درجة اتساق المواصفات التربوية لكتاب الطالب للرياضيات للصف السادس الابتدائي بالمملكة العربية السعودية ونظيره في سلسلة ماجروهيل
- د. هيا محمد العمراني، د. مها بنت راشد بن محمد الخالدي أ. د. عبدالعزيز محمد الرويس، د. سمية عبدالرحمن محمد الباني أ. د. فهد سليمان حجي الشايع، أ. د. نوال محمد الراجح العنقري
- Reseived: 2020 Received in Revised Form: 2020 Accepted: 2020
-
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن مستوى اتساق المواصفات التربوية لكتاب الطالب للرياضيات الصف السادس في المملكة العربية السعودية مع الكتاب المناظر له في سلسلة ماجروهيل الأمريكية. وصمم لهذا الغرض أداة تحليل محتوى كيفية وكمية، تتضمن مواصفات ومؤشرات وشواهد مستخلصة من كتب سلسلة ماجروهيل ودراسات وبحوث من الأدب التربوي ذات العلاقة. وبعد التأكد من صدق وثبات الأداة، تم تحليل الكتاب من قِبَل فريق يضم أربعة أفراد (تم تدريبهم لهذا الغرض) باستخدام تلك الأداة. وأظهرت نتائج الدراسة بأن الاتساق كان بدرجة متوسطة للمواصفات التربوية. وقدمت الدراسة توصيات لرفع مستوى الاتساق في كتاب الرياضيات وبالذات لبعض المواصفات التربوية، والمواطن التي تتطلب التحسين. الكلمات المفتاحية: درجة اتساق؛ المواصفات التربوية؛ كتاب الطالب؛ الرياضيات؛ السادس الابتدائي؛ المملكة العربية السعودية؛ سلسلة ماجروهيل.
التوافق الزواجي وعلاقته بجودة الحياة الأسرية كما تدركه عينة من الزوجات بمدينة الرياض
- د. هدى بنت عبد الرحمن العيد
- Reseived: 2020 Received in Revised Form: 2020 Accepted: 2020
-
تتوقف جودة الحياة الأسرية على مدى توافق الزوجين وقدرتهما على مواجهة الصعاب والأزمات التي تواجههما منذ بدء الزواج، ولذلك تتمثل أهداف الدراسة في تحديد طبيعة العلاقة بين بعض متغيرات الحالة الاجتماعية الاقتصادية والتوافق الزواجى بمحاوره الثلاثة (المودة والرحمة والمحبة المتبادلة، والرضا والسعادة الزوجية، والقدرة على حل الخلافات الأسرية) وجودة الحياة الأسرية بجوانبها الخمسة (جودة الحياة فى المسكن والبيئة، وجودة الحياة النفسية، وجودة الحياة الاقتصادية، وجودة الحياة الصحية، وجودة الحياة الاجتماعية)، وتحديد طبيعة الفروق بين كل من ربات الأسر أصحاب المساكن التمليك وأصحاب المساكن الإيجار، وربات الأسر العاملات وغير العاملات في كل من التوافق الزواجى وجودة الحياة الأسرية، وتحديد التباين بين عينة الدراسة في كل من التوافق الزواجى بمحاوره الثلاثة وجودة الحياة الأسرية بجوانبها الخمسة تبعًا لكل من منطقة السكن، وعدد أفراد الأسرة، ومدة الزواج، والمستوى التعليمي لكل من الزوج والزوجة، وفئات الدخل الشهري للأسر، واتبعت الدراسة الحالية المنهج الوصفي التحليلي، حيت تم إعداد وتقنين استبيان عن التوافق الزواجى كما تدركه ربات الأسر واستبيان عن جودة الحياة الأسرية، تم تطبيقه على عينة مكونة من 168 زوجة تم اختيارهن بطريقة صدفية من مدينة الرياض، وكشفت نتائج الدراسة عن وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين كل من التوافق الزواجي بمحاوره الثلاثة وجودة الحياة الأسرية بجوانبها الخمسة عند مستوى دلالة 0.001، ووجود علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائياً بين مستوى تعليم الزوج واستبيان التوافق الزواجي عند مستوى دلالة 0.01، وعدم وجود علاقة ارتباطية بين (عدد أفراد الأسرة، ومدة الزواج، ومستوى تعليم الزوجة، وفئات الدخل الشهرى للأسرة) والتوافق الزواجى، ووجود علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائياً بين كل من فئات الدخل الشهري للأسرة، ومستوى تعليم الزوجة وبين استبيان جودة الحياة عند مستوى دلالة 0.01، 0.05 على التوالي، بينما لا توجد علاقة ارتباطية بين كل من عدد أفراد الأسرة،ومدة الزواج، مستوى تعليم الزوج وبين استبيان جودة الحياة الأسرية، كما أوضحت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً بين ربات الأسر العاملات وغير العاملات في التوافق الزواجي عند مستوى دلالة 0.05.لصالح غير العاملات، بينما لا توجد فروق بين ربات الأسر العاملات وغير العاملات في جودة الحياة الأسرية، ووجود تباين دال إحصائيا بين عينة الدراسة في التوافق الزواجى تبعًا للمستوى التعليمي للزوج عند مستوى دلالة 0.05 لصالح المستوى التعليمي الأعلى، بينما لا يوجد تباين دال إحصائيا بين عينة الدراسة في جودة الحياة الأسرية بجوانبها الخمسة تبعا للمستوى التعليمي للزوج. الكلمات المفتاحية: التوافق؛ التوافق الزواجي؛ جودة الحياة؛ جودة الحياة الأسرية؛ الزوجات.
العلاقة بين البيئة السياحية والأداء السياحي
- د. ياسر ياسين الأحمد
- Reseived: 2020 Received in Revised Form: 2020 Accepted: 2020
-
يعد القطاع السياحي من أهم القطاعات التي تساهم في نمو الاقتصاد الوطني، وتنويع مصادر الدخل، حيث يوفر هذا القطاع دعماً كبيراً يساهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة في المملكة العربية السعودية وفقا لرؤية 2030، ومن جهة أخرى فالقطاع السياحي يحفز المستثمرين في الاستثمار في البنية التحتية والخدمات السياحية مما يسهم في خلق فرص عمل جديدة في الاقتصاد الوطني، وتعد منطقة الباحة من اهم الوجهات السياحية الداخلية وخاصة في فصل الصيف، ويهدف هذا البحث الى دراسة العلاقة بين البيئة السياحية والأداء السياحي، ووحدة تحليل هذه الدراسة هي الأفراد الذين استخدموا الخدمات السياحية في اطار زمن معين ( آخر خمس سنوات)، وكشفت نتائج الدراسة وجود علاقة إيجابية بين البيئة السياحية والأداء السياحي. لذلك نستنتج مدى أهمية دور القطاعات الحكومية المختلفة ومقدمي الخدمات السياحية بالتركيز على توفير بيئة سياحية جيدة لكي تمكنهم من التمتع بميزة تنافسية تفوق المنافسين الإقليميين في صناعة السياحة. الكلمات المفتاحية: البيئة السياحية؛ المرونة؛ التركيز الخارجي؛ الانعكاسية؛ الأداء السياحي.
مفهوم التربية عند جون ديوي في المنظور الإسلامي (دراسة نقدية)
- د. عادل سعد عبدالله أبو دلّي
- Reseived: 2020 Received in Revised Form: 2020 Accepted: 2020
-
هدف البحث تحليل مفهوم التربية عند جون ديوي (John Dewey)، وبيان تأثيرات منطلقاته الفكرية البراجماتية فيه، مع نقده من المنظور الإسلامي. وقد استخدم البحث المنهج الوصفي، بأسلوبه النظري التحليلي للأدبيات، والدراسات السابقة ذات العلاقة. وتوصلت نتائج التحليل إلى: تأثر ديوي في فكره التربوي عامة، وفي مفهومه للتربية خاصة، بمرجعيته الفكرية، المتمثلة في مذهبه البراجماتي، من حيث منطلقاته وأفكاره الفلسفية، سواء من حيث التأثر بنظرية دارون، أو بمبادئه المتعلقة بالكون، والحياة، والمعرفة، والقيم، وطبيعة الإنسان، أو بتطبيق النموذج التجريبي في العلوم الطبيعية، أو بمبدأ النفعية. واختلاف المنطلقات والأفكار المرجعية البراجماتية لديوي مع المنظور الإسلامي لطبيعة الإنسان ونموه، وبما ميَّزه الله - عزّ وجلّ - وكرَّمه على بقية مخلوقاته، وبمصادر المعرفة واكتسابها، من القرآن الكريم، والسنة النبوية الشريفة، فضلا عن المصادر الأخرى المتوافقة معهما. ورؤية ديوي أن التربية عملية تكيُّف بيولوجية اجتماعية صِرْف بين الإنسان وبيئته، وهذا ما يخالف المنظور الإسلامي، الذي يرى أن الإنسان مكرَّم عن بقية المخلوقات بأنه يتكيُّف مع بيئته من خلال نموه في جوانب شخصيته جميعها، وأن نموه وتطوره سنة من سنن الله - عزّ وجلّ - ونتاج تفاعل عوامل وراثية وبيئية معا، وبما منحه من استعدادات وقدرات مختلفا عن بقية مخلوقاته التي خَلقها وسخَّرها لأجل خدمته. ورؤية ديوي أن التربية عملية نمو مستمر لذاته، وأن ليس لها غاية خارجة عنه، وهذا ما يخالف المنظور الإسلامي، الذي يرى أن هذا النمو ليس غاية في ذاته، بل وسيلة لغاية أسمى؛ هي إخلاص العبادة لله - عزّ وجلّ - وحده وطاعته، وإعمار الأرض بالخير والعمل الصالح وفق منهج الله - عزّ وجلّ - وشريعته الإسلامية. الكلمات المفتاحية: التربية؛ جون ديوي؛ الفكر التربوي؛ المنظور الإسلامي؛ الفكر التربوي الإسلامي.
التمكين الأسري لدى أسر المعاقين عقليًا: دراسة ميدانية على أسر المعاقين عقليًا بمراكز المعاقين عقليًا بالشلف وتيارت
- د. عايش صباح
- Reseived: 2020 Received in Revised Form: 2020 Accepted: 2020
-
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن مستوى التمكين الأسري لدى أسر المعاقين عقليا، وكذا الفروق في مستوى التمكين الأسري تبعا لمتغيري جنس الطفل المعاق وسنه. تم إجراء الدراسة على عينة متكونة من 84 أسرة من جمعية الأمل والمركز البيداغوجي للأطفال المعاقين عقليا على مستوى ولايتي الشلف وتيارت، تم اختيارهم بطريقة عرضية، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي بالاعتماد على أداة القياس المتمثلة في "مقياس التمكين الأسري" the Family Empowerment Scale (FES) من إعداد "كورن وآخرون" Koren et al" (1992) وترجمة الباحثة، تمت معالجة بيانات الدراسة باستخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية باستخدام: المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري، المتوسط النظري، اختبار ت لعينتين مستقلتين، تحليل التباين الأحادي، الاختبار التائي لعينة واحدة one sample t.test، معامل الارتباط بيرسون. وقد توصلت الدراسة إلى وجود مستوى مرتفع من التمكين الأسري لدى أسر المعاقين، كما تم التوصل إلى عدم وجود فروق في مستوى التمكين الأسري تبعا لجنس وسن الطفل المعاق. الكلمات المفتاحية: التمكين؛ التمكين الأسري؛ أسر المعاقين؛ الإعاقة العقلية؛ الأطفال المعاقين.
فعالية استراتيجية قائمة على النمذجة في تنمية التفكير التأملي والاتجاه نحو العلوم لدى تلاميذ الصف الأول المتوسط بالمملكة العربية السعودية
- د. علي بن سعد مطر الحربي
- Reseived: 2020 Received in Revised Form: 2020 Accepted: 2020
-
هدفت الدراسة لاقتراح استراتيجية تدريسية قائمة على النمذجة، وتعرف فعاليتها في تنمية التفكير التأملي والاتجاه نحو العلوم لدى تلاميذ الصف الأول المتوسط بالمملكة العربية السعودية، وتكونت عينة الدراسة من (73) تلميذًا، موزعين إلى مجموعة تجريبية قوامها (38) تلميذًا، وأخرى ضابطة قوامها (35) تلميذًا من مدرسة عرقة المتوسطة بمدينة الرياض، واستخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي من خلال تصميم المجموعتين التجريبية والضابطة ذي القياس القبلي والبعدي، وشملت أدوات الدراسة اختبار التفكير التأملي، واستبانة الاتجاه نحو دراسة العلوم (إعداد الباحث)، وقد تم تدريس وحدة "العلم وتفاعلات الأجسام" المقررة على تلاميذ الصف الأول المتوسط بالفصل الدراسي الأول وفق الاستراتيجية المقترحة والقائمة على النمذجة، في حين تم تدريس ذات الوحدة لتلاميذ المجموعة الضابطة بالطريقة التقليدية، وذلك خلال العام الدراسي 1438/1439هـ.، ومن أبرز نتائج الدراسة وجود فرق ذو دلالة إحصائية (عند مستوى دلالة 0.05) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية ومتوسط درجات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التفكير التأملي في العلوم على مستوى (الفهم – الاستدلال – الاستنباط – الاستنتاج – التقويم – وككل) لصالح درجات المجموعة التجريبية لصالح درجات المجموعة التجريبية، كما أشارت النتائج أيضاً لوجود فرق دال إحصائيا (عند مستوى دلالة 0.01) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية التي درست باستخدام استراتيجية النمذجة والمجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية في التطبيق البعدي لاختبار الاتجاه نحو العلوم على أبعاد (الاتجاه نحو دراسة العلوم – الاتجاه نحو تقدير القيمة التطبيقية للعلوم) لصالح درجات المجموعة التجريبية، وأوصت الدراسة بمزيد من الدراسات لاستراتيجية النمذجة في تحقيق أهداف تدريس العلوم خاصة وأن الاستراتيجية تتوافق مع التوجهات التربوية الحديثة التي تعمل على أن يكون المتعلم هو محور الموقف التعليمي. الكلمات المفتاحية: النمذجة؛ التفكير التأملي؛ الاتجاه نحو العلوم.
طرق معرفة الفروق الأصولية
- د. محمد متعب سعيد كردم
- Reseived: 2020 Received in Revised Form: 2020 Accepted: 2020
-
يعنى البحث بمسألة من أهم المسائل الأصولية، وهي طرق معرفة الفروق الأصولية ومستندها، ويهدف البحث إلى تحرير مصطلح الفروق الأصولية، وحكم تعلمها، طرق معرفتها في المصطلحات والقواعد، من جهتي الحكم والحقيقة، وكان المنهج في بيان ذلك هو المنهج الوصفي، وكذلك الاستقرائي والاستنباطي، وقد أثبت البحث أهمية معرفة هذه الفروق لدفع التشابه بين المصطلحات والقواعد، مما قد يظن معه التباسها ببعضها. وفي كل طريق أوردت أمثلة وتطبيقات من أقوال العلماء. وخلص البحث إلى أهمية دراسة هذه الطرق وتطبيقها على الواقع مما له الأثر في تمييز المصطلحات والقواعد الأصولية عن بعضها. الكلمات المفتاحية: الفروق، الطرق، المصطلحات، القواعد، الحقيقة، الحكم.
أمهات المؤمنين في دائرة المعارف الإسلامية الاستشراقية: عرض ونقد
- د. نبيل بن أحمد بلهي
- Reseived: 2020 Received in Revised Form: 2020 Accepted: 2020
-
هذا البحث عبارة عن دراسة نقدية لما سطَّرَهُ المستشرقون في دائرة المعارف الإسلامية الاستشراقية، تحت تراجم أزواج النبي أمهات المؤمنين، تعقَّبَ فيه الباحث القصص، والروايات، والآراء، التي تبنَّاها المستشرقون في هذه الموسوعة الخطيرة، التي تعطي مفاهيم خاطئة، وصور مشوهة عن خير نساء هذه الأمة، مبيِّنًا بعد أولئك المستشرقين عن المنهج العلمي في تدوين التراجم والسير. وقد اعتمدت لتحقيق ذلك: المنهج الاستقرائي في تتبُّعِ تراجم أمهات المؤمنين في دائرة المعارف، ثم المنهج النقدي في تحليل آراء المستشرقين ووزنها بالميزان العلمي، وتعقُّب ما أوردوه من روايات تاريخية، وآراء متعلقة بأمهات المؤمنين، فكان من أهم نتائج البحث: أنَّ كتَّاب دائرة المعارف لم يكونوا موضوعيين في تناولهم لسيرة أمهات المؤمنين في هذه الدائرة، يظهر ذلك في حيدتهم عن المنهج العلمي بفرض تصورات غربية على سيرة النبي مع أزواجه، معتمدين على روايات تاريخية باطلة، حيث صوَّرُوا أمَّهات المؤمنين في صورة ضراتٍ منشغلاتٍ بالنفوذ والسلطة يستعملن الكيد والخديعة من أجل تحقيق ذلك، متجاهلين الروايات الصحيحة من المصادر المعتمدة في سيرتهن، التي تبيِّنُ بوضوح مناقبهنَّ وحسن أثرهنَّ في الدين، ورغبتهنَّ فيما عند الله. الكلمات المفتاحية: أمَّهات المؤمنين؛ موقف الاستشراق من السنة؛ دائرة المعارف الإسلامية؛ الدفاع عن الصحابة؛ نقد المرويات في السيرة.
المعايير الجلية في الأركان الجدلية: ركني السؤال والجواب
- د. يحيى عبد الله السعدي العبدلي الغامدي
- Reseived: 2020 Received in Revised Form: 2020 Accepted: 2020
-
يتناول البحث بعد التعريف بعلم الجدل وبيان أركانه إجمالاً، الحديث عن ركني السؤال، والجواب باعتبارهما أهم أركانه مع بيان أحكام كلاً منهما في معايير موزعة على عدد من المباحث والمطالب، فمنها ما يتعلق بالتعريف بكلٍّ منهما وبيان أركانه وأحكامه، وتفاصيل أقوال العلماء فيه. ومنها معايير، تتعلق ببيان صيغ كلٌّ منهما بتعريفها وبيان أنواعها ومراتبها، ووظائف كل صيغة مع بيان الأقوال فيها وأدلتها ومناقشتها وبيان الراجح منها. ومنها معايير تتعلق ببيان أقسام السؤال، وما يقابل كل قسم منها من أقسام الجواب بتعريف كل قسم وما يقابله والتمثيل عليه وذكر أقوال العلماء فيما وقع الخلاف فيه وإيراد استدلالات كل قول ومناقشتها. وبيان الراجح منها. ثم تسجيل أهم النتائج في خاتمة البحث. الكلمات المفتاحية: المعايير الجلية؛ الأركان الجدلية؛ السؤال؛ الجواب.
ذكر الله تعالى بالاسم المفرد دراسة تحليلية
- د. إيمان بنت صالح بن سالم العلواني
- Reseived: 2020 Received in Revised Form: 2020 Accepted: 2020
-
من أسباب اختيار البحث انتشار الصوفية وكثرة شبهها بصورة تستوجب على أهل الاختصاص مناقشة هذه الشبهات ومناقشة أقوال أصحابها بصورة علمية وموضوعية، ولفت انتباهي كثرة الكتب التي ألفها المتصوفة في مسألة مشروعية الذكر بالاسم المفرد ومنها "القصد المجرد في معرفة الاسم المفرد"، لابن العطاء السكندري؛ و "الأدب المفرد في الرد على من أنكر ذكر الله بالاسم المفرد"، لعلي الخرفان... وغيرها، ويشتمل البحث على مقدمة، وفصول رئيسة، ومباحث، وخاتمة، وفي الخاتمة ذكرت بعض النتائج التي توصلت إليها، وأهمها: الكثير من المتصوفة ومن أهل السلوك على مر الزمان قالوا بمشروعية الذكر بالاسم المفرد مظهرًا أو مضمرًا، بل بالغ بعضهم فقال: إنه أفضل الذكر، وتفردوا بذلك كتفردهم بكثير من البدع العملية والقولية، وتبين لي أن كثيرا من مشايخ الطرق جعلوا ذكر"الله الله" بالاسم المفرد مظهراً ذكر الخواص، وذكر "هو هو" بالاسم المفرد مضمراً ذكر خواص الخواص، لذلك فالذكر بالاسم المفرد مظهرًا أو مضمرًا غير مشروع أصلاً، ولا يفيد شيئاً في اللغة العربية، ولا يدل على مدح ولا تعظيم، ولا يتعلق به إيمان ولا ثواب، ولا يدخل به الذاكر في عقد الإسلام جملة. الكلمات المفتاحية: ذكر؛ اسم الله تعالى؛ المفرد؛ دراسة تحليلية.
- د. عبد القادر بن محمد بن يحيى الغامدي
- Reseived: 2020 Received in Revised Form: 2020 Accepted: 2020
-
البحث حول الفيلسوف "ابن رشد"، وسبب كتابته أنه وجد اليوم دعوات ومشاريع كبيرة لأناس توجههم علماني تدعو لإحياء تراثه، ففي البحث بيان حقيقة هذه الدعوة، وما يراد بها، ببيان حقيقة الفيلسوف "ابن رشد"، الذي لا يعرف عنه كثير من طلبة العلم فضلا عن غيرهم سوى أنه فقيه مالكي، وله كتابه المشهور "بداية المجتهد ونهاية المقتصد" المقرر في جامعات عريقة، فلو كان لـ"ابن رشد" توجه آخر في كتبه الأخرى، فقد يغتر بالدعوة لإحياء تراثه ونهجه من لم يعرف ذلك عنه، أو يشجع على هذه الدعوات، أو يسكت عنها، أو ينكر على من يخالفه، فالبحث المتجرد حوله المدعوم بالحجة وأقوال أهل العلم المعتبرين من الأهمية القصوى بمكان في ظل هذه الدعوات. الكلمات المفتاحية: نقد؛ فكر؛ ابن رشد؛ عقيدة؛ أهل السنة والجماعة.
قول المحدث: دخل حديث بعضهم في بعض دراسة تطبيقية
- د. طارق بن محمَّد إبراهيم إسماعيل
- Reseived: 2020 Received in Revised Form: 2020 Accepted: 2020
-
تتناول هذه الدراسة مصطلحًا من مصطلحات علوم الحديث الشريف، استخدمه المحدثون في كتبهم في مواضع متفرقة، وهو بعنوان: "قول المحدث: دخل حديث بعضهم في بعض"؛ وتهدف الدراسة إلى: ذكر بعض أقوال العلماء حول هذا المصطلح، مع بيان دلالاته، وبيان علاقة هذا اللفظ بما يتصل به من ألفاظ، وتفصيل الكلام عن العلماء الرافضين لهذا المصطلح والمستعملين له، وشروط استخدامه عند من لا يرون حرجًا في استخدامه، وعرض نماذج من أهم الأحاديث التي ارتبط بها هذا اللفظ، وبيان أثر هذا المصطلح على درجة الحديث.. وقد خلصت الدراسة إلى أن استخدام المحدث لهذا المصطلح قصدًا، هو من أجل بيان صفة الأداء، وأن التداخل يكون بين أحاديث مخرجُها واحد، بروايات متعددة، وأن قصد المحدِّث من التداخل هو ترتيب الأحداث؛ كما في روايات الغزوات، أو لبيان معنى زائد ورد في أحد ألفاظ الحديث، وأن من المحدثين من منع ذلك، خشية أن يدخل في سياق الحديث ما ليس منه، ومن أجازه فقد اشترط ألا يفعل ذلك إلا الأثبات من الرواة، مع الإتقان والسلامة من التدليس، أن المجروحين من الرواة لا يجوز الاحتجاج بشيء من حديثهم الذي تم فيه التداخل مع رواية راو آخر، إلا إذا ذُكرا جميعا ومقرونا ذلك بالإفصاح بأن بعضه عن أحدهما، وبعضه عن الآخر، وقد تضمنت هذه الدراسة نتائج أخرى، وفوائد لطيفة، وتوصيات تلفت الانتباه إلى العناية بالمصطلحات الحديثية ودراستها. الكلمات المفتاحية: قول المحدث؛ دخل حديث؛ المفرد؛ دراسة تطبيقية.