قسم التربية الخاصة
المقدمة
يعد قسم التربية الخاصة من الأقسام الرائدة التابعة لكلية التربية في جامعة الباحة فقد تأسس عام 2010 ويقدم برامج لدرجة البكالوريوس وبرامج الدراسات العليا.
رؤية القسم
التميز والريادة والإبداع في إعداد متخصصين أكاديميين ومهنيين وفق أعلى معايير الجودة في مجال التربية الخاصة.
رسالة القسم
يتطلع برنامج التربية الخاصة الى إعداد كوادر تربوية من المؤهلين في مجالات التربية الخاصة من خلال توظيف المعرفة وتطويرها واستثمارها والمنافسة في سوق العمل لتحقيق التمَّيز على المستوى المحلي والإقليمي.
أهداف القسم
- إعداد الكوادر من طلبة المرحلة الجامعية الأولى ليصبحوا معلمين ومعلمات (تربية خاصة) على مستوى عالي من الكفاءة
- تنمية مهنية لقدرات اعضاء هيئة التدريس والمعاونين والإداريين ومهاراتهم لأداء وجباتهم الوظيفية بتميز
- توفير بيئة بحثية محفزة لرفع الكفاءة البحثية في مجال التربية الخاصة بما يحقق انتاج المعرفة ونشرها.
- تطوير البرامج الأكاديمية في الدراسات العليا ليواكب أحدث التطورات في المجال التربوي.
- الاهتمام بالبنية التحتية المتكاملة والتقنيات المتطورة وتمكين الطلبة من استخدام التكنولوجيا في التعليم في مجال التربية الخاصة.
- بناء شراكة حقيقية مع مؤسسات المجتمع واستقراء احتياجاتها واستهدافها بالخدمات التنموية الفاعلة.
- تطبيق معايير الجودة الشاملة لضمان رفع كفاءة الأداء بشكل مؤسسي.
- تنمية الموارد الذاتية من خلال انشاء وحدات ذات طابع خاص يوفر الموارد الضرورية للأنفاق.
البرامج
برامج بكالوريوس في قسم التربية الخاصة
بناءً على هيكلة جامعة الباحة فقد تم اعتماد ثلاثة برامج بكالوريوس
1. برنامج صعوبات التعلم.
2. برنامج الإعاقة الفكرية
3. برنامج الاضطرابات السلوكية والانفعالية
حيث يقوم حالياً قسم التربية الخاصة بالعمل على توصيفات البرنامج والمقررات مع مراعات إجراءات فتح البرامج بعد الرجوع للمتطلبات اللازمة من قبل الجهات المسؤولة.
برامج الدراسات العليا في قسم التربية الخاصة
يقدم حاليا قسم التربية الخاصة برنامج ماجستير التربية في الموهبة والابداع.
رسالة البرنامج
إعداد باحثين مؤهلين أكاديميًا ومهنيًا وبحثيًا للعمل مع الموهوبين والمبدعين
أهداف البرنامج
1- تأهيل باحثين متميزين في البحث العلمي في مجال الموهبة والإبداع.
2- إعداد باحثين لديهم مهارات الالتزام بالأخلاق المهنية لتطوير البحث العلمي في مجال الموهبة والإبداع.
3- تقديم خدمات استشارية وتدريبية للمؤسسات الحكومية والأهلية وخدمات الكشف عن الموهوبين والمبدعين ورعايتهم
4- تمكين الدارسين من الكفايات اللازمة والخبرات التي تساعدهم في تحديد الحاجات التعليمية للموهوبين والمبدعين.
5- اكساب الدارسين مهارات تطوير البرامج الخاصة بالموهوبين والمبدعين وأساليب الكشف عنهم.
6- اكساب الدارسين مهارات تحمل المسؤولية والعمل ضمن الفريق.
خصائص خريجي البرنامج
1- المعرفة العلمية الواسعة للحقائق والمفاهيم والتوجهات العالمية المعاصرة في مجال الموهبة والإبداع.
2- اتقان المهارات المتقدمة لرعاية وتعليم الموهوبين والمبدعين وتقديم برامج الرعاية لهم.
3- البحث والتحليل والتقييم للمشكلات البحثية في مجال الموهبة والإبداع.
4- التعلم والتطوير الذاتي المستمر ومواكبة المستجدات العلمية التي تطرأ في مجال الموهبة والإبداع.
معلومات البرنامج
يقدم البرنامج:
- مسار المقررات الدراسية ورسالة (33 ساعة).
- مقررات دراسية فقط (مشروع بحثي). (36 ساعة).
يحتوي الرابط على الخطط الدراسية للبرنامج: https://drive.google.com/file/d/1fSlxyce-iA9xL5slGAoXWedvyYXLLc3Z/view?usp=share_link
نواتج التعلم لمسار الرسالة والمشروع
نواتج تعلم مسار المقررات الدراسية والرسالة | |
المعرفة والفهم | |
ع1 | يذكر الطلبة المفاهيم والمصطلحات العلمية والخصائص المتعلقة بالموهبة والإبداع. |
ع2 | يحدد الطلبة الأساليب المناسبة والمتعلقة ببرامج الكشف عن الموهوبين والبرامج التربوية والإرشادية المناسبة لخصائصهم. |
ع3 | يصنف الطلبة مناهج البحث العلمي والأساليب الإحصائية المناسبة وتطبيقاها في إعداد البحوث العلمية في مجال الموهبة والإبداع. |
ع4 | يستعرض الطلبة أدوات الكشف وأساليب تصميم وتقويم البرامج التربوية والارشادية المقدمة للموهوبين والمبدعين وفق الأسس العلمية . |
المهارات | |
م1 | يحلل الطلبة المفاهيم العلمية والنظريات الحديثة والبرامج الخاصة بالموهوبين والمبدعين. |
م2 | يصمم الطلبة برامج للكشف عن الموهوبين والمبدعين وفقاَ لخصائصهم وبرامج تربوية وإرشادية مناسبة. |
م3 | يصيغ الطلبة مشكلات بحثية في مجال الموهبة والإبداع، بطريقة منهجية سليمة باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة. |
م4 | يوظف الطلبة أدوات الكشف عن الموهوبين في ضوء التوجهات والنظريات الحديثة. |
القيم والاستقلالية والمسؤولية | |
ق1 | يلتزم الطلبة بالأخلاقيات المهنية في كتابة التقرير العلمي. |
ق2 | يشارك الطلبة ضمن فريق في تقديم برامج ارشادية للمشكلات التي تواجه الموهوبين والمبدعين. |
ق3 | يتصرف الطلبة بموضوعية حيال النقد الموجه لهم في كتابة المخطط والتقرير النهائي. |
ق4 | يتحمل الطلبة مسؤولية إعداد وتطوير أدوات للكشف عن الموهوبين والمبدعين. |
أدلة البرنامج
يتضمن دليل القبول الشروط العامة والشروط الخاصة والمستندات المطلوب ارفاقها عند تقديم الطلب، ووزن التقديرات وآلية المفاضلة والرسوم الدراسية.
https://drive.google.com/file/d/1yM6wam57x--wy9pt1Q5r9q-bTjmdidUr/view?usp=sharing
. لائحة الدراسة والاختبارات للبرنامج
أعدت جامعة الباحة القواعد التنفيذية للائحة المنظمة للدراسات العليا والتي خرجت بصورة تكاملية متضمنة أهم معالم سير الطالب في مرحلة الدراسات العليا. وقد انبثقت هذه اللائحة عن لائحة الدراسة والاختبارات اللائحة المنظمة للدراسات العليا في الجامعات الصادرة بقرار شؤون الجامعات رقم (2/9/1444) والتي صدرت بتاريخ 2/1/1444 المبني على الفقرة (6) من المادة (الخامسة عشرة).
https://drive.google.com/file/d/12Vi27UHjZjVbYu61-FPS80r9JrE0by-7/view?usp=sharing
. إجراءات الإشراف العلمي على الرسائل والمشاريع العلمية ومتطلبات الحصول على الدرجة
يوضح دليل إجراءات الإشراف العلمي على الرسائل والمشاريع العلمية للبرنامج ضوابط اختيار المشرف العلمي ومسؤوليات المشرف العلمي، وكذلك إجراءات وآليات الإشراف العلمي والمتابعة، وإجراءات المناقشة للرسائل والمشاريع العلمية وإجازتها. وكذلك متطلبات الحصول على الدرجة لمسار الرسالة والمشروع العلمي ومتطلبات وشروط التسجيل للرسالة العلمية.
https://drive.google.com/file/d/12Vi27UHjZjVbYu61-FPS80r9JrE0by-7/view?usp=sharing
التوجيه والإرشاد الطلابي
يتضمن دليل التوجيه والإرشاد الطلابي الخدمات الإرشادية التي يسعى البرنامج لتقديمها سواء في المجال الأكاديمي أو النفسي أو الاجتماعي وغيرها من المجالات، وكذلك آلية الاستفادة من وحدة التوجيه والإرشاد، وآلية عمل وحدة التوجيه والإرشاد.
https://drive.google.com/file/d/1B12QcKc1mMUr02MlKVvvNFM1_QvsD82K/view?pli=1
قائمة أعضاء قسم التربية الخاصة
م | الاسم | الجنس | الرتبة العلمية | التخصص الدقيق | السيرة الذاتية |
1 | د. خالد مناحي هديب القحطاني | ذكر | أستاذ مشارك | صعوبات التعلم | https://bu.edu.sa/web/k.alqahtani
|
2 | د. علي بن سعد سالم القحطاني | ذكر | أستاذ مشارك | إعاقة فكرية | https://bu.edu.sa/web/asaljbaar
|
3 | د. ناصر عطية عطوان الزهراني | ذكر | أستاذ مشارك | إعاقة فكرية | https://bu.edu.sa/web/naalzahrani
|
4 | د. رمضان عاشور حسين | ذكر | أستاذ مساعد | إعاقة فكرية وتوحد |
|
5 | د. عبدالعزيز احمد عبدالله الاسمري | ذكر | أستاذ مساعد | اضطرابات النطق واللغة | https://bu.edu.sa/web/aalasmari
|
6 | د. وحيد عبدالبديع عبدالرحمن صالح | ذكر | أستاذ مساعد | اضطرابات النطق واللغة |
|
7 | د. نجلاء محمود الحبشي | انثى | أستاذ مشارك | اضطرابات سلوكية وانفعالية | https://bu.edu.sa/web/nalhabashi
|
8 | د. كوثر اسماعيل فالح الربيع | أنثى | أستاذ مشارك | الموهبة والإبداع | https://bu.edu.sa/web/kalrabei
|
9 | د. رهام شاكر يولداش البخاري | أنثى | أستاذ مساعد | اضطرابات النطق واللغة | https://bu.edu.sa/web/rbukhari
|
10 | أ.محمد ناصر الشريف | ذكر | محاضر | صعوبات التعلم | https://bu.edu.sa/web/malshareef
|
11 | أ. سعد صالح محمد القرني | ذكر | محاضر | تربية خاصة | مبتعث |
12 | أ.محمد نافع محمد اللهيبي | ذكر | معيد | صعوبات التعلم | مبتعث |
13 | أ. نوال معيش عيد القرشي | أنثى | محاضر | صعوبات التعلم | مبتعث |
14 | أ. أنعام عبدالرحمن سعد الغامدي | أنثى | محاضر | اضطرابات سلوكية وانفعالية | مبتعث |
15 | أ. سلمى عبد الله صالح الرثيع | أنثى | محاضر | صعوبات التعلم | مبتعث |
16 | أ. منى معيوض عطية الخديدي | أنثى | محاضر | الإعاقة الفكرية | مبتعث |
17 | أ. اريج حسن النفاعي | أنثى | معيد | صعوبات التعلم | مبتعث |