كلية الآداب والعلوم الانسانية

كلية الآداب والعلوم الانسانية

استجابة لمتطلبات التنمية الوطنية وتكاملا للدور الأكاديمي مع سوق العمل فقد أنشئت كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة الباحة بالمرسوم الملكي الكريم 9682 / م ب وتاريخ 5/8/1426هـ، للإسهام في تلبية احتياجات سوق العمل بقطاعيه الحكومي والخاص. وتتكون الكلية من كوكبة من الأقسام العلمية النظرية هي: الدراسات الإسلامية واللغة العربية واللغات الأجنبية والتاريخ، وتعمل على تقديم مهامها التعليمية والبحثية وخدمة المجتمع ضمن الرؤية العامة للجامعة وتحقيقا للسياسات التعليمية في المملكة العربية السعودية.

قائمة الكلية

وحدة تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها

وحدة تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها

التعريف بالوحدة

تمثل وحدة تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها أحد منطلقات جامعة الباحة، سعيًا لتحقيق أهداف (الرؤية الوطنية 2030)، التي نصت على أن " العمق العربي والإسلامي هو قوة ضاربة للمملكة العربية السعودية " كما أن أهمية اللغة العربية ومكانتها الدينية والتاريخية، والقيام بالرسالة التعليمية للجامعة هما عاملان مهمان لإنشاء وحدة تختص بتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها. ومن أجل وطن طموح وإسهامًا في نشر تعليم اللغة العربية.   

 وقد صدر قرار معالي رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور عبد الله الحسين بالموافقة على إنشاء هذا الوحدة حديثا، ضمن السعي الحثيث للجامعة في الإسهام بالدور العلمي والتعليمي والحضاري في بناء التنمية لهذا الوطن الشامخ المعطاء، ومن ذلك خدمة هذه اللغة الخالدة، لغة القرآن الكريم، ولمَا تمثله من ركن أساس في هوية الوطن ومكانته الدولية؛ فقد دأبت المملكة العربية السعودية على خدمتها والعناية بالناطقين بها، وتقديم الدعم لأبناء الأمم الأخرى الذين يرغبون بتعلم لغة الضاد. ولا شكَّ أن إنشاء وحدة تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها يمثِّل أحد منطلقات الجامعة؛ إذ جاء ليسهم في تحقيق رسالة الجامعة التعليمية داخلياً وخارجياً، ونعلم جيِّدا ما تمثله اللغة العربية من ثقافة وحضارة عربية وإسلامية، فهي لغة حية ومعاصرة يزيد الإقبال على تعلمها يوماً بعد يوم لدوافع متنوعة منها الدينية والتعليمية والتواصلية والاقتصادية والثقافية والسياحية وغيرها.

الرؤية

التميّز في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها إقليمياً وعالمياً.

الرسالة

توفير بيئة تعليمية جاذبة في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها.

مهام الوحدة و أهدافها

- إعداد مؤهلين في اللغة العربية للناطقين بغيرها وتأهيلهم للالتحاق ببرامج الجامعة.

-  استقطاب كوادر متخصصة في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها.

-  تقديم الدعم الفني في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها.

-  إجراء البحوث العلمية التي تساعد على الرقي بتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها.

- التعاون مع المؤسسات المجتمعية في مجال تعليم اللغة للناطقين بغيرها.

-  توظيف التقنية في تعليم وتعلم اللغة العربية للناطقين بغيرها.

-  تصميم وتنفيذ برامج نوعية إلكترونية داعمة.

-  إعداد وتنفيذ مقررات دراسية وبرامج متطورة.

- تحقيق إيرادات مالية ثابتة ومستدامة الوحدة.

- بناء النظام الإداري لعمل الوحدة.

- توفير معمل لغوي حديث.

اتصل بنا

المشرف على وحدة تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها

أ. د. منصور سعيد ابوراس 

البريد الإلكتروني : maburas@bu.edu.sa