مجلة جامعة الباحة للعلوم الإنسانية

مجلة جامعة الباحة للعلوم الإنسانية

ناشر الأصول

  • د. وفاء مياح سالم العنزي
  • Reseived: 2019 Received in Revised Form: 2019 Accepted: 2019

هدفت هذه الدِّراسَة إلى تسليط الضوء على شعر أبي تمام في قصيدةٍ واحدةٍ، من خلال تطبيق معايير علم النحو النصيِّ، وهي: (السبك، الحبك، الإعلاميَّة، المقصديَّة، المتقبليَّة، المقاميَّة، التناصُّ). ومنهج البحث: هو الوصفي التحليلي، ومن أهم نتائج البحث: أثبت البحث أن مهمَّة علم اللغة النصي تتمثل في وصف العلاقات الداخليَّة والخارجيَّة للأبنية النصيَّة بمستوياتها المختلفة، وشرح المظاهر العديدة لأشكال التواصل، واستخدام اللغة، ومن ثمَّ أصبحت النصوص بأبنيتها وشروطها الوظيفيَّة موضع بحث مركزي في الدِّراسَات اللغويَّة. الكلمات المفتاحية: أبو تمام؛ نحو؛ نحو النصِّ؛ قصيدة؛ المعايير.

  • د. فلاح بن مرشد بن خلف العتيبي
  • Reseived: 2019 Received in Revised Form: 2019 Accepted: 2019

يعد الشاعر عبد الله آل جازان من الشعراء السعوديين الذين اتسم شعرهم بملمح ديني، ونزعة أيمانية واضحة، وقد جاءت هذه الدراسة بعنوان: النزعة الدينية في شعر عبد الله آل جازان، ديوان ذكرى أنموذجاً: دراسة وصفية تحليلية، وانتظمت هذه الدراسة في مقدمة حوت الدراسات السابقة، ومنهج وخطة وأسئلة البحث، وتمهيد: عرض فيه الباحث مفهوم النزعة الدينية، والتعريف بالشاعر، ومبحثين: المبحث الأول: درس فيه الباحث الأغراض، والمضامين الشعرية. وتحدث في المبحث الثاني: عن لغة الشاعر، والعتبات النصية، وظاهرة التناص، ثم ختمت بخاتمة بينت فيها أبرز النتائج التي توصلت إليها، ثم الهوامش، ثم المصادر والمراجع.

  • د. صفوان أحمد مرشد حمود
  • Reseived: 2019 Received in Revised Form: 2019 Accepted: 2019

اقتضت متطلبات البحث في موضوع "مفهوم الصحبة وما يترتب عليه من عدالة وفضل عند أهل السنة والزيدية"، أن تكون الدراسة متضمنة لأربعة مباحث رئيسة، الأول في تعريف الصحبة والصحابة. والثاني فيما يعرف به الصحابي من الضوابط والأوصاف. والثالث في فضل الصحبة ومكانة الصحابة . والرابع في عدالة الصحابة والموقف مما شجر بينهم. ويقدم البحث دراسة عقدية مقارنة بين أهل السنة والزيدية كفرقة من فرق الشيعة توصف بالاعتدال، في موضوع هو من أهم أسباب الخلاف في الأمة، وهو موضوع الصحابة الكرام نقلة الدين وحفظته والوقوف على من هم الصحابة وما هي الأوصاف التي إن تحققت في صاحبها نال بها شرف الصحبة؟ وما للصحابة من فضل وعدالة؟ وموقف المسلم مما دار بينهم من خلاف وشجر بينهم من قتال. وقرب الزيدية نسبي إذا ما قورنت بغيرها من فرق الشيعة الأخرى، فاحتاج الأمر إلى مزيد تحقيق لتصويب هذا الإطلاق أو تخطئته أو وضع قيود وحدود له، وهو ما سيسهم البحث ببيانه. وقد خلصت الدراسة إلى أن الدقة العلمية تتنافى مع إطلاق القول بقرب الزيدية من أهل السنة في موضوع الصحابة؛ إذ اختلف تعريف الزيدية للصحابة، وترتب عليه اختلاف موقفهم من أعيان الصحابة وآحادهم، فمن فرق الزيدية كالجارودية - وأغلب المعاصرين منهم - من مال لقول الرافضة فقال بعصمة علي  وكفّر الصحابة  وفسقهم لمخالفتهم له، ومن الزيدية كالصالحية والبترية - وقد انقرضت ولا وجود لها اليوم - من زكى أبا بكر وعمر بن الخطاب - رضي الله عنهما، وقضى بعدالتهما وأقر بفضلهما، ولكنه اجترأ بالطعن في غيرهما كعثمان و طلحة والزبير وعائشة  من كبار الصحابة المبشرين بالجنة، فقرر فسقهم ثم ثبوت توبتهم، أما من دون هؤلاء كمُسْلِمة الفتح ممن خالف عليًا وقاتله كمعاوية وعمرو بن العاص، فقد حكت كتب الزيدية الإجماع على تكفيرهم، وبهذا يتبين بعد الزيدية عن أهل السنة في أمر الصحابة، بل هم إلى الرافضة أقرب، فمنهم من يسب الصحابة ويلعنهم، ومنهم من يفسقهم ويكفّرهم. الكلمات المفتاحية: مفهوم؛ الصحبة؛ أصحاب النبي؛ أهل السنة؛ الزيدية.

  • د. منى بنت حسين الآنسي
  • Reseived: 2019 Received in Revised Form: 2019 Accepted: 2019

ابتليت هذه الأمة الإسلامية ببعض من يدعون الانتساب إليها، ينكرون سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، ويشككون الناس فيها، بتعللات باطلة، وكانت لهم في ذلك شبه، يتذرعون بها لإنكار هذه السنة، سعيا منهم إلى إبطال التشريع الذي جاءت به، ودعوة الناس إلى التخفف من التكاليف الشرعية التي وردت بها، وقد أخبر بمسلكهم هذا رسول الله صلى الله عليه وسلم، وحذر منه، وهذا البحث يبين الشبه المتهاوية التي تمسك بها هؤلاء المبطلون، وتفنيدها، ودحضها، وبيان زيفها ووجوه بطلانها، ويسبق هذا بيان حقيقة أصحاب هذا الاتجاه، والمدرسة التي ينتمون إليها، نشأتها وجذورها، وأبرز دعاتها. الكلمات المفتاحية: الخطى الحثيثة؛ المدرسة العقلية الحديثة؛ السُنَّة النبوية الشريفة.

  • د. محمد بن حسن بن زاهر الشهري
  • Reseived: 2019 Received in Revised Form: 2019 Accepted: 2019

ويهدف هذا البحث إلى تحقيق هذا الجزء الحديثي، وذلك لما يتظمنه من أسانيد عالية صحيحة من أحاديث السفيانين سفيان بن عيينة وسفيان الثوري برواية علي بن حرب الطائي، وهذا الجزء له مكانة علمية عند أهل الحديث، فقد استفاد منه كثير من الأئمة كالحافظ أبي طاهر السلفي، وكونه من مرويات أبي عبد الله التجيبي في "برنامجه"، وابن حجر في "المجمع المؤسس"، واقتبس منه العديد من الأئمة كالخرائطي، وابن حبان، والحاكم، والبيهقي، والخطيب، وابن عساكر، وتوصل البحث لعدد من النتائج منها أن القسم الأول من أحاديث هذا الجزء كله من حديث علي بن حرب الطَائِّي عن شيوخه وهو (69) حديثًا، ختمت بعبارة: (آخر حديث علي بن حرب)، والقسم الثاني: من حديث راوية الجزء أحمد بن سُليمان العَبّادانِي عن شيوخه، وهو (4) أحاديث، أن عدد روايات هذا الجزء (73) حديثًا وأثرًا، منهم (65) حديثًا و(8) آثرًا، والأحاديث المتفق عليها (19) حديثًا، والأحاديث الصحيحة - سواءً لذاتها أو لغيرها - عددها (33) حديثًا، والأحاديث الضعيفة، أو الضعيفة جدًا (9) أحاديث، والأحاديث الباطلة والموضوعة (3) أحاديث، والآثار الصحيحة - سواء لذاتها أو لغيرها - (5) آثار، والآثار الضعيفة أو الضعيفة جدًا (3) آثار، والأحاديث التي لم أقف عليها عند غير المصنف روايتين. الكلمات المفتاحية: أحاديث؛ علي بن حرب الطائي؛ العباداني؛ شاذان.

  • د. عبدالعزيز بن عبد الرحمن الضامر
  • Reseived: 2019 Received in Revised Form: 2019 Accepted: 2019

يناقش البحث مصطلح (العلوم التي يحتاج إليها المُفَسِّر)، من ناحية تعريفه، وأبرز المصطلحات المرادفة له، وكذلك البدايات الأولى من نشأته، وقد تم تقسيم البحث إلى مقدمة وثلاثة مباحث وخاتمة، المُقدمة: وتتضمن أهمية الموضوع، والدراسات السابقة، وخطة البحث، ومنهج الكتابة فيه، المبحث الأول: تعريف (العلوم التي يحتاج إليها المُفَسِّر)، المبحث الثاني: مصطلحات مرادفة (للعلوم التي يحتاج إليها المُفَسِّر)، المبحث الثالث: نشأة (العلوم التي يحتاج إليها المُفَسِّر)، الخاتمة: وفيها أهم نتائج البحث وتوصياته. الكلمات المفتاحية: العلوم؛ المُفَسِّر؛ المصطلح؛ النشأة.

  • د. سهير سيِّد الخليل يوسف
  • Reseived: 2019 Received in Revised Form: 2019 Accepted: 2019

تناولت الدِّراسة أثر الاختلاف اللهجيِّ، وتعدد القراءات القرآنية، واختلاف المعاني، في تعدد الصِّيغ الصَّرفية، وبيان أن كثرة هذه الصِّيغ الصرفية ما هي إلا صور من صور اختلاف اللهجات، الذي انعكس على القراءات وتنوُّع المعاني واختلافها، وجاءت هذه الدِّراسة؛ نتيجة الرغبة الجادّة في أن تكون لبنةً تساهم في الدِّراسات الصَّرفية، وتفاعلاً مع الآخرين في هذا المجال؛ حتى تستطيع الحركة الصَّرفية مواكبة الحركة النحوية التي أولاها الدَّارسون والباحثون اهتماماً أكثر من الدِّراسات الصَّرفية، واشتملت هذه الدِّراسة على: تمهيد - للتعريف بالصِّيغ الصَّرفية - وثلاثة مباحث: اشتمل المبحث أوَّل على: تعدد الصِّيغ الصَّرفية وهي: تعدد الأبنية الصَّرفية في الاسم الثلاثي المجرد، تعدد الأبنية الصَّرفية في الاسم الثلاثي المزيد، تعدد الأبنية الصَّرفية في المفرد والجمع، أبنية الأسماء: المصادر، أبنية المشتقات، أبنية الأفعال، واشتمل المبحث الثَّاني على: الاختلاف اللهجي وتعدد القراءات القرآنية، كما اشتمل المبحث الثَّالث على: تنوّع المعاني، وذُيِّل بخاتمة مع أهم المصادر والمراجع. الكلمات المفتاحية: أثر؛ الاختلاف اللهجي؛ القراءات القرآنية؛ اختلاف المعاني؛ الصيغ الصرفية.

  • د. محمد بن سعد بن عبدالعزيز الشريف
  • Reseived: 2019 Received in Revised Form: 2019 Accepted: 2019

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على درجة استخدام معلمي ومعلمات المرحلة الثانوية للمنهج الخفي أثناء التدريس دون تخطيط أو إعداد مسبق كما هدفت إلى التعرف على الفروق ذات دلالة إحصائية في درجة استخدام المنهج الخفي أثناء التدريس باختلاف متغيرات التخصص، والمؤهل العلمي، وسنوات الخدمة، والجنس، ولتحقيق هذه الأهداف استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي كما اعتمدت بطاقة الملاحظة كأداة لجمع البيانات بعد التحقق من صدقها وصلاحيتها للتطبيق الميداني ثم قام الباحث بتطبيقها وقد تناول الباحث في دراسته مشكلة الدراسة وأهميتها وأسئلتها وحدودها ومصطلحاتها ثم كتابة الإطار النظري، والدراسات السابقة للدراسة، وبيان منهجية الدراسة وإجراءاتها حيث تم تحديد مجتمع الدراسة والذي تكون من جميع معلمي ومعلمات المرحلة الثانوية بمدينة الرياض وعددهم (2830) معلماً ومعلمة ، اختار الباحث منهم عينة لدراسته بلغت (32) معلماً ومعلمة، منهم (16) معلماً، و (16) معلمة، وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، من أهمها: أن معلمي ومعلمات المرحلة الثانوية يدركون أهمية وجدوى المنهج الخفي مما يعزز من الاستخدام للمنهج الخفي، وكذلك عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 فأقل في درجة استخدام معلمي ومعلمات المرحلة الثانوية للمنهج الخفي أثناء التدريس تعزى للتخصص، أو سنوات الخدمة، أو المؤهل، أو الجنس. ثم ختمت الدراسة بكتابة التوصيات والمقترحات. الكلمات المفتاحية: المنهج الخفي؛ منهج دراسي؛ التدريس؛ التخطيط.

  • د. إبراهيم عبد الله الزهراني
  • Reseived: 2019 Received in Revised Form: 2019 Accepted: 2019

هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة مدى إمكانية استخدام إحدى مستحدثات تقنيات التعليم والتعلم الالكتروني (تقنية الواقع المعزز) في تمنية القدرات العلمية للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة فئة صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية، استخدم الباحث المنهج التجريبي التصميم شبه التجريبي لمجموعتين ضابطة تعلمت بالطريقة التقليدية، وتجريبية استخدمت تقنية الواقع المعزز، وتكونت عينة الدراسة من 8 طلاب يمثلون العدد الكلي لطلاب صعوبات التعلم في الصف الرابع الابتدائي بمدرسة بالرقوس الابتدائية بمنطقة الباحة التعليمية، وطبقت الدراسة خلال الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 1437-1438هـ، واستخدم الباحث تطبيق ARUSMA لتقنية الواقع المعزز كأداة تعلم، وتم تحليل النتائج باستخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، ومعامل الارتباط بيرسون وتحليل التباين المشترك ANCOVA، وكذلك اختبار (ت)Paired Samples Test للتعرف على الفروق ما بين متوسطي القياس القبلي والقياس البعدي لطلبة المجموعة التجريبية في مقياس الاتجاه، وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.05 ≥ α بين المتوسطات المعدلة للمجموعتين التجريبية والضابطة في التحصيل البعدي عند مستويات (التذكر، الفهم والتحليل) لصالح المجموعة التجريبية، وفي التحصيل البعدي الكلي لصالح المجموعة التجريبية، وقدم الباحث مجموعة من التوصيات للاستفادة من هذه التقنية في التدريس وتطبيقها أيضًا على مراحل الدراسة المختلفة، مع تقديم توصيات ومقترحات لذوي القرار في التعلم. الكلمات المفتاحية: التعلم الالكتروني؛ مستحدثات التكنولوجيا؛ الواقع المعزز؛ صعوبات التعلم.

  • د. ظافر بن أحمد مصلح القرني
  • Reseived: 2019 Received in Revised Form: 2019 Accepted: 2019

استهدف البحث الحالي الكشف عن أثر توظيف تقنية الإنفوجرافيك في بيئة التعلم المقلوب على التحصيل والدافعية نحو مقرر تقنيات التعليم ومهارات الاتصال لدى عينة من طلاب كلية التربية، وقد تم إجراء التجربة على عينة مكونة من 40 طالباً من طلاب المستوى الأول بكلية التربية بالزلفي في جامعة المجمعة، وقد قسمت العينة إلى مجموعتين مجموعة ضابطة درست باستخدام الطريقة التقليدية ومجموعة تجريبية درست باستخدام الانفوجرافيك الموظف في بيئة التعلم المقلوب، استخدم البحث أداتين بحثيتين؛ هما: (اختبار التحصيل المعرفي – ومقياس الدافعية)، وبعد التطبيق على أفراد العينة وتطبيق أداتي البحث قبلياً وبعدياً توصلت الدراسة إلى وجود فرق دال إحصائياً بين متوسط درجات المجموعة الضابطة، ومتوسط درجات المجموعة التجريبية، في اختبار التحصيل المعرفي لصالح المجموعة التجريبية، كما أظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائياً بين متوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة، ومتوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية في مقياس الدافعية، لصالح طلاب المجموعة التجريبية، وتؤكد هذه النتيجة أهمية وأثر استخدام الإنفوجرافيك الموظف في بيئة التعلم المقلوب على كل من التحصيل والدافعية نحو التعلم. الكلمات المفتاحية: الإنفوجرافيك؛ المعلومات المصورة؛ التعلم المقلوب؛ التعلم المعكوس.

  • د. محمد بن صلال الضلعان
  • Reseived: 2019 Received in Revised Form: 2019 Accepted: 2019

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن دور المقررات الإلكترونية المفتوحة MOOC في تنمية مهارات التعلم الذاتي لدى الطلبة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة الحدود الشمالية في ضوء بعض المتغيرات، وتكونت عينة الدراسة من (124) مدرساً ومدرسة. أظهرت النتائج أن المقررات الإلكترونية المفتوحة MOOC تعمل على تنمية مهارات التعلم الذاتي بدرجة كبيرة، كما أظهرت النتائج عدم وجود فرق دال إحصائياً في متوسطات تقدير أعضاء هيئة التدريس لدور المقررات الإلكترونية MOOC في تنمية مهارات التعلم الذاتي لدى الطلبة تعزى لمتغيرات الجنس، والدرجة العلمية، والكلية. كما أشارت النتائج إلى وجود معيقات خاصة بتطبيق المقررات الإلكترونية MOOC وأهمها "المشاكل الفنية التي تنتج عن انقطاع الاتصال عند تقديمها"، وفيما يتعلق بالكفايات التي يجب توافرها بمدرس المقررات الإلكترونية MOOC فكانت من أهمها "استخدام أدوات ووسائل التعليم الإلكتروني". الكلمات المفتاحية: المقررات الإلكترونية المفتوحة MOOC، مهارات التعلم الذاتي، جامعة الحدود الشمالية.

  • د. علي سليمان الجوابرة
  • Reseived: 2019 Received in Revised Form: 2019 Accepted: 2019

يسعى البحث إلى دراسة ظاهرة الاعتدال اللغوي عند القراء ما بين تقاليد الحجازيين والتميميين في ضوء اختيارات أبي عمرو في قراءته وجمعه بين الفتح والإمالة والهمز والتسهيل وغيرها، ويشتمل على تقديم متواضع عن الاعتدال لغة واصطلاحًا، ثم التوقف عند الاعتدال عند أبي عمرو في القراءات وما يؤيده من جانب إحصائي ولهجي، وختم البحث ببعض مظاهر الاعتدال اللغوي وأسبابه، وتوصلت الدراسة إلى نتائج أهمها: الاعتدال اللغوي هو جمع بين ظاهرتين لغويتين (متقابلتين) شائعتين مشهورتين في أداء القرآن في عمومه، كأن تجمع الفتح والإمالة، والهمز والتسهيل وغيرها، بحيث يختار إحدى الظاهرتين في سياق معين أو مع مفردة لغوية، والظاهرة الأخرى مع حالات أخرى، بشكل متساوق دون الميل أو تغليب إحداهما على الآخر، ومنها: اختيار أبي عمرو لبعض أوجه الإمالة في قراءته دون توسع في القراءة بها دليل على اعتداله في موقفه بين قراءة الحجازيين وتقاليد التميميين اللغوية، ومن النتائج كذلك: أن الاعتدال اللغوي عند أبي عمرو يعود إلى أسباب لهجية ولغوية. الكلمات المفتاحية: الاعتدال اللغوي؛ القراء؛ الفتح؛ الإمالة.