كلية التربية

كلية التربية

كلية التربية في جامعة الباحة من الكليات الناشئة- في المسمى- مع نشأة جامعة الباحة، أما من حيث العراقة، فهي امتداد لكلية إعداد المعلمين التابعة لوزارة التربية والتعليم، والتي تأسست في عام 1409 هـ، ثم صدر القرار رقم 3514/ م ب وتاريخ 3/5/1427هـ القاضي بإلحاق كليات المعلمين، وكليات البنات، وكليات المجتمع بجامعة الباحة، وجاءت الموافقة السامية على قرار مجلس التعليم العالي بالقرار رقم 10/50/1429هـ وتاريخ 29/4/1429هـ على إعادة هيكلة هذه الكليات من أجل إلحاقها بمنظومة التعليم الجامعي، ولتتفق مع أهداف الجامعة، وتم تحويل مسمى (كلية المعلمين) إلى (كلية التربية ).

قائمة الكلية الجديدة

البرامج

ماجستير التربية في المناهج وطرق التدريس

نظرة عامة

برنامج ماجستير التربية في المناهج وطرق التدريس هو أحد أهم البرامج في الوقت الحالي في المنطقة العربية الذي يُعنى ويهتم برفع مستوى التعليم حيث إن هذا البرنامج يحاكي الواقع ومتطلبات المستقبل و يراعي جانب المناهج وطرق التدريس و نقل المعارف والمهارات اللازمة إلى المدارس في الميدان التربوي.

الأهداف

  • تعريف طلبة الدراسات العليا بأهم المستجدات التربوية التي تتعلق بمجال المناهج وطرق التدريس وتطبيقاتها المتعددة، وتنمية مهاراتهم في توظيف مستحدثات التقنية في مجال التعليم.
  • تنمية قدرة طلبة الدراسات العليا على فهم النظريات والمداخل المتعلقة بالمناهج، من حيث أسسها، وتخطيطها، وتقويمها وتطويرها.
  • تعريف طلبة الدراسات العليا بأسس وقواعد التدريس الحديثة، وإتاحة الفرصة للدراسة الناقدة لطرق التدريس، وطرق تطبيقها وممارستها.
  • تطوير مهارات طلبة الدراسات العليا في مجال تصميم وإعداد البحوث التربوية لتطوير أداء إدارات المؤسسات التربوية المختلفة.
  • الإسهام في خدمة المجتمع المدرسي بالتنمية المهنية عن طريق الدورات والندوات والمحاضرات، وتقديم الخبرة والمشورة.
  • إعداد قيادات تربوية مؤهلة في المناهج وطرق تدريس لتولي قيادة وإدارة العملية التعليمية التربوية.
  • تأهيل الكوادر من العاملين في المجال التربوي والباحثين للمساهمة في حل مشكلات المناهج وطرق التدريس.
  • جميع الوظائف التعليمية والقيادية في المجال التعليمي.
  • وظائف أكاديمية بالجامعات ( محاضرين ).

مخرجات البرنامج

 

المعارف

ع1

يستعرض الطلاب المفاهيم والمصطلحات العلمية والخصائص والنظريات المتصلة بمجال المناهج وطرق التدريس.

ع2

يحدد الطلاب الأساليب والطرق العلمية والتقنية المناسبة لحل المشكلات والمعوقات المتصلة بمجال المناهج وطرق التدريس.

ع3

يصنف الطلاب مناهج البحث العلمي والأساليب الاحصائية المناسبة وتطبيقاتها العملية في مجال المناهج وطرق التدريس.

ع4

يصف الأدوات والأساليب العلمية لتصميم وتقويم وتطوير المناهج والتطوير المهني للمعلم.

المهارات

م1

يحلل الطلاب المفاهيم العلمية والنظريات الحديثة والدراسات العلمية المتصلة بمجال المناهج وطرق التدريس.

م2

يقترح الطلاب الحلول العلمية المناسبة للقضايا والمشكلات المتصلة بمجال المناهج وطرق التدريس.

م3

يستخدم الطلاب مناهج البحث العلمي وأساليبه في مجال المناهج وطرق التدريس.

م4

يصمم الطلاب أدوات وبرامج علمية في ضوء التوجهات العلمية والتقنية الحديثة المتصلة بمجال المناهج وطرق التدريس.

الكفاءات

ك1

يقدم الطلاب تقرير عن واقع القضايا والمشكلات المتصلة بمجال المناهج وطرق التدريس و التطبيقات الالكترونية والحلول العلمية المناسبة لها.

ك2

يلم الطلاب بعناصر كتابة البحث العلمي في مجال المناهج وطرق التدريس، وما يتصل بها من أساليب إحصائية والالتزام المهني والأخلاقي في التعامل مع مصادر المعلومات.

ك3

يتواصل الطلاب علمياً مع المتخصصين في مجال المناهج وطرق التدريس لحل المشكلات المجتمعية.

ك4

يحلل الطلاب البرامج والخطط المختلفة المتصلة بمجال المناهج وطرق التدريس مدعماً الأساليب الحديثة تقنياً وعلمياً.

الفرص الوظيفية

  • جميع الوظائف التعليمية والقيادية في المجال التعليمي.
  • وظائف أكاديمية بالجامعات ( محاضرين ).