مجلة جامعة الباحة للعلوم الإنسانية

مجلة جامعة الباحة للعلوم الإنسانية

ناشر الأصول

  • د. صالح إبراهيم عبد السلام الغلبان
  • Reseived: 29/1/2023 Received in Revised Form: Accepted: 10/6/2023

يتناول البحث مبدأ اعتمده العرب في كلامهم وهو الشبه الصوتي الذي يتعلق بالاستعمال اللغوي حيث يتحقق رابطُ الشبهِ بين استعمالٍ على خلافِ الأصلِ واستعمالٍ جارٍ على الأصل، والشبه الصوتي نوع من أنواع الشبه اللفظي الذي يشمل جوانب الدراسة اللغوية، وهو أحد أنماط القياس اللغوي ويسمى قياس الشبه حيث يُشَبَّهُ استعمالٌ بآخر فيسوغ وروده في اللغة دون الحاجة إلى إثبات علة الحكم في الأصل في الاستعمال المحوَّل عن الأصل، وإنما يتطلب حصول الشبه بين الاستعمالين فحسب. وقد اتخذ علماء اللغة والقراءات مبدأ الشبه الصوتي أداة لتوجيه بعض القراءات القرآنية، فظهرت أنماط الشبه الصوتي في تناولهم للقراءة، منها: تشبيه صامت بصامت وتشبيه صامت بصائت، وإجراء الوصل مجرى الوقف والعكس وإجراء المنفصل مجرى المتصل وإجراء اللازم مجرى غير اللازم. ومن فوائد دراسة الشبه الصوتي أنه يُقَدِّم تفسيرًا لبعض المسائل اللغوية التي تعجز القواعد عن إيجاد تفسير لها، ومبرر لورودها، منها ما يتعلق بحذف حرف العلة للمضارع المرفوع المعتل الآخر أو تسكين الصحيح منه.

  • د. أحمد بن عتيق بن راضي الحربي
  • Reseived: 5/2/2023 Received in Revised Form: Accepted: 10/6/2023

هذا البحث يُعنى بتحقيق عشرة أبواب من الجزء الخامس من كتاب (ليس في كلام العرب)، لأبي عبدالله الحسين بن أحمد بن خالويه؛ إذ كتاب "ليس" أنفسُ كُتب ابن خالويه، بل هو أفضل ما كُتب في بابه. جاء البحث مكونًا من تمهيدٍ، والنصِّ المحقّق، أمّا التّمهيد فقد اشتمل على تعريفٍ موجز لابن خالويه، وتعريفٍ بكتاب "ليس في كلام العرب"، وتوثيق نسبة الكتاب للمؤلف، ووصف النّسخة الخطيّة، يأتي بعد هذا تحقيق الجزء المخصص، ثمّ ذُيّل البحث بالفهارس الفنيّة. يهدف البحث إلى التّعريف بكتاب "ليس" وبمؤلّفه، وتحقيق جزء من الكتاب، ليظهر لنا علم ابن خالويه اللغوي، وفضله في العربيّة.

  • د. حماد بن مهدي بن عمران السلمي
  • Reseived: 14/10/2022 Received in Revised Form: Accepted: 16 /6/2023

روايةُ الحسن البصري عن أبي بكرة في صحيح البخاري. دراسةً وتحقيقًا. روى الحسن البصري عن أبي بكرة أربعة أحاديث، وكانت محلَّ إشكال ومثارَ خلاف بين الأئمة بسبب تدليس الحسن، وقد أخرجها البخاري جميعها، ومن هنا تكمن أهمية البحث في كون البخاري خرَّجها في صحيحه وهي رواية مدلِّس، فجاء البحث لدراسة هذه الرواية، وجمع طرقها، وتحليل الروايات، والوقوف على سماع الحسن ولقاءه بأبي بكرة، ومعرفة وجه تخريج البخاري لهذه الرواية، من خلال منهج استقرائي وتحليلي، قام على الاستقراء والتتبع لروايات الحسن عن أبي بكرة ومتابعاتها وشواهدها ما أمكن، ثم دراسة الرواية دراسة تحليلية والحكم عليها، وقد آل البحث إلى جملة من النتائج، من أهمها: أن وصفَ الحسن بالتدليس ليس على إطلاقه، بل المراد به الإرسال عند المتقدمين، وهم يحملون رواية الراوي عمَّن لم يسمع منه على الإرسال، فليست من قبيل التدليس، وأنَ أحاديثَ الحسن عن أبي بكرة إما صريحة بالسماع أو محمولة على السماع عند البخاري، وأنَّ روايةَ الحسن عن أبي بكرة سالمة من المطاعن التي انْتُقَدُ من أجلها صحيحُ البخاري. ومن أهم التوصيات: الاهتمام بدراسة الأحاديث والروايات محل النقد في الصحيحين، لمكانتِهما من السنة، وردِّ الشُّبَهِ عنهما، وضرورة دراسة مصطلحات الإرسال والتدليس دراسة تأصيلية عميقة للفهم مقاصد الأئمة، وبناء الأحكام على

  • د. خالد بن زويد بن مزيد العطري السلمي
  • Reseived: 23/1/2023 Received in Revised Form: Accepted: 17 /6/2023

اعتنى الدارسون المحدثون بالصبغة التداولية للنحو العربي، وإبراز السمات التداولية في التراكيب النحوية للغتنا العربية، فأثروا المكتبة العربية بهذه الدراسات التي لها صلة بالدرس اللساني الحديث، في حين أنَّ الأصل الذي تشكلت منه هذه التراكيب، وهي الصيغ الصرفية التي بُنيت منها اللفظة فإنّ الدراسات التي قامت عليها تباينت في عنايتها ببيان علاقة التداولية بهذا الأصل الذي تشكلت منه هذه التراكيب النحوية، وهو الصيغ التي بُنيت منها هذه الألفاظ، فجاءت هذه الدراسة مُشارِكةً في إبراز الصبغة التداولية للصيغة الصرفية في لغتنا العربية؛ لإثبات الصلة الوثيقة بين التداولية والصيغة الصرفية التي تتغير كيفيتها؛ بتغير مقاصد المتكلمين، ولو تقديرًا، ولأن هذه الدراسة دراسةٌ وصفية تحليلية فستتجاوز السرد التاريخي للتداولية وتعدد تعريفاتها اللذين أُشبعا بحثًا في الدراسات السابقة، ومن أبرز النتائج التي توصلت إليها هذه الدراسة أنّ جميع الصِّيَغ الصرفية المعدولة والمشتركة توقع أثرًا على المتلقي؛ ليفهم قصد المتكلم، وأنّ الـمُشترَك صيغةً الـمُتباين دلالةً كالمستوي فيه المذكر والمؤنث تُشكّل أفعالاً إنجازية، وأنّ صيغة (مفعول) أكثر الصِّيَغ الصرفية المعدول إلى دلالتها، وأنّ الأفعال المتعدية في لغتنا العربية تشكل أفعالاً إنجازيةً.

  • د سامية بنت عبدالله محمد العمري
  • Reseived: 1/10/2022 Received in Revised Form: Accepted: 17 /6/2023

تعد الموسيقى في الشعر عنصراً أساسيًا من عناصره، ولذلك عني النقاد عناية كبيرة بموسيقى الشعر؛ نظرًا لتأثيرها الفعال في بلورة التشكيل الجمالي للنص الشعري، إذ تتضافر الأصوات - وفق نظام خاص- لتحدث إيقاعاً يعبر عن حالة الشاعر الشعورية، من خلال الإيقاع الذي تتفاعل فيه الموسيقى الخارجية مع الموسيقى الداخلية وما يضاف إلى ذلك من تنوع في البنى الدلالية ومحاورها الاستبدالية. ومن جراء هذا التناغم يولد الإيقاع الشعري، الذي يستهوي المتلقي، ويبعث فيه مشاعر متلونة بحسي طبيعة النغم والإيقاع بين الشدة واللين والهمس والجهر؛ وبذلك يضفي الإيقاع الموسيقي للقصيدة قوة جمالية تأثيرية لا يمكن الوصول إليها بمعزل عنه. ونظرًا لأن المرقش الأصغر شاعر من شعراء عصر ما قبل الإسلام، ولما تميز به ديوانه من بنية موسيقية تناغمت مع عاطفته، وبلورت إبداعه وكشفت عن حالاته الشعورية؛ كانت الرغبة في دراسة البنية الإيقاعية في شعره والكشف عن تجلياتها الفنية وأبعادها الجمالية. ولعل من أبرز الأهداف التي تسعى إليها هذه الدراسة هي الكشف عن جماليات الإيقاع في شعر المرقش الأصغر، وكيف استطاع أن يعبر من خلالها عن موضوعاته؟ وهل يمكن تحديد بنية إيقاعية خاصة بمنجزه الشعري؟ وما مدى تميز الإيقاع في شعر المرقش الأصغر وتفرده؟ معتمدة في ذلك المنهج الأسلوبي التحليلي. ولتحقيق تلك الأهداف جاءت الدراسة في تمهيد ومبحثين: التمهيد: فيه تعريف موجز بالشاعر وموسيقى الشعر. المبحث الأول: الموسيقى الخارجية، وفيه: الوزن والقافية. المبحث الثاني: الموسيقى الداخلية، وفيه: التصريع، وتماثل الإيقاع، والتكرار، والجناس، وإيقاع الرقة والصبابة والقوة والحماسة. ثم الخاتمة، يتبعها ثبت بالمصادر والمراجع والفهرس.

  • د. سعيد بن محمد جمعان الهديه
  • Reseived: 27/12/2022 Received in Revised Form: Accepted: 17 /9/2023

لكل شيء عظيم أوصاف تعبر عنه وعن مكانته ومنزلته، وللقران الكريم من ذلك نصيب وافر، ومن أجل ذلك فقد وصف بصفات كثيرة وجليلة، وقد جاء هذا البحث للإسهام في الجهود المبذولة في خدمة القرآن الكريم، من خلال دراسة الأوصاف التي وصف بها القرآن الكريم في سورة الشعراء، ودراستها دراسة موضوعية، من أجل الكشف عن أسرار الوصف بها، وما تدل عليه من المعاني السامية، والخصال الجليلة. وقد كان من نتائج هذا البحث: للقرآن الكريم أوصافا كثيرة، وصفات عظيمة، فهو كتاب هداية للبشرية أجمع، من أوصافه كونه كتاباً عاماً لجميع العالمين، وأن التحدي به معجزته مستمرة إلى آخر الدنيا، وأنه كتاب هداية للعالمين، وهو شفاء لما في الصدور وهدى ورحمة للمؤمنين وشفاء للأمراض الحسية والعضوية، وهو أيضا تبيانٌ لكل شيء، وأن من أوصاف القرآن الكريم في سورة الشعراء: أنه كتاب مبين، وأنه ذكر محدث، وأنه تنزيل من رب العالمين، وأنه لسان عربي مبين، وأنه كان مذكورًا في كتب الأقدمين، وأنه كان معروفا لدى علماء بني إسرائيل، وأنه لم ينزل به الشياطين ولا يستطيعون ذلك، كما أنه يوصي بدراسة السور القرآنية التي وردت فيها أوصاف القرآن الكريم وجمعها ودراستها.

  • د. بُوعْلَام رمَضَان بن سَلامَة
  • Reseived: 13/1/2023 Received in Revised Form: Accepted: 20 /5/2023

مِن أجَلِّ علوم الحديث وأدقِّها مسلَكا علمُ العلل، وقد تعدَّدت أنواعُه وأجناسه، منها التعليل بدُخول حديثٍ في حديث، وقد جرى التعليل بها عند الحافظ ابن عدي في كتابه "الكامل في الضعفاء"، فكانت هذه الدراسة: الـمُعَلّ بــدُخول حديثٍ في حديث عند ابن عدِيّ في «الكامِل». هدف البحث: - بيان المراد بالتعليل بدخول حديث شيخ آخر على حديث الشيخ، وأثره في الرواية. - جمع ودراسة الأحاديث التي أعلَّها الحافظ ابن عدي صراحة بهذا التعليل وفق ميزان النقد الحديثي. - توجيه كلام ابن عدي في تعليقة على الحديث بهذا التعليل. أهم النتائج: - أن مِن وسائل الكشف عما يكمُن في الأحاديث من أوهام وأخطاء، دراسة الاختلاف على الراوي. - المعَلُّ بدخول حديثٍ في حديث هو حديثٌ مركَّبٌ من حديثين، توهُّماً من راويه، بسبب انتقالٍ من إسناد أحدهما أو متنه إلى الآخر. إما انتقال الذهن أو انتقال النظر. - بلغت عدد الأحَادِيث المعلَّة بهذه العِلَّة عند الحافظ ابن عدي، والتي تم دراستها خمسة أحاديث، وجميعها من دخول إسناد في متن، أو متن في إسناد. ومن التوصيات؛ - الاستفادة من كتب العلل وكتب التراجم المعلَّلة في إجراء دراسات تطبيقية لأجناس العلل ونحوها من مسائل علوم الحديث، فيَبِينُ بذلك الفهمُ الصحيح لمصطلحاته ومسائله. - العناية بالقضايا النقدية، وتقريبها بالأمثلة التطبيقية من صنيع الأئمة نقَّاد الرواية

  • د. فيصل بن علي بن عبد الله السويطي
  • Reseived: 30/1/2023 Received in Revised Form: Accepted: 16 /6/2023

هدفت هذه الدراسة إلى بيان أثر شبهة الملك والتملك في الأحكام الفقهية وأخذت جانبا تأصيليا يتمثل ببيان هذا المصطلح إفرادا وتركيبا ، لتكشف أفانين تنزيل الفقهاء له مناطا لكثير من أحكام الفروع الفقهية ، وتسعى لإيجاد تصور مناسب يسهم في تقرير الأحكام الفقهية لبعض المستجدات العصرية بردها إلى نظيراتها مما تناوله بعض الفقهاء ، وقد أفصحت الدراسة عن معنى ( شبهة الملك ) وكونها مناطا لكثير من الأحكام الفقهية ، وكان من أبرز نتائج هذه الدراسة : أن " الشبهة " الشيء الغامض الذي يصـاحب أمـراً فيمتنـع تمييزه عن غيره ، وأن التملك قد يطلق ويراد به صلاحية المحل للملك ، وأن شبهة الملك أو التملك تفيد تخفيفا في الحكم على المكلف ، وقد تفيد تغليظا فيه ، وأنها قد تكون مانعا في الحكم ، وقد تكون سببا فيه ، وأن شبهة الملك أو التملك سبب من أسباب اختلاف الفقهاء لتنوع اتجاهاتهم في تنزيله على آحاد المسائل ، وكان من التوصيات : الإرشاد للعناية بكتب فقهائنا الأقدمين وأخذ ما جاء فيها بعين الاعتبار والنظر الفاحص خصوصا ما تعلق بمناط الحكم إذ قد يكون محلا للاعتبار ، لكن يقع الخلاف في تحقيقه ، وأن مناط وجود ( شبهة الملك ) له نظائر كثبوت الحكم بوجود الوصف وزواله بزوالها ، وهو يستدعي عقد دراسة مستقلة بشأنه .

  • د. عوض حسن علي الوادعي
  • Reseived: 30/3/2023 Received in Revised Form: Accepted: 6/2023/ 29

يُعنى هذا البحث بالوقف والابتداء في وسط الآية، ويجمع بين التأصيل والتطبيق على سورة الكهف، وقد اشتمل على بيان أنواع الوقوف تأصيلاً في المصنفات التراثية، وتطبيقاً في المصاحف المطبوعة، متتبعاً علامات الوقوف ومواضعها بسورة الكهف في مجموعة كبيرة من المصاحف المطبوعة، تمثل مدارس المشارقة والمغاربة، مع ما يشهد لها أو عليها من مؤلفات لعلماء الوقف والابتداء، واتبعت المنهج الاستقرائي والمنهج الوصفي التحليلي والمنهج المقارن، ثم المنهج الاستنتاجي بغية الخروج بجملة مهمة من النتائج التي أرجو أن تضيف شيئا ً-ولو يسيراً- للمكتبة القرآنية خاصة، والمكتبة الإسلامية. وقد قسمت هذا البحث القرآني إلى مقدمة ومبحثين، وخاتمة، وذيلت البحث بفهرس المصادر والمراجع، ثم ذكرت نتائج البحث التي توصلت لها وأهم التوصيات.