Rafid Academic Staff

مقدمة أعضاء هيئة التدريس

الدليل الالكتروني الخاص بأعضاء هيئة التدريس لاستخدام منظومة التعلم الالكتروني رافد

يعدّ التعلّم الإلكتروني أحد أكثر أنواع التعلّم شيوعاً هذه الأيام، وقد قامت أبرز المؤسسات التعليمية في العالم بتوظيفه، لما له من أثر إيجابيٍ على الطلبة؛ إذ تحسنت في ضوء التعليم الإلكتروني مخرجات العملية التعليمية، أصبح بإمكان الطلبة التعلّم في أي وقتٍ وأي مكان، وأصبحوا متفاعلين ومشاركين في عملية تعلّمهم.

نستعرض في هذه الصفحة دليل استخدام منظومة التعلم رافد من قبل عضو هيئة التدريس، وتحتوي على أبرز أدوات النظام مع شرح لطرق اضافتها واستخدامها.

فيديو الأدلة أعضاء هيئة التدريس

الدخول إلى نظام رافد

يحتوي هذا القسم على طريقة الدخول إلى النظام بالإضافة إلى كيفية بناء مقرر على المستوى التمهيدي

كيفية الدخول على نظام إدارة التعلم رافد عن طريق الخدمات الالكترونية

التعديل على محتوى أداة (معلومات المقرر) في القالب التمهيدي

كيفية الدخول على نظام إدارة التعلم رافد و تعيين الرمز السري

ورشة عمل تفعيل التعلم الإلكتروني على المستوى التمهيدي واستخدام الفصول الافتراضية

كيفية تغيير لغة القالب واستيراد مقرر تمت أرشفته مسبقًا على رافد

اعضاء هيئة التدريس

التقييمات في رافد

يقصد بالتقييمات الواجبات والاختبارات، وفيما يلي بعض الإرشادات لطريقة اضافتها واستخدامها

الدخول على نظام رافد وإنشاء اختبار الكتروني

طريقة إنشاء اختبار الكتروني

الإرشادات المتبعة للاختبارات النهائية

تحديد خيارات وخصائص الاختبار الالكتروني وفق الإرشادات

أهمية إجراء اختبار تجريبي

أهمية الوصف والارشادات عند بناء واجب أو اختبار

أهمية بناء بنك أسئلة

طريقة بناء بنك أسئلة ثم بناء اختبار الكتروني من بنك الأسئلة

طريقة بناء بنك أسئلة ثم بناء اختبار الكتروني من بنك الأسئلة

استعراض لبعض أنواع الأسئلة على منظومة رافد وطريقة اضافتها

المزيد من أنواع الأسئلة الموجودة على منظومة رافد

كيفية نسخ الاختبار من (شعبة/مقرر) إلى (شعبة/مقرر) آخر

تخصيص اختبار لشعبة أو مجموعة محددة داخل المقرر

كيفية عمل الاختبارات الشفوية

بناء واجب على نظام إدارة التعلم رافد

تقييم الواجب من خلال نظام إدارة التعلم رافد

كيفية إنشاء واجب على رافد وعمل قاعدة تقييم Rubric

أهمية توفير وسيلة تواصل سريعة للطلاب أثناء الاختبارات

Rafid acd1 Video

منتديات النقاش في رافد

إنشاء منتدى للنقاش على رافد

أهمية استخدام منتديات النقاش

استخدام منتديات النقاش للتأكد من استيعاب الطلاب

الفصول الافتراضية في رافد أعضاء هيئة التدريس

الفصول الافتراضية في رافد

استخدام أداة الفصول الافتراضية وطباعة تقارير الحضور

كيفية الدخول على فصل افتراضي من خلال نظام إدارة التعلم رافد

إنشاء الجلسات الافتراضية

إدارة وضبط إعدادات الجلسات الافتراضية

إتاحة الجلسات الافتراضية المسجلة للطلاب

طباعة تقارير الحضور في الفصول الافتراضية

الادلة التوعوية لمركز التقديرات في رافد اعضاء هيئة التدريس

مركز التقديرات في رافد

يقصد بمركز التقديرات السجل الذي يحتوي على جميع تقييمات الطلبة في المقرر، وفيما يلي شرح لطريقة استخدام أبرز أدواته

شرح أهم أدوات مركز التقديرات

طريقة رصد الدرجات في مركز التقديرات

تنظيم مركز التقديرات لاستخراج النتائج النهائية

توضيح العلامات التي تظهر في مركز التقديرات

طريقة إنشاء عمود جديد في مركز التقديرات

طريقة إظهار عمود مخفي من مركز التقديرات

طريقة مسح محاولة تم تقديمها

الادلة التوعوية للتوجيهات والإرشادات اعضاء هيئة التدريس

توجيهات وإرشادات عامة

أهمية استخدام أدوات التواصل

احرص على استخدام التقويم البنائي في العملية التعليمية، فيا تُرى ما هو التقويم البنائي؟

أهمية استخدام طرائق تفاعلية للتدريس

كن مستعداً بخطط طوارئ

أهمية التواصل الفعال مع الطلاب

احرص ان يكون مقررك الالكتروني ذو تجربة متميزة وفريدة

أهمية التغذية الراجعة البناءة والنوعية

Rafid student Button