كلية الطب

كلية الطب

كلية الطب بجامعة الباحة هي إحدى كليات جامعة الباحة بالمدينة الجامعية في محافظة العقيق بـمنطقة الباحة. أنشئت الكلية في عام ١٤٢٩هـ الموافق لعام ٢٠٠٨، وبدأت الدراسة الفعلية في مطلع العام الدراسي 1430/1431هـ، وفي العام ١٤٣٦ هـ تم افتتاح القسم الخاص بالطالبات. حرصت إدارة جامعة الباحة على إنشاء كلية للطب ذات تميز ليس محلي أو إقليمي فقط بل عالمي، ومن هذا المنطلق عملت الكلية على تطبيق نظام حديث لم يطبق حتى الآن في كثير من كليات الطب في المملكة, وهو (Integrated system) أو كما يسمى بـ(النظام التعليمي المتكامل) الذي يسمح للطالب بفهم الموضوع الهدف وإدراكه ودراسته من جميع جوانبه في نفس الوقت ويتم دراسة نفس الموضوع مرة أخرى في مرحلة لاحقة مما يوفر فرصه كبيرة للاستيعاب الموضوع بشكل كامل على عكس مثيلاتها في المملكة التي تطبق نظام (Traditional system). يجري حالياً إنشاء المستشفى الجامعي للكلية، كما تم انشاء وحدة الجودة والاعتماد الاكاديمي بالكلية وإنشاء وحدة التعليم الطبي وجودة الامتحانات والمشاركة في تنظيم العديد من المؤتمرات العلمية المحلية والدولية داخل المنطقة وخارجها

القائمة الجديدة

قسم علم الأدوية

قسم علم الأدوية

عن القسم

قسم علم الأدوية هو أحد أقسام العلوم الطبية الأساسية بكلية الطب بجامعة الباحة و يضم القسم تخصصي علم الأدوية وعلم الطب الشرعي والسموم.

 يتم تدريس علم الأدوية في ثلاث مسارات المسار الأول علم الأدوية الأساسي الذي يتمحور حول خصائص الأدوية وتاثيراتها، وعلم الأدوية السريري الذي يركز على مداواة الأمراض باستعمال الأدوية، وعلم العلاجيات الذي يركز على تفصيل علم الأدوية السريري على حسب احتياجات المرضى على أساس فردي. ومن منطلق التحسين المستمر يقوم القسم بمراجعة وتطوير الخطة الدراسية في التخصصات ذات الصلة وذلك بالتعاون والتنسيق مع أصحاب المصلحة، بما يحقق مطلوبات الخطة الإستراتيجية. و يتبع القسم فلسفة تدريسية تقوم علي طرق مبدعة تتمحور حول الطالب والتعليم المبني علي حل المشكلات.

كما يندرج تحت مهام القسم تدريس الطب الشرعي و هو تخصص طبي فرعي يركز على تحديد سبب الوفاة من خلال فحص الجثة ‏بما يشمل التحقق من الوفاة وتأثيرات وفحوص السموم والمخدرات ومسائل مهنية مرتبطة بالطب العدلي كالأخطاء الطبية وأخلاقيات الممارسة الطبية.

يحرص أكاديمي قسم علم الأدوية على مساعدة الطلاب والأشراف عليهم في إجراء البحوث التي تخدم المجتمع في ‏التخصصات ذات الصلة وذلك كجزء من مناهجهم الدراسية خلال فترة الدراسة بالكلية وكأحد متطلبات الإجازة والترقي في الهيئة السعودية للاختصاصات الطبية. و يشارك أعضاء القسم في العمل السريري في المركز الطبي الجامعي والمستشفيات التابعة لوزارة الصحة في منطقة الباحة كمستشارين واختصاصيين.

وتفعيلا للدور المجتمعي يقوم أعضاء هيئة التدريس في قسم علم الأدويةبالمشاركة في توعية المجتمع فيما يخص المعالجة باستخدام الأدوية بالطرق الرشيدة بما يفيد في الوقاية من الأمراض ومعالجتها وزيادة فعالية البروتوكولات العلاجية وتقليل الآثار السالبة للأدوية وتقليل التكلفة الاقتصادية للعلاج ‏ومكافحة المخدرات. كما يقوم أعضاء هيئة التدريس في قسم علم الأدوية بمشاركة الطلاب والمركز الطبي الجامعي ‏والشؤون الصحية في منطقة الباحة في تنظيم الفعاليات العلمية والمجتمعية الخاصة بالاستخدام الرشيد للأدوية، والتوعية من الآثار السلبية الطبية والاجتماعية والاقتصادية الناتجة عن استخدام المخدرات.

اعضاء القسم

د. محمد عبدالرحمن أبوراس

 

رئيس القسم

أستاذ مساعد جراحة الأنف والأذن والحنجرة والرقبة والرأس

استشاري جراحة الأنف والأذن والحنجرة والرقبة والرأس

البريد الالكتروني: maaburas@bu.edu.sa

هاتف: 0177257700 تحويلة : 16035

 


أ.د. عمرو أحمد فؤاد أحمد موسى

 

أستاذ علم الأدوية  وعلم الأدوية الإكلينيكي

البريد الالكتروني: afouad@bu.edu.sa

هاتف: 0177257700 تحويلة : 16035

 

 


  

د. صلاح الدين عبد الحق عبد الحليم

 

أستاذ مشارك علم الأدوية وعلم الأدوية الإكلينيكي

البريد الالكتروني: sabdulgani@bu.edu.sa

هاتف: 0177257700 تحويلة : 16035

 

 


د. سليمان شريد سليمان شريد

 

أستاذ مشارك الطب الشرعي والسموم

البريد الالكتروني: sshared@bu.edu.sa

هاتف: 0177257700 تحويلة : 16035

 

 


د. أيمن عبدالغفار الحسن أحمد

 

أستاذ مساعد علم الأدوية  والسموم

البريد الالكتروني: aimunahmed@bu.edu.sa

هاتف: 0177257700 تحويلة : 16035

 

 


د. ايمان عبدالله احمد علي

 

أستاذ مساعد الطب الشرعي والسموم

البريد الالكتروني: e.ali@bu.edu.sa

هاتف : 0177257700 تحويلة : 16035

 

 


أ. سعيد الحريري

 

فني مختبر

البريد الالكتروني: ssaalzahrani@bu.edu.sa

هاتف: 0177257700 تحويلة : 16035

 

اتصل بنا

رئيس قسم علم الأدوية

 د. محمد عبدالرحمن أبوراس

البريد الإلكتروني: maaburas@bu.edu.sa