مقدمة

كلية العلوم

أنشئت كلية العلوم بجامعة الباحة بالمرسوم الملكي الكريم 9682 /م ب وتاريخ 5/8/1426هـ، وبدأ العمل بها في عام 1427 هـ للإسهام بفعالية في توسيع قاعدة التعليم العالي في مناطق المملكة في مجالات العلوم الأساسية والتطبيقية وبما يلبي احتياجات سوق العمل في قطاعيه الحكومي والخاص. يوجد حالياً في كلية العلوم في جامعة الباحة برامج دراسية متطورة لتزويد الطلبة بالمهارات والمعارف العلمية والعملية مع التركيز على استخدام التقنيات الحديثة في أربعة أقسام رئيسة هي: قسم الأحياء، قسم الرياضيات، قسم الفيزياء، وقسم الكيمياء.

قائمة كلية العلوم

قسم الفيزياء

قسم الفيزياء

عن القسم

قسم الفيزياء بجامعة الباحة من أقسام كلية العلوم الراسخة القوية الأساس حيث تأسس هذا القسم منذ أنشاء كلية العلوم بجامعة الباحة بالمرسوم الملكي الكريم 9682 /م ب وتاريخ 5/8/1426 هـ  وبدأ العمل به في عام 1427هـ ، يقـدم قسـم الفيـزياء برنامجاً نوعياً متميـزاً، بحيـث يوفـر لطـلاب كليةْ العـلوم والكليات الأخرى بالجامعة معرفة متـكاملة وشـاملة في مجـاليْ الفيـزياء النظريـة والتطبـيقـية. ويشـمل البرنـامج مجموعات متـكاملـة ومتـوازنـة من المقـررات التخـصصية النظرية والعملـية، في مجالات الفيـزياء الرئـيـسية المتـنوعة لتلبية احتياجات سوق العمل في القطاعين الحكومي والخاص. يمنح القسم درجة بكالوريوس العلوم في الفيزياء.

الرسالة

تقديم برنامج تعليمي وبحثي متميز في علوم الفيزياء لإعداد خريجين يساهمون في خدمة المجتمع من خلال البيئة الأكاديمية المحفزة والأستثمار الأمثل للموارد.

الأهداف

  • يسعى قسم الفيزياء إلى تحقيق الآتي:

  • إعداد الكفاءات الفيزيائية المتخصصة والمؤهلة للإسهام في خدمة التنمية والتطوير الشامل في مختلف قطاعات المملكة العربية السعودية.

  • إكساب الطلاب مهارات القدرة على التفكير والإبداع العلمى.

  • إكساب الطلاب بالمعارف والمهارات الأساسية في علوم الفيزياء التى تؤهلهم لإجراء الأبحاث العلمية مستقبلاً.

  • تطوير القسم ليكون مصدراً رئيسا لتعليم الفيزياء وتقنيتها المختلفة وإجراء البحوث الفيزيائية المختلفة ، وأن يكون القسم مصدرا رئيسا لتزويد الطلاب بالمعلومات الحديثة في مجال الفيزياء.

  • أن يتميز باستقطاب أعضاء هيئة تدريس مميزين ومؤهلين لإعداد الطلبة للمنافسة على مستوى عال في مجال العلوم الفيزيائية ولتحقيق رؤية 2030.

  • التجاوب مع المعايير والمناهج القياسية  التي تعتمدها الجهات العلمية المحلية والخارجية.

     

البرامج

بكالوريوس العلوم في الفيزياء

الإرشاد الأكاديمي

يولي قسم الفيزياء اهتمام كبير بالإرشاد الأكاديمي حيث يهدف إلى توجيه وتقديم النصح ومساعدة طلاب وطالبات القسم لكي يتمكنوا من اكمال المرحلة الدراسية بنجاح عن طريق تحقيق الاهداف التالية:

  • تهيئة الطلاب والطالبات المستجدين والمستجدات لمعرفة النظام الجامعي.

  • إرشاد الطلاب والطالبات إلى اختيار المقررات الدراسية المناسبة لهم وفق الخطة الدراسية للقسم.

  • زيادة وعي طلاب وطالبات القسم برسالة الجامعة والكلية والقسم وأهدافها وأنظمتها.

  • متابعة الطلاب والطالبات أكاديمياً وتوفير الدعم اللازم لهم وتذليل الصعوبات اثناء الدراسة بما يحقق اتمام الخطة الدراسية بنجاح ضمن المدة الزمنية المتاحة.

  • توجيه الطلاب المتعثرين دراسياً وإرشادهم والاهتمام بهم ومتابعتهم لرفع مستواهم العلمي ومساعدتهم في التغلب على ما يواجهونه من عقبات.

  • تزويد الطلاب بالاقتراحات والنصائح لتحسين تحصيلهم العلمي ومساعدتهم في التغلب على مشاكلهم الأكاديمية.

 

الاعتماد الأكاديمي

لضمان تفيذ الخط المرسوم للقسم ، التزم القسم بالتقيد بمعايير المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي وموجهات التعليم العالي في المملكة عند وضع الخطة  الدراسية للبرنامج. كما يقوم القسم بتحسين مستمر للمناهج والخطط الدراسية حتى تستجيب للتغيرات المتوقعة التي يمكن أن تحدث عالمياً. أثار ذلك سلسلة من الجهود الرامية إلى إنشاء وحدة للجودة بالقسم تابعة لوكالة التطوير والجودة بالكلية. القسم يعمل جاهداً لتلبية متطلبات المركز الوطني للتقويم والاعتماد لضمان الجودة وتحقيق الاعتماد الأكاديمي حيث تم إنشاء العديد من اللجان من أجل دعم تطوير نظام ضمان الجودة ونشره في القسم.

اتصل بنا

مشرف قسم الفيزياء : د. محمد قمر حسين

البريد الإلكتروني: mghussein@bu.edu.sa

العنوان البريدي:

ص. ب. 1988

قسم الفيزياء – كلية العلوم – جامعة الباحة

الباحة – المملكة العربية السعودية