كلية العلوم الطبية التطبيقية

كلية العلوم الطبية التطبيقية

تم إنشاء كلية العلوم الطبية التطبيقية في جامعة الباحة عام 1426هـ، بناءً على الموافقة السامية رقم 9683/م ب وتاريخ 5/8/1426هـ، والمبنية على قرار مجلس التعليم العالي رقم 11/37/1426 بتاريخ 30/4/1426هـ في جلسته السابعة والثلاثين، تلبيةً لاحتياجات المجتمع الماسة للكوادر المتخصصة في العلوم الطبية التطبيقية. تعتمد الكلية على أحدث المعايير الاكاديمية المبنية على المنهج العلمي وتنمية المدارك الاستنباطية والتحليلية والمهارات العصبية الحركية وليس مجرد الاكتساب لمعلومات محددة واسترجاعها وذلك عبر المحاضرات وحلقات النقاش والتدريس العلمي والتدريب العملي وإجراء البحوث الاستنباطية لمواكبة التطورات الطبية وعجلة التطور الاقتصادي. تقدم كلية العلوم الطبية التطبيقية خمسة برامج دراسية تقدم من قبل خمسة أقسام علمية أكاديمية هي قسم طب المختبرات وقسم صحة الأسنان وقسم التمريض وقسم البصريات وقسم علوم صحة المجتمع مسار (صحة عامة).

قائمة الكلية

الأقسام العلمية

قسم صحة الأسنان

المقدمة

تم تأسيس قسم صحة الأسنان في كلية العلوم الطبية التطبيقية بجامعة الباحة في عام 2006م تلبيةً لاحتياجات المجتمع من أخصائيي صحة الأسنان. يهدف قسم صحة الأسنان إلى تمكين الطلاب ليكونوا جزء من فريق عمل الأسنان في المجال الطبي، وبما يعزز لديهم الانتماء لمهنة صحة الفم والأسنان ويساهم في تطوير وتوسيع مداركهم حيال الوقاية والعلاج والتوعية والتثقيف المثالي لصحة الفم الأسنان

الرسالة

  • تخريج أخصائيي صحة أسنان محفزين ومؤهلين تأهيلاً شاملاً، وقادرين على تقديم خدمة الرعاية الصحية والتكييف على العمل مع أي بيئة متغيرة.

الأهداف

  • تخريج أخصائيي صحة فم وأسنان ذوي كفاءة وتأهيل عالي وتزويدهم بالمعرفة المستدامة والمهارات اللازمة في التخصص الدقيق، بالإضافة إلى تهيئتهم للعمل في المجال الطبي الإكلينيكي.

  • تنمية المهارات القيادية ومهارات التواصل الفعالة ضمن فريق العمل الطبي.

زيادة وعي الطلاب حول المجتمع خصوصاً فيما يتعلق بتقليل نسبة انتشار أمراض الفم والأسنان وتطوير جودة ورفاهية حياة المجتمع.

البرامج

يقدم القسم حالياً برنامج بكالوريوس صحة الأسنان – شطر الطلاب

الإرشاد الأكاديمي

  •  
  • إن جميع أعضاء هيئة التدريس بالكلية يضعون جداول الساعات المكتبية للطلاب والطالبات على أبواب مكاتبهم. الجدول يشمل معلومات عن الإرشاد الأكاديمي وساعاته، والساعات التدريسية والإدارية والبحثية والإكلينيكية.

  • يتم تعيين مرشد أكاديمي لكل طالب وطالبة.

  • يقوم القسم بتزويد الطلاب والطالبات بما لا يقل عن ساعتين من الإرشاد الأكاديمي أسبوعياً طيلة فترة الدراسة.

  • تم إنشاء لجنة للإرشاد الأكاديمي بالقسم مهمتها الرئيسة هي المساعدة، تسهيل العملية التعليمية والأكاديمية، تقييم وإرشاد وتوجيه الطلاب والطالبات ودعمهم لاجتياز خطتهم الدراسية.

  • تقارير عقد الاجتماعات الدورية للإرشاد الأكاديمي تحفظ وتأرشف من قبل المرشد الأكاديمي لمتابعة وضع الطلاب والطالبات الأكاديمي.                                                                                                      للمزيد من المعلومات حول الإرشاد الأكاديمي والدعم التوجيه، يرجى الاطلاع على دليل الإرشاد الأكاديمي والدعم الطلابي لطلاب وطالبات كلية العلوم الطبية التطبيقية بجامعة الباحة.

الاعتماد الأكاديمي

يسعى القسم حالياً للحصول على الاعتماد الأكاديمي من NCAAA

اتصل بنا

رئيس قسم صحة الأسنان

د. وائل أحمد الغامدي

waelalghamdi@bu.edu.sa