كلية التربية

كلية التربية

كلية التربية في جامعة الباحة من الكليات الناشئة- في المسمى- مع نشأة جامعة الباحة، أما من حيث العراقة، فهي امتداد لكلية إعداد المعلمين التابعة لوزارة التربية والتعليم، والتي تأسست في عام 1409هـ، ثم صدر القرار رقم 3514/ م ب وتاريخ 3/5/1427هـ القاضي بإلحاق كليات المعلمين، وكليات البنات، وكليات المجتمع بجامعة الباحة، وجاءت الموافقة السامية على قرار مجلس التعليم العالي بالقرار رقم 10/50/1429هـ وتاريخ 29/4/1429هـ على إعادة هيكلة هذه الكليات من أجل إلحاقها بمنظومة التعليم الجامعي، ولتتفق مع أهداف الجامعة، وتم تحويل مسمى (كلية المعلمين) إلى (كلية التربية ).

قائمة الكلية الجديدة

الأقسام العلمية

قسم التربية الفنية

المقدمة

قسم التربية الفنية هو أحد أقسام كلية التربية– جامعة الباحة ، وهو القسم المعنى بإعداد معلم التربية الفنية . ويسعى القسم إلى إعداد معلم متميز مبدع، يواكب المتغيرات العالمية والمحلية ، لديه من الكفايات التي تتطلبها نظم الجودة العالمية ما يمكنه من المنافسة في سوق العمل على المستوى الدولي والمحلى . ليس هذا فقط بل أن التخصصات التي يدرسها الطالب داخل برنامج التربية الفنية تتيح له فرص العمل في مجالات متعددة وليس مجال التدريس فقط ، بالإضافة إلى إمكانية استفادته من دراسته لهذه التخصصات في عمل مشاريع خاصة أو المشروعات الصغيرة.

الرسالة

يسعي قسم التربية الفنية إلى تحقيق رسالته التربوية والعلمية في  توفير معلمين مؤهلين علميا وتربويا وفنيا لتلبيه حاجات المجتمع  بالإضافة إلي الاهتمام بالبحث العلمي وإعداد البرامج التي تسهم في خدمة كافة قطاعات المجتمع .

الأهداف

  • إعداد وتدريب وتخريج مدرسين ومدرسات في مجال التربيــة الفنيـــة، بدرجة البكالوريوس – في مراحل التعليم العام .

  • العمل على توسيع ثقافة وأفاق ومدارك الدارسين والدارسات بالقسم نحو ومعرفة أهمية دراسة تاريخ الفنون وأيضـا التذوق الفني وتطبيقاتـها في مجال تدريس التربية الفنية .

  • زيادة وعى الدارسين بالقسم نحو القيم الفنية والجمالية في التراث العربي

        و الإسلامي في العصور الإسلامية المختلفة وتذوق هذه القيم .

  • اكتساب الدارسون بالقسم مهارات التربيــة الفنيــة المختلفــة والعمل على تطويرها من خلال التعبير الفنـي باستخدام الخامات التشكيلية المتنوعة .

تطــوير مجالات البـحث الفنــي والعلمي في تخصص الــتربية الفـــنية ، ومتابعة المستحدثات في هذا التخصص والمجال على المستويات المحلية والدوليـــــة .

الإرشاد الأكاديمي

يتم تحديد مرشد اكاديمي لكل مستوى .

-  مساعدة الطلاب وتوجيههم اثناء تسجيل المقررات مع بداية كل فصل دراسي حسب الخطة الدراسية .

- يقوم المرشد بعقد عدة لقاءات لشرح اهمية تسجيل المقررات حسب الخطة الدراسية 

- يقوم المرشد الأكاديمي بعمل جدول لكل طالب في المستوى المحدد له لتوضيح حالة الطالب من حيث عدد المقررات المجتازة  والمتبقية والتي يجب تسجيلها مع بداية كل فصل دراسي  .

- توجيه الطلاب نحو اهمية ضرورة تسجيل بعض المقررات  في الفصل الصيفي .

- مساعدة الطلاب لحل المشكلات التي يتعرضوا لها اثناء الدراسة .

- حث الطلاب على تحمل الظروف الصعبة التي قد يتعرضوا لها حتى تنتهى من الدراسة .

الاعتماد الأكاديمي

لا يوجد

اتصل بنا

د. مسفر محمد المورعي

رقم الاتصال :

00966-17-7257074

تحويله 

108-110

mmahmed@bu.edu.sa