مجلة جامعة الباحة للعلوم الإنسانية

مجلة جامعة الباحة للعلوم الإنسانية

ناشر الأصول

  • د. محمد احمد محمد الزهراني
  • Reseived: 22/12/2022 Received in Revised Form: Accepted: 8/5/2023

تناولت هذه الدراسة التكيّف الدلالي للكلمات المستعارة من الإنجليزية إلى اللهجة العامية السعودية في مجال الحاسوب والتكنولوجيا، وقامت بجمع الكلمات المستعارة من الإنجليزية والتي تعد جزءًا من المعجم اليومي للهجة العامية السعودية. ومن أجل تحديد الكلمات المستعارة الأكثر شيوعاً في الاستخدام اليومي، تم استخدام اختبار بسيط يحوي ١٣٣ كلمة مستعارة وقد شارك في الإجابة على هذا الاختبار 60 مشارك، وبلغ عدد الكلمات المحتسبة بعد تحليل نتائج الاختبار 115 كلمة. وقامت الدراسة بمقارنة معانيها المكتسبة في اللهجة السعودية مع معانيها الأصلية في اللغة الإنجليزية. وقد كشفت الدراسة أن ما يقرب من نصف الكلمات المدروسة حافظت على معانيها الأصلية كما في لغتها الأم، فيما طرأت تغييرات دلالية على النصف الآخر، وتنوعت هذه التغييرات ما بين (التوسع الدلالي، التحول الدلالي، التضييق الدلالي، والتمدد المجازي)، حيث جاء التضييق الدلالي أكثرها شيوعاً. وبينت الدراسة أن من أبرز الأسباب التي أدت إلى هذا التغيير الدلالي سببان، هما: محاولة سد الفجوة المعجمية في اللهجة السعودية والتشابه الدلالي حيث إن الحاجة إلى سد الفجوة المعجمية كانت العامل الرئيسي وراء الكثير من حالات التغيير الدلالي. من المتوقع أن تثري نتائج هذه الدراسة البحث العلمي حول التغيرات الدلالية للكلمات المستعارة.

  • د. فاطمة بنت حيدر الشهري
  • Reseived: 29/10/2022 Received in Revised Form: Accepted: 15/5/2023

هدفت الدراسة لبيان علاقة الإيمان ببناء الشخصية الإسلامية التي تظهر إنسانيتها من خلال تشريع ديني قويم يقوِّم سلوك الإنسان ويوجه أفعاله وأقواله للصواب، ويضبطها مع المتغيرات المختلفة من خلال ذكر بعض نصوص القرآن الكريم التي اهتمت بتقويم شخصية الإنسان، وكيف كان تأثير ذلك على سلوكه وأفعاله، وانعكاس ذلك في تعامله مع الغير. وتم استخدام المنهج الاستقرائي التحليلي في البحث، ومن أبرز النتائج التي تم التوصل إليها في البحث: أن الأساس في صياغة شخصية المسلم هو الأسوة الحسنة؛ إذ يبدأ المسلم تكوين شخصيته الإسلامية سلوكاً وتطبيقاً من اتباع القرآن الكريم، ومنهج الرسول ﷺ، ويسهم الإيمان في تقويم شخصية المسلم من جانب اهتمامه بالعلم، وجعله طريقاً ومسلكاً له في الحياة. وأوصت الدراسة بتكاتف جهود الباحثين وحثهم على إجراء دراسات وبحوث علمية تقوّم السلوك أو الشخصية من خلال التعامل مع الآخرين، خصوصاً مع مستجدات العصر، وتغير ظروف الحياة، وتطور الزمن.

  • د. أحمد بن محمد بن أحمد آل مصوي الغامدي
  • Reseived: 26/12/2022 Received in Revised Form: Accepted: 14/5/2023

يعنى هذا البحث بتعقبات الإمام الكُورَاني على الإمام ناصر الدين البَيْضَاوِيّ من خلال تفسيره - غاية الأماني في تفسير الكلام الرّبّاني – سورة البقرة وآل عمران أنموذجاً، واحتوى البحث على مبحثين، المبحث الأول: الجانب النظري، وبه ثلاثة مطالب: الأول: تعريف بالإمام الكُورَاني، وتفسيره. والثاني: تعريف بالإمام البَيْضَاوِيّ، وتفسيره. والثالث: منهج الإمام الكُورَاني في تعقباته، وصيغه. والمبحث الثاني: الدراسة التطبيقية من خلال جمع ودراسة نماذج من تعقبات الإمام الكُورَاني على البَيْضَاوِيّ، وقد جاءت في خمسة مطالب: الأول: المسائل القرائية، والثاني: المكي والمدني، والثالث: المعاني التفسيرية، والرابع: مسائل الاستنباط، والخامس: الآيات الكونية وعلم الفلك. مع بيان موطن الخلاف فيها، ودراسة التعقبات بالوقوف على دلالتها ومعانيها، ومقارنتها ببعض أقوال أهل العلم، ثم خلاصة الدراسة لكل مسألة. وقد سلك الباحث المنهج الوصفي، والاستقرائي، والتحليلي، وخلص البحث إلى عدد من النتائج والتوصيات، من أبرزها: عناية العلماء بالتعقبات صيانة لكلام الله تعالى، وسعة علم الإمام الكُورَاني وتبحره في علوم التفسير ويظهر جليًا من تعقباته، والتي لا يصل إليها إلا من كان له قدمًا راسخة في أبواب العلوم، وغاص في دقائقها، وسبر أغوارها. أما التوصيات فأهمها: 1- عمل دراسة حول تعقبات الإمام الكُورَاني على الإمام الزمخشري. 2- عمل دراسة حول تعقبات الإمام الكُورَاني في باب القراءات.

  • د. فهد بن سالم محمد رافع الغامدي
  • Reseived: 11/12/2022 Received in Revised Form: Accepted: 8/5/2023

لقد مَنَّ الله سبحانه على الأمة الإسلامية بالأسرة التي هي نواة المجتمعات، ومنها ينطلق الاجتماع والألفة والمحبة، وبها تكون وحدة الصف، وهي المكان الذي يلجأ إليه الشخص عندما تضيق به الحياة، فيجد السعادة والدفء. وبذلك جاءت الشريعة الإسلامية مؤسسة مبادئًا أوجبت الاهتمام والعناية بها، وسطر القرآن الكريم من خلال آياته جوانب العناية بالأسرة والمحافظة عليها. ولما كان الانتماء الأسري جانبًا هامًا في تماسك الأسرة وإقامتها جاء هذا البحث بعنوان "الانتماء الأسري في ضوء القرآن الكريم " مبينًا ركائز الانتماء الأسرية من خلال مبحثين، الأول به ثلاثة مطالب اشتملت على مفهوم الانتماء الأسري وأهميته، والثاني به سبعة مطالب، اشتملت على الركائز الأساسية للانتماء الأسري (المحبة، التعاون، الإيثار، الدعاء، السماحة، تحمل المسؤولية، الوفاء للوطن). وجاءت النتائج تبين أهمية تلك الركائز في بناء الانتماء الأسري من خلال حديث القرآن عنها، وأهمية تعزيزها في أسر المجتمع المسلم مهما كانت الأحوال والظروف.

  • د. ياسر بن عبد الرحمن بن محمد اليحياء
  • Reseived: 30/1/2023 Received in Revised Form: Accepted: 1/5/2023

هذا البحث يتناول بالدراسة أحد المصطلحات المهمة في البحث العقدي وهو مصطلح (الفرقة) الذي يمثل رأس الحربة في أهم فروع علم العقيدة وهو فرع (الفرق الإسلامية)، وقد انتهى البحث إلى أن هذا المصطلح لم يأخذ حقه من النظر والدراسة، ومن أجل ذلك أعمل الباحث لدراسة هذا المصطلح النظر والتحليل في حقول العلم الثلاثة (اللغوي، الشرعي، الاصطلاحي) التي تناولت هذا المصطلح، ليخرج بنتيجة حول مفهوم المصطلح تقوم على أن هذا المصطلح لا يتحقق معناه الشرعي الوارد في النصوص إلا بوجود ثلاث مكونات رئيسية وهي(الجماعة، الرأي المخالف، المنهج المتبع) ولكل مكون سمات يُعرف بها ويُستدل بها عليها، ثم ختم الباحث بحثه ببيان العلاقة بين هذا المصطلح وغيره من المصطلحات المستعملة في حقل الفرق الإسلامية.

  • حور النساء بنت عبد الله جان توخته
  • Reseived: 21/9/2022 Received in Revised Form: Accepted: 14/4/2023

يدرس هذا البحث الرواة الذين قال عنهم أبو داود: "ما سمعتُ إلاّ خيرًا" أو كلمةً نحوها، في "سؤالات الآجريّ لأبي داود"، لأن عبارة : "ما سمعتُ إلا خيرًا" ونحوها ممّا يوحي في ظاهره بتعديل الراوي، ولا يمكن الجزم بذلك إلا بجمع أقوال أئمة النقاد، والموازنة بينها في حال اختلافها، ويهدف إلى تحديد الخير الذي ذكره أبو داود، والوصول إلى رابطٍ عام يجمع هؤلاء الرواة في سلسلةٍ واحدةٍ، وتكمن مشكلة البحث في تحديد مرتبة الرواة الذين قال عنهم أبو داود: "ما سمعتُ إلاّ خيرًا" لكونها قليلة الاستعمال، وقد سلكت في بحثي المنهج الاستقرائيّ، وسردتُ أسماء الرواة بحسب ورودهم في السؤالات، مع ذكر أقوال أبي داود الأخرى في الراوي متى وُجدت، ثم جمعت أقوال النقّاد في الراوي مجتهدةً في الموازنة بينها واستخلاص الحكم على الراوي، وبيّنت في خاتمة دراسة كلّ راوٍ ما هو الخير الذي سمعه أبو داود عن الراوي في حال تبيّن ذلك، واجتهدتُ في استخلاص جامعٍ لدرجة الرواة موضع الدراسة، وتوصلت إلى نتائج منها أن عدد الرواة في الدراسة بلغ ثلاثة عشر راويًا، أكثرهم في مراتب التعديل، وراوٍ واحدٌ ضعيفٌ، وأنّ الخير الذي سمعه أبو داود عن أغلب هؤلاء الرواة هو تعديلهم، وأكثرهم ليسوا من رجال الكتب الستّة، وعددهم سبعة رواة، ولم يرْوِ أبو داود عن جميع الستّة رجال الآخرين من هؤلاء الرواة، فيكون تعديل أبي داود للراوي لا يلزم منه روايته له أو عنه، وختمت بحثي بتوصيات منها دراسة الأحاديث الواردة في كتاب "سؤالات الآجريّ"، وبيان درجتها، وعللها فيما كان به علّة، ودراسة الرواة الذين قال عنهم أبو داود: "لا أعرفه" في كتاب "سؤالات الآجرّي".

  • د/منصور بن معاضه بن سعد الكريمي
  • Reseived: 29/10/2022 Received in Revised Form: Accepted: 14/4/2023

يُسلط البحث الضوء على الحياة الاجتماعية في قبائل بني كريم- إحدى قبائل بني عمرو- القاطنة في محافظة النماص، من خلال الوثائق المحلية التي تمَّ الحصولُ عليها كنموذجٍ لبقية قبائل النماص، إذ إنه من خلال البحث أمكن الغوص في ثنايا أنماط الحياة الاجتماعية خلال الفترة الزمنية (1379-1393هـ/1959-1973م)؛ حيثُ أكدت الوثائق على مجموعةٍ من القواعد المنظِّمة للعلاقات بين أفراد القبيلة والقبيلة، وكذلك أفراد القبيلة بعضهم ببعضٍ، وكذا الشؤون المنظِّمة للزراعة الخاصة بالأراضي ذات الملكية الخاصة، والأراضي ذات الطابع المُشاع "العامة"، وما يتعلق كذلك بمياه الأمطار والآبار، وأيضًا حدود الأراضي وما يشمل البساتين، كما عرجت القواعد على الشؤون الخاصة بالزواج؛ بما تضمنته من حركةٍ تنظيميةٍ للمهور، وطريقة الخِطبة، وشؤون الزواج، ومستلزمات الزوجة. وما سبق يوضح فهم المُشرِّعين، وما يتطلبه الموقف من إصدار القواعد المنظِّمة لحياتهم الاجتماعية، التي تدعو إلى السِّلم، والحفاظ على الأمن، وتحقيق العدالة، ونزع فتيل الفِتن.

  • د. إيمان بنت حسين الأمير
  • Reseived: 15/9/2022 Received in Revised Form: Accepted: 28/4/2023

ينطلق البحث الحالي من البعد الخامس لبرنامج التحول الرقمي القائم على رؤية 2030، وهو تحقيق التميز في الأداء الحكومي الذي يهدف إلى تعزيز الأداء الحكومي وتحسين خدماته من خلال رفع مستوى إنتاجية الموظف الحكومي وترسيخ مبادئ النزاهة والشفافية، وتفعيل الخدمات الإلكترونية بشكل أوسع، وبناء قنوات للتواصل الفعّال بين مقدمي الخدمات الحكومية والعملاء والمستفيدين، وهدف البحث الحالي إلى الكشف عن درجة ممارسة مهارات إدارة الأزمات أثناء الجائحات بالمجتمع المدرسي للمرحلة الثانوية بنات بمدينة جدة في مهارات (القيادة، التخطيط. اتخاذ القرارات، جمع المعلومات، الاتصال)، ولتحقيق أهداف البحث تم استخدم المنهج الوصفي المسحي، وتم إعداد استبانة كأداة لتحقيق أهداف البحث، وتكونت عينة البحث من (318) من المديرات والإداريات والمعلمات أعضاء فرق إدارة الأزمات بالمدارس الثانوية بمدينة جدة، وتم اختيارهن بالطريقة الطبقية العشوائية وفق معادلة ستيفن ثامبسون، وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج من أهمها: أن درجة ممارسة أفراد عينة البحث لمهارات إدارة الأزمات (القيادة، التخطيط. اتخاذ القرارات، جمع المعلومات، الاتصال) جاءت بدرجة مرتفعة ومرتفعة جدًا، حيث بلغ المتوسط الحسابي لمهارات القيادة (4.64)، ولمهارات التخطيط (4.21)، ولمهارات اتخاذ القرارات (4.44)، ولمهارات جمع المعلومات (4.41)، ولمهارات الاتصال (4.18)، كما بينت النتائج أنه لا توجد فروق دالة إحصائياً تعزى لمتغير المسمى الوظيفي (مديرة، إدارية، معلمة)، في حين تراوحت ما بين مرتفعة ومرتفعة جداَ لمهارات التخطيط.. وعلى ضوء النتائج أوصى البحث بضرورة تعزيز ثقافة إدارة الأزمات بين أوساط مدارس التعليم العام لضمان فهم متطلباتها، ويكون ذلك من خلال التدريب وإعطاء المشورة حول مؤشرات إدارة الأزمات، وتعريف إدارات المدارس بعناصرها؛ لكي يقوموا بالأداء المطلوب منهم وفق المؤشرات المعتمدة في حال حدوث الأزمات أثناء الجائحات.

  • د. عبدالرحمن بن مساعد عيدان الزهراني
  • Reseived: 25/12/2022 Received in Revised Form: Accepted: 29/4/2023

بذلت الجامعات السعودية جهود حثيثة في توفير البيئة التعليمية التكنولوجية خلال عملية التحول الرقمي في التعليم أثناء جائحة كورونا، حيث يعتمد على عنصرين أساسيين هما الطالب وهيئة التدريس مع التقنية المناسبة والمتطورة التي تسهل التواصل بينهما، وبدون البيئة التعليمية المناسبة لا يمكن أن يكون التحول الرقمي في العملية التعليمية فعالاً، وقد يؤثر تأثيراً سلبياً على المخرجات التعليمية المستهدفة وخاصة في برامج التربية البدنية وعلوم الرياضة التي تتطلب توفير بيئة تعليمية خاصة لتدريس المقررات النظرية والتطبيقية، لذا هدفت الدراسة إلى التعرف علي بيئة التعلم الإلكتروني اللازمة للتحول الرقمي في برامج التربية البدنية وعلوم الرياضة بالجامعات السعودية من خلال وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، من خلال استخدام استبانة صممها الباحث، وبعد التأكد من صدقها وثباتها، تم تطبيقها على عينة الدراسة التي شملت (91) عضوًا من أعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية تخصص علوم الرياضة والتربية البدنية، وبعد معالجة البيانات احصائياً كانت أهم النتائج أن معايير بيئة التعلم الإلكتروني التربوية والتكنولوجية في برامج التربية البدنية وعلوم الرياضة بالجامعات السعودية توافرت بمستوى عالي، من خلال تحديد وصياغة الأهداف التعليمية واختيار المحتوى التعليمي وبناؤه وتنظيمه مع توظيف استراتيجيات التعلم الإلكتروني المناسبة لطبيعة المقرر (نظري أو تطبيقي)، كما ظهرت متطلبات التحول الرقمي وآليات تطبيقه في برامج التربية البدنية وعلوم الرياضة بالجامعات السعودية وكانت متوافرة بصورة جيدة، من خلال ما تمتلكه الجامعات من المنصات الإلكترونية وأنظمة متقدمة لإدارة التعليم الإلكتروني، وأوصت الدراسة أن تعمل الجامعات على بناء استراتيجية واضحة للتحول الرقمي في برامج التربية البدنية وعلوم الرياضة.