كلية العلوم الطبية التطبيقية

كلية العلوم الطبية التطبيقية

تم إنشاء كلية العلوم الطبية التطبيقية في جامعة الباحة عام 1426هـ، بناءً على الموافقة السامية رقم 9683/م ب وتاريخ 5/8/1426هـ، والمبنية على قرار مجلس التعليم العالي رقم 11/37/1426 بتاريخ 30/4/1426هـ في جلسته السابعة والثلاثين، تلبيةً لاحتياجات المجتمع الماسة للكوادر المتخصصة في العلوم الطبية التطبيقية. تعتمد الكلية على أحدث المعايير الاكاديمية المبنية على المنهج العلمي وتنمية المدارك الاستنباطية والتحليلية والمهارات العصبية الحركية وليس مجرد الاكتساب لمعلومات محددة واسترجاعها وذلك عبر المحاضرات وحلقات النقاش والتدريس العلمي والتدريب العملي وإجراء البحوث الاستنباطية لمواكبة التطورات الطبية وعجلة التطور الاقتصادي. تقدم كلية العلوم الطبية التطبيقية خمسة برامج دراسية تقدم من قبل خمسة أقسام علمية أكاديمية هي قسم طب المختبرات وقسم صحة الأسنان وقسم التمريض وقسم البصريات وقسم علوم صحة المجتمع مسار (صحة عامة).

قائمة الكلية

الأقسام العلمية

قسم طب المختبرات

عن القسم: المقدمة

تم إنشاء قسم طب المختبرات بكلية العلوم الطبية التطبيقية في جامعة الباحة عام ١٤٢٦ هـ تلبية لاحتياجات المجتمع الماسة للكوادر المتخصصة في علوم المختبرات الطبية وهي تخصصات لا غنى عنها لتقديم الرعاية الصحية للمرضى وفي صناعة الدواء والغذاء وتقصي السموم والأمراض ومسبباتها، عليه يقوم القسم بتقديم برنامج البكالوريوس في العلوم الطبية التطبيقية تخصص طب المختبرات لمواكبة عجلة التطور الصحي والاقتصادي ومتطلبات العصر الحديث.

الرسالة

خلق بيئة تعليمية مناسبة وملائمة لتخريج أخصائي طب مختبرات محفزين ومؤهلين تأهيلاً شاملاً، وقادرين على تقديم خدمة الرعاية الصحية والتكييف على العمل مع أي بيئة متغيرة.

كما تتمثل مهمة البرنامج في إعداد الخريجين ليصبحوا قادة أكفاء في مهن ناجحة في مجتمع متنوع، مما سيؤثر بشكل إيجابي على الصحة. يقوم هؤلاء المهنيين بترجمة علوم المختبرات الطبية إلى ممارسات تطبيقية وأسلوب حياة يمكنها تعزيز النمو وتحسين الصحة.

الأهداف

  • تخريج كوادر مؤهلة في مجال طب المختبرات يتحلون بالأخلاق الإسلامية والأخلاق المهنية النبيلة.

  •  تزويد الطلاب بالمهارات المعرفية والتقنية اللازمة لممارسة مهنة طب المختبرات.

  •  تزويد الطلاب بالنظريات الحديثة والمهارات الجديدة المتطورة في طب المختبرات لتلبية الاحتياجات الحالية والمستقبلية لخطط التنمية في المملكة العربية السعودية.

  •  المساهمة في تطوير المهارات والتقنيات الجديدة في مجال طب المختبرات.

  •  تطوير القسم ليصبح مصدراً تعليميا رئيسيا في المملكة العربية السعودية في مجال علوم طب المختبرات.

  •  إشراك الطلاب في عمل البحوث والدراسات التطبيقية التي تخدم المجتمع وتساهم في تطويره، وتقدم الاستشارات والبحوث العلمية التي تخدم مجال طب المختبرات.

  •  تزويد الطلاب بالمعارف العلمية وإعدادهم لمواصلة دراساتهم العليا.

البرامج

يقدم القسم برنامج بكالوريوس في طب المختبرات والذي يتكون من خمس سنوات دراسية (شاملة سنة تدريب-امتياز).

الإرشاد الأكاديمي

  •  إن جميع أعضاء هيئة التدريس بالكلية يضعون جداول الساعات المكتبية للطلاب والطالبات على أبواب مكاتبهم. الجدول يشمل معلومات عن الإرشاد الأكاديمي وساعاته، والساعات التدريسية والإدارية والبحثية والإكلينيكية.

  • يتم تعيين مرشد أكاديمي لكل طالب وطالبة.

  •  يقوم القسم بتزويد الطلاب والطالبات بما لا يقل عن ساعتين من الإرشاد الأكاديمي أسبوعياً طيلة فترة الدراسة.

  •  تم إنشاء لجنة للإرشاد الأكاديمي بالقسم مهمتها الرئيسة هي المساعدة، تسهيل العملية التعليمية والأكاديمية، تقييم وإرشاد وتوجيه الطلاب والطالبات ودعمهم لاجتياز خطتهم الدراسية.

  •  تقارير عقد الاجتماعات الدورية للإرشاد الأكاديمي تحفظ ويتم أرشفتها من قبل المرشد الأكاديمي لمتابعة وضع الطلاب والطالبات الأكاديمي.

  •  للمزيد من المعلومات حول الإرشاد الأكاديمي والدعم التوجيه، يرجى الاطلاع على دليل الإرشاد الأكاديمي والدعم الطلابي لطلاب وطالبات كلية العلوم الطبية التطبيقية بجامعة الباحة.

الإعتماد الأكاديمي

تسعى جامعة الباحة للحصول على الاعتماد المؤسسي من الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي. كما يسعى القسم للحصول على الاعتماد الأكاديمي البرامجي مستقبلا.

اتصل بنا