ماجستير العلوم في الاحياء الدقيقة الطبية
رؤية البرنامج
الريادة والتميز في تقديم علم الأحياء الدقيقة الطبية والبحث والابتكار، وتمكين القادة والعلماء المستقبليين من دفع عجلة التقدم في الرعاية الصحية من خلال الخبرة والتعاون والتأثير المجتمعي
رسالة البرنامج
توفير تعليم أكاديمي متميز وفق المعايير العالمية مع التركيز على التدريب الطبي والإكلينيكي في مجال علم الأحياء الدقيقة الطبية لضمان تمكين طلاب الدراسات العليا من الإبداع في أداء خدمات الصحة المجتمعية والقدرة على إنشاء أبحاث طبية مستقلة.
أهداف البرنامج
- تدريب الطلاب في مجال الأحياء الدقيقة الطبية وفق معايير الاعتماد الإقليمية والدولية.
- مساعدة الطلاب على اكتساب المعارف والمهارات التي تؤهلهم لإدارة دراساتهم العليا والبحث العلمي في مجال الأحياء الدقيقة الطبية.
- تمكين الطلاب الحاصلين على الدرجات العلمية الأولى في مجال الأحياء الدقيقة الطبية من مواصلة دراساتهم العليا محلياً.
- تشجيع الكفاءات العلمية للطلاب في مجال الأحياء الدقيقة الطبية لمواكبة التقدم السريع للعلوم والتكنولوجيا.
- المساهمة في تطوير البحث العلمي المتعلق بعلم الأحياء الدقيقة الطبية والموجه لمعالجة القضايا ذات الصلة في المجتمع السعودي.
- تزويد الطلاب بالمهارات المتخصصة لتسهيل مسيرتهم المهنية في تشخيص مسببات الأمراض وكذلك في تقييم البحث العلمي
العلاقة بين الرسالة والأهداف
السعي لتحقيق أهداف البرنامج لتتوافق بشكل مباشر مع رسالة البرنامج في تقديم تعليم أكاديمي متميز في علم الأحياء الدقيقة الطبية.
- تركز هذه الأهداف على تدريب الطلاب وفقًا للمعايير الدولية، وتزويدهم بمهارات البحث العلمي، وتمكين الدراسات العليا المحلية، وتعزيز الكفاءات العلمية، والمساهمة في البحث المجتمعي، وإدخال مهارات متخصصة للاستعداد الوظيفي.
- تساهم هذه الأهداف معًا في دعم الرسالة الرئيسية للبرنامج من خلال التميز في توجيه الأهداف التعليمية والتدريبية نحو إنتاج خريجين ليسوا فقط على دراية جيدة بعلم الأحياء الدقيقة الطبية، ولكنهم مجهزون أيضًا لتقديم مساهمات واضحة ومعبرة لهذا المجال والمجتمع
.
قيم البرنامج
- التميز: الالتزام بتحقيق أعلى معايير التميز الأكاديمي والبحثي في علم الأحياء الدقيقة الطبية.
- النزاهة: الالتزام بأعلى المعايير الأخلاقية في جميع المساعي الأكاديمية والبحثية.
- الابتكار: تعزيز ثقافة الابتكار والإبداع والتعلم المستمر في مجال علم الأحياء الدقيقة الطبية.
- التعاون: تعزيز التعاون بين التخصصات المختلفة والعمل الجماعي لمعالجة التحديات المعقدة في مجال الرعاية الصحية والبحثية.
- التنوع: تبني التنوع والشمول لخلق بيئة أكاديمية داعمة ومثمرة.
- المشاركة المجتمعية: المشاركة مع المجتمع لمعالجة قضايا الصحة العامة والمساهمة في رفاهية المجتمع.
- الاحتراف: غرس القيم والسلوكيات المهنية لإعداد الطلاب لمهن ناجحة في علم الأحياء الدقيقة الطبية.
- القدرة على التكيف: الاستجابة بفعالية للتقدم في العلوم والتكنولوجيا للبقاء في طليعة هذا المجال.
- المنظور العالمي: تبني منظور عالمي في التعليم والبحث والممارسة لمعالجة التحديات الصحية الدولية.
- التأثير: السعي إلى إحداث تأثير إيجابي على الرعاية الصحية والبحث والمجتمع من خلال تطبيق المعرفة والمهارات في علم الأحياء الدقيقة الطبية.
صفات خريجي البرنامج
- المعرفة المتقدمة: يجب أن يمتلك الخريجون فهمًا عميقًا لمبادئ ونظريات ومنهجيات علم الأحياء الدقيقة الطبية.
- التفكير النقدي: القدرة على تحليل وتقييم الأدبيات العلمية والبيانات التجريبية ونتائج الأبحاث في علم الأحياء الدقيقة الطبية بشكل نقدي.
- مهارات البحث: الكفاءة في تصميم وإجراء وتفسير الدراسات البحثية المتعلقة بعلم الأحياء الدقيقة الطبية.
- حل المشكلات: القدرة على تحديد ومعالجة القضايا والتحديات المعقدة في مجال علم الأحياء الدقيقة الطبية.
- مهارات الاتصال: التواصل الفعال للأفكار العلمية ونتائج الأبحاث والمعلومات الفنية لجمهور متنوع.
- التعاون: القدرة على العمل بشكل فعال في فرق متعددة التخصصات والمشاركة في مشاريع بحثية تعاونية.
- الممارسة الأخلاقية: الالتزام بالمعايير والمبادئ الأخلاقية في جميع جوانب البحث والعمل الأكاديمي والممارسة المهنية.
- القدرة على التكيف: المرونة للتكيف مع التقنيات والمنهجيات الجديدة والاتجاهات الناشئة في علم الأحياء الدقيقة الطبية.
- القيادة: إظهار صفات القيادة والقدرة على قيادة وإدارة المشاريع في مجال علم الأحياء الدقيقة الطبية.
- التطوير المهني: الالتزام بالتعلم المستمر والنمو المهني والبقاء على اطلاع دائم على التطورات في علم الأحياء الدقيقة الطبية.
مخرجات التعلم للبرنامج المعرفة والفهم
K1 : يتعرف الطلبة على المعرفة الشاملة في علم الأحياء الدقيقة الطبية بشكل مستقل.
: K2 يحدد الطلبة التكنولوجيا الحديثة والجوانب العملية المتعلقة بعلم الأحياء الدقيقة الطبية بشكل نقدي.
K3 : يظهر الطلبة وعياً ومهارات كافية فيما يتعلق بالصحة والسلامة المرتبطة بعلم الأحياء الدقيقة الطبية.
: K4 يصف الطلبة استراتيجيات أساليب البحث في إجراء بحوث في نطاق علم الأحياء الدقيقة الطبية، بما في ذلك القضايا القانونية والأخلاقية ذات الصلة بدقة.
المهارات
: S1 يقوم الطلبة بتشغيل أدوات التشخيص المختبرية المتقدمة ويمارسون العمل في علم الأحياء الدقيقة الطبية باحترافية.
: S2 يفسر الطلبة اختبارات علم الأحياء الدقيقة الطبية وأبحاث الأدبيات بشكل فعال باستخدام مهارات الكفاءة العملية والتحليل النقدي والتقييم.
S3 : يطبق الطلاب أدوات إحصائية بدقة لتحليل البيانات الوبائية وبيانات البحث في علم الأحياء الدقيقة الطبية.
: S4 يقوم الطلبة بتحليل بيانات البحث في سياقات متقدمة ذات صلة بعلم الأحياء الدقيقة الطبية.
: S5 يوظف الطلاب مهارات حل المشكلات من خلال تفسير البيانات وتصميم وتنفيذ المشاريع والأبحاث بشكل مناسب.
القيم والاستقلالية والمسؤولية
: V1 يُظهر الطلبة الكفاءة في التقنيات والإجراءات المتقدمة لإجراء مشروع بحثي مستقل.
V2: يُظهر الطلبة الاحترافية في الإدارة بما في ذلك إدارة الوقت فيما يتعلق بالأنظمة الأكاديمية والبحثية بشكل مستقل أو ضمن مجموعة.
الفرص الوظيفية
خريجي البرنامج مؤهلون لتولي أدوار متنوعة، تشمل:
- باحث.
- تقني مختبر.
- أخصائي مختبر/ مدير مختبر / في نطاق التصنيع (الصناعة).
- أكاديمي (معيد).
القطاعات المهنية
- العمل في جميع مجال مختبرات علم الأحياء الدقيقة الطبية
- تشغيل الأجهزة الإلكترونية المعقدة، وأجهزة الحاسوب، والأدوات.
- الحفاظ على الكفاءة في نظام معلومات المختبر الذي يُعد ضروريًا لضمان جودة عمليات المختبر ورعاية المرضى.
إجراء البحوث والتحاليل الطبية.
أدلة البرنامج
دليل الطالب: يشمل هيكلية البرنامج ووصف المقررات والسياسات الأكاديمية.
دليل ضمان الجودة لقسم طب المختبرات: يحدد الآليات اللازمة للحفاظ على الجودة الأكاديمية والإدارية وفقًا لمعايير الإطار الوطني للمؤهلات.
اللجان
لجنة الإشراف على المعامل:
الهدف:
الإشراف على موارد المختبرات وضمان توفير بيئة تدريب عملية آمنة وفعالة.
المهام:
- تجهيز المختبرات بأحدث الأدوات والمواد التي تلبي معاييرالمنتج.
- وضع وتنفيذ بروتوكولات السلامة وإجراءات الاستجابة للطوارئ.
- إجراء فحوصات دورية وصيانة مستمرة للمعدات المخبرية.
- تنسيق المحاضرات العملية مع أعضاء هيئة التدريس بما يتماشى مع متطلبات المقررات.
- إدارة المخزون وضمان توفر المواد الاستهلاكية اللازمة للتدريب العملي.
- تقديم التدريب للطلاب والموظفين على الاستخدام السليم لمعدات المختبر وإجراءات السلامة.
لجنة الإشراف على وحدة الإرشاد الأكاديمي
الهدف:
دعم الطلاب في تحقيق أهدافهم الأكاديمية والمهنية من خلال تقديم الإرشاد الفعال والتوجيه المستمر.
المهام:
- تعيين مرشد أكاديمي لكل طالب وضمان مراجعة تقدمهم بانتظام.
- تنظيم جلسات إرشادية لتعريف الطلاب بمتطلبات البرنامج ومخرجاته.
- مراقبة أداء الطلاب.
- تطوير استراتيجيات دعم الطلاب الذين يواجهون صعوبات أكاديمية.
- تقديم المشورة المهنية والإرشاد حول اختيار المقررات والتخطيط الأكاديمي.
- تسهيل التواصل بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس لحل القضايا الأكاديمية.
لجنة الإشراف على وحدة الجداول
الهدف:
ضمان جدولة المحاضرات بكفاءة لتلبية متطلبات البرنامج.
المهام:
- إعداد وإدارة الجداول الدراسية مع تخصيص الموارد بشكل كافٍ.
- التواصل بوضوح مع الطلاب وأعضاء هيئة التدريس بشأن جداول وسياسات العملية التعليمية.
لجنة الجودة والاعتماد الأكاديمي للبرنامج
الهدف:
ضمان التحسين المستمر والامتثال لمعايير الاعتماد الأكاديمي.
المهام:
- إجراء التقييمات الذاتية الدورية والمراجعات الداخلية لأنشطة البرنامج.
- تطوير ومراقبة مؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs) لتقييم أداء البرنامج.
- مواءمة أهداف البرنامج مع معايير الإطار الوطني للمؤهلات ورؤية المملكة 2030.
- تحليل ملاحظات المستفيدين لتوجيه خطط تحسين البرنامج.
- ضمان إعداد الوثائق المطلوبة للاعتماد الأكاديمي.
لجنة تطوير البرامج والخطط الدراسية
الهدف:
الحفاظ على منهج دراسي محدث وملائم يلبي احتياجات سوق العمل في مجال طب المختبرات.
المهام:
- تصميم ومراجعة وصف المقررات بما يتماشى مع المعايير الوطنية والدولية.
- دمج الاتجاهات والتقنيات الناشئة في المنهاج الدراسي.
- تقييم فعالية منهجيات التدريس والتعلم.
- دمج ملاحظات الطلاب والخريجين والشركاء في تحسين المناهج الدراسية.
لجنة معادلة المقررات
الهدف:
تهدف "لجنة معادلة المقررات بقسم طب المختبرات" إلى ضمان توافق المقررات الدراسية المحولة من مؤسسات تعليمية أخرى مع معايير ومتطلبات قسم طب المختبرات، بما يضمن تحقيق التكامل الأكاديمي والعلمي وتزويد الطلاب بالمعرفة والمهارات اللازمة لمتطلبات التخصص وسوق العمل.