كلية العلوم والآداب بالمندق

كلية العلوم والآداب بالمندق

أُنشئت كلية العلوم والآداب بالمندق بناء على قرار مجلس التعليم العالي رقم (10/50/1429هـ) الصادر بالجلسة الثانية بتاريخ 29/4/1429هـ تلبية لاحتياجات المجتمع وإمدادا لأجهزة الدولة بالكفاءات العلمية المؤهلة، وإسهاما منها في بناء خطط التنمية المختلفة بإذن الله. وتضم الكلية بشطريها للطلاب والطالبات ثمانية أقسام علمية تمنح درجة البكالوريوس وهي: • الفيزياء. • الكيمياء. • الأحياء. • الرياضيات. • الاقتصاد المنزلي ويضم مساري (التصميم الداخلي) و(تصميم الأزياء وتكنولوجيا المنسوجات). • الدراسات الإسلامية . • اللغة العربية. • اللغة الانجليزية.

قائمة كلية المندق

برنامج بكالوريوس اللغة العربية

برنامج بكالوريوس اللغة العربية

نظرة عامه

تتميّز اللغة العربية بمزايا جليلة، فهي لغة تخاطب، ولغة دين سماوي، ولغة معينة على فهم التراث الإنساني الذي انصهر في بوتقة الحضارة العربية والإسلامية؛ فلا سبيل إلى معرفة العلوم الإسلامية واستيعاب معانيها وأدلتها واستنباط الأحكام الشرعية إلا بفهم اللغة العربية والاسترشاد بها.

الأهداف

غرس قداسة اللغة العربية في نفوس الطلبة لارتباطها بالقرآن الكريم، وتعزيز روح الانتماء إليها، والدفاع عنها.

2. تضييق الهوة القائمة بين المجتمع واللغة العربية الفصحى.

3. ربط الطلبة بتراثهم العربي الأصيل من جهة، ودعم أواصر الهوية العربية مع الإفادة من معطيات العصر الحديث من جهة أخرى.

4. إعداد الخريجين والخريجات من حملة شهادة البكالوريوس في اللغة العربية وآدابها، تلبية لاحتياجات البلاد بما يتماشى وسوق العمل.

5. المساهمة في تنمية وتثقيف المجتمع عن طريق الخدمة التطوعية اللغوية، كبرامج التعليم المجاني للناطقين بالعربية وغيرها، ودورات تنمية الذوق اللغوي وإجادة الخط العربي، والتصحيح اللغوي والتدقيق الإملائي للإعلانات واللافتات، وتقديم الاستشارات اللغوية...

6.إ عداد كوادر أكاديمية مؤهلة للعمل الجامعي من خلال فتح برنامج للدراسات العليا مستقبلا بإذن الله.

7.تشجيع البحث العلمي وتزويد الطلبة بالمهارات الأساسية في كتابته وإتقانه. 
8. إحياء التراث العربي في علوم اللغة العربية وآدابها، ليفيد منه المثقفون في مختلف البلدان.
9. الإسهام في برامج تنمية القدرات المهارية التي ترغب في تنظيمها الجامعة كإعداد الخطباء والكتاب والإعلاميين ونحوهم.

مخرجات البرنامج

إتقان علوم العربية المختلفة -لغة، ونحوًا، وصرفًا، وبلاغةً، وأدبًا، ونقدًا، وأصواتًا، وبنية، ودلالة، وتراكيبا.

الفرص الوظيفية

1.تدريس اللغة العربية في المدارس الحكومية، والأهلية، والجامعات.

2.تدريب بعض الكوادر المهنية الأخرى، كالصحفيين، والكتّاب والخطباء، والمذيعين، ومقدّمي نشرات الأخبار والبرامج.

3.التصحيح اللغوي في مختلف الصحف والمجلات، ودور النشر.

4.العمل في المؤسسات اللغوية التي تُعنى بجمع تراث الأمة، وتحقيق المخطوطات.

5. العمل في وسائل الإعلام المقروءة والمسموعة والمرئية.

توصيف المقررات

المستوى الأول

المستوى الثاني

المستوى الثالث

المستوى الرابع

المستوى الخامس

المستوى السادس

المستوى السابع

المستوى الثامن