأمثلة التي احتج بها المعاصرون لم تتوافق مع مدلولات الاصطلاح عند العلماء، وإلى تنوع القرينة المؤثرة في الموصول لفظا المفصول معنى، فنتج عن ذلك اختلاف مفهوم هذا الاصطلاح عند المتقدّمين والباحثين المعاصرين؛ وقد أدى ذلك إلى عدم الانضباط في توصيف القرينة اللفظيّة والمعنويّة التي عليها مدار انضباط توصيف الآيات ومعانيها وفق القول بالفصل اللفظيّ والفصل المعنويّ، ومن هذا المنطلق يهدف البحث إلى دراسة اصطلاح (الموصول لفظًا المفصول معنًى) عند المتأخّرين، ومن أهم التوصيات: دراسة الأقوال المأثورة التي أثّرت تأثيرًا مباشرًا في توصيف بعض الآيات ودراسة العلاقة التلازمية بين الالتفات اللفظيّ والمعنويّ، ودراسة العلاقة الترابطيّة بين دلالات الموصول لفظًا المفصول معنًى وبين التأويل المستعمل عند أهل الكلام، ودواعي لزوم القول بالتأويل عند المشكل والمتعارض من المعاني. الكلمات المفتاحية: قرائن القطع؛ الموصول لفظًا؛ القرائن الصارفة؛ الفصل المعنوي.
المخاطر المحتملة من صناعة الفتوى عبر الذكاء الاصطناعي
- د. محمد بن عبيد الله بن ناصر الثبيتي
- Reseived: Received in Revised Form: 1/6/1446 Accepted:
-
هدفت الدراسة إلى التعرف على المخاطر المحتملة من صناعة الفتوى عبر الذكاء الاصطناعي (المخاطر المتعلقة بالمفتين، المخاطر المتعلقة بالمستفتي، المخاطر المتعلقة بالفتوى، المخاطر المتعلقة بالأمن الفكري) من وجهة نظر المفتين في الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء، واستخدم الباحث في الدراسة الحالية المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت عينة الدراسة من (97) مفتياً من العاملين في الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء بالمنطقة الغربية للعام الهجري 1445، وقد تم اختيارهم بطريقة المسح الشامل، وكانت أبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة ارتفاع مستوى المخاطر المحتملة من صناعة الفتوى عبر الذكاء الاصطناعي (المخاطر المتعلقة بالمفتين، المخاطر المتعلقة بالمستفتي، المخاطر المتعلقة بالفتوى، المخاطر المتعلقة بالأمن الفكري). كما أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسّطات استجابات أفراد عينة الدراسة حول المخاطر المحتملة من صناعة الفتوى عبر الذكاء الاصطناعي تبعاً لمتغير عدد سنوات الخبرة، ومتغير المعرفة السابقة بالذكاء الاصطناعي، بينما لا توجد فروق ذات دلالّة إحصائية تعزى إلى متغير المؤهل العلمي. وأوصت الدراسة بضرورة توجيه الجهود نحو استخدام التكنولوجيا بشكل متوازن مع العوامل البشرية، مثل الخبرة الدينية والثقافية والأخلاقية؛ لضمان إصدار الفتاوى بطريقة دقيقة ومتوازنة، وعند استخدام التكنولوجيا مثل الذكاء الاصطناعي في إصدار الفتاوى، يجب أن يتم مراعاة هذه المخاطر والسعي إلى توفير آليات للتعامل معها بشكل فعال لضمان تقديم الخدمة بطريقة دقيقة ومفيدة للمستفتي، ومراعاة المخاطر والتحديات المحتملة من صناعة الفتوى عبر الذكاء الاصطناعي والعمل على تطوير إطار عمل مناسب وآليات للرقابة والمراقبة لضمان استخدام التكنولوجيا بطريقة مسؤولة وفعالة في صناعة الفتوى. الكلمات المفتاحية: المخاطر، صناعة الفتوى، الذكاء الاصطناعي.
درجة توافر معايير تصميم التدريس لدى معلمي المرحلة الثانوية بمنطقة الباحة التعليمية من وجهة نظرهم
- د. عبدالخالق بن هجاد عمر الغامدي
- Reseived: Received in Revised Form: 1/6/1446 Accepted:
-
هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة توافر معايير تصميم التدريس لدى معلمي المرحلة الثانوية بمنطقة الباحة، ولتحقيق هدف الدراسة تم اتباع المنهج الوصفي المسحي، وجمعت بيانات الدراسة باستخدام استبانة مكونة من (49) عبارة موزعة على (9) محاور تمثل المعايير الأساسية لتصميم التدريس: تخطيط التعلم، خصائص المتعلمين، انتقال أثر التعلم، بيئات التعلم، استراتيجيات التدريس، وسائط التعلم، استراتيجيات إدارة الصف، التعلم والتعليم، تقويم التعلم. وطبقت الدراسة على عينة عشوائية طبقية مكونة من (309) معلماً ومعلمة من المدارس الثانوية بمنطقة الباحة التعليمية. وقد أسفرت نتائج الدراسة عن تحديد درجة توافر معايير تصميم التدريس لدى المعلمين والمعلمات، والتي كانت عالية في الدرجة الكلية، وفي المحاور التسعة الفرعية. كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً في درجة توافر معايير تصميم التدريس تعزى لاختلاف الجنس، لصالح الإناث (المعلمات)، وفروق تعزى لاختلاف نوع التدريب، لصالح لحاصلين تدريب متخصص على تصميم التدريس. بينما لم توجد فروق دالة إحصائياً تعزى لاختلاف المؤهل العلمي، أو عدد سنوات الخبرة، أو التخصص. الكلمات المفتاحية: المعايير،؛تصميم التدريس؛ التعلم؛ المعلم؛ المرحلة الثانوية.
اضطراب التشوه الجسدي للبدانة ومستوى الصحة النفسية لدى عينة من مستفيدي جراحة التكميم بالمجتمع السعودي
- د. محمد بن أحمد حسن الشرفي
- Reseived: Received in Revised Form: 8/5/1446 Accepted:
-
هدفت الدراسة إلى الكشف عن نسبة اضطراب التشوه الجسدي للبدانة ومستوى الصحة النفسية قبل وبعد إجراء جراحة التكميم؛ وكذلك الكشف عن الفروق في اضطراب التشوه الجسدي للبدانة ومستوى الصحة النفسية قبل وبعد إجراء الجراحة؛ بالإضافة إلى الكشف عن الفروق في متغيري الدراسة وفقاً لمتغير الجنس (ذكور وإناث) قبل وبعد إجراء جراحة التكميم لدى عينة من مستفيدي جراحة التكميم بالمجتمع السعودي. وقد بلغت عينة الدراسة (270) ممن أجروا جراحة التكميم بين عامي 2021 –2023 بواقع (115) من الذكور و (155) من الإناث تراوحت أعمارهم من 22- 58سنة وبمتوسط أعمار بلغ 38 سنة. وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي السببي المقارن لتحقيق أهدافها؛ كذلك استخدمت مقياس اضطراب التشوه الجسدي للبدانة من تطوير الباحث والمقياس العربي للصحة النفسية من إعداد (عبد الخالق،2016). وقد أظهرت نتائج الدراسة انخفاض نسبة اضطراب التشوه الجسدي للبدانة إلى نسبة %15 بعد إجراء الجراحة بعد أن كان قبل إجراء الجراحة %37 ، وكذلك تحسن مستوى الصحة النفسية بعد إجراء الجراحة إلى %55 بعد أن كان قبل إجراء الجراحة %45 ، كذلك وجود فروق دالة إحصائيًّا لدى عينة الدراسة في اضطراب التشوه الجسدي للبدانة قبل وبعد إجراء الجراحة بلغتP<0.001(t=19.10)، وكذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الصحة النفسية قبل وبعد إجراء الجراحة بلغت P<0.001(t=11.17)، أيضاً أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية وفقاً لمتغير الجنس (ذكور وإناث) في مستوى الصحة النفسية بعد إجراء الجراحة في تحسن مستوى الصحة النفسية لصالح الذكور حيث بلغت P<0,001(t=4.07)، بينما لم توجد فروق بين الذكور والإناث في اضطراب التشوه الجسدي للبدانة، ومستوى الصحة النفسية قبل وبعد إجراء جراحة التكميم. وأوصت الدراسة إلى تقديم برامج تأهيلية ووقائية نفسية إرشادية للأفراد الراغبين في إجراء جراحة التكميم، تركز على تهيئة الجوانب النفسية قبل وبعد إجراء الجراحة، وتقديم الإرشادات في كيفية التأقلم والتقبل مع التغيرات الجسمية والنفسية التي قد تحدث بعد إجراء الجراحة، والانضباط مع تغير نمط الحياة الجديد. الكلمات المفتاحية: التشوه الجسدي؛ البدانة؛ الصحة النفسية، جراحة التكميم.
أثر رأس المال الاجتماعي التنظيمي في تعزيز الثقافة الريادية بجامعة الباحة
- د. فيصل بن علي محمد الغامدي
- Reseived: Received in Revised Form: 8/5/1446 Accepted:
-
هدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر رأس المال الاجتماعي التنظيمي في تعزيز الثقافة الريادية لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الباحة. واستخدم المنهج الوصفي في صورته الارتباطية؛ وتم جمع البيانات من خلال تطبيق استبانة على عينة عشوائية، قوامها 332 من أعضاء هيئة التدريس من مجتمع الدراسة البالغ عددهم 1524 عضواً. وأظهرت النتائج ممارسة أعضاء هيئة التدريس لأبعاد رأس المال الاجتماعي التنظيمي بدرجة عالية، وتوفر الثقافة الريادية بدرجة عالية أيضا، وبمتوسطات حسابية بلغت 4.14 و4.29 على الترتيب. كما أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة، وذات دلالة إحصائية (r = 0.586; p < 0.01)، بين درجة ممارسة رأس المال الاجتماعي التنظيمي، ودرجة توفر الثقافة الريادية. كما كشفت النتائج عن وجود أثر إيجابي، ذي دلالة إحصائية لرأس المال الاجتماعي التنظيمي، في تعزيز الثقافة الريادية لدى أعضاء هيئة التدريس؛ حيث فسر رأس المال الاجتماعي التنظيمي ما مقداره %38 من التباين الكلي في الثقافة الريادية. أخيرًا، كشفت النتائج عن وجود تأثير لرأس المال الاجتماعي التنظيمي في كل بعد من أبعاد الثقافة الريادية - الابتكار، تحمل المخاطرة، الاستباقية -؛ حيث فسر رأس المال الاجتماعي التنظيمي ما نسبته %37، %33، و%21 من التباين الحاصل في هذه الأبعاد على التوالي. وفي ضوء تلك النتائج، أوصت الدراسة باختيار وتعيين القيادات الأكاديمية التي تؤمن بأهمية العمل الجماعي، وتعمل على تعزيز الممارسات غير الرسمية لزيادة الثقة وتحقيق التألف بين أعضاء هيئة التدريس بما يسهم في تبادل الأفكار والمعلومات، بالإضافة إلى عقد الدورات التدريبية المتخصصة لتعزيز سلوكيات العمل الاستباقية بين أعضاء هيئة التدريس. الكلمات المفتاحية: السلوك التنظيمي؛ التعليم الجامعي؛ الجامعات السعودية.
فاعلية برنامج تدريبي قائم على الأنشطة المتعددة في خفض اضطراب تشتت الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم
- د. خالد بن مناحي هديب القحطاني
- Reseived: Received in Revised Form: 7/5/1446 Accepted:
-
هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية برنامج تدريبي قائم على الأنشطة المتعددة في خفض اضطراب تشتت الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بمنطقة الباحة، واستخدمت الدراسة المنهج شبة التجريبي، واعتمدت الدراسة على مقياس اضطرابات تشتت الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد والبرنامج التدريبي إعداد الباحث، وتكونت العينة من (12) تلميذ من ذوي صعوبات التعلم بالصف الرابع الابتدائي والذين تم اشتقاقهم بطريقة قصدية؛ حيث تم تصنيفهم ضمن الفئة الأعلى في اضطراب تشتت الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد؛ وذلك وفقًا لقيمة الإرباعي الأعلى، وقد قُسمت العينة إلى مجموعتين تجريبية وضابطة قوام كلاً منها (6) تلاميذ، وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدي لصالح المجموعة الضابطة، ووجود فروق بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على الدرجة الكلية لمقياس اضطراب تشتت الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد وأبعاده الفرعية لصالح القياس القبلي، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي. الكلمات المفتاحية: البرنامج التدريبي؛ الأنشطة المتعددة؛ تشتت الانتباه؛ النشاط الزائد؛ صعوبات التعلم.
التعبير عن الأوبئة كمصدر لإثراء التصوير المعاصر(جائحة كورونا نموذجاً)
- د. مسفر محمد أحمد المروعي
- Reseived: Received in Revised Form: 5/5/1446 Accepted:
-
تمثل الأزمات الصحية هاجساً مؤرقاً في مختلف الأوساط الاجتماعية حيث تنعكس نتائجها على كافة النواحي الحياتية، وتؤثر بشكل مباشر على مجالات متعددة منها الاقتصادية والاجتماعية؛ ولقد اتخذت المملكة كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية أثناء تفشي وباء الكورونا الذي هدد العالم أجمع. لقد كانت الأوبئة وخاصة أزمة كورونا ذات وقع مؤلم على جميع دول العالم دون استثناء في ظل سوء فهم لتفاصليها وسبل التعامل مع قلة المعلومات التي صاحبت نشؤها، وتطورت بشكل سريع ومتلاحق ومتعدد مما ضاعف من صعوبة الإلمام بها مع تضارب وتداخل هذه المعلومات من منظمة الصحة العالمية وما تعلنه الجهات الصحية في العالم، مما انعكس على صعوبة إدراك واستيعاب الكم الهائل من المعلومات، مع توالي ورود الكثير الشائعات، مما جعل صاحب القرار في موقف مفصلي للتعامل مع أزمة كورونا صحياً برغم ما تسببه من آثار سلبية على المجتمع، فكانت كورونا أزمة دولية أثرت محلياً وتطلبت تنسيق دولي محكم، وتعامل محلي سريع عبر إدارة الأزمة بشكل منهجي وعملي وتهيئة الإمكانيات البشرية والمالية لمواجهة الأزمة وفق تنظيم يمنع العشوائية والارتجال في القرارات، وتخطيط يتم في نطاقه التعامل مع الأزمات بما توفر من معلومات وسيناريوهات مستقبلية، من هنا يسعى البحث لدراسة أثر الأوبئة وخاصة أزمة الكورونا على التعبير الفني لدى طالبات جامعة الباحة ومدى تأثرهم بتلك الأزمة. الكلمات المفتاحية: الأوبئة؛ التصوير المعاصر؛ جائحة كورونا (كوفيد- 19).
مرويات هُشَيم بن بَشير المُعلة بالاختلاف في «علل الدارقطني» جمعًا ودراسة
- د. عمر بن محمد بن إبراهيم الحبيب
- Reseived: Received in Revised Form: 5/5/1446 Accepted:
-
يتناول البحث أحاديث هشيم بن بشير الواسطي التي أعلها الدارقطني بالاختلاف، والتي بلغ عددها سبعة أحاديث، وتتجلى أهمية البحث في كون علم العلل من أنواع علوم الحديث الدقيقة، علاوة على منزلة هشيم بن بشير بين الرواة، وسعة حفظه، وإمامة الدارقطني في علم العلل خاصة، والبحث يهدف إلى جمع تلك الأحاديث التي أعلها الدارقطني بالاختلاف، ثم تحرير الاختلاف، وبيان الراجح منها، والحكم عليها، مع إبراز منزلة الدارقطني العلمية، وقرائن الترجيح التي استعملها، وكان في طليعة البحث ترجمتان موجزتان للإمامين هشيم والدارقطني، ثم أربعة مباحث، الأول: الإعلال بزيادة راوٍ، ثم الثاني: الإعلال بإبدال راوٍ بغيره، ثم الثالث: الإعلال بالوقف، ثم الرابع: الإعلال بالإرسال، وقد اعتمد الباحث في منهج البحث المنهج الاستقرائي التحليلي النقدي، والذي أسفر عن نتائج عدة، من أهمها: استنباط قرائن الترجيح التي استدل بها الدارقطني، وبيان أسباب الضعف في الأحاديث المعلة من أحاديث الدراسة، وأن الاختلاف الواقع في أحاديث هشيم إنما هو من أصحابه، ويوصي الباحث بمتابعة البحوث في مجال العلل، وخاصة كتاب الدارقطني. الكلمات المفتاحية: مرويات؛ هشيم بن بشير؛ الاختلاف؛ علل؛ الدارقطني.
الآياتُ المكيّة والمدنيّة في سورة النَّحل دراسةٌ تحليليةٌ
- د. سعيد بن محمد جمعان الهديَّه
- Reseived: Received in Revised Form: 1/5/1446 Accepted:
-
يهدف البحث إلى الوقوف على مفهوم المكيّ والمدنيّ في القرآن الكريم، ودراسة الآيات المكيّة والمدنيّة من خلال سورة النَّحل، وذكر اختلاف العلماء في تحديد مكان وزمان نزولها، وذكر أدلة أصحاب كل قول، ومناقشتها والوصول إلى القول الراجح. وتأتي أهمية الموضوع كونه يبين أهميَّة علوم القرآن وأصوله بوجه العموم، ومعرفة المكيّ والمدنيّ على وجه الخصوص للوقوف على الفهم الصحيح للآية، وبيان أنَّ تعدد أماكن نزول القرآن الكريم واختلاف أزمنته يعني مراعاة خطاب المجتمع الإسلامي، ومحاورة المخالف، وبيان الأساليب الصحيحة؛ لعلاج المشكلات، وأنّ له علاقة بعدد من المسائل الأصولية كالنَّاسخ والمنسوخ، وما يترتب عليه من الهدايات والأحكام الشرعية، وقد جمعت فيه بين المنهج الاستقرائي وبين المنهج التَّحليلي من خلال معرفة أدّلة أصحاب كل قول، ومناقشتها بحسب الأصول الصحيحة، واتَّبعت في كتابة المادَّة العلميّة الإجراءات العلميّة المتعارف عليها، وقد احتوى البحث على مقدّمة، وتمهيد، وأربعة مباحث، والخاتمة، وفيها أهم النَّتائج والتَّوصيات وكان من أبرزها، اختلاف العلماء الشَّديد في تحديد مكان وزمان سورة النَّحل، أو بعض آياتها وكثرة أقوالهم في ذلك؛ ما ترتب عليه الكثير من الحِكم والأحكام، لا يوجد نص صريح في تحديد زمان ومكان سورة النَّحل وإنما محله التقدير، والاجتهاد، والنظر، والاستدلال، من المفسرين، أنَّ سبب اختلاف العلماء والمفسرين في تحديد مكيَّة أو مدنيَّة سور القرآن الكريم أو بعض الآيات في داخل السورة القرآنية الواحدة، هو اختلافهم في مفهوم المكيّ والمدنيّ، وتعدد اعتباراتهم في ذلك، وخرجت بالتَّوصية بدراسة بقية السَّور التي اختلف فيها المفسرون بين المكيّ والمدنيّ، وبيان أقوال العلماء فيها. الكلمات المفتاحية: الآيات؛ المكيّة؛ المدنيّة؛ سورة؛ النَّحل.