كلية الطب

كلية الطب

كلية الطب بجامعة الباحة هي إحدى كليات جامعة الباحة بالمدينة الجامعية في محافظة العقيق بـمنطقة الباحة. أنشئت الكلية في عام ١٤٢٩هـ الموافق لعام ٢٠٠٨، وبدأت الدراسة الفعلية في مطلع العام الدراسي 1430/1431هـ، وفي العام ١٤٣٦ هـ تم افتتاح القسم الخاص بالطالبات. حرصت إدارة جامعة الباحة على إنشاء كلية للطب ذات تميز ليس محلي أو إقليمي فقط بل عالمي، ومن هذا المنطلق عملت الكلية على تطبيق نظام حديث لم يطبق حتى الآن في كثير من كليات الطب في المملكة, وهو (Integrated system) أو كما يسمى بـ(النظام التعليمي المتكامل) الذي يسمح للطالب بفهم الموضوع الهدف وإدراكه ودراسته من جميع جوانبه في نفس الوقت ويتم دراسة نفس الموضوع مرة أخرى في مرحلة لاحقة مما يوفر فرصه كبيرة للاستيعاب الموضوع بشكل كامل على عكس مثيلاتها في المملكة التي تطبق نظام (Traditional system). يجري حالياً إنشاء المستشفى الجامعي للكلية، كما تم انشاء وحدة الجودة والاعتماد الاكاديمي بالكلية وإنشاء وحدة التعليم الطبي وجودة الامتحانات والمشاركة في تنظيم العديد من المؤتمرات العلمية المحلية والدولية داخل المنطقة وخارجها

القائمة الجديدة تكرار 0

وكالة الكلية للدراسات العليا و الجودة

وكالة الكلية للدراسات العليا و الجودة

عن الوكالة

في كلية الطب بجامعة الباحة نعلم أن الجودة في التعليم ترتكز على أربعة عناصر أساسية هي: النظام التعليمي وما يشتمل عليه من نوعية مواد التعليم وطرقه والمعلم والمناهج والنظام الإداري المساند للنظام  التعليمي، والنظام الاجتماعي للطالب والمعلم،  وأخيراً التقنيات والأدوات التي تفرزها ثقافة الجودة في البيئة التعليمية ومالها من دور في عملية التحسين المستمر كما تعمل الوكالة بكل جد واجتهاد لتطبق الكلية أعلى معايير الجودة في إطار خطتها الإستراتيجية المقتبسة من الخطة الإستراتيجية للجامعة لتكون شريكا فعالا في تحقيق رؤية المملكة 2030.

• كلمة الوكيل

بدأ تفعيل وكالة الكلية للجودة والتطوير مع انشاء الكلية وبدء تطبيق الخطة الدراسية. وكان الهدف الاستراتيجي للوكالة هة ارساء وترسيخ مفهوم ومنهجية الجودة الشاملة والتطوير الأكاديمي في الأجنحة الأكاديمية والبحثيةوالإدارية للكلية مما يؤدي إلى نوعية متميزة من المخرجات في التعليم والبحث العلمي وخدمة المجتمع،

كما كان لها خطة مسقبلية لارساء وتطبيق الممارسات النوعية لضمان ورقابة الجودة وذلك من أجل الحصول على الاعتماد الأكاديمي الوطني ومن ثم العالمي.

 

وكيل الكلية للدراسات العليا و الجودة

د. محمد عطيه الغامدي

• الأهداف

  • نشر ثقافة التطوير الأكاديمي والجودة الشاملة والاعتماد الأكاديمي بين منسوبي الكلية.

  • تحديد المواصفات والمعايير والمؤشرات وتوفير المراجع والأدلة الإرشادية والكتيبات والمواد المساندة لعمليات تأكيد الجودة والتقويم المستمر.

  • تدريب منسوبي الكلية على تطبيق الجودة الشاملة وتحسينها وتطويرها.

  • البدء في ترسيخ آليات ضمان الجودة الشاملة وتنفيذ عمليات التحسين والتطوير بالكلية.

  • وضع ألية لبرامج التحسين والتطوير في العمليات الأكاديمية والإدارية .

  • مراجعة الخطط الخارجية التطويرية للحصول على الاعتماد الأكاديمي الوطني ومن ثم العالمي للبرامج التي استوفت متطلباته.

  • الحصول على الاعتماد الأكاديمي المؤسسي الوطني ثم العالمي لكلية الطب.

المهام

  • وضع خطط قصيرة وبعيدة المدى للتطوير الجامعي ورفع الجودة النوعية في الكلية.

  • الوفاء بمستلزمات ومتطلبات الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي في المملكة والمؤسسات العالمية الأخرى المانحة لشهادات الاعتماد والجودة .

  • تطوير وسائل القياس والتقويم ومستويا ت الأداء الأكاديمي والادارية اللازمة.

  • المساهمة بفاعلية في التطوير الإداري لجميع وحدات وإدارات الكلية.

  • إعداد الإجراءات التنفيذية اللازمة للبدء بالتقويم الذاتي للبرامج الأكاديمية أو الإدارية في ضوء المعايير الوطنية للتهيئة للاعتماد الأكاديمي .

  • التنسيق بين أعمال التطوير والتحسين بالأقسام الأكاديمية أو الإدارية والإشراف على تنفيذها ومتابعة سير العمل بها.

  • كتابة التقارير الفصلية والسنوية عن سير العمل في الأقسام الأكاديمية والإدارية ورفعها لسعادة عميد الكلية.

  • القيام بالتقويم المستمر للإداء لجميع منسوبي الكلية وفق مقاييس محددة ومقننة وتحديد مسارات التحسين والتطوير واقتراح احتياجات التحسين اللازمة المادية والبشرية .

  • وضع وتنفيذ البرامج الإرشادية لتحسين العمل وتطويره ولتنفيذ الخطة العامة للكلية أو الوحدة الإدارية أو العمادة المساندة .

  • العمل على إنشاء فرق عمل مستمرة للتحسين والتطوير داخل كل قسم أكاديمي أو وحدة إدارية .

  • متابعة تحديث البرامج الدراسية وتطوير المناهج وأساليب التقويم المتابعة والمراجع والكتب الجامعية ومصادر التعلم المختلفة.

  • المشاركة في توصيف البرامج والمقررات الدراسية في ضوء المعايير الوطنية والعالمية.

  • اقتراح ورش العمل والدورات والبرامج ومتابعتها مع جهات التنفيذ المحددة لها بالجامعة .

  • دراسة وإبداء الآراء في كل ما يحال إليهم من مكاتبات رسمية أو دراسات ذات علاقة بمهامهم المحددة .

  • القيام بكل ما يضمن التحسين والتطوير والوصول للاعتماد الأكاديمي لجهات العمل التابعين لها، في الجوانب الأكاديمية والإدارية والمادية والبشرية .

  • التواصل مع جميع منسوبي الكلية من هيئة تدريس وموظفين وإشراكهم في إعمال التطوير وتبادل الرأي معهم وتقديم كل ما يحتاجونه في سبيل الارتقاء بمستوى الأداء.

  • دراسة الاحتياجات التدريبية التطويرية لأداء المنسوبين بالكلية والرفع بها لسعادة عميد الكلية بتنفيذها .

لجان الوكالة

 لجنة التعليم الطبي و جودة الامتحانات

 المهام 

تتولى اللجنة كل ما يخص تطوير التعليم الطبي وجودة الامتحانات في الكلية

اتصل بنا

أ د عبدالحميد احمد فريح

البريد الاكتروني: amotwali@bu.edu.sa

 

لجنة وحدة الجودة والاعتماد الأكاديمي

المهام

  • رسم السياسات العامة لضمان الجودة في الكلية و الإشراف على تنفيذها.
  • العمل على نشر ثقافة الجودة بين منسوبي الكلية من الطلاب والموظفين الإداريين و الفنيين.
  • تقديم وتنظيم ورش عمل و محاضرات لمنسوبي الكلية لنشر ثقافة وتعميم مفهوم الجودة والاعتماد.
  • المشاركة في حضور ورش عمل تدريبية تنظمها الجامعة أو الهيئة الوطنية للتقويم و الاعتماد الأكاديمي للاطلاع على أحدث متطلبات الجودة و الاعتماد الأكاديمي.
  • تحديد الاحتياجات التدريبية المتخصصه لأعضاء هيئة التدريس في الأقسام الأكاديمية بالكلية والتنسيق مع عمادة التطوير الجامعي والجودة النوعية في تنفيذها.
  • اعداد توزيع الاستبيانات على الطلاب وتجميعها وتحليلها احصائيا وتحديد نقاط القوة والضعف وتوصيات وخطط التحسين والرفع بالتوصيات لمجلس قسم في ضوء التقارير وماأسفرت عنه النتائج.
  • اعداد وتعبئة وتحديث ملفات المقررات الدراسية.
  • توفير الأدلة والوثائق الخاصة بالمعايير.
  • اعداد الملفات للمعايير و توثيقها وترتيبها وفق الممارسات المتضمنة.
  • استخدام أدوات التحقيق والقياس بالمعايير.
  • تخطيط واجراء الدراسة الذاتية والتقرير السنوي للبرنامج.
  • استكمال وثيقة المقاييس الخاصة بالمعايير.
  • تخطيط واجراء الدراسة الذاتية و التقرير السنوي للبرنامج.
  • استكمال وثيقة المقاييس الخاصة بالمعايير.
  • كتابة تقرير الدراسة الذاتية والتقرير السنوي للبرنامج.
  • اعداد توصيفات البرامج و المقررات وفق نماذج الهيئة الوطنية للتقويم و الاعتماد.
  • اعداد تقارير المقررات.
  • تحديد واقتراح المؤشرات الخاصة بالمعايير.
  • اعداد المقارنات المرجعية للمؤشرات.

اتصل بنا

د عبدالله عبدالباسط المليبارى

البريد الاكتروني: aalmilaibary@bu.edu.sa

 

لجنة الإشراف على موقع كلية الطب

المهام

  • الدخول على موقع الجامعة لإضافة أو حذف أو تعديل المعلومات التي تخص الكلية.
  • الحرص على نشر جميع مناشط الكلية في الموقع التي تقام سواء داخل الكلية أو خارجها.
  • العمل بشكل مستمر على تحديث موقع الكلية وإضافة كل جديد.

اتصل بنا

د محمد أبوراس 

البريد الاكتروني:  maaburas@bu.edu.sa

اتصل بنا

وكيل الكلية للدراسات العليا و الجودة
د. محمد عطيه الغامدي

البريد الإلكتروني: maahmad@bu.edu.sa