مجلة جامعة الباحة للعلوم الإنسانية

مجلة جامعة الباحة للعلوم الإنسانية

ناشر الأصول

  • د. فيصل بن سعيد عبد الكريم الكراني
  • Reseived: Received in Revised Form: Accepted:

الامتنان أسلوب له تعلق بأدلة التشريع, وما يتبع ذلك من كيفية الاستفادة منها, كمباحث التكليف, والاستدلال, والعموم, والمفهوم, والترجيح, فهو وصف مؤثر في عددٍ من المباحث الأصولية, الأمر الذي تُقَرَّرُ به أصول عظيمة, يمكن سبكها بعبارات مختصرة تحمل خصائص القاعدة الأصولية, مترتبة عليها ثمرات فقهية, يتضح ذلك في مضامين البحث. الكلمات المفتاحية: الامتنان، أثر الامتنان في الأحكام.

  • د. عبد المنعم بن حواس محمد الحواس
  • Reseived: Received in Revised Form: Accepted:

يتناول البحث جانبًا من التفسير التحليلي والموضوعي في القرآن الكريم، وموضوعه: (القول أحكامه وآثاره في القرآن الكريم) ويهدف البحث إلى دراسة الآيات التي تحدثت عن قول اللسان دراسة تحليلية موضوعية، من حيث علم الله تعالى وإحاطته بكل قول يلفظ به اللسان، وهذا هو المبحث الأول، وأما المبحث الثاني فيتناول دراسة الآيات التي حذَّرت من قول السوء، والترغيب في القول الطيب حتى مع الجُهّال والسُّفهاء، والمبحث الثالث يتناول دراسة الآيات التي بيَّنت أثر القول في التعامل مع الناس على مستوى الفرد والجماعة، ويتناول المبحث الرابع دراسة الآيات التي أعطت للمظلوم حقًّا أن يجهر بالسوء من القول لمن ظلمه، وأما المبحث الخامس فيتناول دراسة الآيات التي بيَّنت عاقبة قول اللسان من الخير والشر على الإنسان في الآخرة، وأكَّد البحث في خاتمته أن خير ما يسعد به الإنسان في الدنيا والآخرة هو قوله الطيب في مرضاة الله تعالى، وأنَّ من أكثر ما يشقى به الإنسان ويدخله النار هو قوله ولفظ لسانه. الكلمات المفتاحية: القول، الكلام، اللسان، اللفظ، الجهر، السر.

  • د. عبود بن علي بن درع
  • Reseived: Received in Revised Form: Accepted:

فالجهاد في سبيل الله ذروة سنام الإسلام، ورتبته في أعلى شعب الإيمان، به تعلو الكلمة، وتعز الأمة، وتُحمى البيضة، وتصان الحرمات، ويُحمى الذمار، ويُقهر الأعداء، ويرغم اللداد، بالجهاد يتم إقرار الحق في نصابه، ويرد البغي والظلم والطغيان، ويكافح الشر والكيد والعدوان، الجهاد في سبيل الله هو التجارة المنجية، والصفقة الرابحة، والبضاعة المبشرة، يحوز أهله المخلصون من المنازل أرفعها، ومن المكانة أعظمها، ومن الدرجات أعلاها، فهم الأعلون في الدنيا والآخرة، ولقد توصلت في هذا البحث إلي أن الإذن هو إباحة التصرف للشخص فيما كان ممنوعًاْ منه شرعًا لحق غيره، الجهاد هو قتال مسلم كافراً غير ذي عهد، بعد دعوته للإسلام وإبائه، إعلاءً لكلمة الله، لا يجوز الخروج إلى جهاد الطلب إلا بإذن الإمام لأنه أعرف بحال الناس، وحال العدو ومكامنهم، كما يجوز الخروج إلى جهاد الدفع ولا يشترط له إذن الإمام عند تعذر استئذانه أو فاجأهم العدو، والإذن بالجهاد لا يستقل به من لا علم عنده، بل إن أذن فيه الإمام أو منعه لمصلحة معتبرة شرعًا، لزمت طاعته، وإن تعذر إذنه فيه، أو خشي المنع منه لغير مصلحة معتبرة شرعًا رد الأمر فيه إلى العلماء الربانيين الراسخين ولاسيما في هذه العصور المتأخرة، ولا يجوز خروج المرأة إلى جهاد الطلب، ويجوز لها الخروج في جهاد الدفع ولو لم يأذن الإمام أو زوجها للضرورة، للدولة السيادة على فضائها الجوي، ولها الحق في حماية فضائها بمنع دخول الطائرات بدون إذن سواءً كان بالمطاردة أو الالتزام بالهبوط أو إسقاطها صيانة للأمن ودفعًا للضرر، ولا يجوز خروج الابن إلى الجهاد إلا بإذن والديه وإذن ولي الأمر، أما إذا كان الجهاد متعينًا عليه أو كان الجهاد فرض عين فلا يشترط الإذن حينئذٍ، ولا يشترط إذن الوالدين الكافرين لخروج الابن إلى الجهاد، ولا يشترط إذن الدائن لخروج المجاهد للجهاد سوءًا كان الدين حالًا أم لا وسواًء كان معسرًا، أم موسرًا إذا كان الجهاد متعينًا في حقه، أما إذا كان الجهاد غير متعين في حقه سواءً كان الدين حالًا، أم مؤجلًا وكان معسراً أو موسراً فيشترط الإذن؛ لأنه بخروجه للجهاد يعرض نفسه للخطر فيفوت الحق بفوات نفسه. الكلمات المفتاحية: الإذن، الجهاد.

  • د. محمد بن عبيد الله بن ناصر الثبيتي
  • Reseived: Received in Revised Form: Accepted:

أثر الأندية الطلابية في بريطانيا في نشر وتأصيل الثقافة الإسلامية لدى الطلاب المبتعثين، وقد دار هذا البحث على ثلاثة مباحث تسبقها مقدمة وتمهيد ويتلوها خاتمة، المبحث الأول عن: برنامج خادم الحرمين الشريفين الملك: سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وفقه الله للابتعاث، وتلا هذا المبحث مبحثان، اشتملا على الأندية الطلابية في بريطانيا، وعلى الجانب الميداني للدراسة في محاولة من الباحث لبيان أثر الأندية الطلابية في بريطانيا في نشر الثقافة الإسلامية لدى الطلاب المبتعثين من وجهة نظر الطلاب، وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج كان أبرزها أن للأندية الطلابية أسسًا وقواعد ثابتة ومتينة مستمدة من السياسية التعليمية للملكة العربية السعودية والتي ترتبط ارتباطًا وثيقًا بمنهج الإسلام القويم، كما أن لها جملةً من الأهداف والقيم التي يطمح القائمون عليها لتحقيقها وغرسها في نفوس الطلاب المبتعثين، التي من أهمها تأصيل ونشر الثقافة الإسلامية، وأظهرت النتائج أن المتوسط العام لجميع العبارات (1.82) وانحراف معياري (1.939)، أي أن أثر الأندية الطلابية في بريطانيا في نشر وتأصيل الثقافة الإسلامية لدى الطلاب المبتعثين من وجهة نظر الطلاب كان بدرجة متوسطة، لا نستطيع أن نقول أن القائمين على الأندية الطلابية لديهم القدرة على تأصيل ونشر الثقافة الإسلامية بصورة أكثر تخصصية لدى الطالب نظرًا لأن عملهم تطوعي غير تخصصي، أضف إلى أن هناك أدوار أخرى يجب منوطه بهم تقع ضمن مسؤولياتهم. الكلمـات المفتاحيــة: الأنشطـة الطلابية، نشر، الثقافة الإسلامية، الطلاب المبتعثين، برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث.

  • د.محمد بن عبد الله بن حسين الشدوي الغامدي
  • Reseived: Received in Revised Form: Accepted:

هذه الدراسة تسعى إلى تتبع ورصد الانحرافات التي طرأت على الشعر العربي في إحدى صوره التي عاد بها بعد رحلته الطويلة منذ خروج العرب من جزيرة العرب وامتزاجهم بالأمم الأخرى أيام الفتوحات الإسلامية إلى اليوم، وسيتم تناول تلك الانحرافات بنوعيها الدلالي والصوتي بأسلوب علمي تتبعي تطبيقي يؤصل لكثير من الفنون القولية الحالية، والتي من أهمها العرضة الجنوبية التي تزعم الدراسة أنها لم تبارح الأوزان الخليلية الأصيلة وما تفرع عنها من أوزان جديدة إلا أنها سعيًا وراء التجديد للحن الصوتي، والإنشاد المتطلبة الخلط بين تفعيلات العروض الخليلية بحثًا عن ما يسمى بالطِّرْقِ أو اللحن الغنائي الراقص أكثرت من المفردات العامية، وتنازلت كثيرًا عن نطق الحركات الإعرابية، وخرجت في إيقاعها على بحور الشعر المعروفة دون أن تبارحها كليةً، واتخذت من صور تطور إيقاع الشعر العربي مركبًا للوصول إلى أذهان الناس ونفوسهم على اختلاف ألسنتهم وثقافاتهم وفنونهم، كما اتخذت من فن (التورية) منحرفًا دلاليًّا اتكأ عليه شعر العرضة الجنوبية مما يجعلنا نقول: إن شعر العرضة الجنوبية خرج من رحم الشعر العربي بجناحين أحدهما دلالي يتمثل في فن التورية، والآخر إيقاعي يتمثل في التجديد في أوزان الشعر العربي بما يتناسب مع الألحان الغنائية للعرضة دون الخروج عن دائرة تفعيلات ودوائر الشعر العربي. الكلمات المفتاحية: الشعر العربي، العروض الخليلية، العرضة الجنوبية، الانحرافات الدلالية والصوتية.

  • د. سهير بنت عيسى مرعي القحطاني
  • Reseived: Received in Revised Form: Accepted:

عني هذا البحث بعرض الأساليب البلاغية التي اشتملت عليها رؤية 2030 لزيادة التحفيز النفسي عند المتلقين للمشاركة الجمعية فيها والعمل على نجاحها, ومن ثم حدد البحث أساليب خاصة اطردت أو كثرت في التعبير عن فكر الرؤية وهي التعبير بضمير الجمع، والاعتماد على أسلوب التقديم في الجملة الاسمية أسلوبًا للتوكيد، وأسلوب الاستقبال تحفيزًا للمتلقي، وأسلوب الحجاج لإقناع الملتقي بجديـة الرؤيـة ويقين تحققها - بإذن الله - وأسلوب التفصيل بعد الإجمال دعوة للمشاركة والإبداع لتحقيق الرؤية، هادفًا في دراسته إلى الكشف عن أمثل خطاب للمجتمع حين تقديم المشروعات الكبرى, تحفيزًا له للمشاركة الفعالة فيها عن طريق تحليل أساليب الرؤية, متبعا منهج التحليل البياني, ثم خاتما بخاتمة عرضت أهم نتائجه وتوصياته. الكلمات المفتاحية: أساليب استشراف المستقبل، خطاب رؤية 2030، النظم البلاغي، التحفيز النفسي.

  • د. فهد بن سعيد آل مثيب القحطاني
  • Reseived: Received in Revised Form: Accepted:

يقوم البحث على رصد أسماء أدوات الزراعة في سراة منطقة عسير ميدانيًا، من خلال تسجيل تلك الأسماء مشافهةً لبعض كبار السن، ودراستها دراسة دلالية، تكشف عن معاني تلك الأسماء في محكية قبائل سراة المنطقة، ومدى صلات تلك المعاني بالدلالة المعجمية، أو باللغات التي تأثرت بها المنطقة، نحو تأثرها بالسبئية. الكلمات المفتاحية: أسماء، أدوات الزراعة، محكية، لهجة، المعنى المعجمي، السبئية.

  • د. منصور بن معاضه العمري
  • Reseived: Received in Revised Form: Accepted:

يتناول البحث جهود الملك خالد بن عبدالعزيز آل سعود - رحمه الله - في دعم مسيرة التعليم في مكة المكرمة كنموذج إبان حكمه في الفترة من 1395هـ/1975م وحتى 1402هـ/1982م, حيث يعرض البحث نشأة إدارة التعليم بمكة المكرمة مرورًا بمديرية المعارف ثم وزارة المعارف التي اتخذت من مكة المكرمة مقرًّا لها, ليعرج البحث بعد ذلك على شغف الملك خالد بن عبدالعزيز آل سعود - طيب الله ثراه - بالعلم والذي كان دافعًا لبذله وعطائه في سبيل رقي العملية التعليمية, إذ تناول البحث التركيز على إدارة التعليم في مكة المكرمة من حيث تبعية المدارس لها بما تحويه من فصول, وطلاب, وشاغلي الوظائف, بالإضافة إلى عدد المدارس ذاتها وذلك فيما يخص المراحل ابتدائي, ومتوسط, وثانوي بنين. وقد دُعم ما سبق بالإحصاءات, والأرقام, والنسب, والرسوم والبيانات التوضيحية بالإضافة إلى تحليلها, متبعًا ذلك بالخاتمة, وثبت المصادر والمراجع والفهرس. الكلمات المفتاحية: تطور الحركة التعليمية، مكة المكرمة، الملك خالد، إدارة التعليم.

  • د. أحمد بن إبراهيم ساعد الغامدي
  • Reseived: Received in Revised Form: Accepted:

تعانى المؤسسات التعليمية من أزمة حقيقية قد تؤدي إلى كارثة محققة إذا استمرت في هدر طاقات أبنائها المبدعين والموهوبين، من خلال الاهتمام بعمليات تزويد الطلاب بالمعلومات من خلال طرق التدريس التي تعتمد على التلقين بشكل مباشر ولم تظهر أي مبادرة إلى إزالة المعوقات التي تحول دون استثمار هذه الطاقات، وبناءً على ذلك فإن مشكلة الدراسة تتمثل في محاولة الوقوف ميدانيًّا على واقع معوقات تنمية الابداع لطلاب قسم التربية الفنية بكلية التربية جامعة الباحة، وهدفت الدراسة إلى الكشف عن واقع معوقات الإبداع لطلاب قسم التربية الفنية بكلية التربية جامعة الباحة من وجهة نظرهم، وتم تصميم مقياس تقدير الدرجات الرباعي في استبانة استطلاع آراء طلاب وطالبات قسم التربية الفنية كلية التربية جامعة الباحة في معوقات تنمية الإبداع وفقًا لمقياس ليكرت، تتضمن أربعة ابعاد رئيسية ممثلة في، البعد الأول يتعلق بعضو هيئة التدريس، البعد الثاني يتعلق بالبيئة التعليمية، البعد الثالث يتعلق بالمنهج الدراسي، البعد الرابع يتعلق بالطلاب أنفسهم، وبعد التأكد من المعاملات العلمية للاستبيان بحساب الصدق باستخدام صدق المحكمين وصدق البناء الداخلي للاستبيان وحساب الثبات باستخدام معامل التجزئة النصفية لسببيرمان براون ومعامل الفا كرونباك، تم تطبيق الاستبيان على عينة عمدية من طلاب قسم التربية الفنية كلية التربية جامعة الباحة، وبعد جمع البيانات معالجتها إحصائيًّا تم التوصل إلى واقع معوقات الإبداع لدى الطلاب عينة الدراسة حيث كان واقع المعوقات حسب الترتيب التنازلي (الطلاب، عضو هيئة التدريس، البيئة التعليمية، المنهج الدراسي) ولم توجد فروق جوهرية بين الطلاب والطالبات في واقع معوقات الإبداع، وعلية يوصى الباحث تشجيع الإبداع والحث على ممارسته من خلال برامج تعليمية أمنه تعد لهذا الغرض في جميع مستويات الدراسة. الكلمات المفتاحية: معوقات تنمية الإبداع، التربية الفنية.

  • د. أحمد محمد عقله الزبون د. أمين محمد أمين نمر
  • Reseived: Received in Revised Form: Accepted:

هدفت الدراسة إلى الكشف عن درجة مساهمة كلية عجلون الجامعية في تنمية قيم المواطنة الصالحة من وجهة نظر طلبتها، وحاولت الدراسة الإجابة عن الأسئلة الآتية ما درجة مساهمة كلية عجلون الجامعية في تنمية قيم المواطنة الصالحة، من وجهة نظر طلبتها؟، وهل توجد فروق ذات دلالة إحصائية، عند مستوى الدلالة (α=0.05) في درجة مساهمة كلية عجلون الجامعية، في تنمية قيم المواطنة الصالحة، من وجهة نظر طلبتها تعزى لمتغيري الجنس والمستوى الأكاديمي، وقام الباحثان بإعداد أداة بحث رئيسية، وهي استبانة لقياس درجة مساهمة كلية عجلون الجامعية في تنمية قيم المواطنة الصالحة لدى طلبتها، وتكونت عينة الدراسة من (334) طالبًا وطالبة. وأشارت نتائج الدراسة إلى أن درجة مساهمة كلية عجلون الجامعية في تنمية قيم المواطنة الصالحة كانت عالية، وأظهرت الدراسة أيضًا وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة مساهمة كلية عجلون الجامعية في تنمية قيم المواطنة الصالحة، تعزى لمتغير الجنس ولصالح الطلبة الذكور. الكلمات المفتاحية: درجة المساهمة، القيم، المواطنة الصالحة.

  • د. إبراهيم بن عبد الكريم بن عبدالرحمن العيبان
  • Reseived: Received in Revised Form: Accepted:

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع المساندة الأسرية للمدارس الابتدائية، وأهم الآليات اللازمة لتطويرها، وأبرز المعوقات في ذلك، بالإضافة إلى التعرف على أثر متغير طبيعة العمل. ولتحقيق ذلك أجرى الباحث الدراسة على عينة قوامها (82%) من مجتمع الدراسة وهم قائدي ومرشدي المدارس الابتدائية بمحافظة القويعية، استخدم الباحث في دراسته المنهج الوصفي المسحي، و استخدم الباحث في دراسته (الاستبانة) أداة لدراسته بعد أن تم التأكد من صدقها وثباتها، وقد أظهرت نتائج الدراسة: أن درجة المساندة الأسرية للمدارس الابتدائية بشكل عام متوسطة، وأن أكثر مجالات المساندة الأسرية للمدارس الابتدائية هي مجالي المساندة في حل مشكلات الأبناء ورفع مستوى ثقة المدرسة في منسوبيها، وأقل المجالات هي مجال المساندة في النمو المهني لمنسوبيها، كما توصلت الدراسة إلى أن أكبر المعوقات هي: الاعتقاد بأن المدرسة هي المسؤولة المباشرة والوحيدة عن العملية التعليمية وتعليم الأبناء، وضعف الحوافز والتشجيع للأسر التي تساند المدرسة، وأن أهم الآليات اللازمة لتطوير واقع المساندة الأسرية للمدارس الابتدائية هي: تشريع وسن أنظمة وتعليمات تسهم في رفع مستوى وعي الأسر بمساندة المدارس، و إيجاد آلية واضحة للأسر في آلية تقديم المساندة، كما توصلت الدراسة إلى أن لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات عينة الدراسة من قائدي ومرشدي المدارس الابتدائية على محاور الدراسة: (درجة المساندة الأسرية للمدارس الابتدائية، والمعوقات في ذلك، والآليات اللازمة لتطويرها)، تعزى لاختلاف متغير طبيعة عمل أفراد الدراسة: ( قائد مدرسة - مرشد طلابي ). الكلمات المفتاحية: واقع، المساندة الأسرية، المدارس الابتدائية، آليات، معوقات.