كلية التربية

كلية التربية

كلية التربية في جامعة الباحة من الكليات الناشئة- في المسمى- مع نشأة جامعة الباحة، أما من حيث العراقة، فهي امتداد لكلية إعداد المعلمين التابعة لوزارة التربية والتعليم، والتي تأسست في عام 1409 هـ، ثم صدر القرار رقم 3514/ م ب وتاريخ 3/5/1427هـ القاضي بإلحاق كليات المعلمين، وكليات البنات، وكليات المجتمع بجامعة الباحة، وجاءت الموافقة السامية على قرار مجلس التعليم العالي بالقرار رقم 10/50/1429هـ وتاريخ 29/4/1429هـ على إعادة هيكلة هذه الكليات من أجل إلحاقها بمنظومة التعليم الجامعي، ولتتفق مع أهداف الجامعة، وتم تحويل مسمى (كلية المعلمين) إلى (كلية التربية ).

قائمة الكلية الجديدة

Department of Kindergarten

قسم رياض الأطفال

المقدمة

تُعدّ مرحلة الطفولة المبكرة من أهم المراحل التي تُبنى فيها دعائم الشخصية بجوانبها المختلفة، بما يُكوّن السلوكيات والاتجاهات، والعادات، والقيم لجيل المستقبل الواعد؛ لذا اهتمت المملكة العربية السعودية بالتنمية التربوية والنفسية والاجتماعية في مرحلة الطفولة بما يضمن إعداد المتخصصين في المجال وتوفير المتطلبات اللازمة لتلك المرحلة.

  وعليه تم إنشاء قسم رياض الأطفال بناءً على القرار التنفيذي لمعالي رئيس الجامعة رقم (45108695) وتاريخ 30/ 03/ 1445هـ المتضمن إعادة هيكلة كلية التربية.

كلمة رئيس القسم

الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وعلى آله وصحبه، ومن اهتدى بهديه وسلك دربه إلى يوم الدين، وبعد، يسرني باسمي وباسم زملائي أعضاء هيئة التدريس أن أرحب بكم في الموقع الالكتروني لقسم رياض الأطفال في كلية التربية بجامعة الباحة.

    لقد أصبح الاهتمام بمرحلة الطفولة المبكرة, من أولويات العمل التربوي في مجال إعداد الكوادر البشرية المتخصصة للنهوض بالعملية التعليمية, وذلك لضمان مستقبل مشرق لأطفالنا في كافة النواحي. وإن التطور السريع لإعداد معلمة الطفولة المبكرة لمن شأنه أن ينمو بمستوى تفكير ومهارات أطفالنا من أجل تنمية العنصر البشرى الذي يُعدّ دعامة أساسية في بناء مجتمعنا الإسلامي.

    لذلك كان إنشاء قسم رياض الأطفال بكلية التربية جامعة الباحة أحد الأفكار الطموحة لإعداد جيل من المعلمات المؤهلات علمياً وتربوياً ومهنياً ليحملنّ راية التجديد في التعليم ورعاية الطفولة المبكرة بالمملكة العربية السعودية.

   وبناءً على ذلك فمهنة معلمة الطفل غاية في الحساسية وتحتاج إلى خصائص شخصية وتدريب معين وتأهيل ملائم ودقيق، حيث أنها تشارك الأسرة بشكل أساسي في بناء القاعدة الوجدانية والنفسية والمعرفية للطفل, ولا يستطيع أي فرد  إنكار أهمية الخبرات والتجارب التي يمر بها الإنسان في مرحلة الطفولة المبكرة وأثرها على حياته المستقبلية، فهو في هذه المرحلة يكون سريع التأثر بما يحيط به، لذلك فإن لرعايته وتربيته وتعليمه في هذه المرحلة أهمية كبيرة ومن هنا تنبع أهمية هذه المهنة المؤثرة في حياة الفرد المستقبلية.

   وفي الختام، نيابةً عني وعن أعضاء هيئة التدريس في قسم رياض الأطفال نشكركم على زيارة موقعنا الالكتروني متطلعين إلى أن تجدو فيه كل ما يحقق رغباتكم، سعيدين بالتواصل معكم لتقديم كل ما تحتاجونه نسأل الله العون والتوفيق والسداد...

رئيس قسم رياض الأطفال

د. رانيه بنت فواز بن ناصر اللهيبي

رؤية القسم

التميز العلمي والبحثي في مجال الطفولة المبكرة، بما يُسهم في بناء وتنمية المجتمع معرفياً ومهنياً.

رسالة القسم

إعداد كفاءات متخصصة في مجال الطفولة المبكرة، بما يدعم خدمة المجتمع، والبحث العلمي، والمنافسة محلياً وإقليماً من خلال البيئة الأكاديمية المحفزة.

البرامج

قسم رياض الأطفال ويقدم برنامجين :

  1. برنامج الطفولة المبكرة.
  2. برنامج رياض الأطفال.

اهداف القسم

  • توفير تعليم نوعي متميز في مجال الطفولة المبكرة.
  • تشجيع أعضاء هيئة التدريس على الإثراء المعرفي والبحثي في مجال الطفولة المبكرة.
  •  تطوير البرامج المتنوعة في مجال الطفولة المبكرة بما يثري الموارد الذاتية ويخدم البنية التحتية.
  •  عقد الشراكات مع الجهات المجتمعية ذات الصلة بمجال الطفولة المبكرة.

الالتزام باللوائح المؤسسية بما يخدم الطلبة وأعضاء هيئة التدريس المنسوبين لقسم رياض الأطفال.