مقدمة

كلية العلوم

أنشئت كلية العلوم بجامعة الباحة بالمرسوم الملكي الكريم 9682 /م ب وتاريخ 5/8/1426هـ، وبدأ العمل بها في عام 1427 هـ للإسهام بفعالية في توسيع قاعدة التعليم العالي في مناطق المملكة في مجالات العلوم الأساسية والتطبيقية وبما يلبي احتياجات سوق العمل في قطاعيه الحكومي والخاص. يوجد حالياً في كلية العلوم في جامعة الباحة برامج دراسية متطورة لتزويد الطلبة بالمهارات والمعارف العلمية والعملية مع التركيز على استخدام التقنيات الحديثة في أربعة أقسام رئيسة هي: قسم الأحياء، قسم الرياضيات، قسم الفيزياء، وقسم الكيمياء.

قائمة كلية العلوم

قسم الأحيــــاء

قسم الأحيــــاء

عن القسم

أنشئت كلية العلوم بجامعة الباحة بناء على المرسوم الملكي الكريم 9682 /م ب وتاريخ 5/8/1426 هـ، حيث بدأت الدراسة بها عام 1427 هــ، وذلك للإسهام بفعالية في توسيع قاعدة التعليم العالي في مناطق المملكة في مجالات العلوم الأساسية والتطبيقية بما يلبي احتياجات سوق العمل في القطاع الحكومي والخاص. وفي العام الجامعي 1430/1431 هـ تم فتح القبول بقسم الأحياء  لمرحلة البكالوريوس في برنامج التقنية الحيوية ، ثم تم تفعيل القبول  في برنامج الأحياء في العام الجامعي 1435-1436 هـ.

يقدم قسم الأحيــــــــــــاء برنامج دراسي يؤدي إلى منح درجة البكالوريوس في الأحياء. وتم تصميم البرنامج ليقدم من قبل كلية العلوم في جامعة الباحة. متماشياً مع الخطة الدراسية مع باقي الكليات المناظرة بمختلف المحافظات التابعة لجامعة الباحة. يساعد  برنامج بكالوريوس العلوم في الأحيـــــــــــــــاء الطلاب للعمل في مجالات مختلفة، ويؤهلهم لتطوير مهاراتهم العلمية والعملية. كما يعدهم لمواصلة دراساتهم العليا والبحث في مجالات علوم الحياة المختلفة.

الرسالة

تقديم برنامج تعليمي وبحثي متميز في علوم الأحياء لإعداد خريجين يساهمون في خدمة المجتمع من خلال البيئة الأكاديمية المحفزة والأستثمار الأمثل للموارد.

الأهداف

يسعى قسم الأحياء إلى تحقيق الآتي:

  • أن يتميز باستقطاب أعضاء هيئة تدريس مميزين ومؤهلين لإعداد الطلبة للمنافسة على مستوى عال في مجال علوم الحياة ولتحقيق رؤية 2030.

  • تطوير القسم ليكون مصدرا رئيسا لتعليم الأحياء وتقنيتها المختلفة وإجراء البحوث البيولوجية المختلفة ، وأن يكون القسم مصدرا رئيسا لتزويد الطلاب بالمعلومات الحديثة في مجال الأحياء.

  • التجاوب مع المعايير والمناهج القياسية  التي تعتمدها الجهات العلمية المحلية والخارجية .

 

خدمة المجتمع من خلال البحث العلمي لحل المشكلات.

 

- خدمة المجتمع :

تقديم الاستشارات و الدراسات للقطاعين العام والخاص بالمملكة العربية السعودية. كذلك سوف يعمل القسم  على تنظيم المؤتمرات والدورات التدريبية والبرامج التي تخدم المجتمع السعودي.

 

- الأهداف البحثية:

أجراء البحوث العلمية والتطبيقية للمساهمة في حل المشاكل الصحية والزراعية والصناعية والبيئية بالمملكة. القيام بالبحث العلمي الذي يحقق رؤية 2030.

  • توفير بيئة للتعليم والتعلم المستمر.
  • إعداد الطلاب/الطالبات لمواصلة الدراسة العليا والبحث في مجال علوم الحياة.
  • تزويد الطلاب/ الطالبات بالمهارات المهنية الأساسية والتقنية والأكاديمية الكافية لتؤهلهم للعمل في مجالات مختلفة وسد الفجوة بين مخرجات التعلم واحتياجات سوق العمل.
  • المساهمة في التطورات العلمية في المجالات الحيوية من خلال البحث العلمي ومتابعة التطورات في علوم الحياة.

 

ويمكن تلخيص أهداف قسم الأحياء في :

الريادة العلمية والأكاديمية في علوم الأحياء. إعداد كوادر متخصصة في مجال علوم الأحياء  تسهم في نهضة المملكة العربية السعودية وتحقق رؤية 2030.

البرامج

يقدم قسم الأحياء برنامج بكالوريوس العلوم فى الأحياء. وتم تصميم البرنامج ليقدم من قبل كلية العلوم في جامعة الباحة. متماشياً مع الخطة الدراسية مع باقي الكليات المناظرة بمختلف المحافظات التابعة لجامعة الباحة. يساعد  برنامج بكالوريوس العلوم في الأحيـــــاء الطلاب للعمل في مجالات مختلفة، ويؤهلهم لتطوير مهاراتهم العلمية والعملية. كما يعدهم لمواصلة دراساتهم العليا والبحث في مجالات علوم الحياة المختلفة. يتكوّن البرنامج من 133 وحدة دراسية معتمدة  موزعة على ثمانية مستويات (أربع سنوات دراسية) ويتوجب على الطالب الملتحق بهذا البرنامج أن يتم بنجاح (133) وحدة دراسية معتمدة حسب الخطة الدراسية.

 

الإرشاد الأكاديمي

تم إنشاء دليل إرشادي لطلاب قسم الأحياء به كل المعلومات عن الكلية و القسم و برنامج الأحياء ولوائح الإرشاد الأكاديمي المستمدة من لوائح الإرشاد الأكاديمي لجامعة الباحة. (مرفق 1 : الدليل الإرشادي لطلاب قسم الأحياء)

الاعتماد الأكاديمي

  • تم اعتماد الخطة بالقسم (مرفق رقم 2: مستند أخر مجلس قسم بالموافقة على أخر تعديل للخطة الدراسية بالبرنامج)

  • تم اعتماد الخطة بالقسم و بلجنة الخطط بالجامعه واعتماده من مجلس الجامعة بتاريخ 13/09/1439هـ. (مرفق رقم 3: موافقة لجنة الخطط بالجامعة واعتماد الخطة).

اتصل بنا

رئيس القسم
د.  طارق سعيد غنام
البريد الإلكتروني: alghmadi.ts@bu.edu.sa