مقدمة

كلية العلوم

أنشئت كلية العلوم بجامعة الباحة بالمرسوم الملكي الكريم 9682 /م ب وتاريخ 5/8/1426هـ، وبدأ العمل بها في عام 1427 هـ للإسهام بفعالية في توسيع قاعدة التعليم العالي في مناطق المملكة في مجالات العلوم الأساسية والتطبيقية وبما يلبي احتياجات سوق العمل في قطاعيه الحكومي والخاص. يوجد حالياً في كلية العلوم في جامعة الباحة برامج دراسية متطورة لتزويد الطلبة بالمهارات والمعارف العلمية والعملية مع التركيز على استخدام التقنيات الحديثة في أربعة أقسام رئيسة هي: قسم الأحياء، قسم الرياضيات، قسم الفيزياء، وقسم الكيمياء.

قائمة كلية العلوم

برنامج بكالوريوس الأحياء

برنامج بكالوريوس الأحياء

نظرة عامة

يقدم قسم الأحيــــــــــــاء برنامج دراسي يؤدي إلى منح درجة البكالوريوس في الأحياء. وتم تصميم البرنامج ليقدم من قبل كلية العلوم في جامعة الباحة. متماشياً مع الخطة الدراسية مع باقي الكليات المناظرة بمختلف المحافظات التابعة لجامعة الباحة. يساعد  برنامج بكالوريوس العلوم في الأحيـــــــــــــــاء الطلاب للعمل في مجالات مختلفة، ويؤهلهم لتطوير مهاراتهم العلمية والعملية. كما يعدهم لمواصلة دراساتهم العليا والبحث في مجالات علوم الحياة المختلفة.

يقدم قسم الأحياء برنامج بكالوريوس العلوم فى الأحياء. وتم تصميم البرنامج ليقدم من قبل كلية العلوم في جامعة الباحة. متماشياً مع الخطة الدراسية مع باقي الكليات المناظرة بمختلف المحافظات التابعة لجامعة الباحة. يساعد  برنامج بكالوريوس العلوم في الأحيـــــاء الطلاب للعمل في مجالات مختلفة، ويؤهلهم لتطوير مهاراتهم العلمية والعملية. كما يعدهم لمواصلة دراساتهم العليا والبحث في مجالات علوم الحياة المختلفة. يتكوّن البرنامج من 133 وحدة دراسية معتمدة  موزعة على ثمانية مستويات (أربع سنوات دراسية) ويتوجب على الطالب الملتحق بهذا البرنامج أن يتم بنجاح (133) وحدة دراسية معتمدة حسب الخطة الدراسية.

أهداف البرنامج

  • الريادة العلمية والأكاديمية في علوم الأحياء.

  • إعداد كوادر متخصصة في مجال علوم الأحياء  تسهم في نهضة المملكة العربية السعودية وتحقق رؤية 2030.

  • توفير بيئة للتعليم والتعلم المستمر.

  • إعداد الطلاب/الطالبات لمواصلة الدراسة العليا والبحث في مجال علوم الحياة.

  • تزويد الطلاب/ الطالبات بالمهارات المهنية الأساسية والتقنية والأكاديمية الكافية لتؤهلهم للعمل في مجالات مختلفة وسد الفجوة بين مخرجات التعلم واحتياجات سوق العمل.

  • المساهمة في التطورات العلمية في المجالات الحيوية من خلال البحث العلمي ومتابعة التطورات في علوم الحياة.

خدمة المجتمع من خلال البحث العلمي لحل المشكلات.

 

- خدمة المجتمع :

تقديم الاستشارات و الدراسات للقطاعين العام والخاص بالمملكة العربية السعودية. كذلك سوف يعمل القسم  على تنظيم المؤتمرات والدورات التدريبية والبرامج التي تخدم المجتمع السعودي.

 

- الأهداف البحثية:

أجراء البحوث العلمية والتطبيقية للمساهمة في حل المشاكل الصحية والزراعية والصناعية والبيئية بالمملكة. القيام بالبحث العلمي الذي يحقق رؤية 2030.

مخرجات البرنامج

 

  • تتواءم مخرجات التعلم، وطرق التقييم، واستراتيجيات التدريس؛ وتتسق مع بعضها. وهي ترتبط ببعضها كوحدة واحدة متناسقة،  وتعكس اتفاقاً بين تعلم الطلبة وعملية التدريس.

  • يتضمن الإطار الوطني للمؤهلات خمسة مجالات للتعلم (وهي موضحة في الجدول أدناه)؛ وينبغي على البرامج تغطية مخرجات التعلم في المجالات الأربعة الأولى، وقد تتطلب بعض البرامج أيضاً المجال النفس- حركي.

  • في الجدول أدناه، مجالات التعلم الخمس في الإطار الوطني للمؤهلات، ولكل منها رقم على الجانب الأيمن من الجدول.

 

مخرجات التعلم وفقاً لمجالات التعلم في الإطار الوطني

استراتيجيات التدريس

طرق التقويم

بنهاية هذا البرنامج يكون الطالب قادراً على أن:

المعرفة

يشرح المبادئ والنظريات الأساسية المتعلقة بعلوم الأحياء

  • المحاضرة

  • دراسة حالة

  • التعلم النشط

  • المناقشة

  • التدريس باستخدام المجموعات الصغيرة

  • التعليم التعاوني

  • تقييم الأقران

  • الواجبات

  • التقارير المعملية

  • الاختبارات التحريرية الدورية والنهائية

  • تقييم أوراق العمل

  • إعداد التقارير المعملية

  • تقييم البحوث

  • تقييم الواجبات

يصنف الكائنات الحية على أسس علمية

يذكر مسببات الأمراض الميكروبية والطفيلية وطرق مقاومتها وتشخيصها

المهارات المعرفية

يفسر العمليات الحيوية في الكائنات الحية والأساسيات العلمية للأمراض المرتبطة بالخلل الوظيفي والمناعي ورد الفعل المناعي

  • المحاضرة

  • دراسة حالة

  • التعلم النشط

  • المناقشة

  • التدريس باستخدام المجموعات الصغيرة

  • التعليم التعاوني

  • تقييم الأقران

  • الواجبات

  • اعداد التقارير المعملية

  • الاختبارات التحريرية الدورية والنهائية

  • تقييم أوراق العمل

  • تقييم التقارير المعملية

  • تقييم الواجبات

  • تقييم الابحاث جماعية وفردية

يستخدم طرق التفكير العلمي ويحلل ويقيم المشكلات في مجال علوم الأحياء  ويضع لها الحلول المناسبة

يطبق بعض التقنيات الحديثة في مجال البيولوجية الجزيئية والتحضيرات المجهرية للكائنات الحية

يكتشف مصادر التلوث البيئي وأضرار الملوثات على الكائنات الحية

يبتكر طرقاً جديدة للحفاظ على الحياة البرية والبحرية للحفاظ على الحياة الفطرية

مهارات العلاقات الشخصية وتحمل المسؤولية

يبرهن على امتلاكه لمهارات التعلم الذاتي وتحمل المسؤوليات والمشاركة في العمل الجماعي وفرق العمل

  • العمل في مجموعات صغيرة

  • الحوار والمناقشة

  • العروض التقديمية

  • التدريس التعاوني

  • التعلم النشط

  • اعداد التقارير المعملية

  • بطاقة الملاحظة

  • تقييم الواجبات والعروض التقديمية

  • الاختبارات العملية

  • تقييم التقارير المعملية

مهارات التواصل والمهارات التقنية والمهارات العددية

يستخدم وسائل الاتصال الشفهي والكتابي وتقنيات المعلومات والاتصال المناسبة في جمع المعلومات وتفسيرها وتحليلها

  • الأنشطة والواجبات

  • العروض التقديمية

  • الأبحاث الفردية والجماعية

  • اعداد التقارير المعملية

 

  • بطاقة الملاحظة

  • تقييم التقرير النهائي لمشروع التخرج

  • تقييم العروض التقديمية

  • تقييم الأبحاث الفردية والجماعية

  • تقييم التقارير المعملية

المهارات النفس-حركية

يؤدي مهارات التشريح لبعض الكائنات الحية ومنها النباتات والفقاريات ومهارات الرسم لدورات الحياة لبعض الكائنات الحية وكذلك تراكيب الأنسجة النباتية والحيوانية

  • التطبيق العملي

  • العمل في مجموعات صغيرة

  • المحاضرة

  • الواجبات

  • تقارير المعمل

  • الاختبارات العملية

  • بطاقة الملاحظة

  • تقييم تقارير المعمل

  • الاختبارات التحريرية الدورية والنهائية

الفرص الوظيفية

إن سوق العمل للحاصلين على بكالوريوس العلوم في الأحيـــــــاء يزداد يوماً بعد يوم حيث تفتح لهم أبواب مجالات عمل كثيرة. والبرنامج الذي تقدمه كلية العلوم بجامعة الباحة مصمم لتعليم الطلاب والطالبات المهارات الفنية والمهنية التي يحتاجونها ليصبحوا ناجحين ومتميزين في مجالات العمل.

هناك العديد من مجالات العمل للخريجين  الحاصلين على شهادة بكالوريوس بالقسم ومنها:

  • وزارة التعليم

  • وزارة الصحة

  • وزارة الزراعة

  •  والبيئة والمياه

  • هيئة المواصفات والمقاييس

  • وزارة البترول والثروة المعدنية

  • مراكز البحوث الطبية

  • مراكز بحوث الدواء

  • المختبرات الطبية

  • الشركات المتخصصة في شئون البيئة

  • الشركات المتخصصة في صناعة الدواء

  • الشركات المتخصصة في صناعة الأغذية.

 

الخطة الدراسية

توصيف المقررات

مستوى 1                                             مستوى 2

مستوى 3                                             مستوى 4

مستوى 5                                            مستوى 6

مستوى 7                                            مستوى 8