كلية الطب

كلية الطب

كلية الطب بجامعة الباحة هي إحدى كليات جامعة الباحة بالمدينة الجامعية في محافظة العقيق بـمنطقة الباحة. أنشئت الكلية في عام ١٤٢٩هـ الموافق لعام ٢٠٠٨، وبدأت الدراسة الفعلية في مطلع العام الدراسي 1430/1431هـ، وفي العام ١٤٣٦ هـ تم افتتاح القسم الخاص بالطالبات. حرصت إدارة جامعة الباحة على إنشاء كلية للطب ذات تميز ليس محلي أو إقليمي فقط بل عالمي، ومن هذا المنطلق عملت الكلية على تطبيق نظام حديث لم يطبق حتى الآن في كثير من كليات الطب في المملكة, وهو (Integrated system) أو كما يسمى بـ(النظام التعليمي المتكامل) الذي يسمح للطالب بفهم الموضوع الهدف وإدراكه ودراسته من جميع جوانبه في نفس الوقت ويتم دراسة نفس الموضوع مرة أخرى في مرحلة لاحقة مما يوفر فرصه كبيرة للاستيعاب الموضوع بشكل كامل على عكس مثيلاتها في المملكة التي تطبق نظام (Traditional system). يجري حالياً إنشاء المستشفى الجامعي للكلية، كما تم انشاء وحدة الجودة والاعتماد الاكاديمي بالكلية وإنشاء وحدة التعليم الطبي وجودة الامتحانات والمشاركة في تنظيم العديد من المؤتمرات العلمية المحلية والدولية داخل المنطقة وخارجها

القائمة الجديدة تكرار 0

قسم امراض النساء والتوليد

قسم امراض النساء والتوليد

عن القسم

يعتبر قسم امراض النساء والتوليد من الاقسام الرئيسية بالكلية ويقوم بدور محوري في العملية الاكاديمية حيث ان تدريس مادة النساء والتوليد يعتبر من المواد الرئيسية التي تتوزع موادها على جميع الفصول الدراسية من الصف الدراسي الثاني وحتى السادس حسب نظام التدريس التداخلي. 

النشاطات الاكاديمية

يتم تدريس مقرر صحة المراءة على شكل كورس دراسي مكثف للطلاب والطالبات في المستوى العاشر بوزن 6 ساعات معتمدة في مدة زمنية قدرها 6 اسابيع وخلال هذه الفترة يتم تدريس المقرر بإتباع طرق التدريس التالية:

١. المحاضرات (والتي من خلالها يقوم المحاضر بإلقاء الدرس مباشرة أمام المتلقي وجها لوجه مستخدما بذلك التقنية الحديثة كبرنامج عرض البيانات، الصبورة الذكية، الصبورة الورقية وغيرها من الوسائل المتوفرة)

٢. الندوات (وهنا يكون المحاضر هو المتلقي للدرس بينما الطالب يقوم بإلقاء الدروس بالطريقة التي تناسبه ويكون دور عضو هيئة التدريس تقييم أداء الطالب وكذلك الإشراف على القاء الطلبة)

٣. التعليم الذاتي (في هذه الطريقة يكلف الطالب بالبحث في مصادر المعلومات للحصول على المعلومة المطلوبة منه)

٤. التعليم المبني على حل المشاكل (في هذه الطريقة الحديثة يتم توصيل المعلومة الى الطالب عن طريق المشاكل للحالات المعطاة ويخضع الطالب الى تقييم مستمر خلال جلسات النقاش اللازمة لذلك) 

٥. التدريب السريري (حيث يتم تدريب الطلاب في المستشفيات المتعاونة مع جامعة الباحة وهي: مستشفى الملك فهد بالباحة، مستشفى الأمير مشاري ببلجرشي، مستشفى العقيق العام)

٦. التعلم القائم على دراسة الحالة (وهنا يتم تعليم الطلبة بناء على الحالات المرضية الحقيقة ويتعرف الطالب/ الطالبة على طريقة التعامل مع مثل هذه الحالات)

٧. التعليم عن بعد

٩. تعليم وتدريب المهارات. 

ويتم تقييم الطلاب بعدة طرق منها:

١. التقويم المستمر

٢. الاختبار الكتابي النصفي.

٣. الاختبار الإكلينيكي. 

٤. الفحص السريري الموضوعي المنظم (OSCE)

٥. الاختبار الكتابي النهائي.

 

كما يشارك القسم في تدريس المواد المتعلقة بفسيولوجيا الحمل والمخاض والرضاعة وتدريس الدورة الهرمونية للطمث والتبويض وغيرها في المقررات التداخلية الأخرى حسب الفصول الدراسية بالإضافة لأمراض الحمل المختلفة وامراض النساء والاورام لطلاب وطالبات الفصول السريرية المتقدمة.

مشاركات القسم المجتمعية

يشارك القسم في جميع فعاليات الكلية وله مساهمات مجتمعية كيوم المرأة العالمي وتوعية الحوامل والتحصين ضد فيروس كورونا وعيادة فحص الثدي في التوعية بسرطان الثدي وغيرها. 

المشاركات الطبية

يشارك اعضاء القسم بعيادات استشارية في المركز الطبي الجامعي ومستشفيات منطقة الباحة ضمن إطار الاتفاقية المبرمة بين الشؤون الصحية وجامعة الباحة.

النشاطات البحثية

يعتبر العمل البحثي جزء رئيسي من أعمال القسم ويتم عمل الأبحاث بالتشارك من الطلاب والطالبات بالكلية وأعضاء هيئة التدريس في الأقسام الأخرى. وقد تم تكليف عضو هيئة التدريس الدكتورة/ ايمان كشك بهذا الجانب في القسم ونحن حريصين جدا للتعاون الخارجي في هذا المجال وفي حال الرغبة في أي عمل بحثي مشترك مع القسم يرجى التواصل على هذا الإيميل:

ekeshk@bu.edu.sa

اللجان الداخلية بالقسم

١. لجنة الشئون الأكاديمية الداخلية: وتهتم هذه اللجنة بكل ما يخص الشئون الأكاديمية بالقسم.

٢. لجنة الشئون البحثية: وتهتم هذه اللجنة بكل ما يتعلق بالبحوث داخل القسم.

٣. لجنة الجودة والتطوير: وتهتم هذه اللجنة بكل ما يتعلق بمتطلبات الجودة وتطوير القسم.

مجلس القسم

يتم عقد جلسة للقسم بشكل شهري للتشاور في المواضيع المستجدة وكذلك مواضيع تطوير القسم

أعضاء هيئة التدريس

 د. علي غرم الله عبد الله الغامدي

 

رئيس القسم

 أستاذ مساعد الجراحة العامة

استشاري الجراحة العامة وجراحة المناظير

البريد الإلكترونى : agabdullah@bu.edu.sa

هاتف: 0177257700 تحويلة : 16035


 د. تاج السر محمد علي عثمان

 

 أستاذ مشارك نساء وتوليد

البريد الإلكترونى: Taj@bu.edu.sa

هاتف: 0177257700 تحويلة : 16035

 


 ايمان احمد فؤاد كشك

 

  أستاذ مشارك امراض النساء والتوليد

 استشاري امراض النساء والتوليد والعقم

البريد الإلكترونى:  ekeshk@bu.edu.sa

 هاتف: 0177257700 تحويلة : 16035


  الطيب عبد الخالق مصطفي

 

 استاذ مساعد قسم امراض النساء والتوليد

البريد الإلكترونى:Aabdulkhaleq@bu.edu.sa

هاتف: 0177257700 تحويلة : 16035

 

اتصل بنا

رئيس قسم النساء و الولادة 

د. علي غرم الله عبد الله الغامدي

البريد الإلكترونيagabdullah@bu.edu.sa