تقييم جودة الخدمة ورضا المرضى في مستشفى الملك فهد بالباحة بالمملكة العربية السعودية
- د. زياد مشعل الزايدي
- Reseived: 2020 Received in Revised Form: 2020 Accepted: 2020
-
الغرض: تعد جودة الخدمات الصحية واحدة من أهم القطاعات التي تهتم بها الحكومة والأسر. أداء المستشفيات السعودية خاصة المستشفيات العامة تجاه رضا المرضى. في هذا الصدد، تحاول هذه الدراسة سد الفجوة من خلال فحص العلاقة بين جودة الخدمة الصحية ورضا المرضى بين أقسام المرضى الداخليين والعيادات الخارجية والطوارئ في مستشفى عام في منطقة جنوبية بالمملكة، التصميم/ المنهجية/ المنهج: تحدد الورقة البحثية دراسة تجريبية حول تأثير جودة الخدمات الصحية على رضا المرضى في مستشفى الملك فهد في الباحة. يستخدم المؤلف طرقًا وصفية وتحليلية لجمع وتحليل البيانات. الدراسة مقطعية بطبيعتها تقارن رضا المرضى بجودة الخدمة، تم جمع البيانات من خلال الاستبيان. لتقليل التحيز اللغوي، تم ترجمة الاستبيان إلى اللغة العربية. تم أخذ عينات غير الاحتمالية. تم الاتصال بالمرضى في وقت الخروج من جميع أقسام المستشفى الثلاثة، وتم شرح الغرض من هذا البحث. ثم تم إعطائهم استبيان مع استمارة الموافقة. تم الحصول على موافقة مسبقة لإجراء هذه الدراسة من لجنة الأخلاقيات في المستشفى، النتائج: توصل البحث الى وجود إختلافات جوهرية في الرضا لدى مرضى الأقسام المختلفة بمستشفى الباحة. كما استنتجت الدراسة البحثية أيضاً أن هناك اختلافاً جذرياً بين التوقعات وواقع الخدمات المقدمة في المستشفى لجميع الأبعاد الثلاثة وهي خدمة المنتج، وخدمة تقديم الخدمة وأخيراً خدمة البيئة. الكلمات المفتاحية: جودة الخدمة، رضا المرضى، المملكة العربية السعودية، المستشفيات.
فاعلية استخدام خرائط ذهنية إلكترونية لتنمية مفاهيم الوسائط المتعددة لدى الطلاب في جامعة الباحة
- د. عبدالله بن خليفة العديل
- Reseived: 2020 Received in Revised Form: 2020 Accepted: 2020
-
لقد أعطى ظهور تقنيات الويب 2.0 فرصًا جديدة في مجال مفاهيم الوسائط المتعددة. تستخدم الخرائط الذهنية الالكترونية لتقديم المعلومات بتنسيق مثير وسريع، وتوفير الوقت وإبعاد المتعلمين عن الملل. تعد الخرائط الذهنية الالكترونية بمثابة منصات قيمة لتعلم مفاهيم الوسائط المتعددة في الأنشطة الصفية والواجبات خارج الفصل لتنمية تحصيل الطلاب. لذلك يركز هذا البحث على استخدام الخرائط الذهنية الالكترونية (xmind) لتدريس مفاهيم الوسائط المتعددة لطلاب البكالوروس بكلية التربية، جامعة الباحة. هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية الخرائط الذهنية الالكترونية على تحصيل الطلاب. تم استخدام المنهج شبه التجريبي لإعداد الإطار النظري وأداتي القياس المتمثلة في اختبار تحصيلي، وتكونت عينة الدراسة من 40 طالبا. استخدم الباحث اختبار ت لقياس الفروق بين المجموعة التجريبية التي درست عن طريق الخرائط الذهنية الالكترونية (نص وصور) وتم تدريس المجموعة الضابطة باستخدام (الطريقة الاعتيادية). أسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α≤0.05) لصالح المجموعة التجريبية التي درست بالخرائط الذهنية الالكترونية، حيث تراوح المتوسط الحسابي لها في الاختبار التحصيلي البعدي (28.25). لذلك أوصت الدراسة بالعمل على الخرائط الذهنية الالكترونية التي تحتوي على صور ونصوص في تدريس التصميم التعليمي في التعليم الجامعي وقياس مدى فاعليته على التحصيل الدراسي في تنمية بعض مفاهيم الوسائط المتعددة. الكلمات المفتاحية: فاعلية؛ الخرائط العقلية المحوسبة؛ الوسائل المتنوعة؛ جامعة الباحة.
تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس بجامعة شقراء في ضوء متطلبات اقتصاد المعرفة
- د. يوسف بن محمد بن إبراهيم الهويش
- Reseived: 2020 Received in Revised Form: 2020 Accepted: 2020
-
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على اتجاهات ومتطلبات والتحديات التي تواجه أعضاء هيئة التدريس نحو تنمية قدراتهم بجامعة شقراء في ضوء اقتصاد المعرفة، واشتملت عينة الدراسة على (100) عضو هيئة تدريس بجامعة شقراء، واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي كمنهج للدراسة؛ واستعان بالاستبانة كأداة للدراسة، وقد توصلت هذه الدراسة إلى العديد من النتائج من أهمها: أن اتجاهات أعضاء هيئة التدريس نحو تنمية قدراتهم في ضوء متطلبات اقتصاد المعرفة، جاءت بدرجة استجابة (عالية)، وجاءت متطلبات تنمية قدرات أعضاء تمهيد هيئة التدريس في ضوء متطلبات اقتصاد المعرفة بدرجة استجابة (عالية جداً)، كما جاءت التحديات التي تواجه تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس في ضوء متطلبات اقتصاد المعرفة بدرجة استجابة (عالية)، كما أوصت الدراسة بتخصيص دورات تدريبية لأعضاء هيئة التدريس لتنمية قدراتهم، والتقييم المستمر للبرامج التدريبية المقدمة لأعضاء هيئة التدريس. الكلمات المفتاحية: تنمية، أعضاء هيئة التدريس، اقتصاد المعرفة، جامعة شقراء.
التحليل العاملي الاستكشافي والتوكيدي لمقياس اتجاه طلبة الدراسات العليا نحو الإحصاء
- د. محمد بن راشد عبدالكريم الزهراني
- Reseived: 2020 Received in Revised Form: 2020 Accepted: 2020
-
هدفت هذه الدراسة إلى بناء مقياس اتجاه طلبة الدراسات العليا نحو الإحصاء، وتحديد المكونات العاملية للمقياس لدى عينة من طلبة الدراسات العليا بكلية التربية في جامعة الباحة، ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث ببناء مقياس لاتجاه طلبة الدراسات العليا نحو الإحصاء مكون من (49) عبارة موزعة على (5) أبعاد، وتألفت عينة الدراسة من (306) من طلبة الدراسات العليا تم اختيارهم عشوائياً من مجتمع الدراسة، وقد أسفرت نتائج التحليل العاملي الاستكشافي عن وجود مكونات عاملية للمقياس بلغ عددها (5) عوامل وهي: (الانفعال، الصعوبة، القيمة، الكفاءة، الجهد)، ونتج عن التحليل العاملي التوكيدي تحقق مؤشرات الملائمة التزايدي والمقارن المستخدمة في هذه الدراسة، وكذلك تحقق جميع أدلة الصدق التقاربي، ومن خلال ذلك تم التأكد من صدق النموذج المفترض مما يعني تطابقه مع المكونات العاملية للمقياس المستخلصة باستخدام التحليل العاملي الاستكشافي، وبذلك أصبح المقياس في صورته النهائية يتكون من (25) عبارة موزعة على (5) أبعاد. الكلمات المفتاحية: التحليل العاملي الاستكشافي؛ التحليل العاملي التوكيدي؛ الاتجاه نحو الإحصاء.
واقع برنامج الإعداد التربوي لطلاب المنح بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة
- د. عبداللطيف بن محسن العريني
- Reseived: 2020 Received in Revised Form: 2020 Accepted: 2020
-
وقد هدفت الدراسة إلى تعرف واقع برنامج الإعداد التربوي لطلاب المنح بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة في الجانب الأكاديمي، والجانب الإداري، واستخدم الباحث المنهج الوصفي للدراسة، وكانت أداة الدراسة هي الاستبانة، وقد تكونت من (28) معيارا موزعة على جانبين؛ الجانب الأكاديمي، والجانب الإداري. وقد تكونت عينة الدراسة من (72) طالباً، وتوصلت الدراسة إلى نتائج كان من أبرزها في معايير الجانب الأكاديمي أن أساليب التقويم (الاختبارات) تتصف بالموضوعية، أما في معايير الجانب الإداري فكانت مناسبة توقيت المحاضرات اليومية للطلاب، كما توصلت الدراسة إلى أنه لا توجد فروق تعود لاختلاف المستوى الدراسي أو القارة التي ينتمي إليها الطالب، بينما توجد فروق تعود لاختلاف الكلية التي يدرس بها الطالب، وقد أوصت الدراسة بإعادة تصميم مقررات برنامج الإعداد التربوي، بما يضمن تنويع طرق التدريس المستخدمة، وتحديث الأنظمة واللوائح المحفزة على استخدام أعضاء هيئة التدريس للوسائل التعليمية، كما أوصت بإعادة النظر في إجراءات الترشيح للبرنامج، بما يضمن الانتهاء منها قبل بداية البرنامج بوقت كاف. الكلمات المفتاحية: الإعداد التربوي؛ طلاب المنح؛ الجامعة الإسلامية.
فاعلية استراتيجية التدريس المتمايز في تدريس العلوم على تنمية مـهارات التفكير المتشــعب والمهـارات الاجتماعيــة لدى طلاب المرحلة المتوسطة بمحافظة الزلفي
- أ. د. عبدالله بن عواد الحربي
- Reseived: 2020 Received in Revised Form: 2020 Accepted: 2020
-
هدف البحث الحالي إلى معرفة فاعلية استراتيجية التدريس المتمايز في تدريس العلوم على تنمية مـهارات التفكير المتشــعب والمهـارات الاجتماعيــة لدى طلاب المرحلة المتوسطة بمحافظة الزلفي، ومنهج البحث هو المنهج شبه التجريبي للإجابة عن أسئلة البحث، واستخدم البحث اختبارات لقياس مهارات التفكير المتشعب والمهارات الاجتماعية، أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 لمهارات التفكير المتشعب "الموسّع، والأصيل، والمرن، والطلق"، وكذلك للمهارات الاجتماعية "الاتصال، والمشاركة الوجدانية، والتعاون"، لصالح المجموعة التجريبية. ووجود علاقة ارتباطية موجبة بين مجموع مهارات التفكير المتشعب والمهارات الاجتماعية. بينما لم تُظهر النتائج أي دلالة إحصائية لمهارة اتباع التعليمات كأحد المهارات الاجتماعية. وأوصى البحث إلى أهمية تدريب معلمي العلوم على كيفية اكساب طلابهم مهارة اتباع التعليمات. الكلمات المفتاحية: التدريس المتمايز؛ مـهارات التفكير المتشــعب؛ المهـارات الاجتماعيــة؛ مادة العلوم.
تطوير أداء أعضاء هيئة التدريس بجامعة الباحة في ضوء مضامين الرؤية الوطنية للمملكة العربية السعودية 2030
- د. فيصل بن علي الغامدي، د. محمد عبد الكريم علي عطية د. عمير بن سفر الغامدي د. عزلاء محمد الغامدي
- Reseived: 2020 Received in Revised Form: 2020 Accepted: 2020
-
هدفت الدراسة الحالية إلى تطوير أداء أعضاء هيئة التدريس بجامعة الباحة في ضوء مضامين الرؤية الوطنية للمملكة العربية السعودية 2030؛ والكشف عن المعيقات الإدارية والأكاديمية التي تحد من أدائهم. وقد اعتمدت الدراسة على تحليل وثيقة الرؤية الوطنية، وتحديد الأهداف المتعلقة بالأداء الجامعي بصفة عامة، وأهم المضامين المرتبطة بأداء عضو هيئة التدريس بصفة خاصة، واتبعت المنهج الوصفي في صورته المسحية والتحليلية، وتمثل مجتمعها في أعضاء هيئة التدريس بجامعة الباحة، وطبقت أداة الدراسة (استبانة) على عينة عشوائية بلغ حجمها (424) مفردة. وعن طريق التحليل الشامل لوثيقة الرؤية، توصلت الدراسة إلى خمس مجالات رئيسة تمثل في مجملها المضامين المتعلقة بأداء عضو هيئة التدريس الجامعي، والتي يسهم من خلالها في تحقيق أهداف رؤية المملكة العربية السعودية 2030 المتعلقة بالجامعات وهي: التدريس، البحث العلمي، خدمة المجتمع، الأعمال والتكليفات الإدارية، التنمية المهنية. وفي الجزء الميداني من الدراسة وباستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة، بينت النتائج أن أداء أعضاء هيئة التدريس بجامعة الباحة في ضوء مضامين الرؤية الوطنية للمملكة العربية السعودية 2030 جاء بدرجة عالية من وجهة نظرهم، وبمتوسط حسابي بلغ (3.80) وانحراف معياري قدره (0.57)؛ وقد جاءت جميع المجالات بدرجة عالية، باستثناء مجال البحث العلمي الذي حصل على درجة أداء متوسطة، أما المعيقات التي تواجه أعضاء هيئة التدريس في أداء عملهم فقد جاءت بدرجة متوسطة وبمتوسط حسابي بلغ (3.29) وانحراف معياري قدره (0.74)؛ حيث كانت المعيقات الإدارية في الرتبة الأولى تليها المعيقات الأكاديمية وجميعها بدرجات متوسطة، كما قدمت الدراسة مجموعة من النتائج المتعلقة بالفروق الإحصائية وفقًا لمتغيراتها، وخلصت إلى مقترحات لتطوير أداء أعضاء هيئة التدريس في جامعة الباحة في ضوء مضامين الرؤية الوطنية للمملكة العربية السعودية 2030. الكلمات المفتاحية: تطوير الأداء؛ أعضاء هيئة التدريس؛ جامعة الباحة؛ رؤية المملكة العربية السعودية 2030.
البنية السردية في الرحلة (المازنية) إلى الحجاز
- د. عبد الله بن خميس بن سوقان العمري
- Reseived: 2020 Received in Revised Form: 2020 Accepted: 2020
-
أدب الرحلة شكل أدبي له خصوصياته البنيوية، وقدم إسهامات بالغة القيمة في حقول الجغرافيا والتاريخ والأدب والأخبار والسير، ومن الرحلات الأدبية في العصر الحديث (رحلة إلى الحجاز) لإبراهيم عبد القادر المازني، وقد سرد فيها رحلته إلى الحجاز في بدايات تأسيس المملكة العربية السعودية وتوحيدها على يدي الملك عبد العزيز آل سعود، وبالنظر للقيمة الأدبية لهذه الرحلة نجد أنها توثق لمرحلة مهمة من تاريخ المملكة من جهة، ومن جهة أخرى فإن الكاتب أديب ومفكر وصاحب ذائقة أدبية مميزة، ظهر ذلك في سرده لأحداث الرحلة والتقاطاته الأدبية والنقدية، وبما أن النظرية السردية انطلقت من مهاد النظرية البنيوية في اعتمادها على النص بوصفه نظامًا مستقلًا فإن التحليل السردي يستدعي بالضرورة أدوات المنهج البنيوي، ويعتمد البحث على المنهج البنيوي تحليله البنية السردية لموضوعه، وقد خلص إلى عدد من النتائج : ففي البنية السردية انتقاد لبعض العادات الاجتماعية، ووصف لبعض الأسواق ومعروضاتها، ونمط البناء للدور السكنية، وعلى المستوى الفني برز استيفاء الكاتب لكافة عناصر البناء السردي، ففي الصياغة الفنية للمتن نجد المروي عبر بنية زمنية تعدد فيها أنواع الزمن، فهناك الزمن الموضوعي، والزمن النفسي، وبنية مكانية، تعددت فيها الأمكنة التي شكلت هدف الرحلة، وأمكنة العبور، والشخصيات التي انقسمت بين شخصية الرحالة المازني ورفقاء الرحلة، وركّاب السفينة، وشخصيات الاستقبال على اختلاف وتعدد مراكزها ومهامها ، وبرع الراوي في توظيف السرد عبر استراتيجيات من التشويق وبناء الحكاية الموازية لبناء الذات، وتذويت الكتابة، ونلحظ تكامل البناء السردي منذ صياغة الكاتب لبداية الرحلة وترتيب أحداثها حسب وقوعها إلى اكتمالها وعودة الرّحالة إلى بلدهم. الكلمات المفتاحية: المازني؛ البنية؛ السرد؛ المتن الحكائي؛ الراوي؛ المروي؛ المروى له.
ظَاهِرة الإجْحَاف فِي الدَّرسِ اللُّغَويّ: حَذْفُ الحَرْف أنْمُوذجًا
- د. حسن بن محمد بن حسن القرني
- Reseived: 2020 Received in Revised Form: 2020 Accepted: 2020
-
هدف هذا البحث إلى تناول ظاهرة الإجحاف بالدراسة والوقوف على تعريفها، وألفاظها، وأنواعها، وآثارها، وعرض نماذج لها مما حذف فيه الحرف وأدى إلى إجحافٍ بالكلمة، وبدأ البحث بمقدمة وانتهى بخاتمة واشتمل على فصلين رئيسين، الفصل الأول وفيه أربعة مباحث هي على التوالي معنى الإجحاف، وألفاظه، وأنواعه، وآثاره، والفصل الثاني يدور حول نماذج من حذف الحرف المؤدّي إلى الإجحاف، وفيه مبحثان هما حذف حرف المعنى أو بعضه، وحذف حرف من بنية الاسم أو الفعل. وأما المنهج العام فهو وصفيّ استقرائي يميل إلى التحليل، وخلُص البحث إلى أنَّ لهذه الظاهرة معانيَ وألفاظًا متعدّدة في الدرس اللغويّ، وأن ظهورها كان مبكرًا عند النحاة القدماء، وأورد البحث أنواعًا وآثارًا متعددة لها وقدَّم عددًا من نماذج حذف الحرف المؤدي إلى هذه الظاهرة، ولقد أوصت الدراسة بأن الدرس اللغويّ لا زال حافلًا بكثيرٍ من الظواهر اللغوية التي تحتاج مَزيدًا من البحث وهذه الظاهرة إحدى هذه الظواهر التي تحتاج مزيدَ عناية لتخرج للقاريء في صورة متكاملة. الكلمات المفتاحية: الإجحاف؛ الدرس اللغويّ؛ حذف الحرف.
المقارنة بين الشريعة ومدونة جوستنيان (Justinien) في كتاب الوصايا من الباب السابع عشر وحتى الحادي والعشرين.
- د. أحمد علي محمد الغامدي
- Reseived: 2020 Received in Revised Form: 2020 Accepted: 2020
-
هذا البحث يتناول المقارنة بين الشريعة ومدونة جوستنيان (Justinien) في كتاب الوصايا من الباب السابع عشر وحتى الحادي والعشرين، ويهدف هذا البحث إلى اظهار سمو الشريعة وفضلها وأحقيتها في التطبيق، واجراء المقارنات وفرز ما يخالف الشريعة والتنبيه عليها. كل ذلك بميزان العدل والإنصاف في الحكم، ومناقشة شبهة أن الشريعة ماهي إلا استنساخاً للقانون الروماني. وقد وقع هذا البحث في مقدمة وفصلين: الفصل الأول: جوستنيان (Justinien) ومدونته الشهيرة: وفيه مبحثان: المبحث الأول: نبذة عن جوستنيان (Justinien) المبحث الثاني: نبذة عن مدونة جوستنيان (Justinien)، الفصل الثاني: المقارنة بين الشريعة ومدونة جوستنيان (Justinien) في كتاب الوصايا من الباب السابع عشر وحتى الحادي والعشرين، وفيه مبحثان: المبحث الأول: التعريف بمصطلح الوصية وبعض اشتقاقاتها، المبحث الثاني: المقارنة بين الشريعة ومدونة جوستنيان (Justinien) في كتاب الوصايا من الباب السابع عشر وحتى الحادي والعشرين. وقد خرج الباحث بجملة نتائج منها: انتظام عِقْد التشريعات الإسلامية، ظهور جوانب من الإعجاز التشريعي في تقدير الوصية بألا تزيد على الثلث وألا تكون لوارث وإبطال التبني وغير ذلك. الكلمات المفتاحية: الوصايا؛ جوستنيان؛ مدونة جوستنيان؛ القانون الروماني.
المسائل العقدية التي اتفقت عليها فرق الخوارج
- د. محمد بن سعيد بن حامد آل مدشة الغامدي
- Reseived: 2020 Received in Revised Form: 2020 Accepted: 2020
-
اتفقت فِرَق الخوارج على خمسة مسائل: المسألة الأولى: أنّ أفضل الصحابة بعد رسول الله _صلى الله عليه وسلم_ أبو بكر وعمر _رضي الله عنهما_، المسألة الثانية: تكفير عثمان _رضي الله عنه_ وكذلك الحَكَمان ومن رضي بحكمهما، أمّا تكفير علي _رضي الله عنه_ فقد خالف فيه الحازمية من الخوارج حيث توقفوا في أمر علي ولم يصرِّحوا بالبراءة منه _رضي الله عنه وأرضاه_، المسألة الثالثة: تكفير مرتكب الكبيرة وتخليده في النار، وأنّه لا تثبت له الشفاعة يوم القيامة، المسألة الرابعة: تجويزهم الخروج على الإمام الجائر بالسيف أو بغيره، المسألة الخامسة: تجويز الإمامة في غير قريش، وأمّا القول بخلق القرآن، وإنكار عذاب القبر، فلم يثبت اتفاق فرق الخوارج على القول بهما. الكلمات المفتاحية: المسائل العقدية؛ فرق الخوارج.
منهج الشيخ السعدي في بيان الهدايات القرآنية في تفسيره (من خلال سورتي الفاتحة والبقرة)
- د. أحمد بن محمد أحمد آل مصوي الغامدي
- Reseived: 2020 Received in Revised Form: 2020 Accepted: 2020
-
يهتم هذا البحث بمعرفة منهج الشيخ السعدي في بيان الهدايات القرآنية من خلال سورتي الفاتحة والبقرة، ويهدف البحث إلى التعريف بالشيخ السعدي وتفسيره، والتعريف بالهدايات القرآنية، وعناية العلماء ببيانها، والمصطلحات التي أوردها الشيخ السعدي في بيان الهدايات القرآنية، ومجالات الهدايات القرآنية عند الشيخ السعدي في تفسيره، وطريقته في بيان الهدايات القرآنية، وقد سلك الباحث المنهج الوصفي، والاستقرائي، والتحليلي، وخلص البحث إلى عدد من النتائج والتوصيات من أبرزها: أن الهدايات القرآنية:" دلالات القرآن وإرشاداته الظاهرة والخفية؛ الرامية لسعادة البشرية في الدنيا والآخرة المستخرجة بطرق صحيحة"، والتفريق بين الاستنباط والهدايات القرآنية، وتنوع الألفاظ الدالة على الهداية عند الشيخ السعدي في تفسيره وهي:" الدلالة، الإشارة، الفائدة، البيان، الإثبات، التضمين، الجمع، العلم "، كما بيّن البحث مجالات الهدايات القرآنية في تفسير الشيخ السعدي وهي:" الهدايات العقدية، وهدايات العبادات، والهدايات الأخلاقية والسلوكية، واللغوية، والفقهية، والأصولية، والتأصيلية، والدعوية، والقصص القرآني"، وطرق الشيخ السعدي في استخراج الهدايات القرآنية، وتميّز أسلوبه في عرضه لها، أما التوصيات فأهمها دراسة القواعد الأصولية والفقهية واللغوية وأثرها في استنباط الهدايات القرآنية عند الشيخ السعدي، ودراسة موازنة بين منهج الشيخ السعدي وتلميذه ابن عثيمين في بيان الهدايات القرآنية. الكلمات المفتاحية: منهج؛ السعدي؛ الهدايات؛ القرآنية؛ الفاتحة؛ البقرة