كلية الطب

كلية الطب

كلية الطب بجامعة الباحة هي إحدى كليات جامعة الباحة بالمدينة الجامعية في محافظة العقيق بـمنطقة الباحة. أنشئت الكلية في عام ١٤٢٩هـ الموافق لعام ٢٠٠٨، وبدأت الدراسة الفعلية في مطلع العام الدراسي 1430/1431هـ، وفي العام ١٤٣٦ هـ تم افتتاح القسم الخاص بالطالبات. حرصت إدارة جامعة الباحة على إنشاء كلية للطب ذات تميز ليس محلي أو إقليمي فقط بل عالمي، ومن هذا المنطلق عملت الكلية على تطبيق نظام حديث لم يطبق حتى الآن في كثير من كليات الطب في المملكة, وهو (Integrated system) أو كما يسمى بـ(النظام التعليمي المتكامل) الذي يسمح للطالب بفهم الموضوع الهدف وإدراكه ودراسته من جميع جوانبه في نفس الوقت ويتم دراسة نفس الموضوع مرة أخرى في مرحلة لاحقة مما يوفر فرصه كبيرة للاستيعاب الموضوع بشكل كامل على عكس مثيلاتها في المملكة التي تطبق نظام (Traditional system). يجري حالياً إنشاء المستشفى الجامعي للكلية، كما تم انشاء وحدة الجودة والاعتماد الاكاديمي بالكلية وإنشاء وحدة التعليم الطبي وجودة الامتحانات والمشاركة في تنظيم العديد من المؤتمرات العلمية المحلية والدولية داخل المنطقة وخارجها

القائمة الجديدة تكرار 0

قسم علم الأمراض

قسم علم الأمراض

عن القسم

إن قسم علم الأمراض بالكلية يعد من أكبر الأقسام الأساسية التي أنشئت في عام  2008 والتي  شارك في تأسيس المنهج التكاملي لبرنامج بكالوريوس الطب والجراحة فهو  يشمل علم الأمراض (العام والتشريحي بنوعيه النسيجي والخلوي) وأيضا علم الأمراض السريري . إن علم الأمراض العام والتشريحي بوجه عام  هو العلم المتخصص فى دراسة الأمراض من حيث دراسة أسباب حدوثها وكيفية حدوثها والتغيرات الشكلية والميكروسكوبية التى تحدثها فى الأنسجة المختلفة ومصير هذه التغيرات وتأثيرها على صحة المريض و تعتبر دراسة الباثولوجى العام والتشريحي بالنسبة لطالب كلية الطب بمثابة حلقة الوصل بين ما تعلمه من العلوم الطبية الأساسية التى تدرس فى السنوات الأولى بالكلية وبين المواد السريرية الإكلينيكية التى يبدأ تدريسها من السنة الرابعة . وفى الخطة الدراسية الحالية المعتمدة لكلية الطب بجامعة الباحة  يتم تدريس مادة الباثولوجى مع بقية المواد الأخرى فى وحدات متكاملة.

كما يشمل القسم أيضا علم الأمراض السريري الذي يدعم أسس تدريس كافة المختبرات الطبية مع ربط الجانب النظري بالجانب التطبيقي وذلك من خلال كورس يتناول كافة المختبرات بأنواعها أومن خلال منظومة التعليم التكاملي بدمج بعض المحتويات مع الكورسات المناسبة. كما يشارك القسم أيضا في كافة عمليات التعلم والتعليم في كافة الكورسات التي تنظم البرنامج التكاملي مثل حل المشكلات والسيمنارات وتوجيه ومساندة الطلاب في التعلم الذاتي كما يساهم القسم في كافة الأنشطة بالكلية مثل عمليات التقويم والتقييم المستمر وأنشطة الجودة وتطويرالمقررات ودعم الطلاب من خلال المشاركة بقوة في الارشاد الاكاديمي وإجراء البحوث الميدانية المتعلقة بالمجتمع مع تحليلها وطرق الاسستفادة من نتائجها وتعميمها. كما يعد القسم من الأعمدة الهامة التي تسهم في كافة الانشطة اللاصفية  التي تخدم العملية التعليمية وتنمي القدرات الخاصة كما يشارك القسم بقوة  في الفعاليات  الهامة التي  تخدم المنطقة مثل المشاركة في اليوم العالمي لسرطان الثدي وسرطان القولون وغيرها.

كما يسعى القسم على تطوير مهارات أعضاء هيئة التدريس وذلك بالمشاركة المستمرة في المؤتمرات وورش العمل التي تنظمها الجامعة والتي تتمثل في عملية التطوير المهني والأداء الأكاديمي والتي تنعكس بدورها علي رفع الأداء والكفاءة العالية في استخدام الطرق والتكنولوجيا الحديثة في عملية التعلم والتعليم.

أهداف القسم

تحقق تعلم وتعليم علم الأمراض العام والسريري من جميع الجوانب المعرفية والمهارية والقيم لطلاب وطالبات كلية الطب خلال منظومة النعليم التكاملي في أطرالتعليم النشط المعتمد علي التعلم الذاتي للطالب باستخدام طرق تعلم تعليم متنوعة وذلك من خلال توزيع موضعي ومحدد لمحتويات علم الأمراض النسيجى العام والتشريحي والسريري في جميع الموديولات المكونة لبرنامج بكالووريوس الطب والجراحة والتي تتفق اهدافها ومخرجات التعليمية مع أهداف ومخرجات تلك المحتويات وكذلك مع أهداف البرنامج والمؤسسة مع تفعيل أدوات قياس محددة خلال وبعد انتهاء كل مديول لقياس مدى تحقق تلك الأهداف.كما يهدف القسم الي تعلم الطلاب المهارات الأساسية في إجراء بعض الفحوصات المجهرية والمختبرية مع كيفية قراءة الدلالات وربطها بالمهارات المعرفية للوصول الي التشخيص المناسب. بجانب ذلك يتعلم الطلاب أهمية وكيفية الربط بين العلامات السريرية مع نتائج الفحوصات المختبرية والمجهرية بأنواعها مع استعمال طرق التفكير النقدى ومهارة البحث في فهم واستنباط مدلولات تلك الفحوصات المختبرية. كما يهدف القسم الي خلق بيئة مناسبة لإجراء كافة البحوث المختلفة التي تخدم المجتمع وتحقق أهداف البرنامج ورؤية ورسالة الكلية والجامعة والمملكة مع تقديم المشورة والدعم الفني للمنظومة الصحية بالمنطقة من خلال التعاون الفعال والمستمر مع الشئون الصحية ومزودى الخدمة الصحية بمنطقة الباحة وكذلك المساهمة في نشر الوعي الصحى بين كافة أطراف المجتمع من خلال  انشاء مبادرات توعوية وكذلك المشاركة الفعالة في الأيام العالمية  لبعض الاعتلالات الصحية

أعضاء هيئة التدريس

د. ثامر هادي الغامدي

 

رئيس القسم 

استاذ مساعد للجراحة

استشاري الجراحة العامة ة جراحة الاحشاء ( الجهاز الهضمي) و جراحة الكبد و القنوات المرارية

البريد الإلكتروني: tthaker@bu.edu.sa


د. معتز محمد الحسن علي محمد

 

أستاذ مشارك قسم علم الامراض

استشاري علم الامراض السريري

البريد الإلكتروني: Moataz.m@bu.edu.sa

هاتف: 0177257700 تحويلة : 16035


د. ايهاب شفيق عطا

 

أستاذ مساعد قسم علم الأمراض

البريد الإلكتروني: ibassyouny@bu.edu.sa

هاتف: 0177257700 تحويلة : 16035

 


د. ربيع منصور علي محمد البدري

 

أستاذ مساعد قسم علم الأمراض

استشاري علم الامراض السريري

البريد الإلكتروني:   ralbadri@bu.edu.sa

هاتف: 0177257700 تحويلة : 16035

 


د. ابوعبيدة الامين التوم ابوخليف

 

أستاذ مساعد قسم علم الامراض

استشاري علم الامراض السريري

البريد الإلكتروني: aabukhelaif@bu.edu.sa

هاتف: 0177257700 تحويلة : 16035


د. جيهان محمد حسن محمد

 

أستاذ مساعد قسم علم الأمراض

البريد الإلكتروني: JHassan@bu.edu

هاتف: 0177257700 تحويلة : 16035

 


د. أميمة محمد عثمان ابراهيم محمد

أستاذ مساعد قسم علم الأمراض

البريد الإلكتروني: o.mohmmed@bu.edu.sa

هاتف: 0177257700 تحويلة : 16035

 

 


د. منال عبد التواب خلف محمد

أستاذ مساعد قسم علم الأمراض

البريد الإلكتروني: m.mohmmed@bu.edu.sa

هاتف : 0177257700 تحويلة : 16035

اتصل بنا

رئيس قسم علم الأمراض
د. ثامر هادي ذاكر الغامدي
البريد الإلكتروني: tthaker@bu.edu.sa