مجلة جامعة الباحة للعلوم الإنسانية

مجلة جامعة الباحة للعلوم الإنسانية

ناشر الأصول

  • د. أحمد إبراهيم أحمد آل ساعد الغامدي
  • Reseived: 2021 Received in Revised Form: 2021 Accepted: 2021

نظرية هوارد جاردنر للذكاءات المتعددة لها أهميتها وآثارها في مجال تعليم التربية الفنية، حيث أن كل طالب يمتلك نقاط قوة ونقاط ضعف مختلفة حسب أنواع الذكاءات المتعددة التي يمتلكها تساعده على تعلم الفنون، ويوصي جاردنر بأن يقوم المعلمون بتقديم المحتوى بطرق يستفيد منه أكبر عدد ممكن من أنماط الذكاءات المختلفة لدى الطلاب لمساعدتهم على الفهم وتعلم الفنون، ويجب على أعضاء هيئة التدريس استخدام طرق وأساليب في التدريس تراعي الفروق الفردية، وأنماط التعلم المختلفة لدى الطلبة، بما يحقق الأبعاد التربوية التي تؤكد عليها نظرية الذكاءات المتعددة، وعليه تهدف الدراسة إلى تحديد درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس التربية الفنية بكلية التربية جامعة الباحة للأنشطة القائمة على الذكاءات المتعددة، وتحديد أنماط الذكاءات المتعددة لدى الطلبة وعلاقتها بممارسة أعضاء هيئة التدريس، استخدم الباحث في هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، حيث تم استخدام الاستبانة التي صممها الباحث للتعرف على درجة ممارسة أعضاء هيئة تدريس التربية الفنية للأنشطة القائمة على الذكاءات المتعددة من وجهة نظر الطلبة بجامعة الباحة، وقائمة ماكينزى للتعرف على أنماط الذكاءات المتعددة لدى عينة البحث طلبة التربية الفنية بجامعة الباحة، وبعد تطبيق أدوات البحث ومعالجة البيانات احصائياً كانت النتائج أن درجة ممارسات أعضاء هيئة تدريس التربية الفنية للأنشطة القائمة على الذكاءات المتعددة جاءت ما بين (العالية، المتوسطة، الضعيفة).، وترتيب ممارسات أعضاء هيئة تدريس التربية الفنية للأنشطة القائمة على الذكاءات المتعددة حسب الاهمية النسبية (الذكاء اللغوي، الذكاء الجسمي الحركي، الذكاء الاجتماعي، الذكاء المنطقي، الذكاء الطبيعي، الذكاء البصري الفراغي، الذكاء الموسيقي، الذكاء الشخصي). تتطابق أنماط الذكاءات المتعددة لدى طلبة التربية الفنية بجامعة الباحة وفق قائمة قائمة ماكينزي كانت ما بين (تماماً، كثيراً، أحياناً، قليلاً)، و ترتيب أنماط الذكاءات المتعددة لدى طلبة التربية الفنية بجامعة الباحة وفق قائمة ماكينزي والوزن النسب لها (الذكاء الطبيعي، الذكاء البصري الفراغي، الذكاء الجسمي الحركي، الذكاء الشخصي، الذكاء الاجتماعي، الذكاء المنطقي، الذكاء اللغوي، الذكاء الموسيقي)، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب وطالبات التربية الفنية بجامعة الباحة في معظم انماط الذكاءات المتعددة. الكلمات المفتاحية: الذكاءات المتعددة؛ التربية الفنية؛ ممارسات أعضاء هيئة التدريس؛ الطلبة؛ جامعة الباحة.

  • د. منال عبد الرحمن سفر
  • Reseived: 2021 Received in Revised Form: 2021 Accepted: 2021

هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة اليقظة الاستراتيجية في ضوء تحليل (PESTEL) بجامعة أم القرى، والتعرف على مستوى فعالية تدريب قياداتها الأكاديمية، والتعرف على العلاقة بين ممارسة اليقظة الاستراتيجية في ضوء تحليل (PESTEL) بجامعة أم القرى، وبين فعالية تدريب قياداتها الأكاديمية، وقد طبقت الدراسة على عينة عشوائية بلغ حجمها (72) قائداً وقائدة أكاديمية بجامعة أم القرى من ذوي الخبرة في المجال الإداري، واعتمدت الدراسة المنهج الوصفي، وتم جمع البيانات اللازمة عن طريق استبانة مكونة من محورين، تناول المحور الأول (43) فقرة لقياس درجة ممارسة اليقظة الاستراتيجية، وتناول المحور الثاني (25) فقرة لقياس مستوى فعالية تدريب القيادات الأكاديمية، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن درجة ممارسة اليقظة الاستراتيجية في ضوء تحليل (PESTEL) بجامعة أم القرى "مرتفعة"، وأن مستوى فعالية تدريب قياداتها "مرتفع"، كما توصلت إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة بين درجة ممارسة اليقظة الاستراتيجية ومستوى فعالية تدريب القيادات الأكاديمية بجامعة أم القرى. الكلمات المفتاحية: تحليل (PESTEL)؛ اليقظة الاستراتيجية؛ القيادات الأكاديمية؛ الجامعات.

  • د. أحمد بن محمد حسين الزيداني
  • Reseived: 2021 Received in Revised Form: 2021 Accepted: 2021

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على الإسهام النسبي لكل من الرفاهية النفسية واليقظة الذهنية في التنبؤ بجودة الحياة في العمل المدرسي لدى المعلمين، والتعرف على الفروق في كل من الرفاهية النفسية واليقظة الذهنية وجودة العمل المدرسي التي تعزى لأثر الجنس والخبرة والمرحلة التعليمية والتفاعل بينهم، واعتمد الباحث الحالي على المنهج الوصفي الطريقة الارتباطية، وقد شارك في هذه الدراسة (424) معلمًا، ممن تطوع للإجابة من معلمي تعليم عسير، ويمثلون المراحل التعليمية الثلاث (المرحلة الابتدائية والمتوسطة والثانوية). وقد بلغ متوسط العمر الزمني لأفراد عينة الدراسة (36.17)، بانحراف معياري قدره (6.54)، وقد استخدم الباحث ثلاثة أدوات هي: مقياس الرفاهية النفسية من وضع تينيت وآخرون Tennant, et al. (2007)، ومقياس اليقظة الذهنية من وضع فليدمان وآخرون Feldman et al. (2007)، ومقياس جودة الحياة في العمل من وضع إيستون وفان لار Easton& Van Laar (2012) وجميعها قام الباحث بترجمتها وتقنينها لاستخدامها في الدراسة الحالية، وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود ارتباط موجب دال عند مستوى دلالة (0.01) بين كل من جودة حياة العمل المدرسي بجميع أبعاده والدرجة الكلية وبين الرفاهية النفسية وتراوحت معاملات الارتباط بين (ر= 0.25و0.41)، ماعد بعد ضغوط العمل كانت هناك ارتباط سالب قدره (ر=-0.28) دال عند مستوى (0.01). كما أشارت النتائج إلى وجود ارتباط موجب دال بين اليقظة الذهنية بجميع أبعاده والدرجة الكلية وبين الرفاهية النفسية وتراوحت معاملات الارتباط بين (ر = 0.19 و0.40) وجميعها دال عند (0.01). كما أشارت النتائج إلى وجود ارتباط موجب دال بين اليقظة الذهنية بجميع أبعاده والدرجة الكلية وبين جودة الحياة في العمل وتراوحت معاملات الارتباط بين (ر = 0.11 و0.19) وهي دالة. كما أظهرت نتائج تحليل الانحدار البسيط أن كل المتغيرات المستقلة ذات قدرة تنبئية بجودة حياة العمل المدرسي، فيما عدا بُعد الوعي من مقياس اليقظة الذهنية الذي لم يكن دالاً مما يعني عدم قدرته التنبئية بجودة حياة العمل المدرسي. في حين بينت نتائج تحليل الانحدار التدريجي أن الرفاهية النفسية أكثر المتغيرات ارتباطاً بجودة حياة العمل المدرسي حيث بلغت قيمة الارتباط المتعدد 0.41 وقد استوعبت الرفاهية النفسية تبايناً مقداره 0.17 وذلك بنسبة 17% من تباين الدرجة الكلية لمقياس جودة حياة العمل المدرسي. الكلمات المفتاحية: الرفاهية النفسية؛ اليقظة الذهنية؛ جودة الحياة في العمل المدرسي؛ المعلمين.

  • د. مطلق بن مُقعد بن مُطلق الروقي
  • Reseived: 2021 Received in Revised Form: 2021 Accepted: 2021

هدَفت هذه الدراسةُ إلى التعرُّفِ على واقع تطبيق أهداف الخطة الاستراتيجيّة لجامعة شقراء 2017-2020م، ودرجة تحقيق الخطة الاستراتيجيّة لأهداف برنامجِ التحوُّل الوطني 2020. ولتحقيقِ هذه الأهداف؛ استخدم الباحثُ المنهج الوصفيّ التحليليَّ كما استخدم الاستبانةَ؛ أداةً للدراسة، وتكوَّن مجتمعُ الدِّراسة من عمداء، ووكلاء، ورؤساء الأقسام، والبالغِ عددُهم (158)، واستخدم الباحثُ أسلوبَ الحصر الشامل، وقام بتطبيق أداة الدِّراسة على مجتمع الدِّراسة، وبلغ عددُ الاستبانات المسترَدَّة (135) استبانةً، وتوصَّلت الدِّراسةُ إلى مجموعةٍ من النتائج، أبرزها: أن واقعَ تطبيق أهداف خطة جامعة شقراء الاستراتيجيّة 2017-2020م كان بدرجةٍ متوسطة؛ حيث كان الهدف الاستراتيجيّ تحقيق مستويات عالية من الجودة الأكاديميَّة والإدارية والمالية في المرتبة الأولى من حيث التطبيق، يليه هدفُ تطوير الموارد البشرية، بينما جاء هدفُ تطوير هيكلة الكليَّات والبرامج الأكاديميَّة وارتباطها بسوق العمل في المرتبة الأخيرة، وأظهرت النتائجُ أن درجة تحقيق خطة جامعة شقراء الاستراتيجيّة 2017-2020 لأهداف برنامج التحوُّل الوطني 2020، كانت بدرجة متوسطة، وقد أوصت الدراسةُ بضرورة مراجعة الخطط والبرامج التعليمية بما يتوافق مع متطلبات سوق العمل، وتطوير البيئة التقنية وتحسين وسائل الاتصال في الجامعة، وإشراك أعضاءِ هيئة التدريس في بناء الخطة، وتوعية القياداتِ الأكاديميَّة بثقافة التخطيط الاستراتيجيّ. الكلمات المفتاحية: الخطة الاستراتيجيّة؛ جامعة شقراء؛ برنامج التحول الوطني.

  • د. عماد بن جمعان عبدالله الزهراني
  • Reseived: 2021 Received in Revised Form: 2021 Accepted: 2021

هدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر اختلاف نمط التعليم الطارئ عن بعد عبر نظام Blackboard في تحقيق نواتج تعلم مقرر تطبيقات التعلم الإلكتروني لدى عينة من طلاب كلية التربية بجامعة الباحة، ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدام المنهج التجريبي القائم على تصميم المجموعتين التجريبيتين، تم اختيارهما بطريقة قصدية بواقع (21 طالباً في المجموعة التجريبية الأولى، و22 طالباً في المجموعة التجريبية الثانية) تعلمت المجموعة التجريبية الأولى بنمط التعليم الطارئ عن بعد المتزامن، بينما تعلمت المجموعة التجريبية الثانية بنمطي التعليم الطارئ عن بعد المتزامن وغير المتزامن، وقد تم تطبيق أداتي الدراسة بعد التأكد من صدقهما وثباتهما، والمتمثلتين في الاختبار المعرفي لقياس نواتج تعلم المقرر على مستوى المعرفة إلى جانب بطاقة تقييم الأداء المهاري لقياس نواتج تعلم المقرر على مستوى المهارات، وقد أسفرت النتائج عن عدم وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين في نواتج تعلم المقرر على مستوى المعرفة، بينما كشفت النتائج عن وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين في نواتج تعلم المقرر على مستوى المهارات والمستويات ككل لصالح المجموعة التجريبية الثانية. وفي ضوء ما أسفرت عنه الدراسة من نتائج قدمت مجموعة من التوصيات كان من أهمها: عدم الاقتصار على توظيف نمط التعليم الطارئ عن بعد المتزامن، والاستفادة من الأدوات المتوفرة عبر الأنظمة والمنصات التعليمية الإلكترونية المختلفة لتوظيف نمط التعليم الطارئ عن بعد الذي يدمج معه النمطين المتزامن وغير المتزامن. الكلمات المفتاحية: نمط التعليم الطارئ عن بعد؛ نظام البلاك بورد؛ نواتج تعلم؛ تعليم متزامن؛ تعليم غير متزامن.

  • د. عادل بن مشعل عزيز الغامدي أ. نوال بنت عوض الهلالي
  • Reseived: 2021 Received in Revised Form: 2021 Accepted: 2021

هدف البحث إلى التعرف على الدور المأمول من مدارس التعليم العام لتعزيز القيم الإسلامية والهوية الوطنية لدى الطلبة في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية 2030، ولتحقيق ذلك قام الباحثان باستخدام المنهج الوصفي المسحي، حيث تم تطبيق أداة استبانة على عينة البحث والتي شملت (103) مشرفا تربويا ومشرفة تربوية، و(134) قائد وقائدة مدرسة تابعين لإدارة تعليم منطقة الباحة، يمثلون في مجموعهم (237)، وتكونت الاستبانة من (45) عبارة توزعت على ثلاثة محاور: محور الدور المأمول من المعلمين والمعلمات لتعزيز القيم الإسلامية والهوية الوطنية لدى الطلبة وتضمن (15) عبارة، ومحور الدور المأمول من المناهج لتعزيز القيم الإسلامية والهوية الوطنية لدى الطلبة وتضمن (15) عبارة، ومحور الدور المأمول من الأنشطة المدرسية الغير صفية لتعزيز القيم الإسلامية والهوية الوطنية لدى الطلبة وتضمن (15) عبارة. وقد أظهرت النتائج تقدير الدرجة الكلية للدور المأمول من مدارس التعليم العام لتعزيز القيم الإسلامية والهوية الوطنية لدى الطلبة في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية 2030 بدرجة كبيرة بمتوسط حسابي (4.02)، حيث جاء تقدير دور المعلمين والمعلمات في تعزيز القيم الإسلامية والهوية الوطنية لدى الطلبة بدرجة كبيرة بمتوسط حسابي مقداره (4.15)، بينما جاء تقدير دور المناهج في تعزيز القيم الإسلامية والهوية الوطنية لدى الطلبة بدرجة كبيرة بمتوسط حسابي مقداره (4.05)، فيما كان تقدير دور الأنشطة المدرسية غير الصفية في تعزيز القيم الإسلامية والهوية الوطنية لدى الطلبة بدرجة كبيرة بمتوسط حسابي مقداره (3.84). كذلك أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد عينة البحث نحو الدور المأمول من مدارس التعليم العام لتعزيز القيم الإسلامية والهوية الوطنية لدى الطلبة في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية 2030 تعزى لمتغيرات (النوع – سنوات الخدمة – المؤهل الدراسي)، بينما توجد الفروق ذات الدلالة الإحصائية تبعا لمتغير (المهنة). الكلمات المفتاحية: مدارس التعليم العام؛ القيم الإسلامية؛ الهوية الوطنية؛ رؤية المملكة العربية السعودية 2030.

  • د. معوض محمد علي الخولي
  • Reseived: 2021 Received in Revised Form: 2021 Accepted: 2021

فلا ريب أن بيان الصحابة الكملة - رضوان الله عليهم - يتبوأ الدرجة العلى والمنزلة الأسنى من البلاغة البشرية بعد بلاغة النبوة، ذلك أنهم خير من فقهوا عن الله ورسوله بيانهما، فجاء بيانهم رضي الله عنهم أكثر شبها ببيان رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومع هذه المنزلة لبلاغتهم فقد شغلنا ببيان فقههم وجهادهم في نصرة دين الله وحراسة ثغوره عن بيانهم وسمت كلامهم، فجاءت أهمية هذه الدراسة من جهات عدة أولها : إحياؤها هذا اللون من الدرس البلاغي؛ ثانيها : كونها وفاء ببعض حقهم - رضي الله عنهم - على الأمة، فإن بيان الصحابة مما يجب أن يشيع في الأمة، فتتربى عليه قادة ورعية، إن أرادت لنفسها عزا وتمكينا ، ثالث أهميتها :كون هذه الدراسة(بحثا متواصلا في سرائر أُغلقت عليها صدور أصحابها أو قائليها وطويت معهم طيا وذهبت حيث ذهبوا بلا أمل لأحد بعد ذهاب أشباحهم في لقاء أو سماع أو سؤال)، الأمر الذي يستلزم حمل كلامهم وفهمه على الذي هو أهيأ والذي هو أكمل وأهدى ، خشية الكذب عليهم من حيث لا نقصد ، بتحميل كلامهم ما لا يحتمل أو ما لا يليق بمقامهم الرفيع، وقد اصطفت الدراسة المنهج التحليلي ، بعد تقسيمها النصوص إلى مقامات جمعت تحتها النظير إلى النظير ، فجاءت الدراسة في مقدمة وستة مباحث تنتظم ستة عشر تحليلا ، متـلوة بخاتمة مذيلة بقائمة المصادر والمراجع. الكلمات المفتاحية: كلام؛ أبوعبيدة بن الجراح؛ دراسة بلاغية.

  • د. وليد بن عبد الله بن مسفر الدوسري
  • Reseived: 2021 Received in Revised Form: 2021 Accepted: 2021

سوف يدرس هذا البحث التقنيات الحِجاجية في خطاب عمر بن عبد العزيز دراسة نصية تداولية، وهو يتكون من ثلاث نقاط رئيسة، هي: التقنيات اللغوية، والتقنيات البلاغية، والتقنيات شبه المنطقية. أما التقنيات اللغوية فسوف تتضمن تقنيات التعليل والجمل الإنشائية والحِجاج بالتبادل. وأما التقنيات البلاغية فسوف تتضمن تقنيات الاستعارة والفنون البديعية وتقسيم الكل إلى أجزاء. وأما التقنيات شبه المنطقية فسوف تتضمن السلالم والروابط والعوامل الحِجاجية. الكلمات المفتاحية: الحِجاج؛ عمر بن عبد العزيز؛ النثر الأموي؛ التداولية.

  • د. حمدان محسن الحارثي
  • Reseived: 2021 Received in Revised Form: 2021 Accepted: 2021

ينهض بحث القناع في الشعر السعودي (دراسة تحليلية نصيّة لنماذج مختارة)، على تتبع هذه التقنية من خلال مجموعة من الشعراء السعوديين، واخضاعها للمنهج التحليلي والإفادة من المناهج النصوصية عبر مجموعة من التصوّرات والرؤى، فبعد التساؤلات المثارة يتناول البحث الدراسات السابقة، وأهم الدراسات العربية الحديثة، وتعريف القناع، ومن ثم تناول الذات، والذات الشاعرة وتعدد الأصوات، وتناص الذات مع ذوات شاعرة أخرى عبر معالجة تطبيقية، ويحاول البحث إثارة تساؤلاته حول تعريف القناع بوصفه تقنية تخترق النصوص والأساليب، وحيلة فنيّة يراوغ من خلالها الشاعر ما يعترض طريقه للتعبير عن رؤاه وأفكاره، ويحاول البحث تجلية مفهوم القناع وماهيته ودوره في بناء المعنى، وما يتصل به من مفهومات التناص والذات بتنوعاتها، وتحرير المصطلحات بشكل دقيق، ومن ثم الولوج لتجارب النماذج المختارة من الشعراء السعوديين وهم(غازي القصيبي في نص (سحيم)، ومحمد الثبيتي في نص (الصعلوك)، وعبد الله ثابت في نص (لوركا)، وحمد الفقيه في نص (على طريقة لوركا)، والدميني في نص (معلقة الطائر الجاهلي)، ويعود اختيار النماذج لهامش الحرية المتاح للباحث، كم يعود إلى كون النماذج قدمت تجربباً مهمّاً في قصيدة النثر، مع تفاوت ظهورها، وتنوّع تجاربها، وأخيراً خاتمة البحث التي ترى وعياً مكتملاً لدى الشعراء في تناولهم وتوظيفهم للقناع بأشكال متنوّعة ومثمرة. الكلمات المفتاحية: القناع؛ الشعر السعودي؛ دراسة تحليلية نصيّة.

  • د. زياد بن علي بن حامد الحارثي
  • Reseived: 2021 Received in Revised Form: 2021 Accepted: 2021

يهدف هذا البحث إلى الكشف عن أسباب البكاء - عاطفة إنسانية – وأثره في شعر البحتري، ويتكئ على المنهج الفني، وقد تناول عدة موضوعات منها: أثر البكاء على الشخصية الإنسانية مدخل للدراسة، ثم موضوعات البكاء في شعر البحتري، ويشمل بكاء الإنسان، وبكاء الزمان، وبكاء المكان، مع تحليل بعض النماذج الشعرية، ثم أثر البكاء الفني في شعر البحتري، محاولا إبراز هذا الأثر الفني في شعره من خلال، الألفاظ، الأساليب، الصور، الموسيقا، الأفكار، الخيال، العاطفة. وتأتي الخاتمة لتؤكد على تنوع الموضوعات التي ورد فيها البكاء عند البحتري، وسعة معجمه الشعري، والعاطفة القوية والأفكار المتنوعة المتنامية، وكذلك استعانته بصور بلاغية في التعبير عن البكاء، أما صوره الفنية فقد حاكها ببراعة فجعل البكاء جزءًا من صورة كلية في قصائده، مع صدق فني في مواضع كثيرة، وكل ذلك قد غلَّفه بموسيقا عذبة وصياغة سلسلة. الكلمات المفتاحية: البحتري؛ البكاء؛ شعر.

  • د. عبدالرحمن عثمان محمد اليتيمي
  • Reseived: 2021 Received in Revised Form: 2021 Accepted: 2021

كان العلماء السابقون مهتمين بأصول النحو لضبط قواعد اللغة العربية وتقريرها، مولين ذلك عناية كبيرة، ومهتمين بها أكثر عند ضبط القرآن الكريم وإعرابه، فكانوا إذا اختلفوا في مسألة ردوها لكلام العرب سماعًا وقياسًا، فجاء هذا البحث ليُعنى بجمع عددٍ من المسائل النحوية التي ردَّها الزجاج إلى كلام العرب في كتابه معاني القرآن وإعرابه، واختلف فيها العلماء تأصيلاً وتقعيدًا، مع مناقشتها مناقشة علمية تُبيِّن صحة استدلاله من عدمها، سواءٌ أكان موافقًا لجمهور النحاة أم مخالفًا لهم، ثم ترجيح ما يراه الباحث صوابًا، وذلك بعد التعرف على الحدود المكانية والزمانية للاحتجاج بكلامهم، ومعرفة منهج العلماء السابقين في ذلك. الكلمات المفتاحية: الزَّجَّاج؛ المسائل النحوية؛ كلام العرب؛ الحدود الزمانية؛ الحدود المكانية؛ منهج العلماء.

  • د. سلطانة بنت محمد بن مشبب آل صالح الشهراني
  • Reseived: 2021 Received in Revised Form: 2021 Accepted: 2021

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن أثر النية في الأوجه الإعرابية للأسماء والأفعال، وإبراز العلاقة بين نية المتكلم والوظيفة النحوية لأضرب الكلم، وتجلية أثر النية في الوجه الإعرابي تقعيدًا وتعليلاً وترجيحًا، والوقوف على أثر النية في الخلاف النحوي لدى الفراء، واستخدم المنهج الوصفي القائم على استقراء مواضع النية في الكتاب مع الدراسة والتصنيف والتحليل والنقاش، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها أنه شملت الدراسة أكثر من ثلاثين موضعًا، وحددت أثر النية في التوجيه النحوي عند الفراء في أربعة مجالات هي: تقعيد الوجه الإعرابي وتعليله وترجيحه، وتعديد الوجه الإعرابي، وتنويع الوظيفة النحوية، والخلاف النحوي، وكشفت عن علو كعب النية في الدرس النحوي، وأنه لا صحة لما يقال من أنّ اهتمام النحاة العرب بالدراسة الشكلية للغة قد جاء على حساب اهتمامهم بالقصدية، بل يمكن القول بأنّهم قد جمعوا بين الشكلية والقصدية معًا على نحو من الترابط والتكامل، كما أسفرت عن وضع حدّ لمصطلح النية، وتوصي بدراسة أثر النية في التقعيد اللغوي في المستويات الأربعة: الصوتية، والدلالية، والصرفية، والنحوية في المدونات النحوية، وكتب التفاسير المعنية، والمعاجم اللغوية. الكلمات المفتاحية: النية؛ الفراء؛ معاني القرآن؛ إرادة المتكلم؛ التوجيه النحوي.

  • د. منيرة بنت ناصر بن زايد الغامدي
  • Reseived: 2021 Received in Revised Form: 2021 Accepted: 2021

يعد كتاب سيبويه أول كتاب يصل إلينا يجمع قواعد علوم النحو والصرف واللغة، ويستقصى قوانينها، ويُبَيّن ملامحها، وقد تميز بغناه وسعته وعمقه، حتى سُمِّي في عصره قرآن النحو، ومن هنا جاء موضوع هذا البحث: (المكروه الصرفي في كتاب سيبويه - الجمع أنموذجًا)، وتناول البحث دراسة وتحليل مواضع المكروه الصرفي في كتاب سيبويه الجمع أنموذجًا، ودراسة أساليب سيبويه في التعبير عن المكروه، وموقف الصرفيين مما حكم عليه سيبويه بالمكروه، أما منهج البحث فهو المنهج الوصفي والتحليلي لدراسة مواضع المكروه الصرفي في كتاب سيبويه، وقد اقتضت طبيعة البحث أن يتكون من مقدمة ومبحثين: المبحث الأول: يشمل مطلبين: المطلب الأول: تعريف المكروه في اللغة وفي اصطلاح الفقهاء، والنحويين، وأقسام المكروه في الفقه. المطلب الثاني: أساليب سيبويه في التعبير عن المكروه، المبحث الثاني: أسباب الكراهة عند سيبويه، وينقسم إلى مطلبين: المطلب الأول: أسباب لكراهية اللبس. المطلب الثاني: أسباب لكراهية الثقل. الكلمات المفتاحية: الصرف؛ المكروه؛ كتاب سيبويه؛ الجمع.

  • د. عيد بن محمد بن حمد الدوسري
  • Reseived: 2021 Received in Revised Form: 2021 Accepted: 2021

تطرقت في هذا البحث إلى بيان معنى الوقاية والمقصود بالإجراءات الوقائية، وتعريف فيروس كورونا (كوفيد19) ونشأته، وقد ذكرت تفصيلاً للأمراض غير المعدية والأمراض والمعدية، وقد وضحت في هذه الدراسة الحكم الشرعي للإجراءات الوقائية وبيان أهم الإجراءات اللازمة للوقاية من فيروس كورونا (كوفيد19). الكلمات المفتاحية: الإجراءات؛ الوقائية؛ فيروس؛ كورونا.

  • د. عبدالله بن عايض بن عبدالهادي آل عبدالهادي
  • Reseived: 2021 Received in Revised Form: 2021 Accepted: 2021

هذا البحث يتحدث عن أحكام الجراد في الفقه الإسلامي: دراسة فقهية مقارنة، وقد قسم الباحث بحثه إلى مقدمة، وهي تحتوي على: الافتتاحية، وأهمية الموضوع وأسباب اختياره، وأهداف البحث، وخطة البحث، وجعل الباحث الخطة إلى مبحثين، وفي كل مبحث عدة مطالب، ثم جعل الباحث المبحث الأول: في الأحكام الفقهية المتعلقة بالجراد في العبادات، وجعله في خمسة مطالب. ثم جعل المبحث الثاني: في الأحكام الفقهية المتعلقة بالجراد في المعاملات، وجعله في خمسة مطالب كذلك. ثم اختتم الباحث بحثه بأهم النتائج، ثم فهرس المصادر والمراجع، وقد بين الباحث من خلال هذا البحث أن كثيرا من المسائل المتعلقة بالجراد، محلُّ خلاف بين الفقهاء، وقد أورد أقوال الفقهاء في كل مسألة وأدلة كل قول، ثم بين الراجح الذي ظهر له في تلك المسألة. وقد ظهر للباحث من خلال البحث حاجة الناس لمعرفة هذه الأحكام، فكثير من هذه الأحكام متعلقة بدينه، وعبادة ربه، ولها تعلق بباب العبادات، وكذلك بباب المعاملات، وظهر له كذلك سعة الشريعة الإسلامية، وشمولها لكل شؤون الحياة، وأنها صالحة لكل زمان ومكان، والحمد لله رب العالمين. الكلمات المفتاحية: أحكام؛ فقهية؛ الجراد؛ مسائل فقهية؛ دراسة فقهية مقارنة.

  • د. يوسف بن محمد المحمادي
  • Reseived: 2021 Received in Revised Form: 2021 Accepted: 2021

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وبعد: عنوان البحث: الدلائل العقدية في الأسماء الثابتة للنبي صلى الله عليه وسلم، هدف هذا البحث إلى جمع الدلائل العقدية التي دلت عليها أسماء النبي صلى الله عليه وسلم من خلال حديث: (لي خمسة أسماء)، وإبرازها وفق منهج أهل السنة والجماعة، ومناقشة الانحرافات التي ظهرت عند بعض الصوفية فيها، وتمثل منهج البحث في استقراء أقوال السلف حول الحديث وتحليلها، وإخراج كل ما له ارتباط بالمسائل العقدية المستنبطة من الحديث، وأهم النتائج تمثلت في إن هذا الحديث من أصح الأحاديث في أسماء النبي صلى الله عليه وسلم، ليس للنبي صلى الله عليه وسلم أسماء غير ما ورد في هذا الحديث، ولأسماء النبي صلى الله عليه وسلم الواردة في الحديث دلائل في أبواب الاعتقاد التالية: توحيد الألوهية، وبخاصة عبودية الحمد، والدعوة إلى التوحيد ومحاربة الشرك، والنبوات، ببيان مكانة النبي صلى الله عليه وسلم، وأنه خاتم الأنبياء والمرسلين، اليوم الآخر، وبخاصة في الدلالة على بعض أشراط الساعة، والبعث والنشور والحشر، والشفاعة، وأهم التوصيات: العناية بدراسة أسماء النبي صلى الله عليه وسلم وتعليمها، وإفرادها برسالة علمية، وفق منهج أهل السنة والجماعة، وبيان أخطاء المخالفين فيها والرد عليهم. وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلّم. الكلمات المفتاحية: دلائل؛ عقدية؛ أسماء؛ النبي صلى الله عليه وسلم؛ شمائل.

  • د. نادر بن بهار متعب العتيبي
  • Reseived: 2021 Received in Revised Form: 2021 Accepted: 2021

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وبعد: فهذا البحث الموسوم بـ(المسائل العقدية المتعلقة بجائحة كورونا) يهدف إلى: التعريف بحقيقة الأوبئة، ودلالة هذا الجائحة على قدرة الله، وعظمته، كما يهدف إلى بيان المسائل العقدية المتعلقة بالتوكل، والخوف والرجاء، والعدوى، والطيرة، كما يبين علاقة هذه الجائحة بالإيمان بالقدر، ويهدف كذلك إلى ذكر الأسباب الواقية من هذه الجائحة، ومنهجي في هذا البحث: المنهج الاستقرائي التحليلي، وكان من أبرز نتائج البحث: يعتبر فيروس كورونا COVID 19من أشدّ أنواع الفيروسات التي أصابت العالم. وأن لله حكمة في هذه الابتلاءات والأوبئة؛ فقد تكون لأقوام رفعةً للدرجات، ولأقوام تكفيراً للسيئات، ولأقوام عقوبةً من الله عز وجل. كما أكدت هذه الجائحة على قدرة الله تعالى، وقوته وعظيم سلطانه، وأن الأخذ بالأسباب لا ينافي التوكل على الله، ومن النتائج: أن الخوف الذي انعقدت أسبابه، وظهرت آثاره هو من الخوف الطبيعي الجائز. وأنه على المسلم أن يعلق رجاءه بالله تعالى، وأن العدوى لا تنتقل بذاتها، وإنما بتقدير الله تعالى وتدبيره، وأمره كذلك من النتائج المهمة: الجهود الكبيرة التي قامت بها حكومة المملكة العربية السعودية؛ للتصدي لهذه الجائحة، كما أن النتائج التي خرجت بها من هذا البحث: أن هناك مجموعة من الأسباب للوقاية من هذه الجائحة. الكلمات المفتاحية: الأوبئة؛ فيروس كورونا؛ التوكل؛ العدوى؛ الإيمان بالقدر.

  • د. طارق بن سعيد بن عبد الله القحطاني
  • Reseived: 2021 Received in Revised Form: 2021 Accepted: 2021

تقوم فكرة البحث على إخراج الكتاب وتحقيقه مع بيان الفروق بمقارنتها بالنسخ أو الطبعات الأخرى للكتب التي ذكرت جزءا منه، وهدف البحث إلى المساهمة في نشر ودراسة عقيدة الإمام الشافعي-رحمه الله-أحد الأئمة الأربعة الفقهاء، وتبرئة الإمام الشافعي من مسالك المتكلمين وممن انتسب إليه في الفقه دون الأصول، ومن أهم نتائج البحث: ثبت صحة نسبة هذا الكتاب إلى المؤلف-صدر الدين الياسوفي-عبر طرق علمية، وهي: بالنظر في سند الكتاب، وذكر العلماء الذين نقلوا منه أو أشاروا إليه، وبفحص محتوى العقيدة وإجراء المقارنة مع كتب وأقوال الشافعي الأخرى، والكتاب في الأصل عبارة عن فتوى أو إجابة عن سؤال ورد للإمام الشافعي وروي عنه، وهذه العقيدة تثبت اختلافا في الأصول والمنهج وطريقة الاستدلال بين الإمام الشافعي وبين المتكلّمين المنتسبين لمذهبه الفقهي، واحتوت العقيدة على قسمين، الأول: عن مسألة الأسماء والصفات وأثبت صفة: السمع، والبصر، واليدين، والوجه، والقدم، والضحك، والنزول، وصفة العينين، ورؤية الله، والأصابع، وأما القسم الثاني: فيه صفة اعتقاد السنة للإمام الشافعي وتَطرّق إلى مجموعة من المسائل. الكلمات المفتاحية: تحقيق؛ كتاب.

  • د. مشعل بن حميد اللهيبي
  • Reseived: 2021 Received in Revised Form: 2021 Accepted: 2021

موضوع البحث جمع الباحث أقوال الحافظ يحيى بن محمد بن صاعد في الجرح والتَّعديل، ودرسها دراسة مقارنة بأقوال غيره من النُّقَّاد، ويهدف هذا البحث على التعرف على شخصية الحافظ ابن صاعد وحياته العلمية، وجهوده في الجرح والتعديل، وقد سلكت في البحث المنهج الاستقرائي، التحليلي، المقارن، وقد بدأ الدراسة بمقدمة فيها بيان أهمية البحث، وخطة البحث، ومنهجية البحث، ثم قسّم الرُّواة الذين تكلّم فيهم الحافظ يحيى بن محمد بن صاعد إلى قسمين؛ الأول "للتَّعْدِيل" والثاني "للجرح"، ثم بيان معالم منهج الحافظ يحيى بن محمد بن صاعد في الجرح والتَّعديل، ثم كانت النتائج، والتوصيات. الكلمات المفتاحية: الجرح؛ التعديل؛ ابن صاعد؛ النُّقَّاد.

  • د. محمد بن حسن بن زاهر الشهري
  • Reseived: 2021 Received in Revised Form: 2021 Accepted: 2021

تميز كثير من الرواة بميزات وصفات جعلتهم من أعلام هذه الأمة تحملا وأداء، ومن هؤلاء التابعي الكبير الثقةُ المأمون الأمير الأحنف بن قيس سيد تميم، أسلم في حياة النبي -- ووفد على عمر -- وكان ثقة مأمونا، وكان من قواد جيش عليٍّ -- يوم صفين، مؤمنا عليم اللسان، استعمل على خراسان، وإيراد أصحاب طبقات الصحابة لراو وترجمته لا يعني كونه صحابيًّا؛ فقد يكون مخضرما أدرك النبوة لكنه لم ير النبي، فلا يصح إطلاق لفظ الصحبة على قاعدتهم في اشتراط الرؤية ولو من بعيد كما هو الأمر في حالة الأحنف بن قيس، ولا يصح كذلك جعله من الصحابة المختلف في صحبتهم، بل الصحيح أن يُقال: إنه من كبار التابعين، ونظرًا لأن أخبار الأحنف بن قيس قلما يخلو كتاب من كتب التراجم -لشهرته- إلَّا وترجم له كأنموذج يُحتذى به في الحلم والحكمة والورع، ومع قلة روايته فقد اختار الباحث دراسة رواياته المرفوعة في بحث عنون له بـ: "مروايات الأحنف بن قيس المرفوعة - دراسة حديثية"، وقد اقتضت طبيعة الدراسة أن تكون في فصلين تسبقهما مقدمة وتعقبهما خاتمة ثم جاءت مصادر البحث ومراجعه، كما يلي: الفصل الأول: ترجمة الأحنف بن قيس وفيه أربعة مباحث: المبحث الأول: اسمه، ونسبه، ومولده، والمبحث الثاني: طبقته، وشيوخه، وتلاميذه، والمبحث الثالث- أقوال العلماء فيه، وبعض صفاته الخلْقية والخلُقية، والمبحث الرابع - مناقب الأحنف بن قيس، والفصل الثاني – روايات الأحنف بن قيس المرفوعة. الكلمات المفتاحية: مرويات؛ الأحنف بن قيس؛ دراسة حديثية.