كلية التربية

كلية التربية

كلية التربية في جامعة الباحة من الكليات الناشئة- في المسمى- مع نشأة جامعة الباحة، أما من حيث العراقة، فهي امتداد لكلية إعداد المعلمين التابعة لوزارة التربية والتعليم، والتي تأسست في عام 1409 هـ، ثم صدر القرار رقم 3514/ م ب وتاريخ 3/5/1427هـ القاضي بإلحاق كليات المعلمين، وكليات البنات، وكليات المجتمع بجامعة الباحة، وجاءت الموافقة السامية على قرار مجلس التعليم العالي بالقرار رقم 10/50/1429هـ وتاريخ 29/4/1429هـ على إعادة هيكلة هذه الكليات من أجل إلحاقها بمنظومة التعليم الجامعي، ولتتفق مع أهداف الجامعة، وتم تحويل مسمى (كلية المعلمين) إلى (كلية التربية ).

قائمة الكلية الجديدة

ماجستير التربية في التربية الفنية

ماجستير التربية في التربية الفنية

نظرة عامة

ماجستير التربية في التربية الفنية
برنامج مستحدث يمنح درجة ماجستير التربية في التربية الفنية ، نمط الدراسة يحتوي علي برنامج ماجستير التربية في التربية الفنية علي مسارين:

1 - المسار الاول : (المقررات الدراسية + الرسالة ) 33 ساعة معتمدة.

2- المسار الثاني : ( المقررات الدراسية + المشروع ) 36 ساعة معتمدة.

أهداف البرنامج

  1. تفعيل دور البحث العلمي الاكاديمي في مجال التربية الفنية علي أسس منهجية بما يحقق الإبداع في إنتاج المعرفة ونشرها.
  2. اعداد كوادر من الباحثين المتخصصين في مجال التربية الفنية قادرين علي اكتشاف المشكلات ومواجهة التحديات الحقيقية الخاصة بالتربية الفنية ووضع حلول مستحدثة واضافات علمية وفنية مبتكرة.
  3. تعميق مستوي التدريب التخصصي لمعلمي التربية الفنية والعاملين بمجال الفنون بما يواكب أحدث التطورات في المجالات التربوية للحصول على الاعتماد الأكاديمي.
  4. رفع كفاءة معلمين التربية الفنية في مراحل التعليم العام ومسايرة التقدم السريع للعلم والتقنية ودفعهم للإبداع.
  5. تطوير البحث العلمي في مجال التربية الفنية وتوجيهه لمعالجة قضايا المجتمع.
  6. تحسين كفاءة كوادر مهنية تتفاعل مع متطلبات سوق العمل والمجتمع.
  7. تأهيل الدارسين للإسهام في تحسين مستوي الجودة النوعية لمنظومة التعليم التي يمر بها المجتمع السعودي.

مخرجات تعلم البرنامج

المسار الأول ( المقررات الدراسية + الرسالة )

المعارف

ع1

يحدد المفاهيم الأساسية المرتبطة بقواعد وأصول البحث العلمي.

ع2

يميز الاساليب التقنية المرتبطة بمجال التخصص.

ع3

يعرف أسس وقواعد التدريب العملي في مجال التربية الفنية.

المهارات

م1

يطبق المهارات الأساسية المرتبطة بقواعد وأصول البحث العلمي

م2

يصمم اعمال فنية متنوعة في مجال التربية الفنية

م3

يستنبط الموضوعات والمشكلات البحثية في مجال التربية الفنية

م4

يبتكر من خلال مهارات الابداع والتفكير الناقد في مجال التربية الفنية

الكفاءات

ك1

يبادر بممارسة مهارات التواصل والتفاعل والعمل بإيجابية ضمن فريق

ك2

يرسم الخطوات الاولي لتصميم ملف الانجاز ( الفني – والبحثي )

ك3

يتقن استخدام الأساليب والمعاملات الإحصائية في تحليل البيانات وتفسيرها للوصول الى حلول مبدعة.

ك4

يوظف التقنيات والوسائل والبرامج الحديثة في بناء وانتاج البحوث العلمية

     

المسار الثاني (المقررات الدراسية + المشروع)

المعارف

ع1

يعرف المفاهيم الأساسية المرتبطة بقواعد وأصول البحث العلمي.

ع2

يعرف الاساليب التقنية المرتبطة بمجال التخصص.

ع3

يعرف أسس وقواعد التدريب العملي في مجال التربية الفنية.

المهارات

م1

يطبق المهارات الأساسية المرتبطة بقواعد وأصول البحث العلمي

م2

يصمم اعمال فنية متنوعة في مجال التربية الفنية

م3

يستنبط الموضوعات والمشكلات البحثية في مجال التربية الفنية

م4

يبتكر من خلال مهارات الابداع والتفكير الناقد في مجال التربية الفنية

الكفاءات

ك1

يبادر بممارسة مهارات التواصل والتفاعل والعمل بايجابية ضمن فريق

ك2

يرسم الخطوات الاولي لتصميم ملف الانجاز ( الفني – والبحثي )

ك3

يتقن استخدام الأساليب والمعاملات الإحصائية في تحليل البيانات وتفسيرها للوصول الى حلول مبدعة.

ك4

يوظف التقنيات والوسائل والبرامج الحديثة في بناء وانتاج البحوث العلمية

     

الفرص الوظيفية

محاضر بالجامعة - التدريس في التربية والتعليم – الترقية إلى الدرجة السادسة في الوظائف التخصصية.