كلية الطب

كلية الطب

كلية الطب بجامعة الباحة هي إحدى كليات جامعة الباحة بالمدينة الجامعية في محافظة العقيق بـمنطقة الباحة. أنشئت الكلية في عام ١٤٢٩هـ الموافق لعام ٢٠٠٨، وبدأت الدراسة الفعلية في مطلع العام الدراسي 1430/1431هـ، وفي العام ١٤٣٦ هـ تم افتتاح القسم الخاص بالطالبات. حرصت إدارة جامعة الباحة على إنشاء كلية للطب ذات تميز ليس محلي أو إقليمي فقط بل عالمي، ومن هذا المنطلق عملت الكلية على تطبيق نظام حديث لم يطبق حتى الآن في كثير من كليات الطب في المملكة, وهو (Integrated system) أو كما يسمى بـ(النظام التعليمي المتكامل) الذي يسمح للطالب بفهم الموضوع الهدف وإدراكه ودراسته من جميع جوانبه في نفس الوقت ويتم دراسة نفس الموضوع مرة أخرى في مرحلة لاحقة مما يوفر فرصه كبيرة للاستيعاب الموضوع بشكل كامل على عكس مثيلاتها في المملكة التي تطبق نظام (Traditional system). يجري حالياً إنشاء المستشفى الجامعي للكلية، كما تم انشاء وحدة الجودة والاعتماد الاكاديمي بالكلية وإنشاء وحدة التعليم الطبي وجودة الامتحانات والمشاركة في تنظيم العديد من المؤتمرات العلمية المحلية والدولية داخل المنطقة وخارجها

القائمة الجديدة

قسم علم الأمراض

قسم علم الأمراض

عن القسم

قسم علم الأمراض (Pathology Department) احد الأقسام في كلية الطب بجامعة الباحه.

وعلم الامراض هو أساس التطبيق العملي و أساس العلم الطبي (Pathology is the foundation of medical science and practice). و يعمل قسم علم الأمراض على تطوير هذا العلم في كافة المجالات الأكاديمية والتدريبية والبحثية والخدمية منها. ليدعم اهداف الكليه يتخريج كفاءات عالية من الأطباء ذوي قدرات علمية مميزة.

المجال الاكاديمى (Academic &Training services Services ): يسعى قسم علم الأمراض جاهدًا إلى تطوير مستوى التدريس والتدريب بالإضافة إلى المراجعة الدورية للمقررات. حيث يشمل تدريس منهج علم الأمراض على جزئين وهما :

  • علم الأمراض بشكل عام General pathology  وتدرس فيه مواضيع مثل:

  1. Cell injury
  2. adaptations
  3. cell death
  4. Inflammation
  5. Tumors & Infections
  • علم الأمراض الخاص بجهاز معين (Systemic pathology) مثل:

  1.  Pathology of cardiovascular system
  2. Respiratory system 
  3. Nervous system
  4. Musculoskeletal system
  5. Alimentary system
  6. etc

المجال البحثي (Research activities ): يعنى القسم بتطوير مهارات أعضاء هيئة التدريس والطلاب وتوفير احتياجاتهم للقيام بالأبحاث العلمية النافعة في المجتمع

المجال الخدمي (Community and Diagnostic services): يشارك أعضاء هيئه التدريس بقسم علم الأمراض بتقديم خدمات طبية واستشارية للمساهمة في علاج المرضى خلال مركز صحى الجامعة حيث يقدم خدمات تشخيصية فى مجال علم أمراض الأنسجة وعلم الدم وعلم الكيمياء الإكلينيكية وعلم الأحياء الطبية الدقيقة كم يساهم أعضاء هيئة التدريس بالقسم في تقديم محاضرات تعليمية وتوعوية بالمركز.

أعضاء القسم

الاسم

الوظيفة

الايميل

السيرة

الذاتية

د. ثامر هادي الغامدي

رئيس القسم

tthaker@bu.edu.sa

اضغط هنا

د. ايهاب شفيق عطا

ibassyouny@bu.edu.sa

اضغط هنا

د. ابوعبيدة الامين التوم ابوخليف

aabukhelaif@bu.edu.sa

اضغط هنا

د. ربيع منصور البدرى

 ralbadri@bu.edu.sa

اضغط هنا

د. معتز محمدالحسن على

 moataz.m@bu.edu.sa

اضغط هنا

د. منال عبد التواب خلف

m.mohammed@bu.edu.sa

اضغط هنا

د. هاله عوض خلف الله محمد

hamohammed@bu.edu.sa

اضغط هنا

د. جبهان محمد حسن محمد

JHassan@bu.edu.sa

اضغط هنا

د.أميمة محمد عثمان إبراهيم

o.mohmmed@bu.edu.sa

اضغط هنا

اتصل بنا

رئيس قسم علم الأمراض
د. ثامر هادي ذاكر الغامدي
البريد الإلكتروني: tthaker@bu.edu.sa